` `

متى تأسست مجموعة العشرين؟

سياسة
25 سبتمبر 2023
متى تأسست مجموعة العشرين؟
تأسيس مجموعة العشرين عام 1999 بعد الأزمة المالية التي تعرضت إليها آسيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن قامت مجموعة العشرين بمناقشة الكثير من القضايا ضمن اجتماعات القمة التي عقدتها على مستوى قادة الدول، أو مستوى محافظي البنوك ووزراء المالية. تحرص هذه المجموعة على مناقشة القضايا الاقتصادية بشكل أساسي، وتتضمن هذه المجموعة 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

متى تأسست مجموعة العشرين؟

تم تأسيس مجموعة العشرين عام 1999 بعد الأزمة المالية التي تعرضت إليها آسيا لمناقشة العديد من القضايا الاقتصادية، ولكنها كانت على مستوى محافظي البنوك ووزراء المالية بدايةً، ثم تمت ترقيتها إلى مستوى القادة ورؤساء الدول عام 2007 بعد الأزمة الاقتصادية التي تعرض إليها العالم. يمكن الاطلاع على تاريخ هذه المجموعة لمعرفة متى دخلت تركيا مجموعة العشرين، بالإضافة إلى التحقق من القمم الأولى التي انعقدت لتشكيل المجموعة.

يمكن الاطلاع على تاريخ هذه المجموعة لمعرفة متى دخلت تركيا مجموعة العشرين، بالإضافة إلى التحقق من القمم الأولى التي انعقدت لتشكيل المجموعة
انعقدت قمة مجموعة العشرين لعام 2023 في مدينة نيودلهي الهندية

أين عقدت قمة مجموعة العشرين 2023؟

انعقدت قمة مجموعة العشرين لعام 2023 في مدينة نيودلهي الهندية، وحضرها العديد من القادة في الدول التي ليست لديها عضوية أيضًا، وفيما يأتي قائمة بالحضور الضيوف لهذه القمة:

  • الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قمة مجموعة العشرين لعام 2023 عن الإمارات العربية المتحدة بصفته رئيسًا لها، وكان واحدًا من الضيوف في هذه القمة.
  • بيدرو سانشيز: يشغل بيدرو سانشيز منصب رئيس الوزراء في إسبانيا، وكان واحدًا من الضيوف المشاركين في قمة مجموعة العشرين داخل نيودلهي عام 2023.
  • لي هسين لونغ: كانت لي هسين لونغ واحدًا من الضيوف في قمة مجموعة العشرين عام 2023 عن سنغافورة بصفتها رئيس وزرائها الحالي.
  • السلطان هيثم بن طارق: تعد سلطنة عُمان واحدة من الدول العربية التي شاركت في قمة مجموعة العشرين عام 2023، ومثّلها السلطان هيثم بن طارق.
  • بولا أحمد تينوبو: كان بولا أحمد تينوبو واحدًا من الضيوف المشاركين في قمة مجموعة العشرين لعام 2023 في نيودلهي، وهو رئيس الوزراء النيجيري.
  • مارك روته: قام مارك روته بتمثيل مملكة هولندا خلال قمة مجموعة العشرين التي انعقدت عام 2023، وهو من يشغل منصب رئيس الوزراء الهولندي في الوقت الراهن.
  • برافيند كومار جوجناوث: تعد جمهورية موريشيوس واحدة من دول شرق أفريقيا، وتمت استضافة هذه الدولة في قمة مجموعة العشرين لعام 2023 في نيودلهي، وتم تمثيلها برئيس الوزراء برافيند كومار جوجناوث.
  • عبد الفتاح السيسي: تمت دعوة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين 2023، وهو أحد الزعماء العرب الذين كانوا ضيوفًا في هذه القمة.
  • الشيخة حسينة: تشغل الشيخة حسينة منصب رئيس الوزراء في بنغلادش، وكانت من الضيوف في القمة التي عقدتها مجموعة العشرين عام 2023 في نيودلهي.

متى قمة العشرين في الهند 2023؟

بدأت قمة العشرين في الهند يوم 9 سبتمبر/أيلول من عام 2023 واستمرت حتى يوم 10 سبتمبر/أيلول من عام 2023، ما يعني أنها كانت مدة يومين فحسب. وصل عدد المشاركين في هذه القمة من الرؤساء والزعماء إلى 31 مشاركًا، واستضافت هذه القمة 3 دول عربية ضمن الضيوف.

أين انعقدت قمم مجموعة العشرين السابقة لعام 2023؟

شهد العالم انعقاد قمم مجموعة العشرين السابقة لعام 2023 في العديد من الدول والمدن المختلفة، وتتضمن القائمة الآتية مكان انعقاد هذه القمم بداية من عام 2015 حسب الموقع الرسمي:

  • قمة عام 2015: انعقدت قمة مجموعة العشرين عام 2015 في مدينة أنطاليا التركية، واستمرت هذه القمة بداية من يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.
  • قمة عام 2016: شهدت مجموعة العشرين انعقاد قمتها منذ يوم 4 سبتمبر/أيلول من عام 2016 وحتى يوم 5 سبتمبر/أيلول من عام 2016 في مدينة هانغتشو داخل جمهورية الصين الشعبية.
  • قمة عام 2017: بدأت قمة مجموعة العشرين لعام 2017 يوم 7 يوليو/تموز من عام 2017 وانتهت يوم 8 يوليو/تموز من عام 2017، وكانت هذه القمة في مدينة هامبورغ داخل الأراضي الألمانية.
  • قمة عام 2018: استمرت قمة عام 2018 لمجموعة العشرين بدايةً من يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018 وحتى يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018، وكانت في مدينة بوينس آيرس الأرجنتينية.
  • قمة عام 2019: تم عقد قمة مجموعة العشرين لعام 2019 في مدينة أوساكا اليابانية، واستمرت هذه القمة منذ يوم 28 يونيو/حزيران من عام 2019 وحتى عام 29 يونيو/حزيران من عام 2019.
  • قمة عام 2020: استضافت مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية قمة مجموعة العشرين لعام 2020، واستمرت هذه القمة منذ يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.
  • قمة عام 2021: انعقدت قمة مجموعة العشرين لعام 2021 تحت رئاسة إيطاليا من مدينة روما، وبدأت هذه القمة يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2021 وانتهت يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول من ذات العام.
  • قمة عام 2022: تم عقد قمة مجموعة العشرين عام 2022 في مدينة بالي داخل الأراضي الإندونيسية، وكانت هذه القمة بداية من يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022 وانتهت في اليوم التالي.

هل تعد الكويت من أهم الدول في مجموعة العشرين G20؟

لا تعد الكويت من أهم الدول في مجموعة العشرين G20، كما أنها ليست عضوًا في هذه المجموعة، ولم تتم استضافتها في القمة الأخيرة التي عقدتها المجموعة عام 2023 في مدينة نيودلهي الهندية أيضًا. يجدر الذكر بأن المملكة العربية السعودية الدولة الخليجية والعربية الوحيدة من أعضاء مجموعة العشرين.

ما هي دول مجموعة العشرين؟

استطاعت 19 دولة تحقيق شروط الانضمام إلى مجموعة العشرين حتى الوقت الراهن بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي التي تكمل العدد للوصول إلى 20 دولة، وفيما يأتي جدول يتضمن أسماء دول مجموعة العشرين بالترتيب الأبجدي:

الأرجنتين

المكسيك

إندونيسيا

جنوب إفريقيا

الاتحاد الأوروبي

المملكة المتحدة

إيطاليا

روسيا

البرازيل

الهند

أستراليا

فرنسا

السعودية

الولايات المتحدة

ألمانيا

كندا

الصين

اليابان

تركيا

كوريا الجنوبية

بماذا تتمثل أهم أهداف مجموعة العشرين؟

تتمثل أهم أهداف مجموعة العشرين في التركيز على القضايا الاقتصادية، إلى جانب التجارة الدولية وتنظيم الأسواق المالي والسعي المستمر للوصول إلى نمو اقتصادي شامل ومستدام، كما أن هذه المجموعة تحرص على مناقشة القضايا التي تتعلق بزيادة فرص العمل أيضًا داخل الدول الأعضاء.

ما هي الدول الأقل فسادًا في مجموعة العشرين؟

هناك عدة من الدول التي حققت شروط الانضمام إلى مجموعة العشرين وتعد من الدول الأعضاء بالفعل، وتتفاوت هذه الدول فيما بينها بمؤشرات الفساد على نحو كبير جدًا حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022. تتضمن القائمة الآتية أقل الدول فسادًا في مجموعة العشرين على الإطلاق:

  • ألمانيا: احتلت ألمانيا المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين الأقل فسادًا؛ فإنها حصلت على 79 درجة حسب مؤشر ستاتيستا، وهي واحدة من الدول الأوروبية.
  • أستراليا: في المرتبة الثانية بين الدول الأقل فسادًا ضمن مجموعة العشرين لعام 2022 تأتي أستراليا، التي حصلت على 75 درجة، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين ألمانيا يبلغ 4 درجات.
  • كندا: بحصولها على 74 درجة حسب مؤشر ستاتيستا تحتل كندا المرتبة الثالثة بين الدول ذات الفساد الأقل ضمن مجموعة العشرين، ويبلغ الفارق بينها وبين أستراليا درجة واحدة فحسب.
  • المملكة المتحدة: بفارق 6 درجات عن ألمانيا حسب مؤشر ستاتيستا تأتي المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة بين الدول الأقل فسادًا ضمن مجموعة العشرين؛ فإنها حصلت على 73 درجة.
  • اليابان: حصلت اليابان على 73 درجة حسب مؤشر ستاتيستا للدول الأقل فسادًا في مجموعة العشرين، ما يجعلها في المرتبة الرابعة إلى جانب المملكة المتحدة.
  • فرنسا: تأتي فرنسا في المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أقل مستويات من الفساد ضمن مجموعة العشرين، وذلك بعد حصولها على 72 درجة حسب مؤشر ستاتيستا.

ما هي الدول الأكثر كثافة سكانية في مجموعة العشرين؟

تتفاوت دول مجموعة العشرين فيما بينها بعدد السكان على نحو كبير جدًا، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي لديها أكبر كثافة سكانية حسب إحصائيات عام 2023:

  • كوريا الجنوبية: تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين ذات الكثافة السكانية الأكبر بكثافة تصل إلى 531 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان اليابان 51,784,059 نسمة.
  • الهند: يبلغ عدد سكان الهند 1,428,627,663 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية في أراضيها 481 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • اليابان: تصل الكثافة السكانية في الأراضي اليابانية إلى 338 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين ذات الكثافة السكانية الأكبر، ويبلغ عدد سكانها 123,294,513 نسمة.
  • المملكة المتحدة: تأتي المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية في المرتبة الرابعة بين أكثر دول مجموعة العشرين كثافة سكانية بكثافة تبلغ 280 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 67,736,802 نسمة.
  • ألمانيا: يبلغ عدد سكان ألمانيا 83,294,633 نسمة، وتصل الكثافة السكانية داخل أراضيها إلى 238 نسمة لكل كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الخامسة بين دول مجموعة العشرين صاحبة الكثافة السكانية الأكبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هي مجموعة فاغنر؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

الصورة لورقة نقدية رمزية وليست لعملة موحدة رسمية أصدرتها مجموعة بريكس

لم يصرّح أي مسؤول في مجلس الأمن بأن الجزائر انسحبت بعدما دعت دولًا للانضمام إلى بريكس

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على