` `

هل كأس السوبر السعودي بطولة رسمية؟

رياضة
28 مارس 2024
هل كأس السوبر السعودي بطولة رسمية؟
يعد كأس السوبر السعودي من البطولات الرسمية التي يعتمدها الاتحاد السعودي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تنظيم بطولة كأس السوبر السعودي من قبل الاتحاد السعودي للكرة، وهي إحدى البطولات التي تجمع بين العدة من أفضل أندية كرة القدم داخل أراضي المملكة العربية السعودية. حتى الآن يحتل نادي الهلال المرتبة الأولى بين أكثر الأندية حصولًا على المركز الأول في هذه البطولة؛ فإنه حصل عليها 3 مرات.

هل كأس السوبر السعودي بطولة رسمية؟

لا شك بأن كأس السوبر السعودي من البطولات الرسمية التي يعتمدها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وانطلق هذا الدوري عام 2013 ليجمع بين بطل الدوري السعودي للمحترفين وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين في مباراة واحدة، واختلف نظام كأس السوبر السعودي فيما بعد حتى أصبح يجمع بين 4 أندية لا اثنين.

يتم تنظيم بطولة كأس السوبر السعودي من قبل الاتحاد السعودي للكرة
كان الفتح أول الأندية فوزًا بنهائي كأس السوبر السعودي حيث حصل على الكأس في عام 2013

ما هي بطولة كأس السوبر السعودي؟

إن بطولة كأس السوبر السعودي واحدة من البطولات التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بإشراف من وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية. تجمع هذه البطولة بين بطل دوري روشن السعودي ووصيفه، بالإضافة إلى بطل كأس خادم الحرمين الشريفين ووصيفه أيضًا. يجدر الذكر بأن هذه البطولة ألغيت للموسم 2017-2018 فحسب، ولم يتم إلغاؤها لأي موسم آخر حتى الآن.

هل كان الفتح أول الأندية فوزًا بنهائي كأس السوبر السعودي؟

كان الفتح أول الأندية فوزًا بنهائي كأس السوبر السعودي فعلًا؛ فإنه حصل على الكأس في عام 2013 دون الحصول عليه مرة أخرى حتى الوقت الراهن من عام 2024، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول أول أبطال كأس السوبر السعودي:

  • القيمة السوقية للنادي: وصلت القيمة السوقية لنادي الفتح السعودي إلى 22.33 مليون دولار أمريكي تقريبًا يوم 27 مارس/آذار من عام 2024 حسب ترانسفير ماركت.
  • أفضل نتيجة في تاريخ النادي: كانت أفضل نتيجة حققها نادي الفتح بتسجيل 5 أهداف دون مقابل، وذلك في مباراته ضد نادي الباطن يوم 31 أغسطس/آب 2022 ومباراته ضد نادي القادسية يوم 28 أكتوبر/تشرين الثاني 2009.
  • أسوأ نتيجة في تاريخ النادي: في يوم 28 يناير/كانون الثاني من عام 2010 لعب نادي الفتح ضد نادي الوحدة السعودي، وانتهت المباراة بتسجيل 6 أهداف دون مقابل لصالح نادي الوحدة، وهي أسوأ نتيجة في تاريخ النادي.
  • البطولات التي حققها النادي: طيلة تاريخه لم يتمكن نادي الفتح من الحصول سوى على بطولتين اثنتين، وهما بطولة كأس السوبر السعودي عام 2013، وبطولة الدوري السعودي للمحترفين خلال ذات الموسم.

من هم أبطال كأس السوبر السعودي بعد نادي الفتح؟

كان نادي الفتح أول أبطال كأس السوبر السعودي على الإطلاق بعد فوزه على نادي الاتحاد بهدفين مقابل هدف واحد، ويوضح الجدول الآتي جميع أبطال هذا الكأس حتى الموسم الأخير من عام 2023:

  • نادي الشباب: جمع نهائي كأس السوبر السعودي عام 2014-2015 بين نادي الشباب ونادي النصر، واستطاع نادي الشباب الفوز بعد تسجيل 4 ركلات جزاء مقابل تسجيل 3 ركلات جزاء من قبل نادي النصر.
  • نادي الهلال: في نهائي كأس السوبر السعودي لعام 2015-2016 استطاع نادي الهلال السعودي تسجيل هدف واحد في مرمى نادي النصر دون مقابل، مما جعله البطل الثالث في تاريخ كأس السوبر السعودي.
  • نادي الأهلي: لعب نادي الأهلي ضد نادي الهلال في نهائي كأس السوبر السعودي عام 2016-2017، واستطاع الفوز في المباراة بعد تسجيل 4 ركلات جزاء مقابل 3 ركلات استطاع نادي الهلال تسجيلها.
  • نادي الهلال: في نهائي بطولة كأس السوبر السعودي لعام 2018-2019 لعب نادي الهلال ضد نادي الاتحاد، واستطاع الهلال تسجيل هدفين مقابل هدف واحد لنادي الاتحاد مما جعله البطل الخامس في كأس السوبر.
  • نادي النصر: جمع نهائي كأس السوبر السعودي عام 2019-2020 بين نادي النصر ونادي التعاون، واستطاع نادي النصر الفوز بعد تسجيل 6 ركلات جزاء مقابل تسجيل 5 ركلات جزاء من قبل نادي التعاون.
  • نادي النصر: حقق نادي النصر فوزه الثاني في بطولة كأس السوبر السعودي عام 2020-2021 عندما فاز على نادي الهلال السعودي بتسجيل 3 أهداف دون مقابل.
  • نادي الهلال: جمع نهائي كأس السوبر السعودي عام 2021-2022 بين نادي الهلال ونادي الفيصلي، واستطاع نادي الهلال الفوز بعد تسجيل 6 ركلات جزاء بينما قام نادي الفيصلي بتسجيل 5 ركلات جزاء فحسب.
  • نادي الاتحاد: في نهائي بطولة كأس السوبر السعودي لعام 2022-2023 لعب نادي الاتحاد ضد نادي الفيحاء، وتمكن الاتحاد من الفوز بالمركز الأول بعد تسجيل هدفين اثنين دون مقابل.

هل شكل كأس السوبر السعودي مشابه للسوبر الإسباني؟

إن شكل كأس السوبر السعودي مشابه لكأس السوبر الإسباني بالفعل حسب موقع جول؛ فإن كأس السوبر الإسباني يجمع بين أصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة الدوري الإسباني، وأصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة كأس الملك، ويجمع كأس السوبر السعودي بين أصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة دوري روشن السعودي، وأصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

من هم الهدافون في كأس السوبر السعودي حتى الآن؟

لم يستطع أي من لاعبي بطولة كأس السوبر السعودي تسجيل ما يزيد على 5 أهداف حتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أسماء هدافي كأس السوبر حتى يوم 23 مارس/آذار من عام 2024:

  • عبد الرزاق حمد الله: يحمل عبد الرزاق حمد الله الجنسية المغربية، وهو هداف بطولة كأس السوبر السعودي دون منازع بعدد يصل إلى  أهداف، وشارك في تسجيل هذه الأهداف مع نادي النصر ونادي الاتحاد.
  • كارلوس إدواردو: استطاع اللاعب البرازيلي كارلوس إدواردو تسجيل هدفين اثنين في بطولة كأس السوبر السعودي مع نادي الهلال، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين أفضل هدافي البطولة حتى الوقت الراهن.
  • مختار فلاته: خلال مشاركاته مع نادي الاتحاد السعودي استطاع مختار فلاته تسجيل هدفين في كأس السوبر السعودي، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية أيضًا إلى جانب كارلوس إدواردو، وهو في المرتبة الأولى بين اللاعبين المواطنين.

من هم أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر السعودي؟

تختلف مدة المشاركة في كأس السوبر السعودي بين لاعب وآخر بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية اللاعبين الأكثر مشاركة في تاريخ هذه البطولة حتى يوم 27 مارس/آذار من عام 2024:

  • سالم الدوسري: وصلت مدة مشاركة اللاعب السعودي سالم الدوسري في بطولة كأس السوبر السعودي إلى 450 دقيقة مما يجعله في المرتبة الأولى ضمن القائمة، وشارك في جميع مبارياته خلال البطولة مع نادي الهلال.
  • محمد البريك: يحمل محمد البريك الجنسية السعودية، ووصلت مدة مشاركته في بطولة كأس السوبر السعودي إلى 418 دقيقة مما يعني أنه ثاني أكثر اللاعبين مشاركة، وهو من لاعبي نادي الهلال السعودي.
  • ياسر الشهراني: بمدة مشاركة وصلت إلى 360 دقيقة في بطولة كأس السوبر السعودي يحتل اللاعب السعودي ياسر غرسان الشهراني المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهو من لاعبي نادي الهلال أيضًا.
  • عبد الله المعيوف: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر السعودي -إلى جانب ياسر الشهراني- يأتي اللاعب السعودي عبد الله المعيوف بمدة مشاركة بلغت 360 دقيقة مع نادي الهلال.
  • عبد الرزاق حمد الله: يحتل هداف بطولة كأس السوبر السعودي عبد الرزاق حمد الله المرتبة الخامسة بين أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة؛ فإن مدة مشاركته تبلغ 299 دقيقة فحسب.

أين تقام مباريات كأس السوبر السعودي 2024؟

من المقرر أن تقام مباريات كأس السوبر السعودي 2024 في أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى في تاريخها، وتجمع هذه البطولة بين نادي الهلال، ونادي النصر، ونادي الاتحاد، ونادي الوحدة، ويتم اللعب في ستاد محمد بن زايد، وستاد آل نهيان حسب وكالة أنباء الإمارات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى كان أول كأس عالم؟

ما هو كأس السوبر المصري؟

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل سيستضيف ملعب سانتياغو برنابيو نهائي كأس العالم 2030؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على