` `

أين تقع جزر فارو؟

سفر
22 أغسطس 2023
أين تقع جزر فارو؟
إنها واحدة من الدول الواقعة شمال المحيط الأطلسي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتكون أرخبيل جزر الفارو من عدة جزر تبلغ مساحة أكبرها 373.5 كيلومتر مربع، وهي واحدة من الدول الصغيرة التابعة للدنمارك مع حصولها على حكم ذاتي. تحتوي جزر الفارو على كثير من المواقع السياحية التاريخية، بالإضافة إلى السواحل التي يمكن للسياح الذهاب إليها من أجل ممارسة كثير من الرياضات الشاطئية المختلفة أيضًا.

أين تقع جزر فارو؟

توضح الخرائط الجغرافية أين تقع جزر فارو بالتحديد؛ فإنها واحدة من الدول الواقعة شمال المحيط الأطلسي، على بُعد قرابة 655 كيلومتر من ساحل شمال أوروبا، وهي الجزر التي في منتصف الطريق بين الدول الشمالية في مملكة النرويج من جهة وأيسلندا من جهة أخرى، وتتكون من عدة جزر كبيرة المساحة إلى جانب الجزر الصغيرة.

صورة متعلقة توضيحية
تتبع جزر فارو مملكة الدنمارك؛ إلا إنها من المناطق التي تتمتع بالحكم الذاتي

لمن تتبع جزر فارو؟

تتبع جزر فارو مملكة الدنمارك؛ إلا إنها من المناطق التي تتمتع بالحكم الذاتي، وتم منحها صلاحيات الحكم الذاتي في القانون الصادر عام 1948، ما يجعلها مستقلة فيما يتعلق بمعظم الشؤون الداخلية والتجارة الخارجية، لكن مملكة الدنمارك مسؤولة عن الدفاع والعدالة، إضافةً إلى بعض الشؤون الخارجية.

ما هي أكبر جزر فارو من حيث المساحة؟

تتضمن جزر فارو 18 جزيرة، وجميع هذه الجزر مأهولة بالسكان إلا جزرة واحدة، وتتضمن القائمة الآتية أكبر جزر فارو مساحة:

  • جزيرة ستريموي: تحتل جزيرة ستريموي المرتبة الأولى بين جزر فارو ذات المساحة الأكبر؛ فإن مساحتها تبلغ 373.5 كيلومتر مربع، كما أنها الجزيرة التي تحتضن أكبر عدد من سكان جزر فارو أيضًا.
  • جزيرة ايستوروي: بمساحة تبلغ 286.3 كيلومتر مربع تحتل جزيرة ايستوروي المرتبة الثانية بين جزر فارو الأكبر، وتصغر عن مساحة جزيرة جزيرة ستريموي التي تحتل المرتبة الأولى بقرابة 87.2 كيلومتر مربع.
  • جزيرة فاجار: على الرغم من مساحتها الصغيرة التي تبلغ 177.6 كيلومتر مربع فحسب؛ إلا إن جزيرة فاجار تحتل المرتبة الثالثة بين جزر فارو ذات المساحة الأكبر، وتقل عن مساحة جزيرة ايستوروي بقرابة 108.7 كيلومتر مربع.
  • جزيرة سوروي: في المرتبة الرابعة بين جزر فارو ذات المساحة الأكبر تأتي جزيرة سوروي التي تبلغ مساحتها 166 كيلومتر مربع، ويبلغ الفرق بين مساحتها ومساحة جزيرة فاجار 11.6 كيلومتر مربع تقريبًا.
  • جزيرة ساندوي: تبلغ مساحة جزيرة ساندوي 112.1 كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الخامسة بين جزر فارو ذات المساحة الأكبر، وهي أصغر جزيرة بين جزر فارو التي تزيد مساحتها على 100 كيلومتر مربع.

كم عدد سكان جزر فارو؟

يتميز العيش في جزر الفارو بالطبيعة الخلابة، كما أن الأفراد في هذه الجزر يتميزون بالكرم والضيافة، ويبلغ عدد السكان في هذه الجزر 53,301 نسمة حسب  إحصائيات وورلدو ميتر حتى يوم 3 سبتمبر/أيلول من عام 2023، وتبلغ الكثافة السكانية في هذه الجزر 38 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها ذات كثافة سكانية منخفضة للغاية.

هل جزيرة ستريموي أكبر جزر فارو بعدد السكان؟

تعد جزيرة ستريموي أكبر جزر فارو بعدد السكان حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022، وفي القائمة الآتية توضيح لجزر فارو التي تضم أكبر عدد من السكان حسب هذه الإحصائيات:

  • جزيرة ستريموي: إلى جانب كونها أكبر جزر فارو مساحة على الإطلاق تحتل جزيرة ستريموي المرتبة الأولى بين جزر فارو من حيث عدد السكان أيضًا؛ فإن عدد سكان هذه الجزيرة يبلغ 25,480 نسمة.
  • جزيرة ايستوروي: من مجموع الأفراد الذين يختارون العيش في جزر الفارو يعيش 12,185 نسمة على جزيرة جزيرة ايستوروي، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين الجزر التي يعيش عليها أكبر عدد من سكان جزر فارو.
  • جزيرة بوروي: في المرتبة الثالثة بين جزر الفارو التي تضم أكبر عدد من السكان تأتي جزيرة بوروي؛ فإن عدد سكانها يبلغ 5,443 نسمة، وهو عدد قليل إلا أنه يسبق العدد في جميع الجزر الأخرى باستثناء جزيرة ستريموي وجزيرة ايستوروي.
  • جزيرة سوروي: على الرغم من العديد الصغير الذي يبلغ 4,684 نسمة على ظهر جزيرة سوروي، ولكنها الجزيرة التي تحتل المرتبة الرابعة بين جزر الفارو التي لديها عدد السكان الأكبر على الإطلاق.
  • جزيرة فاجار: تعد جزيرة فاجار خامس أكبر جزر فارو من حيث عدد السكان، ولكن عدد سكانها يبلغ 3,401 نسمة فحسب، وهذا يعني أنه أقل من عدد سكان الجزيرة التي تحتل المرتبة الأولى بأكثر من 22 ألف نسمة.

كيف يمكن السفر إلى جزر الفارو؟

يمكن السفر إلى جزر الفارو عن طريق رحلات الطيران؛ فإن هناك 3 من شركات الطيران التي توفر رحلات إلى جزر فارو، وهي: الخطوط الجوية الأطلسية، والخطوط الجوية الإسكندنافية، بالإضافة إلى شركة فيدرو إيه أس، ويكثر اعتماد المسافرين على الخطوط الجوية الأطلسية مقارنةً بالشركات الأخرى التي توفر رحلات مشابهة.

إلى جانب توفير خيارات السفر إلى جزر فارو عن طريق الرحلات الجوية؛ يمكن للراغبين بالسفر اختيار العبّارات أيضًا، والذهاب إلى الجزر في رحلة برية بدلًا من الرحلات الجوية، وذلك عن طريق شركة سميريل لاين التي توفر الرحلات من الأراضي الدنماركية أو الأراضي الأيسلندية، وتستغرق هذه الرحلة بين 24-36 ساعة للوصول.

هل توجد الكثير من الأنشطة للسياح في جزر فارو؟

لا شك بأن هناك الكثير من الأنشطة المتاحة للسياح عند السفر إلى جزر فارو، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الأنشطة:

  • زيارة قرية كيركجوبور: تبعد كيركجوبور قرابة 15 كيلومتر من المدينة، وهي قرية نائية تضم العديد من المواقع التاريخية، ويمكن الذهاب إليها باستخدام الدراجات لرؤية المنازل ذات التصميم الجميل على الطريق.
  • التجديف بالكاياك في قرية لينار: إن قرية لينار واحدة من القرى الواقعة على الساحل الغربي لجزيرة ستريموي، وهي واحدة من القرى الشاطئية التي يمكن الذهاب إليها لتجربة التجديف بالكاياك.
  • ركوب الأمواج في قرية تيورنوفيك: إن قرية تيورنوفيك واحدة من المستوطنات الأقدم في جزر فارو، ويمكن الذهاب إلى هذه القرية لممارسة ركوب الأمواج في شاطئها الذي يقع على الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي.
  • زيارة شلال فوسا: يقع شلال فوسا في الجزء الشرقي من جزيرة ستريموي، وهو شلال يصل ارتفاعه إلى 140 مترًا، ويمكن للسياح الذهاب إليه من أجل رؤية المظهر الجذاب المحيط أثناء تساقط المياه، وخصوصًا في الأيام الممطرة.
  • التجول في مدينة توشهافن: يُطلق على عاصمة جزر فارو اسم مدينة توشهافن، وهي مدينة تحتوي على بلدة تاريخية قديمة يستطيع السياح التجول فيها لرؤية الكثير من المواقع التاريخية.
  • مراقبة الطيور في قرية فيستمانا: يمكن الذهاب إلى قرية فيستمانا -في الجزء الغربي من جزيرة ستريموري حتى يقوم السياح بمراقبة الطيور، ويمكن رؤية العديد من الأنواع المميزة في هذه القرية، وأبرزها: طيور البفن، والطيور النوية.

ما هي أبرز المحطات التاريخية لجزر فارو؟

هناك العديد من المحطات التاريخية المهمة التي شهدتها جزر فاو حتى الوقت الراهن، وهي جزيرة بدأ استقرار الرهبان الإيرلنديين فيها عام 600، ووصل إليها المزارعون النرويجيون عام 800، ودخلتها المسيحية بأمر من ملك النرويج قرابة عام 1000، وفي عام 1655 أصبحت هذه الجزر تحت الحكم الدنماركي المباشر، وتم إقرار قانون لتصبح واحدة من الدول ذات الحكم الذاتي عام 1948 مع بقائها تابعة للدنمارك في بعض الشؤون.

ما هي أبرز المعلومات عن جزر فارو؟

يتكون أرخبيل جزر فارو من 18 جزيرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الأرخبيل:

  • الجزيرة غير المأهولة: جميع جزر فارو مأهولة بالسكان باستثناء جزيرة واحدة، وهي جزيرة ليتلا ديمون التي تعد أصغر جزر فارو على الإطلاق؛ فإن مساحتها تبلغ 0.8 كيلومتر مربع.
  • المساحة الإجمالية: تبلغ المساحة الإجمالية لجزر فارو 1,393 كيلومتر مربع، وتستحوذ المساحة البرية على كافة حدود هذه الجزيرة مع وجود بعض البحيرات والجداول الصغيرة على أراضيها.
  • القمة الأعلى على الإطلاق: يصل ارتفاع القمة الأعلى في جزر فارو إلى 882 متر عن مستوى سطح البحر، وذلك على قمة جبل سلايتاراتيندور، وأما النقطة الأكثر انخفاضًا؛ فإنها على مستوى سطح البحر عند ساحل المحيط الأطلسي.
  • الأديان الأكثر انتشارًا: إن النصرانية أكثر الأديان انتشارًا في جزر فارو؛ فإن نسبة السكان النصارى تبلغ 89.3% من مجموع السكان، ومعظم هؤلاء السكان يتبعون الكنيسة الإنجيلية اللوثرية.
  • التوزيع السكاني: تضم جزيرة ستريموي وحدها ما يقارب نصف سكان جزر فارو، وهناك العديد من الجزر التي يسكنها أقل من 100 نسمة، ويتركز السكان في كل من جزيرة ستريموي وجزيرة ايستوروي بشكل أساسي.
  • المجموعات العرقية البارزة: يشكل الأفراد ذوي الأصول الإسكندنافية والأنجلوسكسونية ما نسبته 85.3% من سكان جزر فارو، ويسكن ذوي الأصول الدنماركية ما يساوي 8.3% من مجموع عدد سكان هذه الجزر.

لماذا سمي الجزر جزرًا؟

يُطلق على الجزيرة هذا الاسم في اللغة العربية نظرًا لانقطاعها عن معظم الأرض وإحاطة المياه بها من كل جانب؛ فإنها مُشتقة من كلمة الجزر التي تعني القطع. أما عن سبب إطلاق اسم جزر فارو على أرخبيل الجزر المعروف؛ فربما يكون مشتقًا من الكلمة الإسكندنافية فير (faer) التي تعني الأغنام حسب موقع وكالة سي آي إيه الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد جزر الكاريبي تسع جزر؟

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على