` `

ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي؟

تكنولوجيا
18 أغسطس 2023
ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي؟
عملية ابتكار الصور والتصميمات الجديدة في مختلف المجالات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت العديد من تقنيات التصميم بالذكاء الاصطناعي مؤخرًا، وكان من بينها: موقع ميد جورني الذي يستطيع تصميم الصور بالاعتماد على الأوامر النصية التي يكتبها المستخدمون، كما أن هناك كثيرًا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ظهرت مؤخرًا وأظهرت مدى التطور الذي وصل إليه هذا المجال، وكان من أبرزها: شات جي بي تي الذي يمكنه الرد على أسئلة المستخدمين.

ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي؟

يجري الكثيرون البحث لمعرفة ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التعرف على آلياته وأهم البرامج الخاصة به، ويمكن تعرف التصميم بالذكاء الاصطناعي على أنه عملية ابتكار الصور والتصميمات الجديدة في مختلف المجالات بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتوفرة، ولا يقتصر التصميم على مجال واحد، وإنما يدخل في تصميم الصور، وتصميم المخططات المعمارية، وتصميم الديكور الداخلي، وغير ذلك من المجالات.

 كثيرًا منهم يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لابتكار للمساعدة في اختراع التصميمات الجديدة
لا شك بأن هناك ارتباطًا كبيرًا بين الذكاء الاصطناعي والمصممين

هل يوجد ارتباط إيجابي بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والمصممين؟

لا شك بأن هناك ارتباطًا كبيرًا بين الذكاء الاصطناعي والمصممين؛ فإن كثيرًا منهم يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لابتكار للمساعدة في اختراع التصميمات الجديدة، كما أن بعضهم يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعديل الشخصيات الموجودة في اللوحات الكلاسيكية والخروج بصور جديدة، ولكن تقنيات الذكاء الاصطناعي ربما تؤثر على الفرصة الوظيفية المتاحة للمصممين في بعض الأحيان أيضًا.

ما هي أبرز فوائد التصميم بالذكاء الاصطناعي؟

لا شك بأن فوائد التصميم بالذكاء الاصطناعي كثيرة على الرغم من وجود بعض السلبيات أيضًا، وفيما يأتي قائمة تتضمن أبرز فوائد التصميم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي:

  • التعامل مع كم هائل من البيانات: تستطيع تقنيات التصميم بالذكاء الاصطناعي التعامل مع كم هائل من البيانات ومعالجتها على النحو المطلوب، كما أن لهذه التقنيات القدرة على جمع كثير من المعلومات أيضًا.
  • الدقة في التصميم: تتميز عملية التصميم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالدقة الكبيرة؛ فإن هامش الخطأ في التصميم يكون قليلًا جدًا مقارنةً باحتمالية الأخطاء البشري عند التصميم بالطرق التقليدية.
  • سرعة التصميم: مع وجود العديد من التقنيات ذات القدرات الهائلة على معالجة البيانات وتحليلها والتعامل معها؛ يمكن للتصميم بالذكاء الاصطناعي توليد التصميمات بسرعة أكبر مقارنةً بالوقت الذي تحتاجه طرق التصميم التقليدية.
  • التوليد التلقائي لبعض التصميمات: عند الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في التصميمات الداخلية؛ يمكن لهذه التقنيات توليد بعض التصميمات تلقائيًا عن طريق دمج كلّ من الخوارزميات المتقدمة وأنظمة التعلم العميق ومعالجة الصور معًا.
  • إنشاء تصميمات مخصصة: يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي مراقبة العملاء والمستخدمين والتعرف على تفضيلاتهم مع مرور الوقت، ما يسهم في توليد تصميمات مخصصة بالشكل الذي يتناسب معهم.
  • المحافظة على الوقت: بما أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تستطيع توفير العديد من التصاميم بسرعة أكبر مع المحافظة على الدقة؛ فهذا يعني أنها تساعد في توفير الوقت والمحافظة عليه.
  • توفير الموارد: يحتاج التصميم التقليدي إلى استخدام الأقلام أحيانًا بالإضافة إلى استخدام العديد من الأدوات الأخرى، وعند اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي للتصميم يتم توفير كثير من هذه الموارد.

هل هناك سلبيات للتصميم بالذكاء الاصطناعي؟

هناك العديد من السلبيات للتصميم بالذكاء الاصطناعي، وأبرزها التقليل من الحاجة إلى العمالة؛ فإن كثيرًا من الشركات تتوجه إلى اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي للتقليل من التكاليف التي يتم إنفاقها على الموظفين، وهو ما يؤدي إلى تقليل فرص العمل بشكل كبير، ولكن هناك بعض المجالات التي لا يستطيع التصميم بالذكاء الاصطناعي الانفراد فيها.

إلى جانب احتمالية التقليل من فرص الوظائف المتاحة يفتقر التصميم بالذكاء الاصطناعي إلى الذكاء الذي لدى كثير من المصممين التقليديين؛ فإنه يعتمد بشكل أساسي على ما لديه من البيانات الموجودة سابقًا لاتخاذ القرارات مما يجعل قدرته على ابتكار تصميمات جديدة بالكلية أمرًا صعبًا، كما أن هناك بعض المخاوف الأخلاقية من استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم.

هل توجد مواقع وأدوات لتصميم الصور بالذكاء الاصطناعي؟

يتم استخدام التصميم بالذكاء الاصطناعي لتوليد كثير من الصور، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الأدوات والمواقع التي يمكن الاعتماد عليها لتصميم الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال الأوامر النصية حسب ديجيال ترندز:

  • ميد جورني: اكتسب ميد جورني (Midjourney) شهرةً واسعة مؤخرًا، هو موقع يتم الاعتماد عليه لإنشاء صور تتميز بالحيوية والجمال خلافًا للعديد من مولدات الصور الأخرى التي تفتقر إلى هذه الخصائص أحيانًا.
  • موقع جاسبر: يفضل البعض استخدام موقع جاسبر (Jasper) لسهولة استخدامه في إنشاء الصور عالية الجودة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويوفر هذا الموقع صورًا خالية من حقوق النشر.
  • آرت بريدر: ربما يكون آرت بريدر (Artbreeder) صعب الاستخدام من قبل البعض، ولكنه يستطيع توليد العديد من الصور المخصصة بعد ضبط الخيارات المناسبة من قبل المستخدمين بشكل مباشر.
  • ستاري إيه إل: يمكن لستاري إيه إل (StarryAI) إنشاء الصور الخيالية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتميز بتقديم صور مجانية، ويمكن استخدامه من خلال متصفح الإنترنت أو التطبيق.
  • فوتو سونيك: يمكن للمستخدمين تجربة فوتو سونيك (Photosonic) مجانًا، إلا أنها من أدوات التصميم بالذكاء الاصطناعي التي تحتاج إلى اشتراك للاعتماد عليها والحصول على مزيد من التصميمات المختلفة.
  • كريون: إن كريون (Craiyon) من الأدوات التي تستطيع إنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن للمستخدمين تجربتها من خلال متصفح الإنترنت أو عن طريق التطبيق الذي يتوافق مع أندرويد.
  • نايت كافي: تم إطلاق نايت كافي (NightCafe) حتى يقوم بتوليد صور ذات أنماط مختلفة، كما أن الصور التي ينتجها تتمتع بمستويات جودة مرتفعة مقارنة بالعديد من مولدات الصور الأخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
  • دال-إي 2: يعد دال-إي 2 (DALL-E 2) واحدًا من أفضل المواقع التي تقدم خدمة تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي، ويوفر الكثير من الخيارات التي تناسب شريحة واسعة من المصممين المبتدئين والخبراء.
  • بينغ إيميج كريتور: تم إطلاق بينغ إيميج كريتور (Bing Image Creator) من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية، وهو موقع يستطيع إنشاء الصور في وقت قصير، كما أنها من المواقع التي يمكن التعامل معها بسهولة.

كيف يتم تصميم صور بالذكاء الاصطناعي عن طريق ميد جورني؟

يعد ميد جورني من مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي للصور، ويمكن استخدام هذا الموقع لتصميم الصور على النحو الآتي:

  • إنشاء حساب على ديسكورد: في البداية لا بد من الذهاب إلى موقع ديسكورد على شبكة الإنترنت وإنشاء حساب جديد على هذا الموقع قبل الانتقال إلى ميد جورني لبدء التسجيل وتوليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • التسجيل على موقع ميد جورني: بعد الانتهاء من إنشاء حساب للمستخدم على ديسكورد ينبغي الذهاب إلى موقع ميد جورني واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة للتسجيل.
  • البدء بإدخال الأوامر: بعد التسجيل وتسجيل الدخول على حساب المستخدم في ميد جورني يتم إدخال كلمة /imagine في الحقل المخصص، ثم كتابة النص الذي يصف الصورة المطلوبة.
  • الضغط على زر الإدخال: بعد إدخال الأوامر التي تتضمن وصف الصورة التي يريد مستخدم ميد جورني الحصول عليها يتم الضغط على زر الإدخال من لوحة المفاتيح حتى يتم توليد الصورة.

هل يمكن تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي؟

يمكن تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي فعلًا، ولا يقتصر التصميم بالذكاء الاصطناعي على حقول العمارة أو التصاميم الهندسية أو تصميم الصور، ولكن بعض التصاميم تستدعي وجود مصممين كذلك حتى يتم التطوير عليها جيدًا، بالإضافة إلى ضمان استيفائها لمستويات الجودة المطلوبة، ويعد تصميم الأزياء واحدًا من مجالات التصميم بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

هل يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التحليل؟

إلى جانب التصميم بالذكاء الاصطناعي يمكن الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي كذلك في التحليل للصور والمقاطع المرئية أيضًا، ويساعد ذلك في الوصول إلى المطلوبين وإلقاء القبض عليهم والتعرف على تحركاتهم، كما أنه يساعد الطائرات المسيرة في مراقبة الجو وغير ذلك من التطبيقات الأخرى التي تحتاج إلى تحليل الصور بدلًا من تصميمها.

هل المجالات التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي كثيرة؟

يعد التصميم بالذكاء الاصطناعي واحدًا من المجالات التي دخلتها تقنيات الذكاء الاصطناعي في الوقت الراهن، وهناك الكثير من المجالات التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي أيضًا غير التصميم، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من أبرز هذه المجالات:

  • الإجابة على الأسئلة: هناك الكثير من المؤسسات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتقوم بالرد على أسئلة العملاء والمحافظة على أوقات موظفي الخدمة للرد على الأسئلة التي تستدعي تدخلهم مما يسهم في زيادة الكفاءة.
  • مجال الرعاية الصحية: في مجال الرعاية الصحية تم تدريب الذكاء الاصطناعي على اقتراح الأدوية لبعض المشاكل الصحية الطفيفة ليستطيع الأطباء التركيز على المشاكل الصحية الأخرى، كما تم استخدامه في عدة تطبيقات أخرى.
  • معالجة الكلام: لدى تقنيات الذكاء الاصطناعي القدرة على تحويل الكلام الصوتي إلى نصوص، كما أن هذه التقنيات تستطيع تحويل النصوص إلى كلام أيضًا، وهو واحد من أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي اليوم.
  • مجال الأعمال: هناك الكثير من الاستخدامات لتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال، ومنها معالجة كميات هائلة من البيانات، وكذلك المساعدة في عملية اتخاذ بعض القرارات، وعملية إعداد التقارير.
  • مجال التعليم: يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي إجراء عمليات التصنيف، إضافةً إلى التعرف على الأخطاء وإدراكها بكفاءة أكبر، ما يجعله قادرًا على التحقق من أسئلة الاختبارات وإجاباتها إلى جانب عدة تطبيقات في مجال التعليم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل شات جي بي تي مجاني؟

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

هل التزييف العميق من أخطر برامج تحرير الصور؟

هل هناك فرق بين علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على