` `

ما هو كأس السوبر الأفريقي؟

رياضة
26 سبتمبر 2023
ما هو كأس السوبر الأفريقي؟
يتم تنظيم هذه البطولة سنويًا من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم إقامة بطولة كأس السوبر الأفريقي بشكل دوري من قبل الاتحاد الأفريقي المعروف باسم كاف، اختصارًا للحروف الأولى من اسمه الإنجليزي (Confederation of African Football) كما هو مشهور بين محبي رياضة كرة القدم. تمكّنت العديد من الأندية الفوز في مواسم هذه البطولة، وكان من بينها بعض أندية الوطن العربي.

ما هو كأس السوبر الأفريقي؟

جمعت مباراة كأس السوبر الأفريقي الجديد عام 2023 وجميع مباريات هذه البطولة في المواسم السابقة منذ عام 2005 بين صاحب المركز الأول في دوري أبطال إفريقيا، وصاحب المركز الأول في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، ويتم تنظيم هذه البطولة سنويًا من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

يتم تنظيم هذه البطولة سنويًا من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
منذ موسمها الأول وحتى موسم عام 2023-2024 جمعت بطولة دوري السوبر الأفريقي العديد من الأندية التي تتضمن لاعبين ذوي مهارات كبيرة على مستوى الاتحاد القاري

من هم أكثر اللاعبين مشاركة في دوري السوبر الأفريقي؟

منذ موسمها الأول وحتى موسم عام 2023-2024 جمعت بطولة دوري السوبر الأفريقي العديد من الأندية التي تتضمن لاعبين ذوي مهارات كبيرة على مستوى الاتحاد القاري، وفيما يأتي قائمة باللاعبين ذوي المشاركة الأكبر في هذه البطولة حسب ترانسفير ماركت:

  • حسام عاشور: يعد اللاعب المصري حسام عاشور أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر الأفريقي على الإطلاق بمجموع يصل إلى 570 دقيقة، وكانت جميع مشاركاته مع نادي الأهلي المصري.
  • وائل جمعة: يحمل وائل جمعة الجنسية المصرية، ويلعب مع نادي الأهلي المصري، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الثانية بين أكثر اللاعبين مشاركة في السوبر الأفريقي بمجموع يبلغ 450 دقيقة.
  • جويل كيمواكي: بمجموع يصل إلى 390 دقيقة يحتل اللاعب جويل كيمواكي المرتبة الثالثة بين أكثر اللاعبين مشاركة في بطولة السوبر الأفريقي، ويحمل هذا اللاعب جنسية جمهورية الكونغو، ولعب في البطولة مع نادي تي بي مازيمبي.
  • أيمن المثلوثي: في المرتبة الرابعة بين أكثر اللاعبين مشاركة خلال مباريات كأس السوبر الأفريقي يأتي اللاعب التونسي أيمن المثلوثي بمجموع وقت يصل إلى 360 دقيقة، وكانت مشاركاته مع نادي النجم الرياضي الساحلي.
  • علي معلول: شارك علي معلول في بطولة كأس السوبر الأفريقي مع اثنين من الأندية، وهو لاعب يحمل الجنسية التونسية، ويحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة بمجموع وقت يصل إلى 344 دقيقة.
  • رامى ربيعة: وصل مجموع لعب المصري رامي ربيعة في مباريات كأس السوبر الأفريقي إلى 314 دقيقة، وكانت جميع مشاركاته مع نادي الأهلي المصري، وهو ما يجعله في المرتبة السادسة بين أكثر اللاعبين مشاركة.
  • شادى محمد: يحمل اللاعب شادي محمد الجنسية المصرية، وشارك في بطولة السوبر الأفريقي مع نادي الأهلي المصري فحسب، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة بمجموع يبلغ 309 دقيقة.
  • شريف إكرامي: في المرتبة الثامنة بين أكثر اللاعبين مشاركة خلال تاريخ بطولة السوبر الأفريقي يأتي لاعب نادي الأهلي المصري شريف إكرامي بمجموع يصل إلى 300 دقيقة.
  • بدر بانون: شارك اللاعب المغربي بدر بانون في بطولة كأس السوبر الأفريقي مع اثنين من الأندية، ووصل مجموع مشاركته إلى 300 دقيقة مما يجعله في المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • جيان كاسوسولا: بمجموع يصل إلى 300 دقيقة يحتل اللاعب جيان كاسوسولا المرتبة الثامنة بين أكثر اللاعبين مشاركة في السوبر الأفريقي، وهو من اللاعبين الذين يحملون جنسية جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولعب مع نادي تي بي مازيمبي.
  • أحمد السيد: لعب أحمد السيد في بطولة كأس السوبر الأفريقي مع نادي الأهلي المصري فحسب، وهو لاعب يحمل الجنسية المصرية ويحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة بمجموع يبلغ 300 دقيقة.

ما هو النادي الفائز في كأس السوبر الأفريقي 2023؟

في موسم كأس السوبر الأفريقي لعام 2023 كان الفوز من نصيب نادي اتحاد العاصمة الجزائري؛ فإنه استطاع تسجيل هدف واحد في شباك نادي الأهلي المصري، في حين لم يتمكن الأهلي من تسجيل أية أهداف خلال هذه المباراة، وتم تسجيل هدف هذه المباراة الوحيد من قبل اللاعب زين الدين بلعيد.

متى كان موعد كأس السوبر الأفريقي 2023؟

كان موعد كأس السوبر الأفريقي الجديد لعام 2023 يوم الجمعة الموافق لتاريخ 15 سبتمبر/أيلول من العام نفسه حسب الموقع الرسمي للبطولة، وشهد هذا اليوم منافسة شديدة بين نادي اتحاد العاصمة ونادي الأهلي المصري؛ إلا أن النادي الجزائر تمكّن من الفوز بعد تسجيل هدف المباراة الوحيد خلال الدقيقة 43 من ركلة جزاء.

أين كان ملعب السوبر الأفريقي 2023؟

كان ملعب السوبر الأفريقي 2023 في أراضي المملكة العربية السعودية، وهو ملعب الملك فهد الدولي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذا الملعب:

  • الموقع الجغرافي: يقع ملعب الملك فهد الدولي في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو أحد الملاعب في الجزء الشمالي الشرقي من هذه المدينة.
  • المساحة الإجمالية: يستحوذ ملعب الملك فهد الدولي الذي استضاف بطولة كأس السوبر الأفريقي عام 2023 على مساحة إجمالية تبلغ 500 ألف متر مربع.
  • المرافق: هناك العديد من المرافق الواقعة قرب ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وأبرزها مبنى اللاعبين، وكذلك مبنى كرة القدم العشبي والملحقات الخدمية، ومقاعد ذوي الاحتياجات الخاصة، وأكشاك بيع التذاكر.
  • الأسماء الأخرى للملعب: يُطلق على ملعب الملك فهد الدولي اسم دُرّة الملاعب، ويُطلق عليه كذلك اسم الخيمة البدوية نظرًا للطابع المستوحى من الخيمة البدوية لتصميمه.
  • أهم الأحداث الرياضية: هناك الكثير من الأحداث الرياضية التي استضافها ملعب الملك فهد الدولي إلى جانب السوبر الأفريقي 2023، ومنها استضافة بطولة كأس العالم للشباب، وكذلك استضافة كأس القارات.
  • الأندية التي تلعب فيه: بشكل أساسي يلعب كل من نادي النصر ونادي الشباب في ملعب الملك فهد الدولي، وسابقًا كان هذا الملعب معقلًا لنادي الهلال أيضًا إلا أن الهلال انتقل إلى ملعب آخر.

كيف يتم إجراء  قرعة السوبر الأفريقي؟

لا تحتاج بطولة كأس السوبر الأفريقي إلى إجراء قرعة، وذلك لأن هذه البطولة تجمع بين اثنين من الأندية الحاصلة على المركز الأول في البطولات الأخرى على مستوى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وذلك بخلاف الكثير من البطولات القارية الأخرى التي تستدعي إجراء قرعة لتحديد المجموعات وغيرها.

ما هي أكثر الأندية فوزًا في كأس السوبر الأفريقي؟

هناك العديد من الأندية التي فازت في كأس السوبر الأفريقي مرة واحدة بينما فاز عدد قليل منها في البطولة أكثر من مرة، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الأندية فوزًا على الإطلاق:

  • نادي الأهلي المصري: استطاع نادي الأهلي المصري الفوز في بطولة كأس السوبر الأفريقي 8 مرات خلال تاريخه، مما يجعله في المرتبة الأولى بين أكثر الأندية فوزًا على الإطلاق خلال تاريخ البطولة.
  • نادي الزمالك المصري: يحتل نادي الزمالك المصري المرتبة الثانية بين الأندية الأكثر فوزًا في بطولة السوبر الأفريقي؛ إلا أن عدد المرات التي فاز فيها تبلغ 4 مرات فحسب.
  • نادي مازيمبي الكونغولي: تمكّن نادي مازيمبي الكونغولي من الفوز في بطولة كأس السوبر الأفريقي 3 مرات خلال تاريخه، مما جعله في المرتبة الثالثة بين الأندية الأكثر فوزًا.
  • نادي النجم الساحلي التونسي: يحتل نادي النجم الساحلي التونسية المرتبة الرابعة بين أكثر الأندية فوزًا في السوبر الأفريقي؛ فإنه استطاع الفوز وتحقيق المركز الأول في هذه البطولة مرتين اثنتين.
  • نادي الرجاء المغربي: تمكّن نادي الرجاء المغربي من الحصول على المركز الأول في بطولة كأس السوبر الأفريقي مرتين اثنتين مما يجعله في المرتبة الرابعة إلى جانب النجم الساحلي.
  • نادي إنييمبا النيجيري: يحتل نادي إنييمبا المرتبة الرابعة ضمن هذه القائمة بعد فوزه في البطولة مرتين، وهو النادي الذي يحتل المركز الأول على مستوى نيجيريا.

ما الأندية التي فازت في بطولة كأس السوبر الأفريقي؟

توجد العديد من الأندية التي فازت في بطولة كأس السوبر الأفريقي حتى الآن، ويتضمن الجدول الآتي أسماء جميع الأندية الفائزة:

الموسم

اسم النادي

الدولة

2023

نادي اتحاد العاصمة

الجزائر

2022

نادي النهضة البركانية

المغرب

2021/2022

نادي الأهلي

مصر

2021

نادي الأهلي

مصر

2020

نادي الزمالك

مصر

2019

نادي الرجاء الرياضي

المغرب

2018

نادي الوداد الرياضي

المغرب

2017

نادي ماميلودي صن داونز

جنوب أفريقيا

2016

نادي تي بي مازيمبي

الكونغو د

2015

نادي وفاق سطيف

الجزائر

2014

نادي الأهلي

مصر

2013

نادي الأهلي

مصر

2012

نادي المغرب الفاسي

المغرب

2011

نادي تي بي مازيمبي

الكونغو د

2010

نادي تي بي مازيمبي

الكونغو د

2009

نادي الأهلي

مصر

2008

نادي النجم الرياضي الساحلي

تونس

2007

نادي الأهلي

مصر

2006

نادي الأهلي

مصر

2005

نادي إنييمبا

نيجيريا

2004

نادي إنييمبا

نيجيريا

2003

نادي الزمالك

مصر

2002

نادي الأهلي

مصر

2001

نادي هارتس أوف أوك

غانا

2000

نادي الرجاء الرياضي

المغرب

1999

نادي أسيك ميموزا

ساحل العاج

1998

نادي النجم الرياضي الساحلي

تونس

1997

نادي الزمالك

مصر

1996

نادي أورلاندو بيراتس

جنوب أفريقيا

1995

نادي الترجي الرياضي التونسي

تونس

1994

نادي الزمالك

مصر

1993

نادي أفريكا سبورتس

ساحل العاج

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أقدم نادي في العالم؟

ما هو كأس السوبر السعودي؟

من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟

ما هو ترتيب الدوري الأمريكي لكرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على