` `

ما هي أقدم كنيسة في العالم؟

روحانيات ودين
24 أغسطس 2023
ما هي أقدم كنيسة في العالم؟
هناك اعتقاد كبير أن كاتدرائية إتشميادزين أقدم كنيسة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحدث المقالة التالية عن أقدم كنيسة في العالم، وتوضح الوقت الذي تم تأسيسها فيه، كما وتقدم معلومات عن ثاني أقدم كنيسة في العالم، وأقدم كنيسة في كل من الشرق الأوسط، ودولة فلسطين. وتجيب أخيرًا على سؤال: أين تقع أكبر كنيسة في العالم؟ وتُدلي ببعض من الحقائق عن الكنيسة.

ما هي أقدم كنيسة في العالم؟

في عام 1932، اكتشف المنقبون وعلماء الآثار كنيسة منزلية تم اعتبارها كأقدم كنيسة منزلية محفوظة في العالم، وتوجد في مدينة دورا أوروبوس في موقع عسكري قديم يوجد على نهر الفرات في سوريا.

ما هي ثاني أقدم كنيسة في العالم؟

هناك اعتقاد كبير أن كاتدرائية إتشميادزين (Echmiadzin Cathedral) أقدم كنيسة في العالم، ومن المؤكد أنها أقدم كنيسة في أرمينيا. وتوجد في مدينة إتشميادزين في أرمينيا، بالقرب من وادي نهر آراس. وهي أحد أعظم وأقدم المباني التابعة للعمارة المسيحية في العالم ككل. ولكن اكتشاف الكنيسة المنزلية الموجودة في دورا أوروبوس قد يجعلها تصنف كثاني أقدم كنيسة في العالم.
ولقد صنفت كاتدرائية إتشميادزين جزءًا من التراث العالمي لليونيسكو عام 2000 نظرًا لأهميتها التاريخية والثقافية والدينية. ويبلغ طولها 33 مترًا، وعرضها 30 مترًا، أما عن ارتفاعها فهو أكثر من 20 مترًا بنقشٍ بارزٍ على الجدار الشمالي لها للقديس بولس والقديس تيكلاس.

متى تم تأسيس أول كنيسة؟

على اعتبار أن أول كنيسة هي تلك الموجودة في دورا أوروبوس فلقد تم تأسيسها بحسب ما عمد إليه علماء الآثار لما يقارب سنة  250. أما عن تأسيس كنيسة (إتشميادزين) القديمة والتي كانت في عهد القديس غريغوريوس المنير فكانت في فترة 239 - 330 ميلادي. وفي حال تم تصديق المؤرخين الأرمن فإن هناك قصة خلف بناء كنيسة إتشميادزين، إذ يُقال أن يسوع المسيح قد ظهر للقديس غريغوريوس المنير في رؤية يطلب منه بناء كاتدرائية داخل المدينة، وبأن يسوع المسيح حدَّد المكان الذي يتوجب بناء الكاتدرائية فيه بحيث ضرب الأرض بمطرقة ذهبية كانت في يديه حتى تم تأسيس أول كاتدرائية سنة 303 ميلادي.

أقدم كنيسة في الشرق الأوسط

توجد كنيسة دورا أوروبوس في دولة سوريا والتي تعد أحد بلدان الشرق الأوسط، لتصبح أقدم كنيسة في الشرق الأوسط والعالم ككل.

أقدم كنيسة في فلسطين

أقدم كنيسة في فلسطين هي كنيسة المهد الموجودة في مدينة بيت لحم، تم بناؤها في القرن الرابع ضمن أقدم الكنائس المسيحية عام 326 بعد الميلاد بقرار من الامبراطور الروماني قسطنطين الأول ووالدته سانت هيلانة. ويُقال أن كنيسة المهد بُنيت فوق كهف في منطقة يعتقد أن يسوع المسيح قد ولد فيها. ومن هذه النقطة تستمد كنيسة المهد أهميتها العالمية لارتباط مكانها بمكان ميلاد المسيح مؤسس الديانة المسيحية، لتسيطر عليها 3 طوائف مسيحية وهي كل من الأرمينية، والرومانية الكاثوليكية، والأرثذوكسية اليونانية بعدما مُنحت كل منها الوصاية المشتركة على الكنيسة.

تم حرق كنيسة المهد أثناء ثورة السامريين عام 529 بعد الميلاد ولكنها نجت حتى هذا الوقت عندما بنى الامبراطور البيزنطي جستيان أساس المبنى الحالي في القرن السادس. بالإضافة للتجديد الذي عمل عليه الصليبيون في القرن الثاني عشر لتصبح كنيسة المهد فيما بعد وعلى مدار السنين وجهة سياحية هامة لكل من المسيحيين والمسلمين معًا، وأحد أهم المواقع المُزارة في دولة فلسطين، حتى أدرجتها لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2012 كموقع للتراث العالمي لما تكتنزه من أهمية تاريخية ودينية.

أين تقع أكبر كنيسة في العالم؟

كنيسة سيدة السلام هي أكبر كنيسة في العالم وتقع في مدينة ياموسوكرو، العاصمة القانونية والإدارية لساحل العاج. ولقد أمر ببنائها بشكل سريع رئيس ساحل العاج فيليكس أوفوي بوانيي خلال 1986-1989 وكانت تكلفة بنائها ما يقارب 164 مليون دولارًا.
اعتمد شكل البازيليكا في أكبر كنيسة في العالم على شكل القديس بطرس بقبة تعلوها أعمدة على شكل صليب لاتيني. ويبلغ ارتفاع قبة البازيليكا 149 مترًا، ويمكن أن تتسع الكاتدرائية ل18000 مُصلٍ، بينما بإمكان ساحة الكاتدرائية استيعاب 300000 شخصًا.

أما أكبر كنيسة في العالم من حيث المساحة الداخلية فهي كاتدرائية القديس بطرس الموجودة في الفاتيكان، والتي شُيدت من سنة 1506 وحتى 1626، أي على مدار 120 سنة. تبلغ مساحتها الداخلية 15160 مترًا، أما عن مساحتها الخارجية 21095 مترًا، وتتسع لأكثر من 20 ألف زائر في حين يستطيع ملعب دودجر الموجود في لوس أنجلوس والذي يعد أكبر ملعب بيسبول على استيعاب 56000 زائر.

معلومات عامة عن الكنيسة

فيما يلي أبرز الحقائق والمعلومات العامة عن الكنيسة:

  • تعتبر الكنيسة مكانًا خاصًا بالعبادة لأصحاب الديانة المسيحية. وهناك طوائف ومجموعات مسيحية لديها ما يعرف بالكاتدرائية والتي تقوم بدورها ككنيسة مركزية أو رئيسية تابعة لمنطقة جغرافية معينة.
  • قد يوجد اختلاف كبير بين كنيسة وأخرى في التصميم والتخطيط، ولكن هذا لا ينفي اشتراكها جميعًا في عدد من السمات.
  • يوجد في معظم الكنائس ما يعرف بمذبح الكنيسة، حيث يقوم رجال الدين بالوقوف عند هذا المذبح خلال تأدية الواجبات.
  • توجد في كل كنيسة مقاعد كنسية طويلة يجلس عليها المصلون، وهناك مقاعد منفصلة خاصة يجلس عليها أصحاب الجوقة أو للأشخاص الذين يغنون داخل الكنيسة.
  • يوجد على النوافذ الزجاجية الملونة لكثير من الكنائس قصص من الكتاب المقدس.
  • الكنائس البروتستانية أكثر بساطة من الكنائس الكاثوليكية والرومانية، كونها تحتوي على عدد أقل من التماثيل الدينية ونسب ضئيلة من الديكورات.

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان الجامع الأموي كنيسة سابقًا؟

ما هو أقدم نادي في العالم؟

هل بطولة ويمبلدون أقدم بطولة تنس؟

هل كان مسجد آيا صوفيا كنيسة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على