` `

من هنّ لبؤات الأطلس؟

رياضة
11 سبتمبر 2023
من هنّ لبؤات الأطلس؟
لاعبات المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُطلق لقب منتخب لبؤات الأطلس على أحد منتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهو أحد المنتخبات التي استطاعت المشاركة في بطولة كأس العالم للسيدات، كما أنه يضم العديد من اللاعبات اللواتي يلعبن في الأندية المحلية، إلى جانب كثير من اللاعبات اللواتي يحترفن على المستوى الدولي، ويلعبن في الأندية العالمية للكرة.

من هنّ لبؤات الأطلس؟

عند البحث للتحقق من هن لبؤات الأطلس يتبيّن بأنهن لاعبات المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم، وهو أحد المنتخبات التي استطاعت الوصول إلى العديد من البطولات العالمية والمشاركة فيها، وهو واحد من أفضل منتخبات القدم النسائية على مستوى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

تمكّن منتخب لبؤات الأطلس تجاوز مرحلة المجموعات إلى الأدوار الإقصائية في هذه البطول
شارك المنتخب المغربي النسوي 2023 في بطولة كأس العالم لكرة القدم

هل شارك المنتخب المغربي النسوي 2023 في كأس العالم؟

شارك المنتخب المغربي النسوي 2023 في بطولة كأس العالم لكرة القدم، وكانت في نفس المجموعة مع كلّ من المنتخب الألماني النسوي لكرة القدم، ومنتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، ومنتخب كولومبيا لكرة القدم. تمكّن منتخب لبؤات الأطلس تجاوز مرحلة المجموعات إلى الأدوار الإقصائية في هذه البطولة.

ما هي أسماء لبؤات الأطلس في كأس العالم 2023؟

تم الإعلان عن أسماء لبؤات الأطلس المشاركات في كأس العالم 2023 بشكل رسمي عبر موقع الاتحاد العالمي لكرة القدم. يتضمن الجدول الآتي أسماء جميع اللاعبات المشاركات في هذه البطولة من منتخب لبؤات الأطلس:

الاسم

النادي

المركز

الاسم

النادي

المركز

ابتسام الجرايدي

نادي الأهلي السعودي

خط الهجوم

سلمى أماني

نادي ميتز الفرنسي

خط الهجوم

إيمان سعود

نادي سيرفت جنيف السويسري

خط الهجوم

صباح الصغير

نادي نابولي الإيطالي

خط الدفاع

إيناس أرويسا

نادي كان الفرنسي

حراسة المرمى

صفية بوفتيني

نادي نهضة بركان المغربي

خط الهجوم

أسية زهير

نادي شباب المحمدية المغربي

حراسة المرمى

غزلان الشباك

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الوسط

ألودي نهلة النقاش

نادي سيرفيت جنيف السويسري

خط الوسط

غزلان شاهيري

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الدفاع

أنيسة الحمري

نادي جانجون الفرنسي

خط الوسط

فاطمة تكناوت

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الهجوم

أنيسة بلقاسمي

نادي أورليانس الفرنسي

خط الهجوم

فاطمة غربي

نادي أوروبا الإسباني

خط الهجوم

أيت الحاج حنان

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الدفاع

كاسي سارة

نادي فلوري الفرنسي

خط الوسط

بوخامي سهام

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الدفاع

كنزة شابيل

نادي نانت الفرنسي

خط الهجوم

خديجة الرميشي

نادي الجيش الملكي المغربي

حراسة المرمى

نجاة بدري

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الوسط

رقية مزراوي

نادي شارلوروا البلجيكي

خط الدفاع

نسرين الشاد

نادي ليل الفرنسي

خط الدفاع

روزيلا عيان

نادي توتنهام الإنجليزي

خط الهجوم

نهيلة بنزينة

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الدفاع

زينب رضواني

نادي الجيش الملكي المغربي

خط الدفاع

وزراوي ديكي سكينة

نادي كلوب بروج البلجيكي

خط الهجوم

سامية حساني

نادي تلستار الهولندي

خط الهجوم

ياسمين مرابط

نادي ليفانتي الإسباني

خط الدفاع

هل خسر المنتخب المغربي النسوي كأس العالم 2023؟

خسر المنتخب المغربي النسوي كأس العالم 2023 بالفعل، ولكنه تمكّن من الوصول إلى الأدوار الإقصائية، وخرج من البطولة بعد خسارته من المنتخب الفرنسي النسوي بنتيجة 4 أهداف مقابل لا شيء. يجدر الذكر بأن المنتخب الفرنسي النسوي خسر في المباراة التالية له، ما أدى إلى خروجه من البطولة أيضًا.

من هو مدرب المنتخب المغربي النسوي؟

يشغل الفرنسي رينالد بيدروس منصب مدرب المنتخب المغربي النسوي الذي يُطلق عليه اسم منتخب لبؤات الأطلس، وهو أحد اللاعبين الذين استمر نشاطهم منذ عام 1990 وحتى عام 2009، وشارك في العديد من الأندية على المستوى المحلي داخل فرنسا، والمستوى الدولي في الأندية الأوروبية وغيرها حسب ترانسفير ماركت.

مع أي الأندية لعب مدرب لبؤات الأطلس خلال فترة نشاطه؟

لعب مدرب لبؤات الأطلس الفرنسي رينالد بيدروس مع العديد من الأندية قبل انتقاله إلى التدريب، وكان من بينها الأندية الآتية:

  • نادي نانت: بدأ رينالد بيدروس مسيرته الكروية مع نادي نادي نانت تحت 19 سنة ثم انتقل إلى التشكيلة الأساسية لهذا النادي يوم 7 أغسطس/آب من عام 1996، وهو أحد الاندية الفرنسية.
  • نادي بارما: في يوم 7 فبراير/شباط من عام 1997 انتقل مدرب لبؤات الأطلس الحالي إلى نادي بارما الإيطالي، وهو أول الأندية التي يحترف معها خارج الأراضي الفرنسية، ولعب معه حتى يوم 4 سبتمبر/أيلول من عام 1997.
  • نادي أولمبيك ليون: بدأ رينالد مسيرته مع نادي أولمبيك ليون يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1997، وهو أول الأندية الفرنسية التي يلعب معها بعد احترافه في فرنسا، ولعب مع هذا النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 1998.
  • نادي مكابي أخاء الناصرة: في يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 2004 انتقل رينالد إلى اللعب مع نادي مكابي أخاء الناصرة، وهو أحد أندية دولة الاحتلال في فلسطين، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2004.
  • نادي الخور: يعد نادي الخور واحدًا من الأندية القطرية المعروفة، وانتقل رينالد إلى هذا النادي يوم يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2004، ولعب معه حتى يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2005.
  • نادي باولم: بدأت مسيرة رينالد مع نادي باولم السويسري يوم 1 يوليو/تموز من عام 2007، ولعب معه حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 2009 ثم اعتزل لعب الكرة نهائيًا، وانتقل إلى التدريب، ويدرب حاليًا منتخب لبؤات الأطلس.

هل منتخب لبؤات الأطلس من أفضل منتخبات النساء في العالم؟

لا يعد منتخب لبؤات الأطلس واحدًا من أفضل منتخبات النساء لكرة القدم في العالم، وإنما يحتل مرتبة متأخرة عالميًا حسب تصنيف الفيفا. فيما يأتي قائمة بالمنتخبات النسوية التي تحتل المراتب الأولى على مستوى العالم حتى يوم 25 أغسطس/آب من عام 2023:

  • المنتخب السويدي للسيدات: يحتل المنتخب السويدي للسيدات المرتبة الأولى بين أفضل منتخبات النساء على مستوى العالم، وذلك بعدما تمكّن من الحصول على 2,069.17 نقطة.
  • المنتخب الإسباني للسيدات: وصل عدد نقاط المنتخب الإسباني للسيدات إلى 2,051.84 نقطة حسب تصنيف الفيفا، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين أفضل منتخبات كرة القدم للسيدات بعد المنتخب السويدي.
  • المنتخب الأمريكي للسيدات: يحتل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية للسيدات المرتبة الثالثة بين أفضل منتخبات كرة القدم للسيدات بفارق يسير عن المنتخب الإسباني؛ فإنه تمكّن من الحصول على 2,051.21 نقطة.
  • المنتخب الإنجليزي للسيدات: في المرتبة الرابعة بين أفضل منتخبات كرة القدم للسيدات على مستوى العالم يأتي المنتخب الإنجليزي، الذي تمكّن من الحصول على 2,030.14 نقطة حسب تصنيف الفيفا.
  • المنتخب الفرنسي للسيدات: استطاع المنتخب الفرنسي للسيدات الحصول على 2,004.17 نقطة حسب تصنيف الفيفا، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة بين أفضل منتخبات كرة القدم للسيدات على مستوى العالم.

كم ترتيب منتخب لبؤات الأطلس على مستوى الوطن العربي؟

مقارنةً بمنتخبات الوطن العربي للسيدات يحتل منتخب لبؤات الأطلس المرتبة الأولى متفوقًا على جميع منتخبات كرة القدم الأخرى للسيدات في أراضي الوطن العرب، ويليه المنتخب الأردني للسيدات في المرتبة الثانية، وأما عن المنتخب الذي يحتل المرتبة الثالثة؛ فإنه منتخب كرة القدم التونسي للسيدات، وذلك حسب تصنيف الاتحاد العالمي لكرة القدم حتى يوم 25 أغسطس/آب من عام 2023.

ما هو ترتيب منتخب لبؤات الأطلس على مستوى أفريقيا؟

على المستوى العالمي يحتل منتخب لبؤات الأطلس لكرة القدم المرتبة 58، في حين يحتل مرتبة متقدمة على مستوى منتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؛ فإنه في المرتبة الرابعة على مستوى هذه المنتخبات. فيما يأتي قائمة بالمنتخبات التي تحتل المراتب الأولى حتى يوم 25 أغسطس/آب من عام 2023:

  • المنتخب النيجيري للسيدات: يحتل المنتخب النيجيري للسيدات المرتبة 32 عالميًا، إلا أنه المنتخب الذي يحتل المرتبة الأولى بين منتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعدد نقاط وصل إلى 1,649.08 نقطة.
  • منتخب جنوب أفريقيا للسيدات: بعد حصوله على 1,538.32 نقطة تمكّن منتخب جنوب أفريقيا للسيدات من الوصول إلى المرتبة 45 على مستوى العالم بين منتخبات الكرة للسيدات، وهو في المرتبة الثانية على مستوى منتخبات أفريقيا.
  • منتخب الكاميرون للسيدات: يأتي منتخب الكاميرون للسيدات في المرتبة الثالثة بين منتخبات كرة القدم للسيدات في أفريقيا، بينما يحتل المرتبة 56 عالميًا، وذلك بعد حصوله على 1,44.75 نقطة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المنتخب الأزوري؟

ما هو منتخب الأسود الثلاثة؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل يوجد تاريخ للمنتخبات العربية في كأس العالم، هل السعودية هي الأفضل بينهم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على