` `

كم تبلغ القيمة السوقية للدوري السعودي 2024؟

رياضة
26 سبتمبر 2023
كم تبلغ القيمة السوقية للدوري السعودي 2024؟
لا يمكن تحديد كم تبلغ القيمة السوقية للدوري السعودي عام 2024 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استمرت القيمة السوقية للدوري السعودي بالتزايد حتى أصبح واحدًا من الدوريات ذات القيمة الأعلى على مستوى العالم. يضم هذا الدوري كثيرًا من اللاعبين المحترفين خلال الوقت الراهن، ومنهم: اللاعب الفرنسي كريم بنزيما، واللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، وكذلك اللاعب البرازيلي المعروف نيمار جونيور.

كم تبلغ القيمة السوقية للدوري السعودي 2024؟

لا يمكن تحديد كم تبلغ القيمة السوقية للدوري السعودي عام 2024 قبل نهاية العام الحالي؛ فإن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قيمة الدوري زيادة أو نقصانًا، ولكن هذا الدوري يشهد ارتفاعًا كبيرًا في قيمته السوقية خلال الوقت الراهن، وربما يكتسب المزيد من القيمة إذا استطاع ضم مزيد من اللاعبين المحترفين خلال الفترة القادمة.

ربما يكتسب المزيد من القيمة إذا استطاع ضم مزيد من اللاعبين المحترفين خلال الفترة القادمة
حسب ترانسفير ماركت تعد القيمة السوقية للدوري السعودي 2024 واحدة من القيم المرتفعة على مستوى العالم

كم القيمة السوقية للدوري السعودي عام 2023؟

حسب ترانسفير ماركت تعد القيمة السوقية للدوري السعودي 2024 واحدة من القيم المرتفعة على مستوى العالم؛ فإن قيمته تصل إلى 1.25 مليار دولار أمريكي حتى يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 2023، ما يعني أن قيمة هذا الدوري شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة بعد انتقال كثير من اللاعبين العالميين إليه.

ما هي الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأعلى؟

إن القيمة السوقية للدوري السعودي مرتفعة نظرًا لارتفاع قيمة كثير من الأندية في هذا الدوري، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأعلى حتى يوم 25 سبتمبر/أيلول من عام 2023:

  • نادي الهلال: بقيمة سوقية تصل إلى 274.07 مليون دولار أمريكي يحتل نادي الهلال السعودي المرتبة الأولى بين الأندية السعودية ذات القيمة الأعلى على الإطلاق، وشهد هذا النادي كثيرًا من الصفقات المرتفعة في الآونة الأخيرة.
  • نادي الأهلي: يحتل نادي الأهلي السعودي المرتبة الثانية بين الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأعلى بقيمة تصل إلى 213.17 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يوضح الفارق الكبير بينه وبين نادي الهلال.
  • نادي النصر: بعد انضمام كريستيانو رونالدو والعديد من اللاعبين المحترفين إلى نادي النصر السعودي وصلت قيمته السوقية إلى 207.42 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • نادي الاتحاد: يأتي نادي الاتحاد السعودي في المرتبة الرابعة بين الأندية السعودية التي تتمتع بالقيمة السوقية الأعلى على الإطلاق؛ فإن القيمة السوقية لهذا النادي تصل إلى 141.33 مليون دولار أمريكي، وهي قفزة كبيرة عن قيمة نادي النصر.
  • نادي الشباب: لا تبلغ القيمة السوقية لنادي الشباب السعودي سوى 73.66 مليون دولار أمريكي، وعلى الرغم من هذه القيمة المنخفضة مقارنةً بالأندية السابقة؛ إلا إنه يحتل المرتبة الخامسة ضمن هذه القائمة.
  • نادي الاتفاق: يحتل نادي الاتفاق السعودي المرتبة السادسة بين الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأكثر ارتفاعًا؛ فإن قيمته السوقية تصل إلى 70.88 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • نادي التعاون: بقيمة سوقية تصل إلى 36.87 مليون دولار أمريكي تقريبًا يحتل نادي التعاون المرتبة السابعة بين الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأعلى على الإطلاق.
  • نادي الفيحاء: على الرغم من وقوعه في المرتبة الثامنة بين الأندية السعودية التي تتمتع بالقيمة السوقية الأكثر ارتفاعًا؛ إلا إن قيمة نادي الفيحاء السعودي تصل إلى 32.14 مليون دولار أمريكي فحسب.
  • نادي أبها: تبلغ القيمة السوقية لنادي أبها 28.78 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو النادي الذي يحتل المرتبة التاسعة بين الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأعلى على الإطلاق.
  • نادي الفتح: في المرتبة العاشرة ضمن قائمة الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأكثر ارتفاعًا يأتي نادي الفتح، الذي تبلغ قيمته السوقية 26.09 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

كم تبلغ القيمة السوقية الأدنى لأندية الدوري السعودي؟

على الرغم من كون القيمة السوقية للدوري السعودي مرتفعة إلا أن هناك العديد من الأندية ذات القيمة السوقية المنخفضة في هذا الدوري، وتتضمن القائمة الآتية الأندية الخمسة ذات القيمة السوقية الأقل حتى يوم 25 سبتمبر/أيلول من عام 2023:

  • نادي الخليج: تبلغ القيمة السوقية لنادي الخليج السعودي 15.97 مليون دولار أمريكي فحسب، وهو ما يجعله النادي صاحب القيمة السوقية الأقل على الإطلاق بين أندية الدوري السعودي.
  • نادي الوحدة: في المرتبة الثانية بين الأندية السعودية ذات القيمة السوقية الأدنى يأتي نادي الوحدة؛ فإن قيمته السوقية تبلغ 17.02 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • نادي الأخدود: بقيمة سوقية تبلغ 17.27 مليون دولار أمريكي تقريبًا يحتل نادي الأخدود المرتبة الثالثة ضمن قائمة أندية الدوري السعودي ذات القيمة السوقية الأقل على الإطلاق.
  • نادي الحزم: في المرتبة الرابعة بين أندية الدوري السعودي ذات القيمة الأقل يأتي نادي الحزم، الذي تبلغ قيمته السوقية 18.01 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • نادي الطائي: يأتي نادي الطائي في المرتبة الخامسة بين أندية الدوري السعودي التي لها القيمة السوقية الأدنى على الإطلاق؛ فإن القيمة السوقية لهذا النادي تبلغ 18.35 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

هل القيمة السوقية للدوري السعودي من بين الأغلى في العالم؟

أصبحت ميزانية الدوري السعودي مرتفعة في الآونة الأخيرة مما ساعدها على شراء كثير من اللاعبين المحترفين وأسهم بزيادة قيمة هذا الدوري، وحسب إحصائية يوم 23 أغسطس/آب من عام 2023 كانت القيمة السوقية للدوري السعودي في المرتبة العاشرة على مستوى العالم، وتتضمن القائمة الآتية الأندية الخمسة صاحبة القيمة السوقية الأعلى:

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: وصلت قيمة الدوري الإنجليزي الممتاز إلى 11.09 مليار دولار أمريكي، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى بين الدوريات ذات القيمة السوقية الأكبر بفارق كبير بينه وبين قيمة الدوري السعودي.
  • الدوري الإسباني: بقيمة سوقية تصل إلى 4.94 مليار دولار أمريكي تقريبًا يحتل الدوري الإسباني المرتبة الثانية بين الدوريات صاحبة القيمة الأعلى على مستوى العالم، وهو الدوري الذي يضم نادي برشلونة ونادي ريال مدريد.
  • الدوري الإيطالي من الدرجة الأولى: بلغت القيمة السوقية للدوري الإيطالي من الدرجة الأولى 4.78 مليار دولار أمريكي، ما جعله في المرتبة الثالثة بين الدوريات ذات القيمة السوقية الأكثر ارتفاعًا.
  • الدوري الألماني من الدرجة الأولى: يحتل الدوري الألماني من الدرجة الأولى المرتبة الرابعة بين دوريات كرة القدم الأعلى في قيمتها السوقية؛ فإن قيمته تصل إلى 4.38 مليار دولار أمريكي تقريبًا.
  • الدوري الفرنسي من الدرجة الأولى: بقيمة سوقية تصل إلى 3.68 مليار دولار أمريكي تقريبًا يحتل الدوري الفرنسي من الدرجة الأولى المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وهو الدوري الذي يضم نادي باريس سان جيرمان.

كم صرفت الأندية السعودية على أغلى صفقات الانتقال؟

مع ارتفاع ميزانية الدوري السعودي استطاع هذا الدوري إبرام كثير من صفقات الانتقال ذات القيمة المرتفعة، وتتضمن القائمة الآتية اغلى صفقات الانتقال في هذا الدوري حتى يوم 15 سبتمبر/أيلول من عام 2023 حسب فوتبول ترانسفيرز:

  • صفقة انتقال نيمار: بلغت قيمة صفقة انتقال نيمار إلى نادي الهلال في الدوري السعودي 95.27 مليون دولار أمريكي تقريبًا، مما جعلها في المرتبة الأولى بين أغلى صفقات الانتقال على الإطلاق.
  • صفقة انتقال أوتافيو: بقيمة تبلغ 63.52 مليون دولار أمريكي تقريبًا أصبحت صفقة انتقال اللاعب أوتافيو إلى نادي النصر السعودي في المرتبة الثانية بين أغلى صفقات الانتقال خلال تاريخ هذا الدوري.
  • صفقة انتقال مالكوم: انتقل اللاعب مالكوم إلى نادي الهلال السعودي مقابل صفقة بلغت قيمتها 63.52 مليون دولار أمريكي تقريبًا، مما يجعله في المرتبة الثانية ضمن القائمة إلى جانب أوتافيو.
  • صفقة انتقال روبن نيفيز: بلغت قيمة صفقة انتقال اللاعب روبن نيفيز إلى نادي الهلال السعودي 58.22 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعله صاحب المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • صفقة انتقال ألكساندر ميتروفيتش: في المرتبة الخامسة بين أغلى صفقات الانتقال خلال تاريخ الدوري السعودي تأتي صفقة انتقال ألكساندر ميتروفيتش إلى الهلال، بقيمة وصلت إلى 55.58 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

كيف تمت زيادة إيرادات الدوري السعودي؟

تمت زيادة إيرادات الدوري السعودي في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وكان ذلك من خلال امتلاك صندوق الاستثمارات العامة، الذي بلغت نسبته 75% من الأندية، في حين تبقى النسبة الأخرى للمؤسسات غير الربحية حسب الجزيرة، وبعد القيام بهذه الخطوة تم شراء كثير من اللاعبين مما تسبب بزيادة القيمة السوقية للدوري السعودي مباشرة.

ما هي أندية الدوري السعودي للمحترفين؟

يضم الدوري السعودي للمحترفين 18 ناديًا، ويتضمن الجدول الآتي أسماء جميع هذه الأندية:

نادي الإتحاد

نادي الوحدة

نادي أبها

نادي الهلال

نادي الفتح

نادي ضمك

نادي التعاون

نادي الفيحاء

نادي الأخدود

نادي الاتفاق

نادي الخليج

نادي الرائد

نادي النصر

نادي الشباب

نادي الرياض

نادي الأهلي

نادي الطائي

نادي الحزم

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ أعلى راتب في الدوري السعودي؟

هل يمكن معرفة عدد مشاهدات الدوري السعودي؟

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

إغلاق باب الانتقالات في السعودية: كيف انتشرت الإشاعات عن مفاوضات الاتحاد وصلاح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على