` `

متى تنتهي فترة صفقات الدوري السعودي؟

رياضة
14 أغسطس 2023
متى تنتهي فترة صفقات الدوري السعودي؟
تستمر فترة الانتقالات الصيفية 2023 السعودية حتى يوم 7 سبتمبر/أيلول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت فترة صفقات الدوري السعودي 2023 انتقال كثير من اللاعبين الدوليين المحترفين إلى هذا الدوري، وهناك العديد من اللاعبين الذين وقّعت الأندية السعودية معهم صفقات وصلت إلى عشرات ملايين الدولارات للّعب في الدوري السعودي، ومنهم: اللاعب البرازيلي نيمار جونيور، واللاعب البرازيلي أوتافيو إدميلسون.

متى تنتهي فترة صفقات الدوري السعودي؟

تستمر فترة الانتقالات الصيفية 2023 السعودية حتى يوم 7 سبتمبر/أيلول من عام 2023، ثم تتبعها فترة الانتقالات الشتوية التي تبدأ مع بداية العام القادم. وشهدت فترة الانتقالات الصيفية في الدوري السعودي لكرة القدم استقطاب عدد كبير من اللاعبين العالميين من أمثال نيمار جونيور، بالإضافة إلى الحارس المغربي ياسين بونو.

كانت فترة الانتقالات الشتوية قبل فترة الانتقالات الصيفية 2023 السعودية
انتهت الانتقالات حتى بدأت الفترة الصيفية يوم 1 يوليو/تموز من عام 2023

هل انتهت فترة الانتقالات الشتوية 2023 في السعودية؟

كانت فترة الانتقالات الشتوية قبل فترة الانتقالات الصيفية 2023 السعودية؛ فإن فترة الانتقالات الشتوية 2023 في السعودية بدأت يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2023، واستمرت صفقات الدوري السعودي 2023 للفترة الشتوية حتى يوم 28 يناير/كانون الثاني من عام 2023، ثم انتهت الانتقالات حتى بدأت الفترة الصيفية يوم 1 يوليو/تموز من عام 2023.

متى تبدأ فترة الانتقالات الصيفية 2024 السعودية؟

لم يتم تحديد متى تبدأ فترة الانتقالات الصيفية 2024 السعودية من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم حتى الوقت الراهن؛ إلا إن فترة الانتقالات الصيفية عادةً ما تبدأ في نهاية شهر يونيو/حزيران أو بداية شهر يوليو/تموز من كل عام ميلادي، وكذلك لم يحدد الاتحاد السعودي متى تنتهي فترة الانتقالات الصيفية في السعودية 2024 بعد.

متى تبدأ فترة الانتقالات الشتوية في السعودية 2024؟

على الرغم من عدم تحديد متى تنتهي فترة الانتقالات الصيفية في السعودية 2024 ومتى تبدأ؛ إلا إن الاتحاد السعودي قام بتحديد مواعيد بداية ونهاية فترة الانتقالات الشتوية لهذا العام نظرًا لبدايتها قبل الفترة الصيفية. يجدر الذكر بأن فترة الانتقالات الشتوية تبدأ يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2024، وتستمر حتى يوم 30 يناير/كانون الثاني من عام 2024.

كم بلغت أسعار صفقات الدوري السعودي الأغلى؟

بلغت أسعار صفقات الدوري السعودي 2023 عشرات الملايين من الدولارات لبعض اللاعبين، وتتضمن القائمة الآتية أسعار صفقات الدوري السعودي الأغلى لعام 2023 حسب ترانسفير ماركت:

  • صفقة نيمار: انتقل البرازيلي نيمار جونيور من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نادي الهلال السعودي مقابل 97.48 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهي أغلى صفقة انتقال إلى الدوري السعودي لعام 2023.
  • صفقة مالكوم: بلغت قيمة صفقة انتقال اللاعب مالكوم من نادي زينيت سانت بطرسبرغ إلى نادي الهلال السعودي 64.98 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يجعلها ثاني أغلى صفقة في الدوري السعودي لهذا العام.
  • صفقة أوتافيو: يحمل أوتافيو الجنسية البرتغالية بالإضافة إلى الجنسية البرازيلية، وكان انتقاله من نادي بورتو إلى نادي النصر السعودي مقابل 64.98 مليون دولار أمريكي تقريبًا مما يجعله في المرتبة الثانية إلى جانب مالكوم.
  • صفقة روبن نيفيز: كان انتقال اللاعب روبن نيفيز إلى نادي الهلال السعودي من نادي وولفس الإنجليزي مقابل 59.57 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهذا يعني أنها خامس أغلى صفقات الدوري السعودي 2023.
  • صفقة ألكساندر ميتروفيتش: كانت صفقة ألكساندر ميتروفيتشمع نادي الهلال خامس أغلى صفقات الانتقال إلى الدوري السعودي لكرة القدم؛ فإن قيمة هذه الصفقة بلغت 56.97 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

من هم أفضل اللاعبين في صفقات الدوري السعودي 2023؟

مع صفقات الدوري السعودي 2023 انتقل كثير من اللاعبين العالميين إلى هذا الدوري، وتتضمن القائمة الآتية أفضل هؤلاء اللاعبين حسب سبورت بريف:

  • كريستيانو رونالدو: يلعب كريستيانو رونالدو في الوقت الراهن مع نادي النصر السعودي، وهو واحد من أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم، ويحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل اللاعبين الذين شملتهم صفقات الانتقال إلى الدوري السعودي.
  • كريم بنزيما: يحتل اللاعب كريم بنزيما المرتبة الثانية بين أفضل اللاعبين الذين شملتهم صفقات الدوري السعودي لعام 2023، وهو أحد اللاعبين الفائزين بالكرة الذهبية، كما أن لديه رصيد يزيد على 350 هدفًا.
  • نيمار جونيور: كانت صفقة نيمار جونيور أغلى صفقات الانتقال إلى الدوري السعودي، وهو لاعب يحمل الجنسية البرازيلية، وفي عام 2023 وقع عقدًا للّعب مع نادي الهلال السعودي حتى مرور قرابة عامين.
  • ساديو ماني: بعد انتقاله إلى نادي النصر السعودي أصبح ساديو ماني واحدًا من أفضل اللاعبين الذين شملتهم صفقات الانتقال لعام 2023، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الرابعة في القائمة.
  • رياض محرز: نجح الجزائري رياض محرز في التفوق بالعديد من المباريات التي لعبها، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أفضل اللاعبين الذين تشملهم صفقات الدوري السعودي 2023 بعد اللاعب ساديو ماني.
  • نغولو كانتي: شارك اللاعب نغولو كانتي نادي ليستر سيتي فوزه في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، وفي عام 2023 انتقل إلى الدوري السعودي لكرة القدم، وهو سادس أفضل اللاعبين الذين شملتهم صفقات الانتقال.
  • مارسيلو بروزوفيتش: لعب مارسيلو بروزوفيتش مع نادي إنتر ميلان الإيطالي، واستطاع تقديم أداء متميز في الأندية التي لعب معها، وانتقل إلى الدوري السعودي عام 2023 ليكون سابع أفضل اللاعبين الذين شملتهم صفقات الانتقال.
  • روبرتو فيرمينو: يحتل روبرتو فيرمينو المرتبة الثامنة في قائمة أفضل اللاعبين الذين شملتهم فترة الانتقالات إلى الدوري السعودي لعام 2023، وهو أحد اللاعبين الذين يحملون الجنسية البرازيلية.
  • سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش: بعدما لعب سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش مع نادي لاتسيو مدة 8 سنوات قرر الانتقال إلى الدوري السعودي لكرة القدم عام 2023، ليصبح بذلك تاسع أفضل اللاعبين في صفقات الدوري السعودي 2023.
  • فابينيو تافاريس: انتقل اللاعب البرازيلي فابينيو تافاريس إلى الدوري السعودي عام 2023 بعدما شارك في مباريات نادي ليفربول لكرة القدم سابقًا، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة العاشرة ضمن القائمة.

من أبرز المواطنين الذين شملتهم صفقات الدوري السعودي الأخيرة؟

لم تقتصر صفقات الدوري السعودي 2023 على المحترفين الدوليين، وإنما شملت كثيرًا من المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية أيضًا، وكذلك صفقات الدوري السعودي لعام 2022 أيضًا. تتضمن هذه القائمة العديد من المواطنين الذين شملتهم صفقات الدوري السعودي الأخيرة:

  • حسان محمد تمبكتي: انتقال اللاعب حسان محمد تمبكتي من نادي الشعب السعودي إلى نادي الهلال خلال الموسم 2023-2024 مقابل صفقة بلغت قيمتها 12.45 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • محمد عيضه الصيعري: خلال فترة الانتقالات لموسم 2023-2024 انتقل اللاعب السعودي محمد عيضه الصيعري من نادي الاتحاد إلى نادي القادسية السعودي مقابل صفقة وصلت قيمتها إلى 811.84 ألف دولار أمريكي تقريبًا.
  • عبد الرحمن غريب: انتقل اللاعب السعودي عبد الرحمن غريب من نادي الأهلي السعودي إلى نادي النصر السعودي مقابل صفقة بلغت قيمتها 5.68 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وذلك خلال فترة الانتقالات للموسم 2022-2023.
  • أحمد بامسعود: وصلت قيمة صفقة اللاعب السعودي أحمد بامسعود إلى 1.73 مليون دولار أمريكي عند انتقاله من نادي الفيحاء السعودي إلى نادي الاتحاد السعودي خلال الموسم الكروي 2022-2023.
  • زكريا هوساوي: خلال الموسم 2022-2023 انتقل اللاعب السعودي زكريا هوساوي من نادي أحد السعودي لكرة القدم إلى نادي الاتحاد، مقابل صفقة بلغت قيمتها 941.73 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

ما هي أغلى صفقات انتقال للاعبين السعوديين محليًا؟

شهدت صفقات الدوري السعودي 2023 واحدة من الصفقات الأغلى لمواطن سعودي على الصعيد المحلي، وهو: اللاعب حسان محمد تمبكتي، وفي القائمة الآتية أغلى 5 صفقات لانتقال اللاعبين السعوديين محليًا حتى يوم 24 أغسطس/آب من عام 2023 حسب ترانسفير ماركت:

  • صفقة انتقال حسان محمد تمبكتي: بقيمة وصلت إلى 12.45 مليون دولار أمريكي عند انتقاله من نادي الشعب إلى نادي الهلال السعودي تحتل هذه الصفقة المرتبة الأولى بين صفقات انتقال اللاعبين السعوديين الأغلى في التاريخ.
  • صفقة انتقال يحيى سليمان علي الشهري: تحتل صفقة انتقال يحيى سليمان علي الشهري من نادي الاتفاق السعودي إلى نادي النصر السعودي ثاني أغلى الصفقات التي شهدها الدوري المحلي، وبلغت قيمة هذه الصفقة 10.61 مليون دولار تقريبًا.
  • صفقة انتقال نايف هزازي: كانت صفقة انتقال نايف هزازي من نادي الشعب إلى نادي الاتحاد السعودي مقابل 7.36 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • صفقة انتقال ياسر سعيد القحطاني‎: بلغت قيمة صفقة انتقال ياسر سعيد القحطاني‎ من نادي القادسية السعودي إلى نادي الهلال السعودي 6.50 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهذا يعني أنها رابع أغلى صفقات الانتقال للّاعبين السعوديين محليًا.
  • صفقة انتقال علي الحسن: تعد صفقة انتقال علي الحسن من نادي الفتح إلى تادي النصر السعودي خامس أغلى صفقات الانتقال المحلية للاعبين المواطنين في الدوري السعودي بقيمة بلغت 6.02 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي ركلة الرابونا؟

ما هي سداسية برشلونة؟

هل فترة سوق الانتقالات الشتوية ثابت في كل عام؟

هل يوجد فرق بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على