` `

من هو حسن الصباح زعيم الحشاشين؟

سياسة
26 مارس 2024
من هو حسن الصباح زعيم الحشاشين؟
حسن الصباح هو الزعيم الأول لطائفة الحشاشين، بل ومؤسسها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع حسن الصباح تأسيس طائفة عُرفت باسم الحشاشين وتمكّنت من بث الرعب لدى الكثيرين خلال فترة وجودها؛ نظرًا لعمليات الاغتيال التي استطاعت القيام بها. لم تقتصر هذه الاغتيالات على الوزراء أو رجال الدين، وإنما طالت بعض السلاطين والملوك أيضًا، وسعت بعض محاولاتهم إلى اغتيال السلطان صلاح الدين الأيوبي أيضًا.

من هو حسن الصباح زعيم الحشاشين؟

درس حسن الصباح زعيم الحشاشين في مدينة الري الإيراني ثم اعتنق العقيدة الإسماعيلية في سن 17 عامًا من عمره تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا. لم يكن حسن الصباح الزعيم الأول لطائفة الحشاشين -التي يطلق عليها اسم الإسماعيلية النزارية أيضًا- فحسب، وإنما كان المؤسس لهذه الطائفة أيضًا.

استطاع حسن الصباح تأسيس طائفة عُرفت باسم الحشاشين وتمكّنت من بث الرعب لدى الكثيرين خلال فترة وجودها
ينتسب حسن الصباح إلى حمير في اليمن إلا أن أصله يعود إلى الكوفة في العراق

ما هو نسب حسن الصباح زعيم الحشاشين؟

ينتسب حسن الصباح إلى حمير في اليمن إلا أن أصله يعود إلى الكوفة في العراق، وهو حسن بن علي بن محمد بن جعفر الصباح، وعاش والده في الكوفة بداية ثم انتقل منها إلى مدينة قم الإيرانية، ومنها إلى مدينة الري التي تلقى حسن الصباح فيها تعليمه وتحول من العقيدة الإثني عشرية إلى الإسماعيلية الفاطمية.

أين ولد زعيم الحشاشين حسن الصباح؟

ولد حسب الصباح عام 430 هجري الموافق 1039 حسب التقويم الميلادي في مدينة قم الإيرانية حسب أحد الأبحاث ثم انتقل إلى الري، ولكن بعض المصادر الأخرى تشير إلى أن زعيم الحشاشين حسن الصباح ولد في مدينة الري، التي تعد واحدة من مراكز الثقافة المهمة خلال التاريخ الإسلامي.

هل كان حسن الصباح أول زعيم معروف للقتلة؟

بالفعل كان حسن الصباح أول زعيم معروف للقتلة حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وخلال فترة حياته استطاع تجنيد الكثير من أتباعه للقيام بعمليات الاغتيال ضد معارضيه من الطوائف المختلفة، وكان القتلة الذين ينتمون إلى حسن الصباح يفضلون استخدام الخناجر المسمومة للتخلص من أعدائهم بشكل أساسي.

كيف كانت علاقة حسن الصباح وصلاح الدين؟

كانت علاقة حسن الصباح وصلاح الدين عدائية؛ فإن صلاح الدين الأيوبي تعرّض إلى محاولتي اغتيال من طائفة الحشاشين التي كان يتزعمها حسن الصباح، وفي المحاولة الأولى سعت مجموعة مكوّنة من 13 شخصًا إلى الاقتراب من صلاح الدين وقتله؛ إلا أنها لم تتمكّن من إتمام عملية القتل وفشلت في ذلك حسب وورلد هيستوري.

في عام 1176 -بعد عام واحد من محاولة الاغتيال الأولى- حاول الحشاشون اغتيال صلاح الدين الأيوبي مرة أخرى؛ إلا أن الحارس الشخصي للسلطان تمكّن منهم، وانتهت هذه المحاولة بالفشل، وهو ما يوضح مدى العداوى التي كانت بين السلطان صلاح الدين الأيوبي وحسن الصباح الذي قاد جماعة الحشاشين.

هل تلقى حسن الصباح وعمر الخيام العلم معًا؟

تشير بعض المصادر والروايات إلى أن حسن الصباح وعمر الخيام كانا يتلقيان العلم معًا في أحد كتائب نيسابور؛ إلا إنها مجرد روايات لا يوجد أي دليل يثبت صحتها حسب أحد الأبحاث، وتشير هذه الروايات كذلك إلى أنهما كانا زملاء لنظام الملك الذي أصبح وزيرًا للدولة السلجوقية فيما بعد، ولكنها كذلك تخلو من وجود دليل.

متى كانت نهاية حسن الصباح تاريخيًا؟

كانت نهاية حسن الصباح تاريخيًا عام 518 هجري الموافق لعام 1124 حسب التقويم الميلادي، وأما عن قبر حسن الصباح وضريحه؛ فإنه كان في قلعة آلموت التي تم بناؤها من قبل الحشاشين في وسط الجبال جنوب بحر قزوين، وتبعد هذه القلعة عن العاصمة الإيرانية طهران مسافة 100 كيلومتر تقريبًا.

ما هو أصل الحشاشين؟

يرجع أصل الحشاشين إلى الطائفة الإسماعيلية، وهي طائفة تشكّلت بعد وفاة المستنصر؛ فإن القيادة كانت لابنه نزار من بعده حسب تقاليد هذه الطائفة؛ إلا أنها ذهبت إلى المستعلي، وتسبب ذلك بانقسام الإسماعيلية إلى قسمين؛ عُرف أحدهما باسم الإسماعيلية المستعلية نسبةً إلى المستعلي، والإسماعيلية النزارية نسبةً إلى نزار، وأُطلق على النزارية اسم الحشاشين.

لماذا سميت فرقة الحشاشين بهذا الاسم؟

يرى العديد من المختصين بأن الحشاشين عرفوا بهذا الاسم بسبب استخدام الحشيش للسيطرة على أتباعهم، بالإضافة إلى القيام ببعض الأعمال الخطيرة التي يصعب على العقل تصورها. بينما يرى بعض المختصين الآخرين بأن هذه الطائفة لم تكن تتعاطى الحشيش، وإنما تم استخدام هذا الوصف من قبل أعدائهم للإشارة إلى الأفعال غير العادية لهم.

لم تُعرف فرقة الحشاشين -التي أسسها حسن الصباح- بهذا الاسم وحده، وإنما أُطلق عليها بعض الأسماء الأخرى أيضًا إلى جانب الإسماعيلية النزارية، ومنها: اسم الفداوية نسبةً إلى قيامهم بعمليات الاغتيال، وكذلك تم إطلاق اسم الملاحدة على هذه الفرقة في بعض المصادر الفارسية الإيلخانية، وأطلق عليهم الصليبيون اسم السفاحين أو القتلة.

هل كان اغتيال نظام الملك من أشهر اغتيالات الحشاشين؟

بالفعل كان اغتيال الوزير نظام الملك واحدًا من أشهر اغتيالات الحشاشين على الإطلاق؛ فإن اغتياله كان قرب مدينة نهاوند على أيديهم. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول نظام الملك:

  • الاسم الحقيقي: على الرغم من شهرته بلقب نظام الملك إلا أن الاسم الحقيقي له حسن بن علي بن إسحاق الطوسي، وكان يُكنّى بأبي علي، وهو أحد وزراء الدولة السلجوقية.
  • العمر عند الاغتيال: ولد نظام الملك بين العامين 1018-1019، بينما تم اغتياله من قبل فرقة حسن الصباح -المعروفة باسم الحشاشين- عام 1092، مما يعني أن عمره كان يتراوح بين 74-75 عامًا.
  • أهم أعماله: اكتسب نظام الملك شهرته بسبب الأطروحة التي قام بتقديمها عن الملكية، وأطلق على هذا الكتاب اسم سياست نامه بالفارسية، وعند ترجمة هذا الاسم يصير قواعد الملوك أو سير الملوك.
  • سبب تأليف كتاب سياست نامه: تم تأليف كتاب سياست نامه من قبل نظام الملك بطلب من ملك شاه، وتضمن هذا الكتاب آراء نظام الملك حول الحكومة، وكان تأليفه للكتاب قبل وقت قصير من الاغتيال.
  • التأثير على قرارات الدولة السلجوقية: كان لنظام الملك تأثير كبير على الدولة السلجوقية خلال فترة حياته، ووصل به الأمر إلى التأثير على بعض القرارات العسكرية أحيانًا.

ما الفئات التي كانت تستهدفها اغتيالات الحشاشين؟

كانت اغتيالات الحشاشية تستهدف 3 فئات بشكل أساسي، وأما الفئة الأولى؛ فإنها تتضمن الأمراء والوزراء والقادة، وكان اغتيال نظام الملك الاغتيال الكبير الأول للحشاشين من هذه الفئة ثم تبع ذلك سلسلة من الاغتيالات الأخرى،. كان اغتيال نظام الملك عن طريق الطعن بسكين من قبل أحد الحشاشين الذين يرأسهم حسن الصباح.

تتضمن المجموعة الثانية من الأشخاص الذين سعى الحشاشون إلى اغتيالهم كلًا من العلماء والقضاة ورجال الدين الآخرين الذين لم يوافقوا النظريات الإسماعيلية وسعوا إلى قمعها، وشملت الفئة الثالثة حكام المدن الذين كان الحشاشون يغتالونهم بين وقت وآخر، وهناك بعض الاغتيالات التي قام بها الحشاشون لأغراض انتقامية أو تحذيرية فحسب.

كيف كانت نهاية جماعة الحشاشين؟

استطاعت جماعة الحشاشين، التي تم تأسيسها من قبل حسن الصباح، بثّ الرعب لدى الكثيرين؛ نظرًا للاغتيالات التي قامت بها على مر تاريخها، ولكنها لم تستطع مقاومة الغزو المغولي الذي توجه إلى الغرب بأمر من هولاكو لتوسيع إمبراطوريته؛ فإن الجيش المغولي تمكن من هزيمة الحشاشين في طريقه.

كانت هزيمة الحشاشين عام 1256 بعد إقدامهم على خطأ كبير عند محاولة الهجوم القائد المغولي جاغاطاي خان، واستطاع المغول إلحاق الهزيمة بالحشاشين والسيطرة على قلاعهم نظرًا للتقنيات المتطورة التي كانت لديهم في ذاك الوقت، ومنها: المنجنيقات وبعض آلات الحصار بالإضافة إلى الآليات التي ساعدتهم في رمي قنابل البارود من بعيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

هل يوجد فرق بين البيزنطيين والرومان؟

هل انتهى عهد دولة المماليك سنة 1517؟

هل يعود تاريخ الدولة العثمانية إلى عام 1299؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على