` `

ما هو اليوم العالمي للقانون؟

سياسة
20 سبتمبر 2023
ما هو اليوم العالمي للقانون؟
الأيام التي تعتني مختلف الدول حول العالم فيه بإبراز أهمية سيادة القانون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتكرر مناسبة اليوم العالمي للقانون بشكل سنوي، وهي واحدة من المناسبات التي تأتي في شهر سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وتُقيم مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في مختلف الدول حول العالم كثيرًا من الفعاليات لإبراز أهمية القانون وأضرار عدم الالتزام به، إلى جانب توضيح بعض التفاصيل الأخرى حول القانون.

ما هو اليوم العالمي للقانون؟

يعد اليوم العالمي للقانون واحدًا من الأيام التي تعتني مختلف الدول حول العالم فيه بإبراز أهمية سيادة القانون، إضافةً إلى ضرورة تنفيذه على الجميع دون استثناء. عادةً ما تقوم الجامعات والمؤسسات الحكومية وكثير من المؤسسات الأخرى بإقامة الفعاليات والأنشطة خلال هذا اليوم؛ لتوضيح أهمية القانون في تنظيم العلاقة بين الأفراد داخل المجتمع، مع تنظيم العلاقة بين الأفراد والحكومة أيضًا.

لتوضيح أهمية القانون في تنظيم العلاقة بين الأفراد داخل المجتمع، مع تنظيم العلاقة بين الأفراد والحكومة أيضًا
يوافق موعد اليوم العالمي للقانون يوم 19 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، ولا تقتصر هذه المناسبة على دولة محددة

متى موعد اليوم العالمي للقانون؟

يوافق موعد اليوم العالمي للقانون يوم 19 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، ولا تقتصر هذه المناسبة على دولة محددة، وإنما تعتني مختلف الدول بها في الموعد نفسه. خلال هذا اليوم تشهد شبكات التواصل الاجتماعي كثيرًا من التفاعل بين روادها للتأكيد على أهمية القانون، في حين يتساءل بعضهم عن التجاوزات التي تحدث أحيانًا.

من اخترع اليوم العالمي للقانون؟

عند البحث لمعرفة من اخترع اليوم العالمي للقانون يتبين بأنه مركز السلام العالمي، الذي بدأ الاحتفال بهذه المناسبة أول مرة يوم 13 سبتمبر/أيلول من عام 1965، ثم أصبحت هذه المناسبة واحدة من المناسبات التي يتم الاحتفال بها عالميًا، وحضر الاحتفال الأول قرابة 3,200 شخص يمثلون 121 دولة حول العالم حسب بعض المصادر.

هل اليوم العالمي للقانون 2023 من الأيام الدولية للأمم المتحدة؟

لا يعد اليوم العالمي للقانون 2023 واحدًا من الأيام الدولية للأمم المتحدة، ولكن هناك العديد من أيام الأمم المتحدة الدولية التي توافق شهر سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • اليوم الدولي للعمل الخيري: يأتي اليوم الدولي للعمل الخيري في 5 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، ويعتني بتعزيز مفاهيم التطوع، وتم اختيار تاريخه إحياءً لذكرى وفاة الأم تيريزا التي حصلت على جائزة نوبل في السلام.
  • اليوم الدولي للتعاون بين أجهزة الشرطة: بحلول 7 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي يتم الاحتفال باليوم الدولي للتعاون بين أجهزة الشرطة، وهو اليوم الثاني من الأيام الدولية التي تعترف بها الأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر.
  • اليوم الدولي لمحو الأمية: يأتي اليوم الدولي لمحو الأمية بحلول 8 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا منذ عام 1967 وحتى الوقت الراهن لإرسال مفاهيم التعلم والتخلص من الأمية.
  • اليوم الدولي للسلام: يحل اليوم الدولي للسلام في 21 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وفي هذا اليوم تحرص الدول على تعزيز أفهام السلام والأضرار التي تتسبب بها الحروب من الدمار ووقوع أعداد كبيرة من الضحايا.
  • اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية: بحلول 26 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي يأتي اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، الذي كان موضوع القرار الأول للجمعية العامة في الأمم المتحدة حسب الموقع الرسمي.
  • اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات: تم إقرار اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات في يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015 على أن يحل هذا اليوم في 28 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي.
  • اليوم الدولي للترجمة: يوافق يوم 30 سبتمبر/أيلول اليوم الدولي للترجمة، وتم اختيار هذا اليوم تخليدًا لذكرى القديس جيروم الذي قام بترجمة الكتاب المقدس للنصارى، وهو أحد الكهنة من شرق إيطاليا.

ما هي أبرز الفعاليات التي تصاحب اليوم العالمي للقانون؟

هناك الكثير من الفعاليات التي تصاحب اليوم العالمي للقانون عادةً، ومن أبرزها: توعية منسوبي المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص حول أهمية الالتزام بالقوانين، وكذلك بث المقاطع ووضع اللوحات الإرشادية والتوعوية، وتقيم العديد من الجامعات فعاليات وأنشطة توعوية حول هذا اليوم لطلبتها ومنسوبيها أيضًا.

ما هو أقدم قانون مسجل في العالم؟

بحلول اليوم العالمي للقانون يتساءل الكثيرون عن أقدم قانون مسجل تم العثور عليه حتى الوقت الراهن، ويجدر الذكر بأنه قانون أورنمو هو أقدم قانون مسجل حسب وورلد هيستوري، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا القانون:

  • تاريخ قانون أورنمو: تمت كتابة قانون أورنمو قرابة عام 2100-2050 قبل الميلاد، وهو ما يجعله القانون الأقدم الذي تم العثور عليه مسجلًا في العالم.
  • الملك الذي كتب قانون أورنمو: تمت كتابة قانون أورنمو من قبل الملك الذي يحمل الاسم نفسه أو من قبل ابنه شولجي، وذلك قبل قرون من كتابة قانون حمورابي المعروف.
  • الفرق بين قانون أورنمو وقانون حمورابي: تطرق كل من قانون أورنمو وقانون حمورابي إلى ذات الأنواع من الجرائم، إلا أن العقوبات في قانون أورنمو كانت أقل شِذّة بكثير من عقوبات قانون حمورابي.
  • محتويات قانون أورنمو: يتضمن قانون أورنمو مقدمة توضح صعود الملك الذي يحمل الاسم نفسه من خلال تأثير بعض الآلهة، ويحتوي على 57 قانونًا تتعلق بحياة المجتمع السومري.
  • عدم فك شيفرة بعض أحكام قانون أورنمو: على الرغم من وجود 57 قانونًا ضمن قانون أورنمو المسجل، إلا أن المختصين تمكّنوا من فك شيفرة 40 قانونًا منها حتى الوقت الراهن.

ما هي أقدم الدساتير الوطنية السارية حتى الآن؟

تنتشر القوانين الأساسية التي تنظم علاقة الأفراد مع غيرهم في الدولة ضمن الدستور في كل واحدة من دول العالم خلال الوقت الراهن، وهناك العديد من الدساتير الوطنية التي لا يزال العمل بها ساريًا حتى الوقت الراهن منذ عدة قرون. تتضمن القائمة الآتية أقدم الدساتير الوطنية التي يتم العمل بها في الوقت الراهن:

  • دستور سان مارينو: يعود تاريخ دستور سان مارينو إلى شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 1600 مما يجعله أقدم دستور لا يزال ساريًا حتى الآن.
  • دستور الولايات المتحدة: يعد دستور الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أقدم الدساتير الوطنية المسجلة التي لا تزال سارية حتى الوقت الراهن؛ فإن تاريخ هذا الدستور يعود إلى يونيو/حزيران من عام 1788.
  • دستور هولندا: ينص دستور هولندا على أن البلاد ملكية وراثية، وتم اعتماد هذا الدستور خلال شهر مارس/آذار من عام 1814 مما يجعله ثالث أقدم الدساتير المسجلة التي استمر بها العمل إلى اليوم.
  • دستور النرويج: تم اعتماد الدستور النرويجي يوم 17 مايو/أيار من عام 1814 بعد الاستقلال عن الاتحاد الدنماركي النرويجي، وهذا يعني أنه رابع أقدم الدساتير المسجلة التي استمر العمل بها إلى الوقت الحالي.
  • دستور بلجيكا: تم اعتماد دستور بلجيكا -الذي نص على استقلالها عن هولندا- خلال شهر فبراير/شباط من عام 1831، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة بين أقدم الدساتير التي لا يزال العمل بها ساريًا حتى اليوم.

هل توجد عدة أنواع للقوانين؟

في اليوم العالمي للقانون يعتني الكثير من المختصين باستعراض أنواع القوانين وبعض من تفاصيلها؛ فإن هناك عدة أنواع للقوانين بالفعل، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الأنواع:

  • قانون الإفلاس: يتطرق قانون الإفلاس إلى الأشخاص أو الشركات والمؤسسات التي لا تستطيع سداد الديون المستحقة، وعادةً ما يعتني بأصول المَدين وتقييمها للمساعدة في السداد.
  • القانون الدستوري: يُعرف القانون الدستوري بأنه مجموعة من المواد التي تسعى إلى تحديد طبيعة العلاقة بين مختلف الكيانات في الدولة؛ بما فيها السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والسلطة التشريعية.
  • قانون الحفاظ على الحيوان: يعتني قانون الحفاظ على الحيوان بالدفاع عن حقوق الحيوانات جنبًا إلى جنب مع المؤسسات والمنظمات التي تخدم الحيوانات، وتسعى هذه الفئة من القوانين إلى عدة أهداف بما فيها حفظ الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • قانون التعليم: كما يظهر من اسمه يسعى قانون التعليم إلى تغطية جميع المسائل القانونية التي تتعلق بالمدارس وموظفيها وطلابها، ويعتني هذا القانون بالدفاع عن حقوق الطلبة والمعلمين وتطوير سياسات التعليم المناسبة.
  • القانون الجنائي: يعتني القانون الجنائي إلى التعامل مع الأنشطة الإجرامية المختلفة وطريقة معاقبة مرتكبيها للحد من وقوع المزيد من الجنايات.
  • قانون العمل: يتناول قانون العمل جميع التفاصيل التي تتعلق بحقوق العمال وأصحاب العمل، لضمان الحد من أية عمليات احتيال يتعرض إليها أي منهما، بالإضافة إلى معرفة طريقة التعامل مع النزاعات التي تنشأ بين الطرفين.
  • قانون الأسرة: يسعى قانون الأسرة إلى معالجة جميع المشاكل التي تنشأ في سياق عائلي بما في ذلك مسائل الطلاق، وكذلك فسخ الزواج وقضايا رعاية الطفل وأية قضايا أخرى ذات علاقة.

ما هي أهمية وجود القوانين؟

يعتني اليوم العالمي للقانون بإبراز أهمية وجود القوانين؛ فإن القوانين مهمة في المحافظة على سلوك الأفراد ضمن المعايير المجتمعية، وتضمن عدم الخروج عنها، كما أنها تسعى إلى الحد من تعدّي الأفراد على بعضهم البعض، وتهدف إلى حصول كل واحد منهم على حقه مع قيامه بجميع واجباته على النحو المطلوب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن مكافحة الفساد الإداري؟

هل يمكن مكافحة الفساد المالي قانونيًا؟

هل الهجرة غير الشرعية مخالفة للقوانين؟

لمحة عن المجال قبيل اليوم العالمي لتقصي الحقائق

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على