` `

من هو أفضل لاعب في غرب آسيا؟

رياضة
17 سبتمبر 2023
من هو أفضل لاعب في غرب آسيا؟
حصل كريستيانو رونالدو على لقب أفضل لاعب في غرب آسيا 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تحديد أفضل لاعب في غرب آسيا بناءً على التصويت الذي يطلقه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولا يشترط للمشاركين في هذا التصويت أن يحملوا جنسية إحدى دول آسيا، وإنما يكفيهم اللعب في أحد الأندية داخل هذه الدول للمشاركة في التصويت، وفي بعض الأحيان يفوز اللاعبون الأوروبيون بهذا اللقب؛ نظرًا للأداء الذي يقدمونه في أندية غرب آسيا.

من هو أفضل لاعب في غرب آسيا؟

حصل كريستيانو رونالدو على لقب أفضل لاعب في غرب آسيا 2023 عن شهر أغسطس/آب حسب الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم الآسيوي على شبكة الإنترنت، وذلك بعد إجراء تصويت تضمن عدة من المرشحين. يعد كريستيانو واحدًا من لاعبي نادي النصر السعودي في الوقت الراهن، وهو لاعب يحمل الجنسية البرتغالية.

يعد كريستيانو واحدًا من لاعبي نادي النصر السعودي في الوقت الراهن، وهو لاعب يحمل الجنسية البرتغالية.
يعد كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في غرب آسيا حسب إحصائيات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى نهاية شهر أغسطس/آب من عام 2023

ما هي أبرز المعلومات حول أفضل لاعب في غرب آسيا؟

يعد كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في غرب آسيا حسب إحصائيات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى نهاية شهر أغسطس/آب من عام 2023، وهو لاعب برتغالي يشارك في مباريات الدوري السعودي. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول كريستيانو:

  • العمر: كانت ولادة اللاعب كريستيانو رونالدو في مدينة فونشال البرتغالية يوم 5 فبراير/شباط من عام 1985، ما يعني أن عمره كان 38 سنة تقريبًا عندما حصل على لقب أفضل لاعب في غرب آسيا.
  • المركز في الملعب: بشكل رئيسي يلعب كريستيانو رونالدو في مركز رأس الحربة، وهو واحد من لاعبي الهجوم، ويلعب أحيانًا في مركز الجناح الأيمن أو الجناح الأيسر.
  • القيمة السوقية: عندما تم التصويت لكريستيانو رونالدو على أنه أفضل لاعب في غرب آسيا كانت قيمته السوقية 15.99 مليون دولار أمريكي، ولكن قيمته السوقية الأعلى وصلت إلى 127.92 مليون دولار أمريكي عام 2014.
  • بداية المسيرة الكروية: بدأ كريستيانو رونالدو مسيرته الكروية مع نادي أندورينها للشباب، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1995، وهو أحد الأندية البرتغالية.
  • بداية الاحتراف خارج البرتغال: بدأ كريستيانو رونالدو الاحتراف خارج الأراضي البرتغالية يوم 12 أغسطس/آب من عام 2003 مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.
  • الاحتراف في الدوري الإسباني: كانت بداية احتراف اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدوري الإسباني للكرة يوم 6 يوليو/تموز من عام 2009، ولعب خلال فترة احترافه في إسبانيا مع نادي ريال مدريد.
  • اللعب في الدوري الإيطالي: في يوم 10 يوليو/تموز من عام 2018 بدأ كريستيانو رونالدو اللعب مع نادي يوفينتوس الإيطالي، وهو النادي الإيطالي الوحيد الذي لعب معه كريستيانو.
  • الاحتراف في الدوري السعودي: انتقل كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي بداية من 1 يونيو/حزيران من عام 2023، وهو أحد أندية الدوري السعودي، كما أنه النادي الذي حصل معه كريستيانو على لقب أفضل لاعب في غرب آسيا.
  • الرياضي الأعلى أجرًا في العالم: أصبح كريستيانو رونالدو اللاعب الأعلى أجرًا في العالم عام 2023 حسب تصنيف فوربس، وذلك بمجموع إيرادات تصل قيمتها إلى 136 مليون دولار أمريكي.

هل أنس العوضات أفضل لاعب في غرب آسيا من العرب؟

كان اللاعب الأردني أنس العوضات أفضل لاعب في غرب آسيا مقارنةً باللاعبين العرب الآخرين حسب تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن شهر أغسطس/آب من عام 2023. في حين لم يكن أنس العوضات أفضل لاعب في غرب آسيا بالنظر إلى اللاعبين غير العرب؛ فإن المرتبة الأولى كانت من نصيب كريستيانو رونالدو.

مع أي الأندية لعب أنس العوضات؟

يحمل أنس العوضات الجنسية الأردنية، ولعب مع عدة أندية أردنية إلى جانب نادي النصر الكويتي، وفيما يأتي قائمة بالأندية التي لعب معها:

  • نادي الوحدات: بدأت مسيرة أنس العوضات في لعب كرة القدم مع نادي الوحدات الأردني، واستمر باللعب ضمن تشكيلة هذا النادي حتى يوم 24 فبراير/شباط عام 2020.
  • نادي الجزيرة: قام نادي الجزيرة الأردني باقتراض اللاعب أنس العوضات بداية من يوم 24 فبراير/شباط عام 2020 وحتى حلول يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020.
  • نادي الوحدات: عاد اللاعب الأردني أنس العوضات إلى نادي الوحدات الأردني مرةً أخرى يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2020، وشارك في مباريات هذا النادي حتى يوم 19 يونيو/حزيران عام 2023.
  • نادي النصر: انتقل الأردني أنس العوضات إلى نادي النصر الكويتي يوم 19 يونيو/حزيران عام 2023، واستمر باللعب ضمن صفوف هذا النادي حتى يوم 25 مايو/أيار عام 2023.
  • نادي الوحدات: رجع اللاعب أنس العوضات إلى نادي الوحدات مرة ثالثة بداية من يوم 25 مايو/أيار عام 2023، ويستمر عقده الحالي مع النادي حتى حلول يوم 30 يونيو/حزيران عام 2024.

ما هي المباريات التي فاز بها أنس العوضات بأفضل نتيجة؟

شارك أفضل لاعب في غرب آسيا من العرب بالعديد من المباريات، وتتضمن القائمة الآتية المباريات التي استطاع هذا اللاعب المشاركة في الفوز بها مع الحصول على النتيجة الأفضل:

  • مباراة الوحدات ضد هلال القدس 2019: في يوم 11 مارس/آذار عام 2019 لعب أنس العوضات مع نادي الوحدات ضد نادي هلال القدس الفلسطيني، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 6 أهداف من قبل الوحدات مقابل هدفين.
  • مباراة الوحدات ضد السد 2022: انتهت مباراة الوحدات ضد نادي السد القطري يوم 19 أبريل/نيسان عام 2022 بتسجيل 3 أهداف من قبل الوحدات مقابل هدف واحد لنادي السد، وكان أنس العوضات من لاعبي الوحدات.
  • مباراة الوحدات ضد النجمة 2019: في مباراة أنس العوضات مع نادي الوحدات ضد نادي النجمة اللبناني يوم 30 أبريل/نيسان عام 2019، انتهى الوقت بتسجيل هدفين اثنين للوحدات بدون مقابل.
  • مباراة الوحدات ضد هلال القدس 2019: لعب نادي الوحدات ضد نادي هلال القدس الفلسطيني يوم 14 مايو/أيار عام 2019، وانتهت المباراة بهدفين لنادي الوحدات الذي يلعب معه أنس العوضات دون مقابل.

كيف كانت نتائج استفتاء أفضل لاعب في غرب آسيا؟

تم ترشيح 8 لاعبين للقب أفضل لاعب في غرب آسيا عن شهر أغسطس/آب عام 2023 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية أسماء هؤلاء اللاعبين ونتيجة كل واحد منهم:

  • كريستيانو رونالدو: حصل كريستيانو رونالدو على 1,497,961 صوتًا مما جعله في المرتبة الأولى، وبلغت نسبة هذه الأصوات 43% تقريبًا من مجموع المشاركين في التصويت.
  • أنس العوضات: في المرتبة الثانية بين أفضل لاعبي غرب آسيا يأتي اللاعب الأردني أنس العوضات الذي حصل على 1,410,104 صوتًا، وهو ما يعادل 41% من مجموع المشاركين في التصويت تقريبًا.
  • الحاج مالك: حصل لاعب نادي الأنصار اللبناني الحاج مالك على 464,151 صوتًا، وهو ما يعادل 13% من مجموع المشاركين تقريبًا مما يجعله في المرتبة الثالثة بين أفضل لاعبي غرب آسيا.
  • حمزة عيسى: بلغت نسبة لاعب نادي ثقافي طولكرم الفلسطيني حمزة عيسى 2% تقريبًا من المشاركين في التصويت بعدد بلغ 58,243 صوتًا، وهذا يعني أنه رابع أفضل لاعب في غرب آسيا.
  • ياسين براهيمي: في المرتبة الخامسة بين أفضل لاعبي غرب آسيا يأتي لاعب نادي الغرافة القطري ياسين براهيمي بنسبة بلغت 1% تقريبًا من مجموع المشاركين، ووصل عدد أصواته إلى 20,032 صوتًا.
  • عبد الرزاق حمد الله: يلعب عبد الرزاق حمد الله مع نادي الاتحاد السعودي، وبلغ عدد أصواته 14,081 صوتًا، وهذا يعني أنها بنسبة تبلغ 0% تقريبًا، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة.
  • روبرتو فيرمينيو: في المرتبة السابعة ضمن قائمة أفضل لاعبي غرب آسيا يأتي لاعب نادي الأهلي السعودي روبرتو فيرمينيو بعدد أصوات يبلغ 7,049 صوتًا، وذلك بنسبة تقترب من 0% أيضًا.
  • يوسف نياكاتي: بلغ عدد أصوات اللاعب يوسف نياكاتي 1,944 صوتًا فحسب مما يعني أن نسبتها تبلغ 0% تقريبًا من مجموع المشاركين، وهو ما يجعله في المرتبة الثامنة، ويجدر الذكر بأنه من لاعبي نادي بني ياس الإماراتي.

من هم أفضل لاعبي كرة القدم الآسيويين؟

استطاع الكثير من لاعبي كرة القدم الآسيويين إثبات جدارتهم على أرض الملعب، وتتضمن القائمة الآتية أفضل لاعبي كرة القدم الآسيويين حسب تصنيف سبورت سكيدا:

  • سون هيونغ مين: يحمل سون هيونغ مين جنسية كوريا الجنوبية، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الأولى بين أفضل اللاعبين الآسيويين، واستطاع هذا اللاعب تسجيل العديد من الأهداف في الدوري الإنجليزي.
  • تاكومي مينامينو: يحتل لاعب كرة القدم الياباني تاكومي مينامينو المرتبة الثانية بين أفضل اللاعبين الآسيويين، وإلى جانب الدوري الياباني شارك هذا اللاعب في الدوري الإنجليزي والدوري الفرنسي لكرة القدم أيضًا.
  • سردار أزمون: يعد سردار أزمون أفضل اللاعبين الإيرانيين ضمن القائمة، كما أنه في المرتبة الثالثة بين أفضل اللاعبين الآسيويين على الإطلاق، ويلعب أزمون مع الأندية الأوروبية للكرة منذ عام 2013.
  • هوانغ هي تشان: يحتل هوانغ هي تشان المرتبة الثانية بين أفضل لاعبي كوريا الجنوبية، بينما يحتل المرتبة الرابعة على مستوى اللاعبين الآسيويين، ويلعب خلال الوقت الراهن مع نادي وولفز الإنجليزي لكرة القدم.
  • هيروكي ساكاي: يعد هيروكي ساكاي واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم اليابانيين، وهو خامس أفضل اللاعبين الآسيويين، وأصبح من لاعبي الدوريات الأوروبية الكبرى منذ عام 2012.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ميسي أكثر هدافي الدوري الإسباني؟

أين يقع منزل كريستيانو رونالدو في السعودية؟

هل تمت صفقة انتقال كريم بنزيما إلى الاتحاد؟

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على