` `

ما هو العرق السلافي؟

ثقافة وفن
24 سبتمبر 2023
ما هو العرق السلافي؟
إن العرق السلافي واحدٌ من أكثر الأعراق انتشارًا في الشعوب الأوروبية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد العرق السلافي واحدًا من الأعراق المنتشرة بشكل كبير في العديد من دول أوروبا، وتُشكّل نسبة السلافيين النسبة الأكبر من سكان روسيا وأوكرانيا وبولندا أيضًا. على الرغم من انتماء جميع السُلاف إلى ذات الأصل العرقي والمجموعة اللغوية؛ إلا أن هناك العديد من اللغات السلافية المنتشرة في العالم، ومن أبرزها: اللغة الروسية، واللغة التشيكية.

ما هو العرق السلافي؟

إن العرق السلافي واحدٌ من أكثر الأعراق انتشارًا في الشعوب الأوروبية، ويمكن العثور على الأفراد من الأصول السلافية في الجزء الشرقي والجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا بشكل رئيسية. يُشير مصطلح العرق السلافي إلى مجموعة عرقية من الأفراد الذين يشتركون في خلفية ثقافية طويلة الأمد، ويتحدثون باللغات التي يطلق عليها الاسم نفسه، ولا شك بأن مجموعة اللغات السلافية من أبرز صفات العرق السلافي المشتركة.

لا شك بأن مجموعة اللغات السلافية من أبرز صفات العرق السلافي المشتركة.
إن الروس الأصليين من السلافيين بالفعل، وتعد اللغة الروسية واحدة من أبرز اللغات السلافية، ويُشكّل الروس نسبةً كبيرةً من سكان جمهورية روسيا الاتحادية

هل الروس سلافيين؟

إن الروس الأصليين من السلافيين بالفعل، وتعد اللغة الروسية واحدة من أبرز اللغات السلافية، ويُشكّل الروس نسبةً كبيرةً من سكان جمهورية روسيا الاتحادية. فيما يأتي طبيعة توزيع سكان روسيا حسب موقع ستادي:

  • الروس الأصليون: يُشكّل الروس الأصليون ما نسبته 77% من مجموع عدد الأفراد في جمهورية روسيا الاتحادية، وهذا يعني أن نسبتهم تزيد على ثلاثة أرباع المجتمع الروسي، وتتحدث هذه الفئة باللغات السلافية.
  • الأفراد التتار: يُشكّل الأفراد التتار ما نسبته 3.7% من مجموع سكان روسيا إلا أنهم في المرتبة الثانية من حيث الكثرة بعد الروس الأصليين، ويتحدث التتار اللغات التركية.
  • الأفراد الأوكران: في المرتبة الثالثة بين الأفراد ذوي العدد الأكبر في روسيا يأتي الأوكران بنسبة تبلغ 1.4% من مجموع السكان فحسب، وتتحدث هذه الفئة من الأفراد باللغات السلافية أيضًا.
  • الأفراد الباشكير: يتحدث الأفراد الباشكير باللغات التركية، ويعيشون في روسيا الأوروبية، ويشكلون ما نسبته 1.1% من مجموع السكان داخل الأراضي الروسية مما يجعلهم في المرتبة الرابعة.
  • الأفراد التشوفاش: لا يُشكّل التشوفاش سوى 1.0% من مجموع السكان داخل أراضي روسيا الاتحادية؛ إلا أنهم في المرتبة الخامسة ضمن القائمة، ولا تتحدث هذه الفئة من الأفراد باللغات السلافية وإنما باللغات التركية.
  • الأفراد الشيشان: يعتمد الأفراد الشيشان على اللغات القوقازية في حديثهم، وتُشكّل هذه الفئة من الأفراد 1.0% من سكان روسيا مما يجعلها في المرتبة الخامسة أيضًا إلى جانب الأفراد التشوفاش.

هل يتفق المختصون على تحديد ما هو أصل السلاف؟

لم يتفق المختصون في تحديد ما هو أصل السلاف حسب وورلد هيستوري، ويرى البعض بأنهم من البدو، في حين يرى آخرون بأن أصولهم تعود إلى قبائل عاشت في الغابات والمستنقعات، وهناك من يرجح بأن أصل العرق السلافي يرجع إلى قبائل العصر الحديدي التي عاشت في وديان نهر أودر ونهر فيستولا.

ما هي دول العرق السلافي؟

يبلغ عدد دول العرق السلافي 13 دولة حول العالم، وتوضح القائمة الآتية عدد السلاف في كل واحدة من هذه الدول حسب آخر إحصائيات وورلد أطلس:

  • روسيا: يبلغ عدد السلافيين في أراضي جمهورية روسيا الاتحادية قرابة 130 مليون نسمة، وهذا يعني أنها الدولة التي لديها أكبر عدد من الأفراد الذين تعود أصولهم إلى العرق السلافي.
  • بولندا: في المرتبة الثانية بين الدول التي تحتضن أكبر عدد من السلاف تأتي بولندا؛ فإنها تضم قرابة 57.393 مليون فرد تعود أصولهم إلى العرق السلافي، وهذا يعني أن عددهم أقل من نصف عدد السلاف في روسيا.
  • أوكرانيا: تضم الأراضي الأوكرانية قرابة 57 مليون فرد من السلاف، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر عدد من السلاف حول العالم.
  • صربيا: في المرتبة الرابعة بين الدول التي تضم أراضي أكبر عدد من الأفراد السلاف تأتي صربيا؛ فإن عدد السلاف فيها يبلغ قرابة 12 مليون نسمة، ولا يشكل 10% من مجموع السلاف في الأراضي الروسية.
  • التشيك: تحتضن أراضي جمهورية التشيك قرابة 12 مليون نسمة من الأصول السلافية مما يجعلها في المرتبة الرابعة بين أكثر الدول التي لديها أفراد من أصول سلافية أيضًا إلى جانب صربيا.
  • بلغاريا: يبلغ مجموع عدد الأفراد من الأصول السلافية في بلغاريا قرابة 10 مليون نسمة مما يجعلها في المرتبة الخامسة على مستوى العالم ضمن هذه القائمة.
  • بيلاروسيا: تُعرف بيلاروسيا كذلك باسم روسيا البيضاء، وتضم أراضيها 10 مليون نسمة من ذوي الأصول السلافية تقريبًا مما يجعلها في المرتبة الخامسة إلى جانب بلغاريا.
  • كرواتيا: تضم كرواتيا 8 ملايين نسمة من ذوي الأصول السلافية فحسب، وعلى الرغم من كونه عددًا صغيرًا مقارنة بعدد السلاف في روسيا وأوكرانيا وبولندا إلا أنها تحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة.
  • سلوفاكيا: تحتل سلوفاكيا المرتبة السابعة بين الدول التي لديها أكبر عدد من السكان ذوي الأصول السلافية، وذلك بعدد يصل إلى 6.940 مليون نسمة تقريبًا.
  • البوسنة: بعدد سُلاف يبلغ 2.8 مليون نسمة تحتل البوسنة المرتبة الثامنة بين الدول ذات أكبر عدد من السكان ذوي الأصول السلافية بفارق كبير عن دولة سلوفاكيا التي تسبقها بالترتيب.
  • سلوفينيا: بفارق 300 ألف نسمة من السكان ذوي الأصول السلافية تحتل سلوفينيا المرتبة الثامنة ضمن القائمة بعد البوسنة؛ فإن عدد السكان السلاف فيها يبلغ 2.5 مليون نسمة تقريبًا.
  • مقدونيا: يبلغ عدد السكان الذين تعود أصولهم إلى العرق السلافي في مقدونيا 2.2 مليون نسمة تقريبًا، وعلى الرغم من كونه عددًا قليلًا إلا أنها في المرتبة العاشرة ضمن القائمة.
  • الجبل الأسود: في المرتبة الحادية عشرة والأخيرة بين الدول السلافية التي لديها أكبر عدد من السكان سلافيي الأصل تأتي جمهورية الجبل الأسود بعدد يبلغ 750 ألف نسمة فحسب.

هل هناك العديد من اللغات السلافية؟

لا شك بأن هناك العديد من اللغات السلافية حول العالم خلال الوقت الراهن، وتبين القائمة الآتية أبرز هذه اللغات:

  • اللغة الروسية: تعد اللغة الروسية واحدة من اللغات السلافية الشرقية، ويتم التحدث بهذه اللغة في جميع أنحاء بيلاروسيا إلى جانب بعض الأنحاء داخل الأراضي الأوكرانية، ويمكن العثور على متحدثين أصليين بهذه اللغة في كازاخستان ايضًا.
  • اللغة البولندية: إن اللغة البولندية أكثر اللغات السلافية التي يتم التحدث بها بعد اللغة الروسية، وهي واحدة من اللغات الرسمية في الاتحاد الأوروبي، ويتحدث بها بعض الأفراد في أوكرانيا وبيلاروسيا وليتوانيا أيضًا.
  • اللغة الأوكرانية: يرى المختصون بأن اللغة الأوكرانية نشأت من اللغة السلافية القديمة، وهي اللغة الرسمية المعتمدة في أوكرانيا، وربما يصل عدد المتحدثين بهذه اللغة داخل أوكرانيا إلى 77.8% من مجموع السكان.
  • اللغة التشيكية: يتم التحدث بهذه اللغة رسميًا في أراضي جمهورية التشيك، وهي إحدى اللغات السلافية التي تتمتع بنظام كلمات مرن إلى حد ما، وتشيع بعض لهجاتها بشكل خاص في الجزء الشرقي من الجمهورية.
  • اللغة الصربية الكرواتية: يتم التحدث باللغة الصربية الكرواتية في كرواتيا وصربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك، وعلى الرغم من اختلاف لهجاتها إلا أنها مفهومة بشكل متبادل بين الأفراد الذين يتحدثونها.

ما هي أبرز المعلومات حول العرق السلافي؟

يعيش مئات الملايين من الأفراد الذين تعود أصولهم إلى العرق السلافي حول العالم خلال الوقت الراهن، ويتركز العدد الأكبر منهم في بولندا وروسيا وأوكرانيا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول العرق السلافي:

  • أكثر الأعراق انتشارًا في أوروبا: بعدد يفوق 300 مليون نسمة يعد العرق السلافي أكثر الأعراق انتشارًا في الأراضي الأوروبية على الإطلاق، ويمتد تواجد الأفراد من هذا العرق بين شمال آسيا وحتى المحيط الهادئ.
  • أقسام السلاف: بشكل تقليدي يتم تقسيم السلاف إلى 3 أقسام، وهي: قسم السلاف الشرقيين، وقسم السلاف الغربيين، وقسم السلاف الجنوبيين، وذلك على النحو الآتي:
    • السلاف الشرقيون: يشمل السلاف الشرقيون بشكل رئيسي كلًا من الروس بالإضافة إلى الأوكرانيين والأفراد في بيلاروسيا، ويشكلون النسبة الأكبر من السلاف.
    • السلاف الغربيون: يُشكّل السلاف الغربيون ثاني أكبر نسبة من السلاف، ويشمل هذا القسم كلًا من البولنديين، والسلوفاكيين، والتشيكيين، والصوربيين، والونديين.
    • السلاف الجنوبيون: يشمل السلاف الجنوبيون كلًا من الصرب والكروات والسلوفينيين والمقدونيين والبوسنيين، إضافة إلى البلغار والأفراد من الجبل الأسود.
  • الدين: على الرغم من اعتناق السلاف للعديد من الأديان؛ إلا أن النسبة الأكبر منهم تنقسم إلى قسمين تتبع إحداهما الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، والأخرى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
  • فشل التحالفات بين السلاف: لم تستطع الشعوب السلافية تطوير علاقات ناجحة عمومًا خلال القرون الأخيرة، وإنما كانت التحالفات بين الدول السلافية كانت سياسية أو اقتصادية لا تقوم على أساس عرقي.
  • تأخر دخول الكتابة: على الرغم من وجود الأفراد من العرق السلافي قديمًا إلا أن دخول الكتابة على هذه الفئة من الأفراد تأخر حتى القرنين التاسع والعاشر الميلادي، وكان ذلك خلال الفترة التي شهدت عندها المنطقة أحداث التنصير.

ما الدول ذات التنوع العرقي الأكبر في العالم؟

تتمتع العديد من الدول حول العالم بتنوع عرقي كبير، وعلى رأس هذه القائمة: بابوا غينيا الجديدة التي تحتضن آلافًا من المجموعات العرقية المختلفة داخل أراضيها، وفي المرتبة الثانية تأتي تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تصل نسبة التنوع العرقي فيها إلى 95.30% تقريبًا، وفي المرتبة الثالثة تأتي أوغندا بنسبة تنوع تبلغ 93% تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الآشوريون عرب؟

ما الفرق بين اللهجة واللغة؟

ماذا كانت لغة الإنسان القديم؟

هل يمكن معرفة عدد الغجر في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على