` `

هل يمكن معرفة أغلى صفقة في الدوري السعودي؟

رياضة
15 أغسطس 2023
هل يمكن معرفة أغلى صفقة في الدوري السعودي؟
اللاعب البرازيلي نيمار جونيور مع الهلال أغلى هذه الصفقات على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

وصلت قيمة أغلى صفقة في الدوري السعودي إلى أكثر من 360 مليون ريال سعودي، وكانت لشراء واحد من أفضل لاعبي كرة القدم الذين يحملون الجنسية البرازيلية، وكذلك حرصت أندية كرة القدم السعودية مؤخرًا على استقطاب عدد كبير من اللاعبين العالميين، الذين تم شرائهم بعشرات الملايين من الدولارات، حتى يصبح الدوري السعودي واحدًا من دوريات كرة القدم المعروفة عالميًا.

هل يمكن معرفة أغلى صفقة في الدوري السعودي؟

هناك عدد من المواقع المختصة التي حرصت على المقارنة بين قيمة صفقات الدوري السعودي لكرة القدم وتحديد أغلى هذه الصفقات، وكانت صفقة اللاعب البرازيلي نيمار جونيور مع الهلال أغلى هذه الصفقات على الإطلاق؛ فإن قيمتها وصلت إلى 97.16 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة 364.49 مليون ريال سعودي.

بدأ عقد اللاعب البرازيلي نيمار جونيور مع نادي الهلال السعودي يوم 15 أغسطس/آب من عام 2023، ويستمر هذا العقد حتى حلول يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2025 ثم ينتهي
شارك اللاعب البرازيلي نيمار جونيور -صاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي- في بطولة كأس العالم مع منتخب بلاده

من هو اللاعب البرازيلي نيمار؟

شارك اللاعب البرازيلي نيمار جونيور -صاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي- في بطولة كأس العالم مع منتخب بلاده، وهو أحد لاعبي الكرة الذين يستطيعون تقديم مستويات أداء متميزة داخل الملعب. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول نيمار:

  • مدة العقد مع الهلال السعودي: بدأ عقد اللاعب البرازيلي نيمار جونيور مع نادي الهلال السعودي يوم 15 أغسطس/آب من عام 2023، ويستمر هذا العقد حتى حلول يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2025 ثم ينتهي.
  • القيمة السوقية الأعلى: في الوقت الراهن من عام 2023 تبلغ القيمة السوقية لنيمار 64.77 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ولكن قيمته السوقية الأعلى وصلت إلى 194.32 مليون دولار تقريبًا عام 2018.
  • عدد الجوائز الفردية: نظرًا لما استطاع نيمار جونيور تقديمه في الملعب خلال مسيرته الكروية حصل على العديد من الجوائز، ووصل عدد جوائزه الفردية إلى أكثر من 50 جائزة مختلفة.
  • الاحتراف في الأندية الأوروبية: بدأ نيمار مسيرته مع نادي سانتوس البرازيلي لكرة القدم، وبعد ذلك انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني ثم إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وفي النهاية انتقل إلى الهلال السعودي.
  • عدد المباريات: استطاع البرازيلي نيمار المشاركة في عدد كبير من المباريات الدولية ومباريات الأندية منذ بداية مسيرته الكروية وحتى الوقت الراهن، ويصل عدد المباريات التي شارك فيها إلى أكثر من 750 مباراة.
  • العمر عند الانتقال إلى الدوري السعودي: عند انتقاله إلى الدوري السعودي للّعب مع نادي الهلال كان عمر نيمار جونيور 31 عامًا تقريبًا، وهو من مواليد يوم 5 فبراير/شباط من عام 1992 حسب موسوعة بريتانيكا.
  • المشاركة في كأس العالم: شارك اللاعب البرازيلي نيمار -صاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي- مع المنتخب البرازيلي 3 مرات في بطولة كأس العالم، واستطاع تسجيل 8 أهداف خلال هذه المشاركات.

ما هي أغلى صفقات الانتقال في الدوري السعودي؟

إلى جانب أغلى صفقة في الدوري السعودي توجد العديد من الصفقات ذات المبالغ المرتفعة التي تبلغ عشرات الملايين من الدولارات. فيما يأتي قائمة بصفقات الانتقال الأغلى في الدورة السعودي لكرة القدم حتى يوم 26 أغسطس/آب من عام 2023 حسب سبورت بريف:

  •  نيمار جونيور: انتقل نيمار من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نادي الهلال السعودي مقابل 97.16 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يساوي 364.49 ريال سعوديّ تقريبًا، وهي صفقة الانتقال الأغلى في الدوري السعودي.
  •  أوتافيو مونتيرو: بقيمة 64.77 مليون دولار أمريكي تقريبًا تعد صفقة انتقال اللاعب أوتافيو مونتيرو من نادي زينيت-2 سانت بطرسبرغ إلى نادي الهلال السعودي ثاني أغلى صفقات الدوري السعودي، وتساوي قيمتها 242.98 ريالًا تقريبًا.
  •  مالكوم أوليفيرا: انتقل مالكوم أوليفيرا من نادي بورتو البرتغالي إلى نادي النصر السعودي مقابل 64.77 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة 242.98 ريال سعودي، وتعد ثاني أغلى صفقات الدوري السعودي أيضًا.
  •  روبن نيفيز: كان روبن نيفيز من لاعبي نادي وولفز الإنجليزي، وانتقل إلى نادي الهلال السعودي مقابل 59.38 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل 222.76 ريال تقريبًا مما يجعلها رابع أغلى صفقات الدوري السعودي.
  •  ألكساندر ميتروفيتش: في صفقة بلغت قيمتها 56.78 مليون دولار أمريكي عند انتقال ألكساندر ميتروفيتش من نادي فللهام إلى نادي الهلال تعد هذه الصفقة خامس أغلى صفقات الدوري السعودي، وتعادل قرابة 213.00 ريال سعودي.

متى كانت أغلى صفقة في الدوري السعودي 2022-2023؟

لم تكن صفقة نيمار مع الهلال أغلى صفقة في الدوري السعودي 2022-2023؛ فإنها كانت ضمن انتقالات الموسم الصيفي 2023-2024، ولكن أغلى صفقات موسم 2022-2023 كانت للغابوني أرون بوبيندزا. فيما يأتي قائمة بأغلى صفقات الدوري السعودي لهذا العام حسب ترانسفير ماركت:

  • أرون بوبيندزا: يحمل اللاعب أرون بوبيندزا الجنسية الغابونية، وبلغت قيمة صفقة انتقاله إلى نادي الشباب السعودي 75.57 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ما يجعلها أغلى صفقات الدوري السعودي للموسم 2022-2023.
  • عبد الرحمن غريب: بقيمة وصلت إلى 5.88 مليون دولار أمريكي تقريبًا تعد صفقة عبد الرحمن غريب مع نادي النصر السعودي، ثاني أغلى الصفقات لهذا الموسم على الإطلاق، وهو لاعب مواطن يحمل الجنسية السعودية.
  • هيلدر كوستا: بلغت قيمة صفقة انتقال اللاعب هيلدر كوستا من نادي ليدز الإنجليزي إلى نادي الاتحاد السعودي 5.18 مليون دولار تقريبًا، وهو ما يجعلها ثالث أغلى الصفقات في الدوري السعودي للموسم 2022-2023.
  • رينزو لوبيز: انتقل رينزو لوبيز إلى نادي الباطن السعودي مقابل صفقة بلغت قيمتها 5.07 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو من حاملي جنسية الأوروغواي، وتعد هذه الصفقة رابع أغلى الصفقات للموسم 2022-2023.
  • مارسيل تيسراند: يحمل مارسيل تيسراند جنسية الكونجو وفرنسا، وبلغت قيمة صفقة انتقاله إلى نادي الاتفاق السعودي 2.63 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يجعلها خامس أغلى صفقات الانتقال للموسم 2022-2023. 

من هو أغلى لاعب في الدوري السعودي 2023؟

لا يعد نيمار اللاعب صاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي لعام 2023 فحسب، وإنما هو أغلى لاعب في الدوري السعودي 2023 أيضًا؛ فإن قيمته السوقية تصل إلى 64.77 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة 242.98 ريال سعودي، ويليه سيرجي ميلينكوفيتش الذي تبلغ قيمته السوقية 53.98 دولار أمريكي، وهو ما يساوي 202.50 ريال سعودي تقريبًا.

من هو أغلى لاعب في الدوري السعودي من المواطنين؟

يوجد فارقٌ كبيرٌ بين أغلى لاعب في الدوري السعودي وأغلى اللاعبين المواطنين في هذا الدوري؛ فإن قيمة أغلى لاعبي الدوري السعودي من المواطنين تبلغ 3.24 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهذا يعني أن الفرق بينه وبين اللاعب نيمار -الذي يعد أغلى لاعب وصاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي- يصل إلى أكثر من 60 مليون دولار أمريكي.

هل كان نيمار صاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم؟

كان نيمار أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بالفعل حتى شهر فبراير/شباط من عام 2023، وتوضح القائمة الآتية تفاصيل أغلى صفقات كرة القدم على الإطلاق حسب موقع جول:

  • نيمار جونيور: بلغت قيمة صفقة انتقال نيمار جونيور من نادي برشلونة إلى نادي باريس سان جيرمان 239.66 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل 899.06 قرابة ريال سعودي، وهي أغلى صفقة انتقال في تاريخ الكرة.
  • كيليان مبابي: بصفقة وصلت قيمتها إلى 194.32 مليون دولار أمريكي تقريبًا لانتقال كيليان مبابي من نادي موناكو إلى نادي باريس سان جيرمان؛ تعد هذه الصفقة ثاني أغلى صفقات الانتقال في التاريخ، وتعادل قيمتها 728.97 ريال تقريبًا.
  • جواو فيليكس: انتقل جواو فيليكس من نادي بوروسيا دورتموند إلى نادي برشلونة الإسباني مقابل صفقة بلغت قيمتها 151.14 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهي ثالث أغلى صفقة انتقال، وتساوي قيمتها قرابة 566.99 ريال سعودي.

هل أغلى لاعب في الدوري السعودي هو الأغلى في العالم؟

لا يعد أغلى لاعبي الدوري السعودي اللاعب الأغلى في العالم كما أن صاحب أغلى صفقة في الدوري السعودي ليس هو صاحب صفقة الانتقال الأغلى في العالم أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية أغلى لاعبي العالم حتى يوم 16 أغسطس/آب من عام 2023:

  • إرلينغ هولاند: تصل قيمة اللاعب إرلينغ هولاند إلى 264.49 دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة 992.21 ريال سعودي، وبذلك يعد اللاعب الأغلى في العالم على الإطلاق، وهو من لاعبي مانشستر سيتي.
  • فينيسيوس جونيور: يلعب فينيسيوس جونيور مع نادي ريال مدريد الإسباني، وتصل قيمته السوقية إلى 211.59 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل 793.76 ريال تقريبًا، ويعد ثاني أغلى اللاعبين في العالم.
  • بوكايو ساكا: تبلغ القيمة السوقية للّاعب بوكايو ساكا 210.51 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل 789.71 ريال سعودي تقريبًا، ويلعب في الوقت الراهن مع نادي أرسنال، ويعد ثالث أغلى اللاعبين في العالم.
  • جود بيلينغهام: يلعب جود بيلينغهام مع نادي بروسيا دورتموند، وتصل قيمته السوقية إلى 205.11 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة 769.45 ريال سعودي، ويعد رابع أغلى اللاعبين في العالم.
  • رودريغو سيلفا: تبلغ قيمة اللاعب رودريغو سيلفا 199.72 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يساوي قرابة 749.23 ريال سعودي، ويعد خامس أغلى اللاعبين في العالم، ويلعب مع نادي برشلونة الإسباني في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمت صفقة انتقال كريم بنزيما إلى الاتحاد؟

هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

بين الديربي المصري والسعودي.. أيهما الأقوى في الشرق الأوسط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على