` `

هل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة؟

علوم
24 سبتمبر 2023
هل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة؟
بالفعل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة عند النظر إلى الاتجاه الصحيح (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستمتع الكثيرون برؤية سديم الجبار عند الخروج برحلات إلى المناطق البعيدة عن المصابيح، وهو أحد السُدم المنتشرة في الكون، ويتضمن عددًا كبيرًا من النجوم الشابة، وعند الرغبة برؤيته لا بد من التعرف على بعض الأجرام السماوية الأخرى التي تشير إليه، وعلى مقدمتها كوكبة الجبار التي تحمل ذات اسم السديم المذكور.

هل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة؟

بالفعل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة عند النظر إلى الاتجاه الصحيح من السماء في الوقت المناسب، ولكن على الراغبين بذلك الاعتماد على التلسكوب لرؤية هذا السديم عن قرب أكبر وملاحظته بشكل أفضل. في هذا الصدد ترى وكالة ناسا بأن شهر يناير/كانون الثاني يعد أفضل الأشهر لرؤية هذا السديم.

في هذا الصدد ترى وكالة ناسا بأن شهر يناير/كانون الثاني يعد أفضل الأشهر لرؤية هذا السديم.
ربما يُعرف سديم الجبار بهذا الاسم لأنه يقع ضمن كوكبة الجبار، التي كانت تعرف قديمًا باسم كوكبة الجوزاء

لماذا سمي سديم الجبار بهذا الاسم؟

ربما يُعرف سديم الجبار بهذا الاسم لأنه يقع ضمن كوكبة الجبار، التي كانت تعرف قديمًا باسم كوكبة الجوزاء، وهي كوكبة يمكن رؤيتها من جميع أنحاء العالم، وتعد من أكثر الكوكبات وضوحًا وتميزًا في السماء، ويمكن الاعتماد على نجوم هذه الكوكبة للعثور على السديم عند البحث عنه بالعين المجردة.

كيف يمكن العثور على سديم الجبار بالعين المجردة؟

يفضل الكثيرون رؤية سديم الجبار بالعين المجردة عند الخروج في رحلات إلى المناطق البرية، وفيما يأتي إرشادات رؤية هذا السديم بالعين:

  • تحديد موقع كوكبة الجبار: في البداية لا بد على النظر من ملاحظة تحديد موقع كوكبة الجبار التي كانت تعرف قديمًا باسم كوكبة الجوزاء، وتعد بمثابة دليل على السديم الذي يحمل ذات الاسم.
  • ملاحظة النجوم متوسطة السطوع: تتضمن كوكبة الجبار 3 نجوم ذات سطوع متوسط تقف في صف مستقيم وقصير، وتُعرف هذه النجوم باسم حزام الجبار، وينبغي على المرء ملاحظتها.
  • الانتباه إلى خط النجوم المتدلي: بعد معرفة مكان حزام الجبار يستطيع المرء الانتباه إلى خط منحني من النجوم التي تظهر وكأنها تتدلى من الحزام، ويُطلق عليها اسم سيف الجبار.
  • رؤية سديم الجبار: يمكن العثور على سديم أوريون عند النظر في منتصف الطريق بين نجوم سيف الجبار، ولا تحتاج رؤيتها إلى تلسكوب، وإنما يمكن ملاحظتها بالعين المجردة عند التدقيق.

كم يبعد سديم الجبار عن الأرض؟

يتم تحديد كم يبعد سديم الجبار عن الأرض بالسنة الضوئية عادةً؛ فإن هذا السديم يبعد عن الأرض مسافة 1,500 سنة ضوئية، وعند التحويل إلى كيلومتر يتبين بأن هذه المسافة تبلغ 14,191,095,708,870,064 كيلومتر، وهي مسافة شاسعة إلا أن هناك كثيرًا من الأجرام السماوية التي لا تزال بعيدة جدًا مقارنةً بهذا السديم، ويعد سديم الجبار من السدم القريبة على كوكب الأرض عمومًا.

ما هو سديم الجبار؟

يُطلق على سديم الجبار اسم M 42 أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا، وهو سديم لامع منتشر يمكن للمرء رؤيته خافتًا بالعين المجردة. يتضمن هذا السديم مئات من النجوم الشابة ذات درجات الحرارة المرتفعة جدًا، واستطاع تلسكوب هابل الفضائي الكشف عن أدق التفاصيل المتوفرة حول السديم المذكور خلال رحلته عام 1991.

من هو مكتشف سديم الجبار؟

كان اكتشاف سديم الجبار عام 1610 من قبل الفرنسي نيكولا كلود فابري دي بايرسك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول مكتشف السديم المذكور:

  • العمر عند اكتشاف سديم الجبار: ولد نيكولا كلود فابري دي بايرسك يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 1580، مما يعني أن عمره عند اكتشاف سديم الجبار كان 30 عامًا تقريبًا.
  • التأكيد على دراسة العملات المعدنية لغايات تاريخية: خلال حياته أكد نيكولا كلود فابري دي بايرسك على أهمية دراسة العملات المعدنية المتوفرة للبحث التاريخي، وكان من أوائل المختصين الذين يؤكدون على ذلك.
  • المشاركة في برلمان إيكس: قبل اكتشاف سديم الجبار بقرابة 5 سنوات كان نيكولا كلود فابري دي بايرسك واحدًا من أعضاء مجلس الشيوخ ضمن برلمان إيكس.

هل سديم الجبار من أكبر الأجرام السماوية في الكون؟

لا يعد سديم الجبار واحدًا من أكبر الأجرام السماوية المكتشفة في الكون، كما أنه ليس أكبر السدم؛ فإن أكبرها سديم إن جي سي 262 هالو كلاود. تتضمن القائمة الأجرام السماوية المكتشفة الأكبر حتى الآن حسب لايف سيانس:

  • أكبر كوكب خارج المجموعة الشمسية: يعد كوكب جي كيو لوبي بي أكبر الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية، ويصل نصف قطره إلى 3.5 ضعفًا من نصف قطر كوكب المشتري، وهو كوكب تم اكتشافه عام 2005 أول مرة.
  • أكبر نجم في الكون: تأخذ الأرض حرارتها من الشمس إلا أن الشمس ليست أكبر نجم في الكون، وإنما يحمل النجم يو واي سكوتي هذا اللقب بنصف قطر يبلغ 1,700 ضعف من نصف قطر الشمس.
  • أكبر مجرة في الكون: يُطلق على المجرة الأكبر في الكون اسم أي سى 1101، التي تبعد عن مجرتنا قرابة 100 ألف سنة ضوئية، وتمتد هذه المجرة على مسافة 5.5 مليون سنة ضوئية.
  • أكبر ثقب أسود في الكون: يُطلق على ثقب تي أو إن 618 لقب الثقب الأسود الأكبر في الكون، وتقدر كتلة هذا الثقب الأسود بقرابة 66 مليار مرة من كتلة الشمس، وهي كتلة هائلة جدًا.ذ
  • أكبر عنقود مجري هائل في الكون: يعد عنقود لانياكيا أكبر عنقود مجري هائل في الكون، ويقدر العلماء بأنه عنقود يتضمن 100 ألف مجرة ذات كتلة إجمالية تبلغ قرابة 100 مليون مليار ضعف من كتلة الشمس.

ما أكبر السدم التي تم اكتشافها حتى الآن؟

على الرغم من الحجم الذي يتمتع به سديم الجبار ويمكّن المرء من رؤيته بالعين المجردة؛ إلا أنه لا يعد واحدًا من أكبر السدم التي تم اكتشافها حتى الآن. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول أكبر السدم المكتشفة:

  • سديم إن جي سي 262 هالو كلاود: يحتل سديم إن جي سي 262 هالو كلاود المرتبة الأولى بين السدم الأكبر في الكون على الإطلاق، وتساوي كتلة هذا السديم أكثر من 50 مليار ضعفًا بالنسبة إلى كتلة الشمس.
  • سديم ليو رينج: يدور سديم ليو رينج حول مجرتين مختلفتين، ويمتد هذا السديم على مسافة 650 ألف سنة ضوئية، ويعتقد المختصون بأنه تشكل بعد اصطدام بين المجرتين اللتين يدور حولهما، وهو ثاني أكبر السدم في الكون.
  • سديم تيار ماجلان: يحتل سديم تيار ماجلان المرتبة الثالثة بين أكبر السدم المكتشفة حتى الوقت الراهن، ويمتد هذا السديم على مسافة 600 ألف سنة ضوئية، ويقع خارج حدود مجرة درب التبانة التي تضم المجموعة الشمسية وكوكب الأرض.
  • سديم لاب 1: يمتد سديم لاب 1 على مسافة 300 ألف سنة ضوئية تقريبًا، وتم اكتشافه أثناء دراسة المجرات في بداية الكون دون قصد، ويظهر هذا السديم باللون الأخضر عند النظر إليه من بعيد.
  • سديم سحابة هيميكو الغازية: يحتل سديم سحابة هيميكو الغازية المرتبة الخامسة بين أكبر السدم بمسافة تمتد حتى 55 ألف سنة ضوئية، ويعتقد المختصون بأن هذا السديم في طريقه إلى أن يصبح مجرة فيما بعد.

ما هي أبرز المعلومات عن سديم الجبار؟

يعد سديم الجبار واحدًا من أبرز السدم التي يعتني الكثيرون برؤيتها ومراقبتها لأنها تظهر بالعين المجردة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا السديم:

  • التواجد داخل درب التبانة: تضم مجرة درب التبانة الشمس وكوكب الأرض والعديد من الأجرام السماوية الأخرى، ويعد سديم الجبار واحدًا من السدم الموجودة داخل حدود هذه المجرة أيضًا.
  • احتمالية وجود ثقب أسود في سديم الجبار: حسب إيرث سكاي اقترح فريق من المختصين الدوليين احتمالية وجود ثقب أسود في قبل سديم الجبار.
  • القطر: يمتد سديم الجبار على مسافة تتراوح بين 30-40 سنة ضوئية تقريبًا، وعلى الرغم من القطر الهائل عند تحويل هذه المسافة إلى كيلومتر إلا أنه يعد صغيرًا مقارنةً بالسدم الأكبر التي تم اكتشافها حتى الآن.
  • الشكل بالعين المجردة: عند النظر إلى سديم الجبار بالعين المجردة يبدو وكأنه بقعة صغيرة ضبابية، ولكنه على الحقيقة يحتضن عددًا كبيرًا من النجوم، كما تتشكّل فيه النجوم الجديدة أيضًا لا كما يبدو للعين.

ما معنى اسم سديم في اللغة العربية؟

يُشير معنى اسم سديم في اللغة العربية إلى الضباب عمومًا أو الضباب الرقيق، ويشير كذلك إلى الأنوار الباهتة التي يمكن رؤيتها من السماء ليلًا وتتشكّل من مجموعة نجوم ضعيفة متراكمة أو من تجمع غازات مضيئة حسب موقع المعاني، وهذا يعني أن معنى الاسم المذكور باللغة العربية يشبه المعنى الدارج لدى علماء الفلك أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يمكن تعلّم قراءة الخريطة الفلكية؟

هل هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

هل الإسطرلاب يُستخدم لقياس ارتفاع الأجرام السماوية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على