` `

هل جزر الواق واق حقيقية؟

علوم
6 فبراير 2024
هل جزر الواق واق حقيقية؟
لا توجد أدلة تثبت ما إذا كانت جزر الواق واق حقيقة أم خيال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر الكثير من الأساطير حول جزر الواق واق وما فيها من الأشجار العجيبة وغيرها من التفاصيل الأخرى، وتشير إلى أنها جزيرة مختلف في وجودها، كما أن الذين يتفقون على وجودها لم يتفقوا على تحديد موقعها من العالم، وهناك الكثير من القصص التي لا شك في أنها غير حقيقية عن هذه الجزيرة؛ بما فيها القصص حول الشجرة ذات الأغصان الشبيهة ببني آدم.

هل جزر الواق واق حقيقية؟

على الرغم من ذكرها في بعض كتب التراث العربية القديمة؛ إلا أنه لا توجد أدلة تثبت ما إذا كانت جزر الواق واق حقيقة أم خيال حسب محقق كتاب الجغرافيا لعلي بن موسى بن سعيد الغرناطي الأندلسي؛ فإن بعض المختصين يرون بأنها جزر أسطورية، بينما يقول آخرون بأنها اسم أطلقه العرب على بعض الجزر التي كانوا يرتادونها للتجارة.

تنتشر الكثير من الأساطير حول جزر الواق واق وما فيها من الأشجار العجيبة وغيرها من التفاصيل الأخرى
رويت قصة جزر الواق واق في كتاب ألف ليلة وليلة 

هل الواق واق هي اليابان؟

يرى بعض المستشرقين بأن جزر الواق واق هي اليابان نفسها؛ فإنها جزيرة ليست لها حدود برية مع أية دولة أخرى من الدول المجاورة لها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول اليابان:

  • الموقع الجغرافي: تقع اليابان في الجزء الشرقي من آسيا، وهي جزر بين شمال المحيط الهادي وبحر اليابان إلى الجهة الشرقية من شبه الجزيرة الكورية، وهو ذات موقع جزر الواق واق عند المختصين القائلين بأنها اليابان.
  • مساحة اليابان: تصل مساحة اليابان إلى 377,915 كيلومتر مربع، وتحتل الأراضي اليابسة 364,485 كيلومتر مربع منها، بينما تبلغ مساحة المسطحات المائية التابعة لها  13,430 كيلومتر مربع.
  • الخط الساحلي: يصل طول الشريط الساحلي لليابان إلى 29,751 كيلومتر، وهو شريط ساحلي طويل جدًا يحيط بجميع أراضيها، ولا تشترك مع أية دولة أخرى.
  • الطبيعية المناخية: تتنوع الطبيعة المناخية لجزر اليابان بين الاستوائية في الأجزاء الجنوبية، والمعتدلة الباردة في الأجزاء الشمالية، مما يعني وجود تفاوت كبير في المناخ بين أجزاء اليابان.
  • متوسط الارتفاع: يبلغ متوسط ارتفاع جزر اليابان 483 متر عن مستوى سطح البحر، وأما عن أخفض نقطة فيها؛ فتنخفض عن مستوى سطح البحر 4 متر، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة 3,776 متر عن مستوى سطح البحر.
  • المخاطر الطبيعية: هناك العديد من المخاطر الطبيعية التي تحف بأراضي جزر اليابان -التي يرى بعض المختصين بأنها جزر الواق واق- مما في ذلك وجود بعض البراكين النشطة والبراكين الخامدة، والأعاصير، والتسونامي، والزلازل.

أين تقع بلاد الواق واق؟

اختلف المثبتون لوجود بلاد الواق واق في مكانها؛ فقال بعضهم بأنها جزر اليابان نفسها، بينما يرى آخرون بأنها جزيرة مدغشقر في أفريقيا كما تبين خرائط الإدريسي، ويقول البعض بأن موقع جزر الواق واق كان على الساحل الشرقي من قارة أسيا شمالي الصين، وهذا يعني وجود اختلاف كبير بين موقعها حسب كتاب رياض المعرفة لعبد الله أبو علم.

هل رويت قصة جزر الواق واق في كتاب ألف ليلة وليلة؟

رويت قصة جزر الواق واق في كتاب ألف ليلة وليلة بالفعل، وتطرقت هذه القصص كذلك إلى شجرة الواق واق التي لديها أغصان تشبه رؤوس بني آدم، وتصيح هذه الرؤوس قائلة واق واق عندما تشرق عليها الشمس، ولكن هذه الجزر ذكرت باسم جزائر واق الواق لا باسم جزر الواق واق.

لماذا سميت بلاد الواق واق بهذا الاسم؟

سميت بلاد الواق واق بهذا الاسم لأنها تحتوي على أمة الواق واق حسب المسعودي، وهي أمة أسطورية تصيح نساؤها واق واق، وإذا تم قطعها من الأشجار التي تحملها؛ فإنها تعيش يومًا وبعض يوم ثم تهلك في حسب الحميري، وأما المسعودي؛ فروى بأنها تسقط ميتة ولا تنطق إذا تم قطعها من شجرة الواق واق، وذلك وفق أحد الأبحاث.

يرى البعض بأن اسم جزيرة الواق واق لا يعود إلى الأمة الأسطورية التي ذكرها المسعودي، وإنما يرجع هذا الاسم إلى الكلمة الصينية واكوكو التي تم إطلاقه على بلاد اليابان قديمًا، ويرجح ذلك بأن جزر الواق واق هي ذاتها جزر اليابان عند من يرى ذلك، وهذا يعني أن المختصين لم يتفقوا على سبب تسميتها كما لم يتفقوا على حقيقة وجودها.

هل توجد كتب وروايات عن جزر الواق واق؟

لم تتطرق الكثير من المصادر إلى لغة جزر الواق واق؛ فإنها جزر أسطورية بالنسبة إلى العديد من المختصين، ولكن هناك العديد من الكتب والروايات التي تحدثت عن هذه الجزر، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • السيف والمرآة - رحلة في جزر الواق واق: تم تأليف رواية السيف والمرآة - رحلة في جزر الواق واق من قبل علي كنعان، وهي رواية تم نشرها من قبل مجلة دبي الثقافية تصدر عن دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع عام 2017.
  • ألس في بلاد الواق واق: قامت حياة الياقوت بتأليف رواية أطلقت عليها اسم ألس في بلاد الواق واق رواية ليست للصغار، وتم نشرها عام 2011 من قبل نوفا بلس للنشر والتوزيع.
  • أشعب في بلاد الواق واق: كتاب إن رواية أشعب في بلاد الواق واق واحدة من روايات الأطفال التي نشرها عام 2017 المؤلف محمود سالم، وتتضمن هذه الرواية الصغيرة 17 صفحة فحسب.
  • مأساة الواق واق: في عام 2015 قامت وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر بنشر رواية مأساة الواق واق التي ألفها محمد محمود الزبيري، وهي رواية طويلة في 324 صفحة.

هل توجد جزر مختلف في حقيقتها غير جزر الواق واق؟

لا شك بأن جزيرة الواق واق ليست الجزيرة الوحيدة التي يختلف المختصون في حقيقة وجودها، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من الجزر الأخرى المختلف في حقيقتها حسب ناشيونال جيوغرافيك:

  • جزيرة أتلانتس: قام الفيلسوف أفلاطون بالكتابة عن جزيرة أتلانتس أول مرة خلال القرن الرابع قبل الميلاد، ويعتقد بعض المختصين بأنها كانت جزيرة حقيقية تدمرت، بينما يرى آخرون بأنها من الجزر الأسطورية التي لا حقيقة لها.
  • جزيرة ثول الغامضة: تمت الكتابة عن جزيرة ثول الغامضة أول مرة خلال القرن الرابع قبل الميلاد من قبل المستكشف اليوناني بيثياس، ولا تزال حقيقة هذه الجزيرة محل شك عند المختصين.
  • جزيرة هي-برازيل: تقع جزيرة هي-برازيل في إيرلندا حسب الأسطورة التي تتحدث عنها، وهي جزيرة غامضة لا يعرف المختصون حقيقتها حتى الوقت الراهن بالرغم من وجود بعض القصص المرتبطة بها.
  • جزيرة الراهب سانت بريندان: أخذت جزيرة الراهب سانت بريندان اسمها من راهب إيرلندي يحمل الاسم نفسه؛ فإنه قام برحلة وصل في نهايتها إلى جزيرة مليئة بالفواكه والأحجار الكريمة حسب القصة المروية.
  • جزيرة الشياطين: تُعرف جزيرة الشياطين باسم جزيرة الأشباح أيضًا، وهي جزيرة ظهرت على الخرائط في وقت مبكر من عام 1508 إلا أن المؤرخين ليسوا متأكدين من هوية هذه الجزيرة إلى الآن.

ما هي الأصول المحتملة للجزر غير الموجودة؟

هناك العديد من الأصول المحتملة لجزر الواق واق وغيرها من الجزر غير الموجودة التي تدور حولها بعض القصص أو الأساطير، وتشتمل هذه الأصول على الآتي:

  • الأساطير: في بعض الأحيان تكون الجزر غير الموجودة وهمية، وإنما تحدثت عنها بعض الأساطير المنتشرة محليًا بما في ذلك الأساطير عن جزيرة الشياطين، وربما تكون جزر الواق واق واحدة منها حسب بعض المختصين.
  • الخطأ في تحديد الهوية: كانت الأدوات التي استخدمها البحارة والمستكشفون الأوائل بدائية مقارنة بالأدوات المتوفرة اليوم، وربما يخطئ المستكشفون في تحديد هوية الجزر بسبب ذلك أحيانًا مما يتسبب بالحديث عن جزر لا يمكن العثور عليها.
  • الجزر المدمرة: تتعرض بعض الجزر إلى التدمير بسبب الكوارث الطبيعية أو غيرها، وهو ما يجعلها أثرًا من بعد عين مما يعني أنها تكون موجودة بالفعل سابقًا إلا أنها لم تعد موجودة في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع جزر فارو؟

هل جزيرة رودس تابعة لليونان؟

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على