` `

هل السموم الفطرية في الدواجن خطيرة؟

صحة
25 سبتمبر 2023
هل السموم الفطرية في الدواجن خطيرة؟
ربما تكون السموم الفطرية في الدواجن خطيرة أحيانًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تقتصر مخاطر السموم الفطرية في الدواجن على الطيور وحدها، إنما يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل عند انتقالها إلى الحيوانات الأخرى، ولذلك ينبغي على أصحاب مزارع الدواجن معرفة الأعراض التي تظهر بعد الإصابة بهذه السموم، إلى جانب معرفة كيفية التعامل معها والحد من انتشارها في وقت مبكر.

هل السموم الفطرية في الدواجن خطيرة؟

ربما تكون السموم الفطرية في الدواجن خطيرة أحيانًا؛ فإنها تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الدواجن، وتقلل من إنتاجيتها، وتؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة على مُربّي الدواجن في بعض الأحيان، كما أنها تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا انتقلت إلى الإنسان أيضًا من خلال تناول منتجات الدواجن أو التعامل معها.

تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا انتقلت إلى الإنسان أيضًا من خلال تناول منتجات الدواجن أو التعامل معه
يمكن تعريف السموم الفطرية في الدواجن بأنها مستقلبات ثانوية يتم إنتاجها من قبل بعض الفطريات التي تنتقل إلى الدواجن

ما هي السموم الفطرية في الدواجن؟

يمكن تعريف السموم الفطرية في الدواجن بأنها مستقلبات ثانوية يتم إنتاجها من قبل بعض الفطريات التي تنتقل إلى الدواجن، وعلى الرغم من كون المضادات الحيوية من المستقلبات الثانوية التي تنتجها الفطريات أيضًا؛ إلا إن تصنيف هذه المستقلبات إلى سموم أو مضادات يعتمد على مدى كونها مفيدة أو ضارة وخطيرة.

كيف تتعرض الدواجن إلى السموم الفطرية؟

يتم التعرض إلى السموم الفطرية في الدواجن من خلال عدة طرق، وهي الطرق التي تتضمنها القائمة الآتية حسب كتاب السموم الفطرية في أعلاف الدواجن:

  • التغذي على أنواع الفطر السامة: في بعض الأحيان تتغذى الدواجن على الأنواع السامة من الفطريات، ويتسبب ذلك بالتعرض إلى السموم الفطرية التي تؤثر على الدواجن بشكل سلبي أحيانًا.
  • استهلاك الأغذية الملوثة: ربما تتغذى الدواجن على بعض أنواع الأغذية الملوثة بالسموم الفطرية؛ بما في ذلك الحليب أو الحبوب، وبهذه الطريقة تنتقل السموم إلى جسم الدواجن وتؤدي إلى ظهور الأعراض السلبية.
  • استنشاق الأبواغ الفطرية السامة: لا تنتقل السموم الفطرية إلى الدواجن عن طريق تناول الأطعمة أو الفطريات أحيانًا، وإنما من خلال استنشاق الأبواغ الفطرية السامة مباشرةً.
  • التعرض المباشر إلى الفطريات السامة: تتعرض الدواجن أحيانًا إلى الفطريات السامة أو مركباتها المختلفة بشكل مباشر، ما يتسبب بالطفح الجلدي وأعراض الحكة وغيرها عند التلامس مع الجلد.

ما هي أعراض السموم في الدواجن؟

ينبغي على جميع مربي الطيور معرفة ما هي أعراض السموم في الدواجن حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه السموم في وقت مبكر، ويجدر الذكر بأن الأعراض تختلف بناء على عدة عوامل، وأبرزها: نوع الدواجن، ونوع السموم الفطرية التي تم التعرض إليها، والجرعة التي تعرضت إليها الدواجن، ومدة التعرض حسب جامعة كورنيل.

تؤدي السموم الفطرية في الدواجن أحيانًا إلى امتناعها عن تناول الطعام، وكذلك إصابتها بأعراض الاكتئاب، وظهور التقرحات الشديدة، ويعد الغشاء المخاطي للفم من أكبر الأعراض شيوعًا للسموم الفطرية، وربما يظهر هذا الغشاء على القدمين والساقين أيضًا، وتؤثر السموم الفطرية أيضًا على إنتاج البيض.

ما أبرز عوامل وجود السموم الفطرية في علف الدواجن؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى وجود السموم الفطرية في أعلاف الدواجن، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأسباب:

  • العوامل المناخية: يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى انتشار بعض أنواع الفطريات، كما أن بعض الفطريات تفضل المناخات الممطرة المعرضة إلى الجفاف أيضًا، وهي من عوامل انتشار السموم الفطرية في أعلاف الدواجن.
  • حصاد الأعلاف رطبة: يقوم بعض مربي الماشية وأصحاب المحاصيل الزراعية بحصاد الأعلاف رطبة وعدم انتظارها حتى تجف، ما يوفر بيئة مناسبة لانتشار السموم الفطرية التي تصيب الدواجن.
  • عدم التجفيف الكافي للمحاصيل: في بعض الأحيان يقوم أصحاب المحاصيل الزراعية بتجفيف محاصيلهم التي تصبح أعلافًأ للدواجن فيما بعد، إلا أن التجفيف لا يكون كافيًا مما يؤدي إلى انتشار السموم الفطرية.
  • العوامل البيئية: تؤدي العوامل البيئية المحيطة بالأعلاف أحيانًا إلى وجود الآفات الحشرية، إلى جانب كونها ملائمة لظهور العديد من أنواع الفطريات التي تتسبب بالسموم للدواجن.
  • الظروف الرطبة للتخزين: لا بد من تخزين أعلاف الدواجن في المكان المناسب الجاف، وفي بعض الأحيان تعاني الأعلاف من ظروف تخزين رطبة مما يتسبب بانتشار السموم الفطرية.

هل الطيور الصغيرة أكثر تأثرًا بالسموم الفطرية؟

عادةً ما تكون آثار السموم الفطرية في الدواجن الصغيرة أكبر من آثارها في الدواجن كبيرة العمر، ولذلك ينبغي على المربين الاعتناء باختيار الأعلاف المناسبة بشكل أكبر للدواجن صغيرة العمر، وكذلك ينبغي عليهم التعامل مع أية ظروف أو عوامل تعزز من انتشار السموم الفطرية لضمان بقاء الدواجن الصغيرة في حالة سليمة.

ما الأمراض التي تسببها السموم الفطرية للدواجن؟

إن الأمراض التي تسببها السموم الفطرية عديدة، وربما تختلف هذه الأمراض حسب نوع السموم الذي تعرضت إليه الدواجن، ومنها ما يأتي:

  • أضرار الجهاز الهضمي: تؤدي السموم الفطرية في الدواجن إلى إلحاق العديد من الأضرار بالجهاز الهضمي، ومنها: تلف الخلايا، والإصابة بالتهابات الأمعاء، والإسهال، ونخر الغشاء المخاطي للمريء والمعدة.
  • تقليل القدرة على الإنجاب: حسب جامعة ولاية بنسلفانيا تم الإبلاغ عن قليل من الحالات الإنجابية التي تتعلق بتعرض الدواجن إلى المشاكل الإنجابية.
  • زيادة التعرض إلى الأمراض البكتيرية: إن السموم الفطرية التي توجد في الدواجن تؤدي إلى زيادة تعرضها لمسببات الأمراض البكتيرية؛ بما في ذلك السالمونيلا والإشريكية القولونية.
  • تقليل القدرة على الهضم: ربما تؤدي السموم الفطرية في الدواجن إلى التقليل من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية، مما يتسبب بكثير من مشاكل سوء التغذية.

ما هي طرق الكشف عن السموم الفطرية؟

من الضروري معرفة طرق الكشف عن السموم الفطرية ليتعرف عليها المرء ويتخذ جميع الإجراءات العلاجية اللازمة في وقت مبكر، وتعتمد إجراءات التشخيص على تاريخ التغذية للدواجن مع مراقبة العلامات السريرية وإجراء الفحوصات التشريحية وجمع الأنسجة، وتساعد بعد الاختبارات التشخيصية بشكل أساسي على استبعاد الأمراض ذات الأعراض المشابهة.

كيف يمكن التقليل من السموم الفطرية في الدواجن؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتقليل من السموم الفطرية في الدواجن، وأبرزها: التعامل السليم مع الحبوب التي تتغذى عليها الدواجن أثناء الحصاد والنمو وعند التخزين وتوفير الظروف المناسبة للتخزين، كما ينبغي تجنب استخدام الحبوب التي تظهر عليها علامات العفن أيضًا لتقليل فرصة التعرض إلى السموم الفطرية.

ما هي أبرز أنواع السموم الفطرية في الدواجن؟

هناك العديد من أنواع السموم الفطرية التي يمكن أن تصيب الدواجن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الأنواع:

  • الأفلاتوكسن: يمكن أن يؤدي الأفلاتوكسن إلى تثبيط الجهاز المناعي عند الدواجن مما يزيد من ظهور الأمراض، كما أنه من السموم الفطرية شديدة السمية للكبد أيضًا.
  • الأوكراتوكسين إيه: إن الأوكراتوكسين إيه من السموم الفطرية شديدة السمية على الكلى، وربما تؤدي إلى زيادة استهلاك المياه، ولكن الدواجن أكثر مرونة في التعامل مع هذه السموم الفطرية مقارنةً بالثدييات.
  • الديوكسينفالينول: يعد الديوكسينفالينول واحدًا من السموم الفطرية التي تؤدي إلى القيء، كما أنه يتسبب برفض الدواجن للطعام أيضًا، وذلك إلى جانب تلف بطانة الأمعاء أحيانًا.
  • سموم تي-2: في بعض الأحيان تتعرض الدواجن إلى سموم تي-2 التي تعد من أنواع السموم الفطرية، مما يتسبب بتثبيط جهاز المناعة وظهور آفات في الفم.
  • الفومونيزينات: تؤثر الفومونيزينات على الدواجن بشكل سلبي متسببة بأمراض الكبد بالإضافة إلى انخفاض وزن الجسم والتقليل من تناول الأعلاف، ويجدر الذكر بأن لدى الدواجن مقاومة نسبية لهذا النوع من السموم الفطرية.
  • الزيرالينون: تؤدي الزيرالينون إلى تأثير مشابه لتأثيرات هرمون الأستروجين، ويؤدي هذا النوع من السموم الفطرية إلى التأثير على خصوبة الدواجن وفقسها في بعض الأحيان.

هل يمكن استخدام مضاد سموم للدواجن؟

يمكن استخدام مضاد سموم الدواجن للتعامل مع السموم الفطرية المختلفة والتقليل من الآثار الضارة التي تتسبب بها، ويتم الاعتماد على بعض المضادات كذلك للوقاية من أضرار هذه السموم، ولذلك ينبغي على المعنيين معرفة أسماء مضاد سموم للدواجن المناسبة لضمان المحافظة على دواجنهم بحالة سليمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سم الزرنيخ؟

هل أكل اللحمة النية له أضرار؟

هل هرمونات الدجاج مضرّة بالصحة؟

هل لحم الدجاج ممنوع على مرضى السرطان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على