` `

متى حدث إعصار دانيال؟

سياسة
19 سبتمبر 2023
متى حدث إعصار دانيال؟
تشكّل إعصار دانيال يوم 4 سبتمبر/أيلول من عام 2023 في الأراضي اليونانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد تشكّله في اليونان انتقل إعصار دانيال إلى بعض الدول المجاورة حتى وصل إلى المدن الساحلية الليبية متسببًا بكثير من الأضرار المادية، إلى جانب وقوع الكثير من الضحايا. ازدادت الآثار السلبية والأضرار التي تسبب بها هذا الإعصار بشكل كبير بعد الفيضان الذي نتج عن تهدّم بعض السدود في الأراضي الليبية.

متى حدث إعصار دانيال؟

تشكّل إعصار دانيال يوم 4 سبتمبر/أيلول من عام 2023 في الأراضي اليونانية -حسب موقع سبيس- ثم انتقل منها إلى الدول المجاورة حتى وصل إلى الأراضي الليبية، وتسبب بوقوع كثير من الأضرار في مدينة درنة. على الرغم من انتشال جثث الكثير من الضحايا على إثر هذا الإعصار والفيضان الذي صاحبه؛ إلا إن عمليات الإنقاذ ومحاولة العثور على جثث المفقودين لا زالت مستمرة ولم تتوقف حتى الوقت الراهن.

إن عمليات الإنقاذ ومحاولة العثور على جثث المفقودين لا زالت مستمرة ولم تتوقف حتى الوقت الراهن
ضحايا هذا الإعصار والفيضان الذي صاحبه وصل إلى أكثر من 11 ألف ضحية مع يوم 17 سبتمبر/أيلول من عام 2023

هل كانت نتائج إعصار دانيال من الضحايا كبيرة؟

كانت نتائج إعصار دانيال من الضحايا كبيرة بالفعل؛ فإن عدد ضحايا هذا الإعصار والفيضان الذي صاحبه وصل إلى أكثر من 11 ألف ضحية مع يوم 17 سبتمبر/أيلول من عام 2023. يجدر الذكر بأن اليونيسيف أعلنت عن تأثر حوالي 300 ألف طفل في الجزء الشرقي من ليبيا جرّاء هذه العاصفة حسب التقديرات المتوفرة.

كيف حدث إعصار دانيال؟

تحدث الأعاصير -بما فيها إعصار ليبيا الذي يُطلق عليه اسم إعصار دانيال- عندما يرتفع الهواء الدافئ الرطب فوق المحيط إلى الأعلى مما يتسبب بانخفاض الضغط في النقطة الواقعة أسفله، وهو ما يؤدي إلى اندفاع الهواء البارد ليسخن ثم يرتفع مرة أخرى، وهكذا يجذب الفرق بين الضغط في الأعلى والأسفل مزيدًا من الهواء مما يتسبب بالنهاية في تشكل السحب والرياح مع دوران الهواء، وربما يؤدي إلى كثير من الأضرار إذا وصل إلى المناطق المأهولة.

ما هو السد المسؤول عن إعصار دانيال؟

لم يكن السد سبب إعصار دانيال بشكل أساسيّ، وإنما كان انهيار السد مسؤولًا عن زيادة الأضرار التي نتجت عن الإعصار بشكل كبير؛ فإن الإعصار أدى إلى تدمير سد البلاد، وسد سيدي بومنصور، ونتج عن ذلك تشكُّل الفيضانات في مدينة درنة بشكل أساسي وتحطّم عددٍ كبير من البيوت وإيقاع آلاف الضحايا.

هل توجد عدة عواصف عرفت باسم العاصفة دانيال؟

لم تكن العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا خلال عام 2023 الوحيدة التي حملت هذا الاسم، وإنما هناك العديد من العواصف الأخرى التي أُطلق عليها هذا الاسم أيضًا، وفي القائمة الآتية عدة منها:

  • عاصفة دانيال 1980: في عام 1980 ضربت عاصفة استوائية منطقة بومونت- بورت آرثر في ولاية تكساس داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت واحدة من العواصف الاستوائية.
  • عاصفة دانيال 1986: تعد جزر ويندوارد من الجزر التابعة للجمهورية الفرنسية، وتعرّضت هذه الجُزر إلى إعصار أُطلق عليه اسم دانيال عام 1986، وتسبب الإعصار بأضرار طفيفة.
  • عاصفة دانيال 2004: تم تصنيف عاصفة دانيال عام 2004 على أنها واحدة من أقوى العواصف ضمن الفئة الثانية، وهو إعصار ضرب الجزء الشرقي المفتوح من المحيط الأطلسي.
  • عاصفة دانيال 2016: كانت عاصفة دانيال 2016 واحدة من العواصف الاستوائية، وهي عاصفة نشأت في خليج كامبيتشي بداية، ولكنها وصلت إلى ولاية فيراكروز المكسيكية.
  • عاصفة دانيال 2018: تعد عاصفة دانيال 2018 واحدة من عواصف شرق المحيط الهادئ التي حملت هذا الاسم، ولكنها كانت إحدى العواصف الاستوائية ذات التأثير الضعيف.

هل اقتصر إعصار دانيال على ليبيا؟

يُطلق البعض على إعصار دانيال اسم إعصار ليبيا أيضًا؛ نظرًا لما تسبب به هذا الإعصار من أضرار كبيرة في الأراضي الليبية، إلا أنه لم يقتصر على ليبيا وحدها، وإنما نشأ هذا الإعصار في البداية داخل الحدود اليونانية، ومر كذلك بكل من بلغاريا وتركيا. يُصنّف الإعصار المذكور على أنه واحد من أقوى الأعاصير التي ضربت المنطقة خلال آخر 100 عام.

ما أقوى الأعاصير التي شهدها العالم على الإطلاق؟

لم يكن إعصار دانيال لعام 2023 الإعصار القوي الوحيد الذي شهده العالم، وإنما هناك الكثير من الأعاصير القوية التي تم تسجيلها قبل هذا الإعصار. تتضمن القائمة الآتية أكثر الأعاصير قوة على الإطلاق حسب وورلد أطلس:

  • الإعصار الكبير: تعرضت جزر الأنتيل الصغرى إلى الإعصار الكبير عام 1780 مما تسبب بوقوع عدد ضحايا يتراوح بين 20,000-27,500 ضحية، ويصنف على أنه أكثر الأعاصير قوة على الإطلاق.
  • إعصار ميتش: يصنف إعصار ميتش على أنه ثاني أقوى الأعاصير المسجلة التي شهدها العالم، وكان ذلك عام 1998، وتسبب هذا الإعصار بقرابة 11,374 ضحية في شبه جزيرة يوكاتان وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة الأمريكية.
  • إعصار غالفستون: تعرضت منطقة الكاريبي وولاية تكساس الأمريكية إلى إعصار غالفستون عام 1900 متسببًا بوقوع 6,000-12,000 ضحية، وهو ثالث أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق.
  • إعصار أورلين: وصل عدد ضحايا إعصار أورلين إلى 8,200 ضحية، وهو أحد الأعاصير التي ضربت كلًا من جمايكا وأمريكا الوسطى والمكسيك عام 1974، ويحتل المرتبة الرابعة بين الأعاصير الأقوى في العالم.
  • إعصار فلورا: في عام 1963 تعرضت فلوريدا وجزر الكاريبي إلى إعصار أطلق عليه اسم إعصار فلورا، ويعد هذا الإعصار خامس أقوى الأعاصير التي سبقت إعصار دانيال، وتسبب بوقوع 7,193 ضحية.
  • إعصار جمهورية الدومنيكان: ضرب هذا الإعصار جمهورية الدومنيكان كما يظهر من اسمه، ويعد سادس أقوى الأعاصير المسجلة، وتسبب بعدد ضحايا يتراوح بين 2,000-8,000 ضحية، وكان ذلك عام 1930.
  • إعصار بوانت-آه-بيتر: في عام 1776 تعرضت جوادلوب والولايات المتحدة الأمريكية وأنتيغوا ومارتينيك إلى إعصار بوانت-آه-بيتر، وهو سابع أقوى الأعاصير المسجلة، وتسبب بقرابة 6,000 ضحية.
  • إعصار نيوفاوندلاند: ضرب إعصار نيوفاوندلاند كلًا من مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية بالإضافة إلى فرجينيا وكارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة عام 1775، وتسبب هذا الإعصار بما يقارب 4,163 نسمة.
  • إعصار أوكيتشوبي: تعرضت كل من جزر الأنتيل الصغرى وولاية فلوريدا الأمريكية وبورتوريكو إلى إعصار أوكيتشوبي الذي تسبب بقرابة 4,075 ضحية عام 1928، ويعد تاسع أقوى الأعاصير المسجلة في العالم.
  • إعصار مونتيري: في عام 1909 تعرضت المكسيك وجزر الأنتيل الكبرى إلى إعصار مونتيري الذي خلف 4,000 ضحية تقريبًا، ويصنف على أنه عاشر أقوى الأعاصير المسجلة في العالم.

هل هناك إرشادات أمان لاتباعها عند حدوث الأعاصير؟

لا شك بأن هناك الكثير من إرشادات الأمان التي ينبغي اتباعها عند حدوث الأعاصير للحد من الأضرار المتوقعة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • تجنب الخروج أثناء الإعصار: ينبغي على الأفراد الابتعاد عن الخروج في الهواء الطلق أو قيادة السيارات خلال العواصف والأعاصير، وذلك لأن هذه الأنشطة تكون خطيرة نظرًا للظروف الجوية الراهنة.
  • تجنب الفيضانات عند الحاجة إلى الخروج: إذا اضطر المرء إلى الخروج في ظروف الأعاصير؛ فإن عليه تجنب المرور بأماكن الفيضانات والمياه المتدفقة، سواءً كان ذلك مشيًا على الأقدام أو بالسيارة.
  • الارتفاع إلى سطح السيارة: في حالة احتاج الأفراد إلى الخروج ولكن المياه غمرت سياراتهم أثناء الإعصار والفيضانات التي تصاحبه؛ فإن عليهم الارتفاع إلى السطح للحد من فرصة تعرضهم إلى الغرق.
  • مغادرة المنزل عند سماع الأصوات غير العادية: إذا سمع المرء أصواتًا غير عادية تصدر من المنزل وتشير إلى إمكانية سقوطه؛ فإن عليه المغادرة فورًا وتجنب البقاء داخل المنزل.
  • مراقبة وسائل الإعلام: من الضروري مراقبة وسائل الإعلام المحلية بشكل مستمر عند وجود الأعاصير، وذلك للتحقق من أية معلومات طوارئ جديدة تضمن توفير مزيد من مستويات الأمان والسلامة.
  • الإخلاء عند الحاجة: إذا احتاج المرء إلى إخلاء المنزل؛ فإن عليه القيام بذلك فورًا، وفي هذه الحالة ينبغي الاقتصار على أخذ العناصر الأساسية واصطحاب الحيوانات الأليفة إذا أمكن.
  • الابتعاد عن خطوط الكهرباء: ربما تؤيد خطوط الكهرباء المتساقطة بسبب الأعاصير إلى كثير من الأضرار، ولذلك ينبغي الابتعاد عنها واتخاذ إجراءات السلامة والوقاية من المخاطر الكهربائية المحتملة.
  • الحذر من العناصر المتطايرة: ربما تقوم الأعاصير بنقل بعض اللافتات والعناصر الأخرى بسرعة كبيرة، ويجب على المرء الحذر من هذه العناصر التي تكون متطايرة بسرعة كبيرة، وتؤدي إلى كثير من المخاطر والأضرار.
  • الانتقال إلى أرض مرتفعة عند الفيضان: إذا كانت الفيضانات مصاحبة للأعاصير -كما في حالة إعصار دانيا التي ضرب ليبيا عام 2023- فإن على الأفراد الانتقال إلى أرض مرتفعة للحد من مخاطر الفيضان.

ما هي أبرز المعلومات عن إعصار ليبيا؟

تعد عاصفة دانيال واحدة من الأعاصير القوية التي ضربت ليبيا عام 2023 متسببة بآلاف الضحايا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الإعصار:

  • القوة الكبيرة: لا يعد إعصار دانيال الإعصار الأقوى في العالم، ولكنه واحد من أقوى الأعاصير التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة، وكانت أضراره كبيرة على مدينة درنة التي حدثت فيها الفيضانات نتيجةً لتدمّر اثنين من سدودها.
  • لم تكن تسمية الإعصار جديدة: لا يعد إعصار دانيال الأخير الذي وصل إلى ليبيا الفريد بهذا الاسم، وإنما يطلق على بعض الأعاصير هذا الاسم منذ ما يزيد على 50 سنة.
  • أكثر المدن الليبية تضررًا: عند وصل إعصار دانيال إلى السواحل الليبية ازدادت سرعته، وتسبّب بإلحاق أضرار كبيرة في كل من مدينة درنة بالإضافة إلى مدينة بنغازي، ومدينة البيضاء، ومدينة شحات، ومدينة سوسة، ومدينة المرج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتفاقية بريتون وودز؟

متى نشبت حرب البوسنة والهرسك؟

هل يمكن التدخّل في أسباب الكوارث الطبيعية؟

هل هناك حصيلة نهائية لعدد ضحايا زلزال المغرب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على