` `

ما هو السيمافور؟

ثقافة وفن
18 سبتمبر 2023
ما هو السيمافور؟
واحدة من طرق الإشارات المرئية التي تعتمد على الأعلام، (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام السيمافور في الكشافة، كما تم الاعتماد على هذه الطريقة لإرسال الرسائل واستقبالها على نحو واسع قديمًا، وذلك لأنها أسهمت في إرسال الكلمات إلى الطرف الآخر خلال فترة قصيرة من الوقت. أما في الوقت الراهن؛ فإن هُناك كثيرًا من وسائل الاتصال التي تتمتع بسرعة أكبر مع قدرتها على إرسال الرسائل الصوتية والنصية والمرئية دون مواجهة صعوبات.

ما هو السيمافور؟

يُعرف السيمافور بأنها واحدة من طرق الإشارات المرئية التي تعتمد على الأعلام، وظهرت استخدامات السيمافور قديمًا قبل التلغراف لإرسال الإشارات من الأبراج العالية إلى أماكن بعيدة. من خلال هذه الطريقة يمكن للمستقبل أن يتلقى الحروف من المرسل بسهولة كبيرة بعد التعرّف على الحركات الخاصة بكل حرف منها مسبقًا.

يُعرف السيمافور بأنها واحدة من طرق الإشارات المرئية التي تعتمد على الأعلام
إن الهدف من استخدام إشارات السيمافور في التخاطب يكمن في إرسال الإشارات إلى مسافات بعيدة

ما الهدف من استخدام إشارات السيمافور في التخاطب؟

إن الهدف من استخدام إشارات السيمافور في التخاطب يكمن في إرسال الإشارات إلى مسافات بعيدة؛ ليتلقى الطرف الآخر الرسائل المختلفة ويتعرف على مضمونها بسرعة بدلًا من استغراق وقت طويل في الذهاب إلى الطرف الآخر وإيصال الرسالة المطلوبة، وهي واحدة من الإشارات التي تم تنفيذها بين السفن قديمًا، كما تم استخدامها بين أبراج الاتصال، ولكنها لم تعد مستخدمة على نطاق واسع خلال الوقت الراهن.

من هو مخترع أسلوب شفرة السيمافور؟

تم اختراع أسلوب شفرة السيمافور الذي يعتمد على الأعلام عام 1794 من قبل الفرنسي كلود شاب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المخترع:

  • العمر عند الوفاة: ولد الفرنسي كلود شاب يوم 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 1763، وتوفي يوم 23 يناير/كانون الثاني من عام 1805، ما يعني أن عمره عند الوفاة كان 41 عامًا تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا.
  • اختراع السيمافور: في عام 1794 قام كلود شاب باختراع طريقة السيمافور، وتم تجهيز العديد من الأبراج مع تلسكوب في كل واحد منها يشير إلى الآخر، ليستطيع كل واحد من المعنيين على الأبراج إرسال الرسائل إلى الآخر بسهولة.
  • الحصول على لقب مهندس التلغراف: حصل كلود شاب على لقب مهندس التلغراف، إلا أن بعض المنافسين تقدموا باعتراض على أولوية اختراعه، وهو ما تسبب بتعمق الاكتئاب لديه ثم الانتحار بعد ذلك.

هل تحتاج إشارات السيمافور ودلالتها بالحروف إلى دقة وتدرب؟

لا شك بأن إشارات السيمافور ودلالتها بالحروف تحتاج إلى دقة كبيرة، كما أنها تتطلب تدربًا جيدًا حتى يتمكن المرسل من إرسال الإشارات الصحيحة إلى المستقبل على الطرف الآخر. يجدر الذكر بأن دلالة السيمافور على الحروف تختلف بين لغة وأخرى، وينبغي على الأفراد تعلم اللغة التي يريدون إرسال الإشارات باستخدامها جيدًا لضمان عدم الوقوع بأية أخطاء.

كيف يمكن عمل أعلام السيمافور؟

يمكن عمل أعلام السيمافور في المنزل بدل شرائها من المتاجر والأسواق، وفيما يأتي إرشادات عمل هذه الأعلام:

  • الحصول على قطع الورق: يمكن الاعتماد على الأوراق بمقاس A4 لعمل أعلام السيمافور، وينبغي اختيار قطعة ورق ذات لون أحمر، بالإضافة إلى قطعة ورق أخرى ذات لون أصفر.
  • قطع الورق بشكل قُطري: بعد توفير الأوراق المطلوبة ينبغي على المرء قص الأوراق بشكل قطري من الزاوية العلوية اليمنى وحتى الزاوية السفلية اليسرى، وينبغي أن يكون قطع الورقتين دقيقًا.
  • وضع الأوراق بجانب بعضها: عند الانتهاء من عملية القطع للورقتين يتم وضع نصف الورقة الصفراء إلى جانب نصف الورقة الحمراء، لتشكيل علمين اثنين يتمتع كل واحد منهما باللونين الأصفر والأحمر.
  • لصق الأعلام: حتى تبقى قطع الورق الصفراء والحمراء ملتصقة مع بعضها البعض يتم الاعتماد على الشريط اللاصق للصقها معًا، وينبغي أن يكون استخدام الشريط اللاصق على كلا الجانبين لا على جانب واحد.
  • إضافة العصي: في النهاية تتم إضافة العصي إلى الأعلام حتى تصبح جاهزة للاستخدام وإرسال الإشارات، ويمكن استخدام أسياخ الكباب أو غيرها لهذه الغاية.

ما هي أبرز إرشادات استخدام أعلام السيمافور للمرسل؟

في أي استخدام من استخدامات السيمافور ينبغي على المرسل اتباع عدة إرشادات لضمان إرسال الرسائل المطلوبة بدقة ووضوح، وأبرز هذه الإرشادات ما يأتي حسب كتاب تقاليد النداءات والتشكيلات:

  • أخذ وضعية الابتداء بعد الكلمات: لا يأخذ المرسل وضعية الابتداء عند الانتهاء من كل حرف عمومًا، وإنما ينبغي عليه العودة إلى وضع الابتداء مرةً أخرى عند الانتهاء من إرسال كل كلمة كاملة بمفردها.
  • إرسال الحروف المكررة: إذا دعت الحاجة إلى إرسال حرف مكرر عند إرسال الكلمات إلى الطرف الآخر يقوم المرسل بالعودة إلى وضع الابتداء، ثم إرسال الحرف مرة أخرى.
  • الانتقال من الحروف إلى الأعداد: إذا أراد المرسل الانتقال من إرسال الحروف إلى إرسال الأرقام؛ فإن عليه إرسال إشارة الحرف ع ثم البدء بإرسال الأرقام التي يريدها.
  • الانتقال من الأعداد إلى الحروف: عندما يريد المرسل العودة من وضع إرسال الأرقام إلى إرسال الحروف؛ فإن عليه إرسال إشارة الحرف ك التي تشير إلى الكلمة في البداية ثم البدء بإرسال الكلمات.
  • طريقة إرسال الأرقام المركبة: يتم إرسال الأرقام المركبة مرتبة من اليسار إلى اليمين؛ فإذا أراد المرسل إرسال الرقم 569 مثلًا؛ فإن عليه إرسال الرقم 5 ثم الرقم 6 ثم الرقم 9 في النهاية.

ما أبرز إرشادات استخدام أعلام السيمافور للمستقبل؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على مستقبل إشارات أعلام السيمافور مراعاتها لفهم الرسائل بشكل جيد، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • الرد بالحرف ف عند الفهم: إذا استطاع المستقبل فهم الرسالة بالشكل الصحيح؛ فإن عليه الرد بإشارة الحرف ف التي تعد الحرف الأول من كلمة فهمت.
  • الرد بالحرف ظ عند عدم الفهم: إذا لم يفهم المستقبل الإشارة؛ فإن عليه إرسال إشارة الحرف ظ للدلالة على ذلك، وفي هذه الحالة يرد المرسل بالحرف ف ثم يكرر الكلمة مرةً أخرى من جديد.
  • الانتباه إلى إشارة الإعادة: إذا أخطأ المرسل في رسالته؛ فإنه يقوم بالوقوف في وضعية التهيؤ ثم إرسال إشارة الحرف ع التي تدل على الإعادة، وبعدها يقوم بإرسال الكلمة مرةً أخرى، وعلى المُستقبل الانتباه لذلك.
  • معرفة إشارة فتح الرسالة وقفلها: تشير الحركة بعدة دوائر للخارج إلى فتح الرسالة، وأما إشارة قفل الرسالة؛ فإنها تكون عدة دوائر إلى الداخل، ولا بد من معرفة المستقبل لهذه الإشارات.

هل يوجد نصائح عند تجربة استخدام السيمافور؟

توجد العديد من النصائح العامة التي ينبغي على الأفراد مراعاتها عند تجربة استخدام السيمافور، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه النصائح:

  • توفير فريق كامل: لا يقتصر فريق السيمافور على المُرسِل والمُستقبِل فحسب، وإنما ينبغي على هذا الفريق أن يتضمن 4 أعضاء، وهم: الملقّن للرسائل، والمُرسِل، والمُستقبِل، والكاتب للرسائل في النهاية.
  • معرفة الإشارات بشكل جيد: ينبغي على كل من المُرسِل والمُستقبِل معرفة الإشارات والرموز بشكل جيد، وذلك لفهمها وعدم وقوع الأخطاء في التعامل مع هذه الرسائل عند الحاجة إليها.
  • استخدام أعلام تخالف أعلام الطبيعة: عادةً ما يستخدم اللونين الأحمر والأصفر في السيمافور، ولكن على المستخدمين الاعتماد على الألوان التي تخالف الطبيعية حتى يستطيع كل من الطرفين رؤية الإشارات بشكل جيد.
  • تجنب تحريك رأس المرسل في بعض المواضع: ينبغي على المُرسِل الابتعاد عن تحريك رأسه أثناء إرسال إشارات السيمافور، كما أن عليه تجنب تحريك الرأس عندما يكون العلمان في جهة واحدة أيضًا.
  • توفير الإضاءة الكافية: لا يمكن الاعتماد على إشارات السيمافور إذا كانت البيئة مظلمة بشكل كامل؛ فإن على المُستقبِل والمُرسِل رؤية حركة الأعلام بشكل واضح لفهمها ومعرفة ما تتضمنه من كلمات.
  • الحذر في ظروف الجليد والثلوج: عند تجربة إشارات السيمافور في ظروف الجليد والثلوج ينبغي على فريق السيمافور الحذر وفحص الأسطح جيدًا، وذلك للتقليل من فرصة الإنزلاق وما يترتب عليه من مخاطر.

ما هو مفهوم الحركة الكشفية؟

نشأ مفهوم الحركة الكشفية عام 1907 للفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 17-11 سنة في البداية، وهي حركة تهدف إلى إعداد النشء بشكل سليم. تعتمد البرامج الكشفية بشكل أساسية على أنشطة تحمل الصعاب وممارسة العادات التربوية الصحية وغيرها، وفي بعض الأحيان تعتمد الكشافة على السيمافور لإرسال الإشارات في بعض أنشطتها وفعالياتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن القيادة في الثلج بأمان؟

هل يمكن تعلم القيادة على الإنترنت؟

هل تختلف معاني رموز السيارات من بلد لآخر؟

هل بدأ استخدام السيارات ذاتية القيادة بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على