` `

هل أعلنت نتائج قرعة كأس العالم للأندية؟

رياضة
10 سبتمبر 2023
هل أعلنت نتائج قرعة كأس العالم للأندية؟
حسب نظام كأس العالم للأندية تم الإعلان عن القرعة المعتمدة عام 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إجراء قرعة كأس العالم للأندية بشكل سنوي، وفي موسم 2023 تم الاقتراع داخل المملكة العربية السعودية نظرًا لكونها الدولة المستضيفة لهذه البطولة، وهي بطولة سنوية يشارك فيها 7 من الأندية، واستطاعت بعض الأندية العربية الوصول إلى مرتبة متقدمة في تاريخها، ومنها: نادي الهلال الذي وصل إلى المركز الثاني لموسم عام 2022.

هل أعلنت نتائج قرعة كأس العالم للأندية؟

حسب نظام كأس العالم للأندية تم الإعلان عن القرعة المعتمدة عام 2023 من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم بشكل رسمي، وتضمنت هذه القرعة اثنين من الأندية العربية، إضافة إلى العديد من الأندية الأخرى بما في ذلك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي. من المقرر أن يتم لعب بطولة كأس العالم للأندية في ملاعب المملكة العربية السعودية.

من المقرر أن يتم لعب بطولة كأس العالم للأندية في ملاعب المملكة العربية السعودية
تم الإعلان عن نتيجة قرعة كأس العالم للأندية يوم 5 سبتمبر/أيلول من عام 2023

متى تم الإعلان عن نتيجة قرعة كأس العالم للأندية 2023؟

تم الإعلان عن نتيجة قرعة كأس العالم للأندية يوم 5 سبتمبر/أيلول من عام 2023، وكان السحب على هذه القرعة في مدينة جدة داخل المملكة العربية السعودية. بعد الانتهاء من القرعة قام الاتحاد العالمي لكرة القدم بوضع الجدول الرسمي ونشره، حتى يستطيع كافة محبي ومتابعي هذا الدوري من الاطلاع عليه دون مواجهة أية مشكلة.

كيف تأهلت الفرق في قرعة كأس العالم للأندية 2023؟

تم تأهيل الفرق المشاركة في قرعة كأس العالم للأندية 2023 بعد فوزها في البطولات المحلية على النحو الموضح في الجدول الآتي:

  • نادي أوراوا رد دايموندز: استطاع نادي أوراوا رد دايموندز الفوز في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عام 2022، ولذلك تم تأهيله للمشاركة في كأس العالم للأندية عام 2023، وهو أحد الأندية اليابانية.
  • نادي الأهلي: يعد نادي الأهلي واحدًا من أشهر أندية كرة القدم في جمهورية مصر العربية، وهو النادي الذي استطاع الفوز في دوري أبطال أفريقيا للموسم 2022-2023 مما أهّله للمشاركة في قرعة كأس العالم للأندية 2023.
  • نادي ليون: في موسم دوري أبطال كونكاكاف لعام 2023 استطاع نادي ليون المكسيكي الفوز وتحقيق المركز الأول، وهو ما جعله أحد الأندية المشاركة في قرعة كأس العالم للأندية موسم 2023.
  • نادي أوكلاند سيتي: إن نادي أوكلاند سيتي لكرة القدم واحد من الأندية النيوزيلندية، واستطاع هذا النادي الفوز في دوري أبطال أوقيانوسيا لموسم 2023، ما جعله أحد المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية بموسمها عام 2023.
  • نادي مانشستر سيتي: لا شك بأن نادي مانشستر سيتي أحد أبرز الأندية التي تشارك في الدوري الإنجليزي، واستطاع هذا النادي الفوز في دوري أبطال أوروبا للموسم 2022-2023 مما أهله للمشاركة في كأس العالم للأندية 2023.
  • نادي الاتحاد: يشارك نادي الاتحاد السعودي في بطولة كأس العالم للأندية 2023 بصفته المرشح عن البلد المضيف، وهو النادي الذي استطاع الفوز في لقب الدوري الأخير داخل المملكة العربية السعودية حسب نظام كأس العالم للأندية.
  • الفائز في كوبا ليبرتادوريس: تتم إقامة بطولة كوبا ليبرتادوريس لكرة القدم تحت رعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، ولم يتم تحديد الفائز في هذه البطولة بعد؛ إلا أن النادي الفائز يشارك في بطولة كأس العالم للأندية تلقائيًا.

هل تم الإعلان عن قرعة كأس العالم للأندية 2024؟

لم يتم الإعلان عن موعد قرعة كأس العالم للأندية 2024 حتى الوقت الراهن، وينبغي على جميع محبي كرة القدم الانتظار حتى يقوم الاتحاد العالمي لكرة القدم بالإعلان عن القرعة بشكل رسمي. يتم تأهيل الأندية المشاركة حسب النظام المعتمد بحيث يشارك أحد الأندية عن البلد المضيف، إلى جانب مشاركة 6 أندية أخرى عن الدوريات القارية.

ما هي أكثر الأندية فوزًا في بطولة كأس العالم للأندية؟

منذ موسمه الأول وحتى قرعة كأس العالم للأندية 2023 استطاعت العديد من الأندية الفوز في هذا الدوري، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الأندية فوزًا على الإطلاق حسب سبورت بريف:

  • نادي ريال مدريد: استطاع نادي ريال مدريد الإسباني الفوز في بطولة كأس العالم للأندية 5 مرات خلال تاريخه، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى بين الأندية الأكثر فوزًا في هذه البطولة على الإطلاق.
  • نادي برشلونة: فاز نادي برشلونة في بطولة كأس العالم للأندية أول مرة للموسم 2009-2010، ثم فاز في هذه البطولة مرتين اثنتين بعدها، وهذا يعني أن رصيده من الفوز 3 مرات، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية.
  • نادي بايرن ميونيخ: تمكّن نادي بايرن ميونيخ الألماني من الفوز في بطولة كأس العالم للأندية مرتين اثنتين فحسب، وكانت الأولى منهما للموسم 2013-2014 والأخيرة للموسم 2020-2021، وهو في المرتبة الثالثة.
  • نادي كورينثيانز: كان الفوز الأول لنادي كورينثيانز في بطولة كأس العالم للأندية خلال الموسم 1999-2000 والفوز الأخير للموسم 2012-2013، ولم يفز سوى هاتين المرتين، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية أيضًا.

ما هي الأندية التي فازت بكأس العالم للأندية؟

يوضح الجدول الآتي جميع الأندية التي استطاعت الفوز في بطولة كأس العالم للأندية إلى جانب الأندية التي حصلت على المركز الثاني أيضًا:

الموسم

البلد المستضيف

المركز الأول

عدد الأهداف

المركز الثاني

عدد الأهداف

2000

البرازيل

نادي كورينثيانز (ركلات ترجيح)

0

نادي فاسكو دا غاما

0

2005

اليابان

نادي ساو باولو

1

ليفربول

0

2006

اليابان

نادي إنترناسيونال

1

برشلونة

0

2007

اليابان

إيه سي ميلان

4

بوكا جونيورز

2

2008

اليابان

مانشستر يونايتد

1

إل دي يو كيتو

0

2009

الإمارات العربية المتحدة

برشلونة

2

إستوديانتيس دي لا بلاتا

1

2010

الإمارات العربية المتحدة

إنتر ميلان

3

تي بي مازيمبي

0

2011

اليابان

برشلونة

4

نادي سانتوس

0

2012

اليابان

نادي كورينثيانز

1

تشيلسي

0

2013

المغرب

بايرن ميونيخ

2

نادي الرجاء الرياضي

0

2014

المغرب

ريال مدريد

2

نادي سان لورينزو

0

2015

اليابان

برشلونة

3

ريفر بليت

0

2016

اليابان

ريال مدريد

4

كاشيما أنتلرز

2

2017

الإمارات العربية المتحدة

ريال مدريد

1

غريميو بورتو أليغرينزي

0

2018

الإمارات العربية المتحدة

ريال مدريد

4

نادي العين

1

2019

دولة قطر

ليفربول

1

نادي فلامنغو

0

2020

دولة قطر

بايرن ميونيخ

1

تايجرز أونال

0

2021

الإمارات العربية المتحدة

تشيلسي

5

نادي بالميراس

3

2022

المغرب

ريال مدريد

5

الهلال السعودي

3

من هم أكثر اللاعبين تسجيلًا في كأس العالم للأندية؟

لم يستطع أي من اللاعبين تجاوز 7 أهداف في بطولة كأس العالم للأندية منذ الموسم الأول وحتى قرعة كأس العالم للأندية عام 2023. تتضمن القائمة الآتية أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في تاريخ هذه البطولة:

  • كريستيانو رونالدو: شارك كريستيانو رونالدو في 4 مواسم من بطولة كأس العالم للأندية، وخلال هذه المواسم تمكن من تسجيل 7 أهداف، وبذلك يكون أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ هذه البطولة على الإطلاق.
  • غاريث بيل: تمكّن اللاعب الويلزي غاريث بيل من تسجيل 6 أهداف في 3 مواسم له في بطولة كأس العالم للأندية، ويكون بذلك صاحب المركز الثاني بين أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ هذه البطولة.
  • سيزار فابيان: يحمل اللاعب سيزار فابيان الجنسية الأرجنتينية، ويبلغ رصيده من الأهداف 5 أهداف في بطولة كأس العالم للأندية، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة بعد كريستيانو رونالدو وغاريث بيل.
  • ليونيل ميسي: استطاع ليونيل ميسي تسجيل 5 أهداف في بطولة كأس العالم للأندية، وبلغ عدد مشاركاته 5 مشاركات فحسب، وهو بذلك اللاعب الذي يحتل المرتبة الثالثة أيضًا في القائمة.
  • لويس ألبرتو سواريز: يحمل اللاعب لويس ألبرتو سواريز جنسية الأوروغواي، واستطاع تسجيل 5 أهداف في بطولة كأس العالم للأندية، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة بين أفضل هدافي هذه البطولة أيضًا.

من هم أكثر اللاعبين مشاركةً في كأس العالم للأندية؟

هناك العديد من اللاعبين الذين شاركوا في عدة من مواسم بطولة كأس العالم للأندية وكان لديهم رصيد كبير من الأهداف مقارنةً باللاعبين الآخرين. فيما يأتي قائمة تبين اللاعبين الذين لديهم أكبر عدد من المشاركات على الإطلاق حتى قرعة كأس العالم للأندية 2023:

  • حسين الشحات: شارك حسين الشحات في 12 مباراة خلال بطولة كأس العالم للأندية، وهو بذلك صاحب أكبر عدد من المشاركات على الإطلاق، إلا إنه ليس واحدًا من أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في هذه البطولة.
  • محمد أبو تريكة: بعدد مشاركات يبلغ 11 مباراة يحتل اللاعب محمد أبو تريكة المرتبة الثانية بين اللاعبين الأكثر مشاركةً في بطولة كأس العالم للأندية، وهو واحدٌ من اللاعبين الذين يحملون الجنسية المصرية.
  • حسام عاشور: وصل عدد مشاركات اللاعب المصري حسام عاشور في بطولة كأس العالم للأندية إلى 11 مباراة، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين اللاعبين الأكثر مشاركةً في البطولة إلى جانب اللاعب المصري محمد أبو تريكة.

ما هي أبرز الإحصائيات في بطولة كأس العالم للأندية؟

يتم إجراء قرعة كأس العالم للأندية بشكل سنوي؛ فإنها واحدة من البطولات السنوية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ، وتم تسجيل أسرع هدف في هذه البطولة خلال 79 ثانية من قبل لاعب نادي العين محمد أحمد، وكان أكبر اللاعبين الذين يشاركون في هذه البطولة أوسكار بيريز الذي شارك وعمره 44 عامًا بالإضافة إلى 10 أشهر، وأما أصغر هدافي البطولة؛ فإنه ألكساندر باتو الذي شارك وعمره 17 عامًا بالإضافة إلى 3 أشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي سداسية برشلونة؟

ما هو أغنى نادي في العالم؟

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

هل حقق افتتاح كأس العالم للأندية في المغرب 509 مليون مشاهدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على