` `

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

ثقافة وفن
10 أكتوبر 2023
ما هو اليوم العالمي للقهوة؟
مناسبةٌ سنوية يحتفل خلالها المحبون لمشروب القهوة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تأتي مناسبة اليوم العالمي للقهوة بشكل سنوي، وتتم إقامة الكثير من الفعاليات خلال هذه المناسبة من قبل المؤسسات المتخصصة بالقهوة، كما أن هناك كثيرًا من محبي القهوة الذين يقيمون المهرجانات والأنشطة المختلفة بهذه المناسبة، وذلك إلى جانب تقديم العديد من الهدايا المختلفة؛ بما فيها شوكولاتة القهوة.

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

يُعرف اليوم العالمي للقهوة بأنه مناسبةٌ سنوية يحتفل خلالها المحبون لمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم من خلال القيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات، كما أن هذا اليوم يسهم في زيادة الوعي حول المشاكل التي يعاني منها المزارعون، بالإضافة إلى تشجيع تجارة القهوة بشكل عادل حول العالم أيضًا.

بالإضافة إلى تشجيع تجارة القهوة بشكل عادل حول العالم أيضًا.
تم تحديد متى يوم القهوة العالمي من قبل المنظمة الدولية للقهوة، وتوافق هذه المناسبة يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول في كل عام ميلادي

متى يوم القهوة العالمي؟

تم تحديد متى يوم القهوة العالمي من قبل المنظمة الدولية للقهوة، وتوافق هذه المناسبة يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول في كل عام ميلادي. يجدر الذكر بأن الدول الأعضاء في هذه المنظمة قررت اعتماد التاريخ رسميًا للاحتفال بيوم القهوة العالمي خلال شهر مارس/آذار من عام 2014 حسب الموقع الرسمي.

ما الجهة التي اعتمدت تاريخ يوم القهوة العالمي؟

يتم تنظيم يوم القهوة العالمي بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول من قبل منظمة القهوة الدولية، كما أنها الجهة التي اعتمدت تاريخ اليوم العالمي للقهوة أيضًا، وهي منظمة تجمع بين الدول التي تنتج قرابة 98% من محصول القهوة العالمي، وتستهلك 67% من المحصول سنويًا، ويجدر الذكر بأن إنشاءها كان عام 1963 تحت رعاية الأمم المتحدة.

هل فعاليات يوم القهوة العالمي كثيرة؟

لا شك بأن فعاليات يوم القهوة العالمي كثيرة جدًا، ومنها: قيام بعض المؤسسات بتقديم القهوة مجانًا، وكذلك تقديم بعض الهدايا التي تتعلق بمنتجات القهوة. يمكن إقامة العديد من المحاضرات خلال هذه المناسبة للتعريف بالقهوة وفوائدها والمخاطر التي تواجه المزارعين، وغيرها من الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة باليوم العالمي للقهوة.

ما الهدايا التي يمكن تقديمها في يوم القهوة العالمي؟

خلال اليوم العالمي للقهوة يمكن للمرء تقديم العديد من الهدايا المختلفة إلى محبي القهوة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • أدوات تخمير القهوة: يتم الاعتماد على أدوات التخمير لتحضير القهوة، ومنها آلة الإسبرسو، وكذلك وعاء الموكا، وهي أدوات يمكنها تحسين جودة القهوة إلى جانب تعزيز تجربة تحضيرها بشكل كبير أيضًا.
  • حزم عينات القهوة: يمكن الحصول على حزم عينات القهوة من بعض المتاجر المتخصصة لإهدائها خلال يوم القهوة العالمي، ويمكن لهذه العينات أن توفر نكهات مختلفة وجديدة لتجربتها بالنسبة إلى محبي القهوة.
  • الملابس التي تحمل طابع القهوة: بمناسب اليوم العالمي للقهوة يمكن للمرء إهداء الآخرين بعض الملابس التي تتم طباعة شعار القهوة عليها، وكذلك الحال بالنسبة إلى غيرها من الإكسسوارات الأخرى التي يمكن ارتداؤها.
  • الملصقات والقطع الفنية: تعد الملصقات والقطع الفنية التي تحمل طابع القهوة من أبرز الهدايا التي يمكن لمحبي القهوة تقديمها في هذا اليوم، وهي عناصر يمكنها تزيين المنزل أو غيره.
  • المأكولات التي تتضمن القهوة: هناك العديد من المأكولات التي يتم تحضيرها باستخدام القهوة بما فيها بعض أنواع الشوكولاتة، وهو ما يجعلها مناسبة لتصبح هدية خلال مناسبة يوم القهوة العالمي.

هل يوجد فوائد صحية للقهوة؟

بمناسبة يوم القهوة العالمي 2023 يمكن لمحبي القهوة توضيح العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من هذا المشروب؛ فإن القهوة تقلل من بعض الأمراض عند استهلاكها بشكل معتدل، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز فوائد القهوة:

  • تعزيز صحة القلب: إن شرب القهوة مفيد للمحافظة على مستويات صحة القلب، كما أنه يقلل من خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية، ويرتبط مع انخفاض خطورة التعرض إلى قصور القلب أيضًا.
  • تحسين ممارسة التمارين الرياضية: بما أنها من المنبهات التي تعزز مستويات الطاقة في جسم الإنسان؛ فلا شك بأنها تساعد على تحسين الأداء الرياضي عند الإنسان بشكل كبير أيضًا.
  • تعزيز إدارة الوزن: يمكن للقهوة أن تساعد في إدارة الوزن على النحو المطلوب، كما أن هذا المشروب يرتبط مع زيادة ممارسة النشاط البدني وانخفاض الدهون في الجسم مما يعزز من الصحة بشكل كبير.
  • التقليل من الإصابة بالاكتئاب: يرتبط تناول القهوة بالتقليل من فرصة الإصابة بالاكتئاب، وربما ترتبط بتقليل خطورة الوفاة بسبب الانتحار مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.
  • المحافظة على صحة الكبد: مع زيادة استهلاك القهوة تقل فرصة الوفاة عند الإنسان بسبب أمراض الكبد المزمنة، وذلك مع ضرورة مراعاة شرب القهوة باعتدال وعدم الإكثار منها بشكل كبير لتجنب الآثار الصحية السلبية المحتملة.
  • تحسين مستويات الطاقة: تعد القهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وهو أحد المنبهات التي توفر مزيدًا من الطاقة وتقلل من الشعور بالتعب عن طريق تغيير مستويات بعض النواقل العصبية.
  • الحد من فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني: ربما يرتبط استهلاك القهوة بالتقليل من فرصة إصابة المرء بداء السكري من النوع الثاني، وذلك عند استهلاك القهوة على المدى الطويل حسب هيلث لاين.
  • تعزيز صحة الدماغ: يمكن لشرب القهوة أن يعزز من صحة الدماغ ويقلل من الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض إليها، ومنها الزهايمر، وكذلك مرض باركنسون، ومشاكل التدهور المعرفي.
  • الوقاية من السرطان: حسب كليفلاند كلينك وجد بعض الباحثين بأن استهلاك القهوة يقلل من فرصة الإصابة بعدة أمراض سرطانية، وأبرزها: سرطان الكبد، وسرطان المستقيم والقولون.

ما هي أكثر الدول إنتاجًا للقهوة في العالم؟

هناك العديد من الدول التي تنتج كميات كبيرة من القهوة بشكل سنوي، ويحتفل العديد من الأفراد في هذه الدول باليوم العالمي للقهوة، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الدول إنتاجًا للقهوة على مستوى العالم لعام حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • البرازيل: يصل الإنتاج السنوي للبرازيل من القهوة إلى 2.59 مليار كيلوجرام، ما يجعلها في المرتبة الأولى بين أكبر الدول التي تنتج القهوة بفارق كبير عن الدول التي تليها ضمن القائمة.
  • فيتنام: بإنتاج سنوي يصل إلى 1.63 مليار كيلوجرام من القهوة تحتل فيتنام المرتبة الثانية بين الدول التي تنتج أكبر كميات من القهوة حول العالم، بفارق 0.96 مليار كيلوجرام عن البرازيل.
  • كولومبيا: تستطيع كولومبيا إنتاج 0.82 مليار كيلوجرام من القهوة سنويًا، وهذا يعني أن الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة بفارق كبير عن البرازيل وفيتنام.
  • إندونيسيا: بكمية إنتاج سنوية تصل إلى 0.68 مليار كيلوجرام من القهوة تحتل إندونيسيا المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول التي تستطيع إنتاج أكبر كميات من القهوة حول العالم.
  • إثيوبيا: في المرتبة الخامسة بين الدول التي تنتج أكبر كميات من القهوة حول العالم تأتي إثيوبيا؛ فإنها تستطيع إنتاج قرابة 0.38 مليار كيلوجرام من القهوة سنويًا.

ما الدول التي تصدر أكبر كميات من القهوة عالميًا؟

تختلف قائمة الدول التي تصدر أكبر كميات من القهوة عن الدول التي لديها أكبر إنتاج عالميًا، وفي القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول الدول التي تتمتع بأكبر صادرات من القهوة حول العالم حسب إحصائيات ستاتيستا لشهر يناير/كانون الثاني من عام 2022:

  • البرازيل: وصلت صادرات البرازيل من القهوة إلى 3,226.44 ألف كيس يحتوي كل منها على 60 كيلوجرام، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر الدول المصدرة للقهوة حول العالم.
  • فيتنام: بكمية صادرات وصلت إلى 2,802.41 ألف كيس يحتوي كل منها على 60 كيلوجرام تحتل فيتنام المرتبة الثانية بين الدول صاحبة الصادرات الأكبر من القهوة عالميًا.
  • كولومبيا: في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر تصديرًا للقهوة حول العالم تأتي كولومبيا، وذلك بكمية وصلت إلى 1,045.12 ألف كيس يحتوي كل منها على 60 كيلوجرام.
  • إندونيسيا: استطاعت إندونيسيا تصدير كمية وصلت إلى 639.9 ألف كيس يحتوي كل منها على 60 كيلوجرام من القهوة حسب الإحصائيات المذكورة، ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين أكبر مصدري القهوة عالميًا.
  • هندوراس: تأتي هندوراس في المرتبة الخامسة بين الدول التي تصدر كميات القهوة الأكبر عالميًا، وذلك بكمية وصلت إلى 506.46 ألف كيس يحتوي كل منها على 60 كيلوجرام.

ما هي أبرز المعلومات عن القهوة؟

يعتني الكثير من الأفراد بتبادل المعلومات المهمة التي تتعلق باليوم العالمي للقهوة عمومًا أو تتعلق بالقهوة خصوصًا عند حلول هذه المناسبة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات:

  • إقرار مناسبة يوم القهوة العالمي: تم إقرار مناسبة يوم القهوة العالمي عام 2014 ثم تم الاحتفال به بشكل متتابع خلال السنوات التالية، وذلك برعاية المنظمة الدولية للقهوة.
  • التقديم ضمن المشروبات الباردة والساخنة: تعد القهوة واحدة من المشروبات التي يمكن تقديمها باردة أو ساخنة حسب التفضيلات الشخصية، ولا تتمتع بهذه الخاصية إلا القليل من المشروبات فحسب.
  • الدولة الأكثر استهلاكًا للقهوة: تتربع البرازيل على رأس قائمة الدول المنتجة والمصدرة للقهوة، وأما الدولة التي يستهلك أفرادها أكبر كميات من القهوة على مستوى العالم؛ فإنها هولندا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القهوة السوداء تنحف؟

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

ادعاءات مضللة حول تسبب نسكافيه بالسرطان

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على