` `

ما هو كأس السوبر المصري؟

رياضة
25 سبتمبر 2023
ما هو كأس السوبر المصري؟
الفائز في بطولة الدوري المصري الممتاز وبطولة كأس مصر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد بطولة كأس السوبر المصري واحدة من البطولات التي تجمع بين أفضل الأندية المصرية سنويًا، وكان النصيب الأكبر من الفوز فيها لصالح نادي الأهلي، ويليه نادي الزمالك الذي تمكّن من تحقيق اللقب في المرة الأولى والثانية من تاريخ السوبر المصري. أقيمت المواسم الأخيرة من هذه البطولة في استاد محمد بن زايد داخل الإمارات.

ما هو كأس السوبر المصري؟

إن كأس السوبر المصري من البطولات السنوية التي تجمع بين الفائز في بطولة الدوري المصري الممتاز وبطولة كأس مصر، ويتم تنظيمها من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم بشكل مباشر. يجدر الذكر بأن موسم 2001-2002 هو أول مواسم هذه البطولة، وفاز فيه نادي الزمالك المصري ليحصل على اللقب الأول، ومن المقرر أن تستضيف البطولة 4 أندية في المواسم التالية لموسم 2022-2023.

من المقرر أن تستضيف البطولة 4 أندية في المواسم التالية لموسم 2022-2023.
على الرغم من إقامة كأس السوبر المصري مرة واحدة سنويًا إلا أن لبعض اللاعبين حظ كبير من المشاركة في هذه البطولة

ما أسماء اللاعبين الأكثر مشاركة في السوبر المصري؟

على الرغم من إقامة كأس السوبر المصري مرة واحدة سنويًا إلا أن لبعض اللاعبين حظ كبير من المشاركة في هذه البطولة، وتتضمن القائمة الآتية أكثر اللاعبين مشاركة على الإطلاق حتى موسم 2022-2023 حسب ترانسفير ماركت:

  • حسام عاشور: شارك حسام عاشور في بطولة كأس السوبر المصري مع نادي الأهلي، وهو مواطن مصري وصل مجموع الوقت الذي لعبه في هذه البطولة إلى 833 دقيقة مما يجعله في المركز الأول.
  • علي معلول: لعب التونسي علي معلول مدة 540 دقيقة في بطولة كأس السوبر المصري لصالح نادي الأهلي، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين أكثر اللاعبين مشاركة، والمرتبة الأولى بالنسبة إلى اللاعبين غير المصريين.
  • محمد الشناوي: بمجموع يصل إلى 540 دقيقة من اللعب في كأس السوبر المصري يحتل اللاعب محمد الشناوي المرتبة الثانية بين أكثر اللاعبين مشاركة إلى جانب علي معلول، وكان ذلك لصالح نادي الأهلي.
  • وائل جمعة: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة اللاعبين الذين لديهم أكبر مشاركة في السوبر المصري يأتي اللاعب وائل جمعة بمجموع يصل إلى 510 دقيقة، وكانت جميع مشاركاته لصالح الأهلي المصري.
  • احمد فتحى: شارك المصري أحمد فتحي مع اثنين من الأندية في كأس السوبر المصري، ووصل مجموع مشاركاته إلى 497 دقيقة مما يجعله في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • أحمد السيد: لعب أحمد السيد في بطولة كأس السوبر المصري مع نادي الأهلي المصري، وبمجموع يصل إلى 482 دقيقة يحتل هذا اللاعب المرتبة السادسة بين أكثر اللاعبين مشاركة، وهو لاعب يحمل الجنسية المصرية.
  • شريف إكرامي: لعب المصري شريف إكرامي مع النادي الأهلي في كأس السوبر المصري مدة يصل مجموعها إلى 450 دقيقة، وهذا يعني أنه اللاعب الذي يحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة.
  • عمرو السولية: يحتمل اللاعب المصري عمرو السولية المرتبة الثامنة بين اللاعبين الذين لديهم أكبر مشاركة في كأس السوبر المصري؛ فإن مجموع مشاركاته وصل إلى 445 دقيقة، وكانت جميعها مع الأهلي المصري.
  • عبد الله سعيد: بمجموع يصل إلى 428 دقيقة يحتل اللاعب المصري عبد الله سعيد المرتبة التاسعة ضمن هذه القائمة، ولم تكن مشاركاته مع نادٍ واحد، وإنما كانت مع اثنين من الأندية المصرية.
  • محمد أبو تريكة: يعد محمد أبو تريكة واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم المصريين، وهو صاحب المرتبة العاشرة بين أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر المصري بمجموع يصل إلى 412 دقيقة.

من هم اللاعبون الأكثر تسجيلًا في كأس السوبر المصري؟

يوجد عدد من اللاعبين الذين تمكّنوا من تسجيل هدف واحد في كأس السوبر المصري إلا أن قليلًا من اللاعبين استطاع تجاوز هذا العدد، وتتضمن القائمة الآتية أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ البطولة حتى موسم 2022-2023:

  • عبد الله سعيد: شارك عبد الله سعيد في 5 مباريات ضمن بطولة كأس السوبر المصري، وخلال هذه المباريات تمكن من تسجيل 3 أهداف مما جعله أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ البطولة على الإطلاق حتى الوقت الراهن.
  • محمد أبو تريكة: لا يعد محمد أبو تريكة واحدًا من اللاعبين المصريين الأكثر مشاركة في كأس السوبر المصري فقط، وإنما استطاع تسجيل هدفين اثنين في هذه البطولة مما يجعله أحد أكثر اللاعبين تسجيلًا أيضًا.
  • جونيور أجاي: لم يستطع اللاعب النيجيري جونيور أجاي تسجيل سوى هدفين اثنين في كأس السوبر المصري؛ إلا أن ذلك يجعله أكثر اللاعبين غير المصريين تسجيلًا في البطولة، كما أنه أحد أكثر اللاعبين تسجيلًأ للأهداف في تاريخ الكأس.
  • مدحت عبد الهادي: شارك اللاعب المصري مدحت عبد الهادي مع نادي الزمالك في مباراتين اثنتين من مباريات كأس السوبر المصري، وتمكّن من تسجيل هدفين اثنين.
  • تامر عادل: لعب تامر عادل اثنتين من المباريات في كأس السوبر المصري مع نادي المقاولون العرب، واستطاع تسجيل هدفين اثنين مما يجعله واحدًا من اللاعبين ضمن قائمة الأكثر تسجيلًا في البطولة.
  • محمود علاء: كان المصري محمود علاء واحدًا من لاعبي نادي الزمالك المصري في بطولة كأس السوبر المصري، وتمكّن من تسجيل هدفين في هذه البطولة خلال المباراتين اللتين لعبهما.

ما هو النادي الفائز في كأس السوبر المصري 2023؟

في مباراة كأس السوبر المصري 2023 استطاع نادي الأهلي الفوز ليحصد لقبًا إضافيًا إلى ألقابه الكثيرة التي حصل عليها، وتم تسجيل الهدف الوحيد في هذه المباراة من قبل اللاعب علي معلول، الذي يعد واحدًا من أكثر اللاعبين مشاركة في هذه البطولة، وهو هدفه الأول على الإطلاق في السوبر المصري.

ما هي البطولات التي فاز فيها نادي الأهلي المصري؟

شاهد متابعو القنوات الناقلة للسوبر المصري فوز الأهلي في بطولة كأس السوبر للعام 2023، ولم يكن هذا اللقب الأول للنادي، وإنما حصل على كثير من الألقاب والكؤوس الأخرى. فيما يأتي قائمة بأبرز البطولات التي فاز بها هذا النادي حتى يوم 24 سبتمبر/أيلول 2023 حسب الموقع الرسمي:

  • بطولة الدوري العام: تمكّن نادي الأهلي المصري من الفوز في بطولة الدوري العام 43 مرة خلال تاريخه، وكانت المرة الأخيرة منها للموسم 2022-2023 أيضًا إلى جانب فوزه في بطولة كأس السوبر المصري. 
  • بطولة كأس مصر: كانت مشاركات نادي الأهلي المصري في بطولة كأس مصر كثيرة، واستطاع النادي الفوز في هذه البطولة خلال تاريخه 38 مرة آخرها للموسم 2021-2022.
  • بطولة دوري أبطال أفريقيا: إلى جانب الألقاب التي حصل عليها الأهلي المصري على المستوى المحلي تمكّن هذا النادي من الحصول على المركز الأول في بطولة دوري أبطال أفريقيا 11 مرة أيضًا.
  • بطولة كأس السلطان حسين: فاز نادي الأهلي المصري في بطولة كأس السلطان حسين أول مرة للموسم 1922-1923، ثم حقق المركز الأول في هذه البطولة 6 مرات أخرى في الأعوام التالية.
  • بطولة دوري القاهرة: استطاع نادي الأهلي المصري الفوز في بطولة دوري القاهرة 16 مرة، وكانت المرة الأولى منها للموسم 1924-1925، في حين كانت المرة الأخيرة للموسم 1957-1958.
  • بطولة كأس الجمهورية العربية المتحدة: لم يتم لعب بطولة كأس الجمهورية العربية المتحدة سوى مرة واحدة فحسب للموسم 1960-1961، واستطاع الأهلي المصري الحصول على المركز الأول في هذه البطولة.
  • بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس: حصل الأهلي المصري على المركز الأول في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1984 أول مرة، وحصل على المركز الأول في هذه البطولة 3 مرات بعدها.
  • بطولة كأس السوبر الأفريقي: بالإضافة إلى فوزه في كأس السوبر المصري كثيرًا من المرات استطاع نادي الأهلي المصري الفوز في بطولة كأس السوبر الأفريقي 8 مرات أيضًا، وكان آخرها للموسم 2020-2021.
  • بطولة كأس الأفرو أسيوية: تمكّن نادي الأهلي المصري من الوصول إلى المركز الأول في بطولة كأس الأفرو أسيوية مرة واحدة فحسب، وكان ذلك للعام 1989.

متى كان موعد مباراة السوبر المصري الأخيرة؟

كان موعد مباراة السوبر المصري الأخيرة يوم الجمعة الموافق 5 مايو/أيار من عام 2023، وتمت متابعة هذه المباراة من قبل مشجعي نادي الأهلي ونادي بيراميدز عبر القنوات الناقلة للسوبر المصري، وانتهت هذه المباراة بهدف واحد للأهلي مقابل لا شيء، ومنحت نادي الأهلي المصري لقبًا إضافيًا في البطولة.

ما الأندية الأكثر فوزًا في كأس السوبر المصري؟

بالنظر إلى تاريخ كأس السوبر المصري يتضح بأن نادي الأهلي أكثر الأندية فوزًا على الإطلاق؛ فإن لديه رصيدًا يصل إلى 13 مرة، ويليه في المرتبة الثانية نادي الزمالك التي تمكن من الفوز 4 مرات فحسب، وهناك بعض الأندية التي وصلت إلى المركز الأول مرة واحدة خلال تاريخها، وهي: نادي طلائع الجيش، ونادي حرس الحدود، ونادي المقاولون العرب.

متى شهدت مباريات السوبر المصري أكبر عدد من المشجعين؟

شهدت مباريات السوبر المصري عددًا متفاوتًا من المشجعين خلال تاريخها، وفيما يأتي قائمة بالمباريات التي كان لديها أكبر عدد من المشجعين حتى موسم 2022-2023:

  • مباراة السوبر المصري 2003: جمعت مباراة السوبر المصري لعام 2023 بين نادي الأهلي ونادي بيراميدز، وكانت في استاد محمد بن زايد، ووصل عدد حضورها إلى 42 ألف مشجع مما يجعلها في المرتبة الأولى.
  • مباراة السوبر المصري 2017: كانت مباراة كأس السوبر المصري لعام 2017 بين نادي الأهلي ونادي الزمالك، وحضرها 40 ألف مشجع في استاد محمد بن زايد مما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • مباراة السوبر المصري 2020: لعب الأهلي ضد الزمالك مباراة كأس السوبر المصري عام 2020 في استاد محمد بن زايد، ووصل عدد الحضور إلى 36 ألف مشجع، وهذا يعني أنه المباراة التي في المرتبة الثالثة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو كأس السوبر السعودي؟

كم عدد جولات الدوري الإنجليزي؟

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

بيراميدز لم يعتذر عن المشاركة أمام الأهلي في مباراة السوبر المصري

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على