` `

متى يظهر نجم سهيل؟

علوم
4 أكتوبر 2023
متى يظهر نجم سهيل؟
هذا النجم يظهر بحلول يوم 24 أغسطس/آب من كل عام ميلادي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عندما يظهر نجم سهيل في السماء يكون لامعًا بشكل كبير؛ فإنه أحد النجوم الأكثر لمعانًا على الإطلاق، ولكنه بعيد كثيرًا عن كوكب الأرض؛ فإن بُعده يزيد على 300 سنة ضوئية، وهو أحد النجوم الكبيرة مقارنةً بالشمس، ولكنه لا يعد واحدًا من أكبر النجوم في درب التبانة، فضلًا عن أن يكون من أكبر النجوم في الكون.

متى يظهر نجم سهيل؟

يعتني الكثيرون بمعرفة متى يظهر نجم سهيل 2023 في السماء، ويجدر الذكر بأن هذا النجم يظهر بحلول يوم 24 أغسطس/آب من كل عام ميلادي، ولكن بعض البلاد تتأخر في رؤيته نظرًا لموقعها الجغرافي وموقع هذا النجم من السماء، كما أن بعض الدول لا تستطيع رؤيته نهائيًا أيضًا.

 بعض البلاد تتأخر في رؤيته نظرًا لموقعها الجغرافي وموقع هذا النجم من السماء، كما أن بعض الدول لا تستطيع رؤيته نهائيًا أيضًا
نعم، من الممكن رؤية نجم سهيل بالعين المجردة فعلًا، وذلك لا يحتاج إلى استخدام تلسكوبات حسب إيرث سكاي

هل يُرى نجم سهيل بالعين المجردة؟

نعم، من الممكن رؤية نجم سهيل بالعين المجردة فعلًا، وذلك لا يحتاج إلى استخدام تلسكوبات حسب إيرث سكاي، ويعود السبب في ذلك إلى أنه أحد النجوم اللامعة في السماء. عند الرغبة بمعرفة بعد معرفة كيف أرى نجم سهيل؛ ينبغي تحرّي الوقت الذي يظهر فيه هذا النجم، إضافة إلى معرفة الجهة التي يمكن رؤية نجم سهيل منها ليتمكن من العثور عليه بسهولة، ويمكن الاعتماد على التلسكوب لرؤية هذا النجم بوضوح أكبر.

على ماذا يدل ظهور نجم سهيل عند العرب؟

عرف العرب كم يستمر نجم سهيل بالظهور، وكان يدل هذا النجم عندهم على الصيف، وتم تقسيمه إلى 4 منازل على النحو الآتي:

  • الطُرفة: تستمر فترة الطرفة مدة 13 يومًا بدايةً من يوم 24 أغسطس/آب وحتى يوم 6 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وتتميز بالجو الدافئ والرطب ليلًا في حين تكون الحرارة مرتفعة خلال فترة النهار.
  • الجَبهة: بحلول يوم 6 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي تبدأ فترة الجبهة، وتستمر 13 يومًا حتى حلول 20 سبتمبر/أيلول من العام، وتزداد فيها مستويات الرطوبة، وهي الفترة التي تهاجر خلالها الطيور.
  • الزُبرة: تبدأ فترة الزبرة يوم 20 سبتمبر/أيلول من العام الميلادي وتستمر مدة 13 يومًا، وتنتهي يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من العام، وخلال هذه الفترة يبدأ الليل بالزيادة مع قصر فترة النهار.
  • الصُرفة: في آخر فترة ظهور نجم سهيل تبدأ مرحلة الصرفة، وتبدأ هذه الفترة يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام ميلادي، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنها تصاحب ذهاب فصل الصيف وانصرافه.

هل نجم سهيل أكبر من الشمس؟

لا شك بأن نجم سهيل أكبر من الشمس؛ فإنه أكبر من الشمس بقرابة 75 ضعفًا عند النظر إلى قطره وقطر الشمس، كما أن سهيل ذو كتلة كبيرة مقارنةً بكتلة الشمس؛ فإنه يزيد على كتلة الشمس بقرابة 8 مرات، ويجدر الذكر بأنه ذو حرارة تزيد على حرارة الشمس أيضًا، ولذلك يمكن للناظر رؤيته بالعين المجردة.

هل نجم سهيل أكبر نجوم مجرة درب التبانة؟

يظهر نجم سهيل من الأرض ويُرى بالعين المجردة ، وعلى الرغم من قُطره الكبير مقارنةً بقُطر الشمس إلا أن نجم سهيل لا يعد أكبر نجوم مجرة درب التبانة التي تحتضن المجموعة الشمسية، وفي القائمة الآتية أكبر نجوم هذه المجرة على الترتيب:

  • يو واي سكوتي: في المرتبة الأولى بين أكبر نجوم مجرة درب التبانة يأني يو واي سكوتي، ويكبر هذا النجم الشمس بما يقارب 1,700 مرة، ولكن كتلته تبلغ 10 أضعاف كتلة الشمس فحسب على الرغم من الحجم الكبير.
  • في واي الكلب الأكبر: يحتل في واي الكلب الأكبر المرتبة الثانية بين أكبر نجوم مجرة درب التبانة، فإنه يكبر الشمس بقرابة 1,600 مرة، كما أن سطوعه يزيد على سطوع الشمس 400 ألف مرة تقريبًا.
  • آر دبليو الملتهب: إن نجم آر دبليو الملتهب عملاقٌ أصفر يقع في كوكبة تبعد قرابة 3,500 سنة ضوئية، ويكبر الشمس بقرابة 1530 مرة مما يجعله في المرتبة الثالثة بين أكبر نجوم مجرة درب التبانة.
  • في 354 الملتهب: يحتل النجم في 354 الملتهب المرتبة الرابعة بين نجوم المجموعة الشمسية الأكبر، ويكبر الشمس بما يقارب 1,520 ضعفًا، كما أنه واحد من أكثر النجوم لمعانًا في مجرة درب التبانة أيضًا.
  • كي واي الدجاجة: يعد كي واي الدجاجة خامس أكبر نجوم مجرة درب التبانة، وهو عملاق أحمر يكبر الشمس قرابة 1,430 مرة، كما أنه يزيد على سطوع الشمس بما يقارب 273,000 ضعفًا، وهو ما يشير إلى حجمه الكبير.

هل نجم سهيل من ألمع النجوم في السماء؟

لا يحتل نجم سهيل المرتبة الأولى بين ألمع النجوم في السماء إلا أنه واحد من أكثرها لمعانًا بالفعل، ولذلك يمكن للناظر رؤيته بالعين المجردة دون حاجة إلى الاعتماد على التلسكوبات وما يشبهها، ويقع هذا النجم على كوكبة تبعد 310 سنة ضوئية من كوكب الأرض، واعتمد أحد الفلاسفة على هذا النجم لحساب حجم كوكب الأرض حسب موسوعة بريتانيكا، وهو الفيلسوف بوسيدونيوس.

ما هي ألمع النجوم التي تظهر في السماء؟

يظهر نجم سهيل لامعًا بشدة في السماء، وإلى جانب هذا النجم توجد الكثير من النجوم اللامعة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أكثرها لمعانًا على الإطلاق:

  • الشعرى اليمانية: في المرتبة الأولى بين النجوم الأكثر لمعانًا يأتي نجم الشعرى اليمانية، ولا يبعد هذا النجم عن كوكب الأرض كثيرًا؛ فإن بُعده يبلغ 9 سنوات ضوئية فحسب، وهو ما يشير إلى الفارق الكبير بين بُعده وبُعد نجم سهيل.
  • سهيل: على الرغم من بُعده الذي يبلغ 310 سنة ضوئية عن كوكب الأرض تقريبًا؛ إلا أن نجم سهيل يحتل المرتبة الثانية بين النجوم الأكثر لمعانًا في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية.
  • السماك الرامح: في المرتبة الثالثة بين النجوم التي تظهر بأكبر لمعان على الإطلاق يأتي نجم السماك الرامح، ويصل بُعد هذا النجم عن كوكب الأرض إلى 37 سنة ضوئية فحسب مما يعني أنه أقرب من نجم سهيل.
  • رجل القنطور: يقع نجم رجل القنطور على بُعد 4 سنوات ضوئية عن كوكب الأرض، وهو أحد نجوم كوكبة القنطور، ويحتل المرتبة الرابعة بين أكثر النجوم لمعانًا، ويحتل المرتبة الأولى بين نجوم كوكبة القنطور.
  • النسر الواقع: في المرتبة الخامسة بن أكثر النجوم لمعانًا يأتي نجم النسر الواقع، وهو نجم يبعد عن الأرض مسافة تصل إلى 25 سنة ضوئية، وهذا يعني أنه قريب جدًا من كوكب الأرض خلافًا لنجم سهيل.
  • العيوق: يقع نجم العيوق على بعد 42 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وهو النجم الذي يحتل المرتبة السادسة بين أكثر النجوم لمعانًا بفارق كبير بينه وبين الشعرى اليمانية ونجم سهيل.
  • رجل الجبار: يحتل نجم رجل الجبار المرتبة الأولى بين أكثر نجوم كوكبة الجبار لمعانًا، وهو السابع بين النجوم الأكثر لمعانًا في السماء، ويقع هذا النجم على بُعد 773 سنة ضوئية من الأرض.
  • الشعرى الشامية: يحتل نجم الشعرى الشامية المرتبة الثامنة بين أكثر النجوم لمعانًا في السماء خلافًا للشعرى اليمانية الذي يحتل المرتبة الأولى، ويقع نجم الشعرى الشامية على بُعد 11 سنة ضوئية من كوكب الأرض.
  • منكب الجوزاء: يُعرف منكب الجوزاء باسم يد الجوزاء أيضًا، وهو النجم الذي يحتل المرتبة التاسعة بين أكثر النجوم لمعانًا على الإطلاق، وهو نجم يبعد مسافة 522 سنة ضوئية عن كوكب الأرض مما يعني أنه أبعد من نجم سهيل.
  • الظليم: على الرغم من اسمه الذي يشير إلى الظلمة إلا أن نجم الظليم يحتل المرتبة العاشرة بين أكثر النجوم لمعانًا، ويبعد هذا النجم عن كوكب الأرض قرابة 144 سنة ضوئية.

ما هي أبرز الحقائق عن نجم سهيل؟

يظهر نجم سهيل بسهولة من كوكب الأرض عند النظر إلى المكان الصحيح من السماء، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذا النجم:

  • عدم رؤية نجم سهيل في أوروبا: لا يمكن للأفراد رؤية نجم سهيل من معظم المناطق داخل الأراضي الأوروبية، وكذلك الحال بالنسبة إلى أمريكا الشمالية أيضًا.
  • ضعف لمعانه عن الشعرى اليمانية: بالرغم من كونه في المرتبة الثانية بين النجوم الألمع؛ إلا أن لمعان نجم سهيل على النصف من لمعان نجم الشعرى اليمانية، ويعود السبب في ذلك إلى فارق البُعد بينهما.
  • سرعة دوران نجم سهيل: يعد نجم سهيل واحدًا من الأجرام السماوية التي تدور بسرعة كبيرة في السماء؛ فإن سرعة دورانه تبلغ 8 كيلومتر في كل ثانية.
  • الوصول إلى أقرب نقطة من الشمس: وصل نجم سهيل إلى أقرب نقطة له من الشمس قبل قرابة 3.1 مليون سنة، وكان وقتها على بعد 172 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وهو ما يشير إلى فارق كبير مقارنةً ببُعده الآن.
  • أهمية النجم: بما أنه واحد من النجوم المشهورة ذات اللمعان الساطع في السماء يتم الاعتماد على نجم سهيل في عمليات الملاحة والحصول على الاتجاهات الصحيحة أثناء السفر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق؟

هل يمكن العيش على كوكب المريخ؟

هل من المؤكد وجود حياة خارج كوكب الأرض؟

الفيديو معدّل رقميًا وليس لأجسام غريبة تهبط على القمر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على