` `

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق؟

علوم
6 أغسطس 2023
متى تحدث ظاهرة القمر العملاق؟
عندما يكون القمر في نقطة الحضيض الأقرب إلى كوكب الأرض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند النظر إلى السماء مع وجود القمر العملاق يتبيّن بأن حجم القمر كبير مقارنةً بحجمه في الليالي الأخرى من العام، ويعود السبب في ذلك إلى قربه من الأرض. على الرغم من وجود بعض المعتقدات حول الكوارث التي ترتبط بالقمر العملاق؛ إلا إنها من الظواهر الطبيعية التي يمكن حسابها دون وجود ارتباط بينها وبين الكوارث.

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق؟

تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر في نقطة الحضيض الأقرب إلى كوكب الأرض، ما يؤدي إلى ظهور القمر بحجم أكبر في عين الناظر مقارنةً بالحجم الذي يظهر عليه عادةً عندما يكون في نقطة أبعد عن نقطة الحضيض. يجدر الذكر بأن صياغة اسم القمر العملاق كانت من الفلكي الأمريكي ريتشارد نول عام 1979 حسب موسوعة بريتانيكا.

 

صورة متعلقة توضيحية
قام ريتشارد نول ببيان ما هو القمر العملاق وصياغة تعريفه، وبحسب هذا التعريف يطلق اسم القمر العملاق على الحالة التي يكون القمر فيها ضمن نطاق يقدّر بنسبة 90% من أقرب نقطة له إلى الأرض

ما هو القمر العملاق؟

قام ريتشارد نول ببيان ما هو القمر العملاق وصياغة تعريفه، وبحسب هذا التعريف يطلق اسم القمر العملاق على الحالة التي يكون القمر فيها ضمن نطاق يقدّر بنسبة 90% من أقرب نقطة له إلى الأرض. على الرغم من وجود العديد من الظواهر التي تستغرق وقتًا طويلًا لرؤيتها؛ إلا إن ظاهرة القمر العملاق تتكرر أكثر من مرة في السنة أحيانًا.

متى يكون القمر أكبر حجمًا؟

من خلال الحسابات يمكن للمختصين معرفة متى يكون القمر أكبر حجمًا عند النظر إليه من الأرض، ويحدث ذلك عند وصول القمر إلى النقطة الأقرب على الإطلاق إلى كوكب الأرض على بعد 363,300 كيلومتر في المتوسط حسب وكالة ناسا مما يعني أنها يمكن أن تكون أقرب أو أبعد من ذلك قليلًا، ويصبح القمر أصغر حجمًا في عين الناظر كلما ابتعد عن هذه النقطة بشكل أكبر.

متى يظهر القمر العملاق 2023؟

يظهر القمر العملاق 2023 عدة مرات، ولا يقتصر ظهوره على مرة واحدة، وفيما يأتي توضيح لمواعيد ظهور القمر العملاق عام 2023:

  • بداية الشهر السابع: يظهر القمر العملاق بين اليومين 2-3 من شهر يوليو/تموز عام 2023، ويكون على بُعد 361,934 كيلومتر عن كوكب الأرض، وهي النقطة الأبعد مقارنةً بالشهور التالية التي يظهر فيها القمر العملاق.
  • بداية الشهر الثامن: في يوم 1 أغسطس/آب من عام 2023 تشهد السماء قمرًا عملاقًا على بُعد 357,530 كيلومتر عن كوكب الأرض، وهذا يعني أنه تكون أقرب من القمر العملاق الذي يظهر في بداية شهر يوليو/تموز من ذات العام.
  • نهاية الشهر الثامن: يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض على بُعد 357,344 كيلومتر بين 30-31 أغسطس/آب من عام 2023، وهذا يعني أنه يكون في أكبر حجم له على الإطلاق مقارنةً بالأشهر الأخرى من العام.
  • نهاية الشهر التاسع: بين اليومين 28-29 من شهر سبتمبر/أيلول لعام 2023 يكون القمر على بُعد 361,552 عن كوكب الأرض، وبذلك يكون قمرًا عملاقًا ذي حجم أصغر من القمر العملاق الذي يظهر في شهر أغسطس/آب.

هل تكرر ظهور القمر العملاق عدة مرات منذ عام 2015؟

تكرر ظهور القمر العملاق عدة مرات منذ عام 2015 وحتى الوقت الراهن، وربما شهدت السماء هذه الظاهرة عدة مرات في السنة الواحدة. فيما يأتي مواعيد ظهور القمر في أقرب نقطة له من الأرض منذ عام 2015 وحتى عام 2023:

  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2015: في يوم 28 سبتمبر/أيلول من عام 2015 كان القمر على بُعد 356,878 كيلومتر عن كوكب الأرض، وهو القمر العملاق الأكبر الذي شهدته السماء في هذا العام.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2016: كان القمر على بُعد 356,523 كيلومتر عن الأرض يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016، مما جعله يظهر بالحجم الأكبر على الإطلاق خلال هذا العام.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2017: ظهر القمر العملاق الأكبر في السماء خلال عام 2017 يوم 3 ديسمبر/كانون الأول، وكان القمر على بُعد 357,987 كيلومتر عن الأرض في هذا اليوم.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2018: كان بُعد القمر عن الأرض 356,604 كيلومتر يوم 2 يناير/كانون الثاني من عام 2018، مما جعله يظهر في الحجم الأكبر له خلال هذا العام على الإطلاق.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2019: كان القمر على بُعد 356,846 كيلومتر عن الأرض يوم 19 فبراير/شباط من عام 2019 مما جعله يظهر بشكل عملاق، وهو القمر العملاق الأكبر حجمًا في العالم.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2020: كان بُعد القمر عن كوكب الأرض 357,035 كيلومتر يوم 8 أبريل/نيسان من عام 2020، مما جعله القمر العملاق الأكبر حجمًا مقارنةً بحجم القمر خلال الأشهر الأخرى من العام نفسه.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2021: ظهر القمر العملاق الأكبر في عام 2021 يوم 26 مايو/أيار، وكان بُعد القمر عن الأرض في هذا اليوم 357,462 كيلومتر فحسب.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2022: في يوم 13 يوليو/تموز من عام 2022 كان بُعد القمر عن كوكب الأرض 357,418 كيلومتر، وهو ما جعله أكبر قمر عملاق يظهر في سماء هذا العام على الإطلاق.
  • موعد أكبر قمر عملاق لعام 2023: تشير الحسابات الفلكية إلى أن بُعد القمر عن كوكب الأرض يبلغ 357,344 كيلومتر مع حلول ليلة 31 أغسطس/آب من عام 2023، وبذلك تشهد هذه الليلة أكبر قمر عملاق في العام.

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق عام 2024؟

أصبحت ظاهرة القمر العملاق اليوم من الظواهر التي يستطيع الفلكيون إجراء الحسابات لمعرفة متى تحدث؛ وذلك لأن هذه الظاهرة تحدث عندما يقترب القمر إلى كوكب الأرض بشكل أكبر، ولا يشترط أن يكون القمر بدرًا حتى يكون في النقطة الأقرب إلى الأرض، وإنما يمكن أن يكون محاقًا أيضًا؛ فإننا عند حساب متى تحدث ظاهرة القمر العملاق عام 2023 يتبين بأن القمر يكون على بُعد 356,571 كيلومتر عن الأرض، وهي النقطة الأقرب خلال العام إلا أنه لا يظهر في السماء نظرًا لكونه محاقًا.

هل ظاهرة القمر الدموي تختلف عن القمر العملاق؟

لا شك بأن سبب ظهور القمر العملاق يختلف عن سبب حدوث ظاهرة القمر الدموي؛ فإن ظاهرة القمر العملاق ترتبط بالمسافة بين كوكب الأرض والقمر، وأما القمر الدموي؛ فإنه يتعلق بالخسوف الكلي الذي يظهر للقمر حسب موقع سبيس. يجدر الذكر بأن ظاهرة القمر الدموي لا تتكرر باستمرار كما هي حالة القمر العملاق، وإنما يمكن أن تمر عدة سنوات بين قمر دموي وآخر.

هل يشبه القمر الأزرق القمر الدموي؟

إن القمر الدموي يختلف اختلافًا كبيرًا عن القمر الأزرق؛ فإن القمر الدموي يظهر بلون مُحمرّ كما يشير إليه الاسم، وأما القمر الأزرق؛ فإنه يشير إلى الدورة الإضافية التي يكتمل فيها القمر خلال السنة، وذلك لأن القمر يظهر 13 مرة بدلًا من ظهوره 12 مرة خلال السنة الشمسية أحيانًأ، ويُطلق على القمر الإضافي اسم القمر الأزرق.

هل يوجد خرافات حول ظاهرة القمر العملاق؟

هناك العديد من الخرافات حول ظاهرة القمر العملاق بالفعل، ومن هذه الخرافات: اعتقاد البعض نهاية العالم بخسوف القمر العملاق الأخير الذي حدث عام 2015 إلا أنها مجرد خرافة.تحدث هذه الظاهرة بشكل طبيعي إلا أنها من الظواهر النادرة، وكثيرًا ما يتم الربط بين القمر العملاق وبعض الكوارث إلا أنها مجرد خرافات لا صحة لها.

هل هناك إرشادات لتصوير القمر العملاق؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها لتصوير القمر العملاق، والحصول على أفضل لقطة ممكنة، ومنها الإرشادات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • الحصول على الكاميرا المناسبة: إن الحصول على الكاميرا المناسبة من أبرز الإرشادات التي تساعد في توفير الصور ذات الجودة المرتفعة، وربما تكون أسعار هذه الفئة من الكاميرات باهظة في بعض الأحيان.
  • توفير عدسة تقريب عالية الجودة: بما أن القمر بعيد عن كوكب الأرض -حتى لو كان قمرًا عملاقًا- مئات الآلاف من الكيلومترات؛ فإن ذلك يعني ضرورة توفير عدسات التقريب ذات الجودة المرتفعة للحصول على صور مميزة.
  • شراء كافة المعدات: من الضروري شراء جميع المعدات التي يحتاجها المرء لتصوير القمر العملاق بما فيها الحامل ثلاثي الأرجل، ومقابض الالتقاط عن بُعد حتى لا تهتز اليد أثناء التصوير، وجميع الأدوات الأخرى.
  • ضبط إعدادات الكاميرا: ربما يحتاج ضبط إعدادات الكاميرا بالشكل المطلوب إلى بعض الخبرات، وينبغي على المرء التعرّف على طريقة الضبط المناسبة للحصول على أفضل لقطة عند تصوير ظاهرة القمر العملاق.
  • اختيار المكان الخالي من الضوء: لتصوير القمر ينبغي اختيار المكان الذي يخلو من الضوء أو يتضمن الحد الأدنى من الأضواء حتى يتم تصوير القمر وحده، وذلك لأن الإضاءة المُحيطة ربما تؤثر على جودة التصوير ونقاء الصورة.

ما هي أبرز الحقائق حول القمر العملاق؟

إلى جانب معرفة سبب ظهور القمر العملاق توجد الكثير من المعلومات الأخرى لمعرفتها حول القمر العملاق، وأبرزها: زيادة إشراق القمر العملاق عندما يكون في النقطة الأقرب إلى كوكب الأرض مقارنةً بضوء القمر العادي، كما أن القمر العملاق لا يتمتع بالحجم نفسه دائمًا، وإنما يمكن أن يتفاوت حجمه نظرًا لقربه وبعده قليلًا بين مرة وأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد أطوار القمر 8؟

هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟

هل نيل أرمسترنغ أول من مشى على سطح القمر؟

هل رؤية سور الصين العظيم من سطح القمر حقيقة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على