` `

هل الشوفان يزيد الوزن؟

تغذية
10 أكتوبر 2023
هل الشوفان يزيد الوزن؟
يجدر الذكر بأن الشوفان يؤدي إلى زيادة الوزن بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني المختصون في مجال التغذية بمعرفة هل الشوفان يزيد الوزن إضافة إلى التعرف على مختلف الأطعمة التي تسهم في زيادة ونقصان الوزن، وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يريدون إدارة وزنهم بالشكل الصحيح. تعتمد الزيادة والنقصان في الوزن بشكل أساسي على الفارق بين السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم والسعرات التي يحصل عليها يوميًا.

هل الشوفان يزيد الوزن؟

يتساءل الكثيرون هل دقيق الشوفان يزيد الوزن أم أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد، ويجدر الذكر بأن الشوفان يؤدي إلى زيادة الوزن بالفعل إذا تم تناوله مع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وأما في حالة تناوله مع الأطعمة ذات القيمة المنخفضة من السعرات الحرارية؛ فإنه يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد حسب هيلث لاين.

أما في حالة تناوله مع الأطعمة ذات القيمة المنخفضة من السعرات الحرارية؛ فإنه يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد حسب هيلث لاين
الشوفان يؤدي إلى زيادة الوزن بالفعل إذا تم تناوله مع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

هل خبز الشوفان يزيد الوزن؟

إن خبز شوفان يزيد الوزن بالفعل إذا تناوله المرء مع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل العسل أو الحليب، ويمكن تحضير خبز الشوفان من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تجهيز المكونات: يحتاج تحضير خبز الشوفان إلى توفير جميع المكونات الآتية:
    • مقدار 45 جرام من الشوفان غير المطبوخ.
    • مقدار 60 جرام من الزبادي اليوناني.
    • مقدار 25 ملليلتر من العسل
    • مقدار 20 جرام من الزبدة المذابة
    • مقدار 60 ملليلتر من الحليب
    • مقدار 1.2 ملليلتر من خلاصة الفانيليا.
    • مقدار 0.2 جرام من الملح.
    • مقدار 20 جرام من رقائق الشوكولاتة.
  • خلط المكونات معًا: بعد تجهيز جميع المكونات المطلوبة يتم خلطها معًا حتى تمتزج جيدًا في وعاء صغير، وعند الانتهاء من الخلط يتم وضعها في طبق آخر لتسخينها على النار.
  • الطهو في الفرن: يتم وضع الخليط في الفرن على درجة حرارة 170 مئوية، وينبغي الانتظار مدة تبلغ 25 دقيقة، وبعد ذلك يتم إخراج الخبز لتناوله مع العسل؛ فإن الشوفان يزيد الوزن إذا كان مع العسل.

هل الشوفان بالماء يزيد الوزن؟

عند البحث لمعرفة هل الشوفان بالماء يزيد الوزن بأنه لا يزيد من الوزن لأن الماء قليل السعرات الحرارية، وإنما يمكن الاعتماد على الشوفان مع الماء لخسارة الوزن الزائد، ويمكن الاعتماد على العسل أو اللوز أو الفواكه المجفف أو زبدة الفول السوداني الطبيعية بدلًا من الماء؛ لتوفير وجبة يمكنها المساهمة في زيادة الوزن.

هل الشوفان مع الحليب يزيد الوزن؟

ربما يتساءل الكثيرون هل أكل الشوفان ليلًا يزيد الوزن إذا كان مع الحليب، أم أن الأفضل الاعتماد على بعض الأطعمة الأخرى مع الشوفان لزيادة الوزن!.. يجدر الذكر بأن الشوفان مع الحليب يزيد الوزن بالفعل، ويمكن إضافة بعض الأصناف الأخرى ذات السعرات الحرارية المرتفعة لتعزيز القدرة على زيادة الوزن أيضًا.

هل الشوفان مع الموز يزيد الوزن؟

بما أن الموز غني بالسعرات الحرارية؛ فهذا يعني أن الشوفان مع الموز يمكن أن يساعد في زيادة الوزن بالفعل، ولكن على المرء اختيار أفضل وقت لتناول الشوفان لزيادة الوزن مع ضرورة عدم زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها بشكل كبير، وذلك للوصول إلى أفضل قدر من الفائدة مع الحد من فرصة زيادة الوزن بشكل كبير.

ما هي أهم النصائح لزيادة قيمة الشوفان الغذائية؟

لا شك بأن الشوفان يزيد الوزن إذا تمت إضافة الأطعمة الصحيحة إليه في نفس الوجبة، وينبغي على المرء اتباع العديد من الإرشادات لضمان توفير وجبة ذات قيمة غذائية مرتفعة من الشوفان، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه النصائح والإرشادات:

  • تجنب دقيق الشوفان المحلى الجاهز: بدلًا من تناول دقيق الشوفان المُحلّى الجاهز يمكن للمرء اختيار الشوفان غير المحلى أو الشوفان المقطع، وذلك لزيادة القيمة الغذائية والحد من الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها السكر.
  • استخدام التوابل إضافة النكهات: عند الرغبة بالحصول على مذاق مناسب دون الاعتماد على السكر يمكن للمرء استخدام القرفة وجوزة الطيب، أو غيرها من البهارات والمنكهات الطبيعية، لتوفير مذاق أفضل.
  • مراعاة حجم الحصص: حتى عند الرغبة بتناول الشوفان لزيادة الوزن ينبغي على المرء مراعاة حجم الحصص وتجنب زيادة عدد السعرات الحرارية بشكل كبير، وذلك لأن الزيادة ربما تتسبب ببعض المشاكل الصحية لاحقًا.
  • إضافة البروتين: يعد البروتين من الإضافات المتميزة لتعزيز نمو العضلات إضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع عند الإنسان، ولذلك من الجيد إضافة الحليب أو غيرها من مصادر البروتين إلى الشوفان عند تناوله.
  • إضافة الفاكهة المجمدة أو الطازجة: يمكن للفاكهة أن تزيد من قيمة العناصر الغذائية بشكل كبير عند تناولها مع الشوفان، ويمكن الاعتماد على الفاكهة الطازجة أو المجمدة لهذه الغاية، وربما يرغب البعض بتجربة الفاكهة المهروسة أيضًا.

كيف يمكن زيادة الوزن بشكل صحي؟

إن الشوفان يزيد الوزن إذا أُضيفت إليه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وهو أحد الأطعمة الصحية التي تساعد في زيادة الوزن، وهناك عدة من الإرشادات الأخرى لزيادة الوزن بشكل صحي أيضًا، وأبرزها: تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار حسب فيري ويل فيت، وكذلك شرب الحليب كامل الدسم، وإضافة الجبن إلى العجة أو تحضير العجة مع بيضة إضافية.

ما أبرز الفوائد الصحية لتناول الشوفان؟

إلى جانب المساعدة في زيادة وخسارة الوزن -حسب الأطعمة المضافة- يوفر الشوفان العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الفوائد:

  • توفير الكثير من العناصر الغذائية: يمكن للشوفان توفير الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن ذلك: البروتين، والدهون الأساسية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يستطيع الشوفان تعزيز صحة الجهاز الهضمي عند الإنسان؛ نظرًا لمحتواه من الألياف القابلة للذوبان، وهي ألياف تساعد في تغذية البكتيريا الجيدة داخل الأمعاء.
  • إدارة سكر الدم: تستطيع الألياف القابلة للذوبان في بعض أنواع الشوفان المساعدة على منع ارتفاع مستويات سكر الدم بعد تناول الوجبات، وهو ما يجعله من الأطعمة المفيدة للمصابين بداء السكري مع ضرورة تجنب الشوفان المحلى سريع التحضير.
  • تقليل الكوليسترول الضار: يحتوي الشوفان على العديد من أنواع الألياف القابلة للذوبان، وهي ألياف يمكنها المساعدة في تقليل نسبة الكوليسترول الذي يؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية عند زيادته.
  • تحسين صحة القلب: يتضمن الشوفان نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يطلق عليها اسم أفينانثراميد، ولا توجد هذه المضادات في الأطعمة الأخرى، ويمكنها تقليل الالتهابات والمساهمة في استرخاء الشرايين مما يجعله مفيدًا لصحة القلب.
  • المساعدة في إدارة الوزن: يمكن للشوفان المساعدة في إدارة الوزن عند الحاجة إلى ذلك؛ فإن الشوفان يزيد الوزن عند إضافته إلى أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، بينما يسهم في خسارة الوزن مع الأطعمة متدنية السعرات.
  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان على مقاومة الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك تقليل الالتهابات.
  • تقليل خطورة الإصابة بالربو: يعد الربو من الحالات الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي عند الإنسان، وعادةً ما تتطور في فترة الطفولة، ويمكن للشوفان أن يقلل من خطورة الإصابة بهذه الحالة عند تناوله في وقت مبكر من العمر.
  • تخفيف الإمساك: إن الإمساك من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي عند الإنسان، ويمكن للشوفان أو يسهم في تحسين حركة الأمعاء والتقليل من أعراض الإمساك.

كيف يمكن تحضير الشوفان بالميكرويف؟

إن الشوفان يزيد الوزن سواءً تم تحضيره بالميكرويف أو غيره إذا تمت إضافة الأطعمة الصحيحة إليه عند تناوله، وفيما يأتي طريقة تحضير الشوفان بالميكرويف:

  • تجهيز المكونات: في الخطوة الأولى لا بد من تجهيز المكونات، وهي: مقدار 45 جرام من الشوفان، وكذلك 235 ملليلتر من الحليب، بالإضافة إلى رشة ملح.
  • مزج المكونات: عند توفير جميع المكونات ينبغي على المرء وضعها في وعاء الميكرويف، وبعد ذلك ينبغي مزجها جيدًا حتى يتوقف الشوفان عن الطفو، وربما يستغرق ذلك مدة 30 ثانية تقريبًا.
  • وضع الوعاء في الميكرويف: بعد الانتهاء من المزج يتم وضع الوعاء في الميكرويف ثم تشغيله على درجة حرارة عالية مدة تتراوح بين 2.5-3.0 دقيقة، وينبغي التنبيه إلى ضرورة عدم غليان الخليط أثناء وجوده في الميكرويف.
  • إخراج الشوفان من الميكرويف: إذا أصبح الشوفان جاهزًا؛ يجب إخراجه من الميكرويف، وبعدها يتم تقليبه مدة 30 ثانية تقريبًا حتى يبرد، وكذلك تتم إزالة الكتل عن الشوفان أثناء التقليب.
  • تذوق الشوفان: بعد الانتهاء من التقليب يتم تذوق الشوفان والتحقق من قوامه، وإذا لاحظ المرء بأنه يحتاج إلى مزيد من الطهي؛ فيتم وضعه في الميكرويف لوقت إضافي حتى يصبح جاهزًا بشكل كامل.
  • تناول الشوفان: عندما يصبح الشوفان جاهزًا يمكن إضافته إلى الأطباق الأخرى، ثم تناوله والحصول على مختلف الفوائد الصحية المرجوة؛ بما في ذلك زيادة الوزن إذا تمت إضافته إلى العسل وغيره من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

هل هناك الكثير من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية؟

بالفعل هناك الكثير من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، ولا شك بأن الشوفان يزيد الوزن إذا تم تناوله مع هذه الفواكه، ومنها: الموز الذي يتم استخدامه في الكثير من العصائر والمشروبات، وتعد فاكهة المانجا من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية أيضًا، وكذلك الجريب فروت، والأفوكادو، والفواكه المجففة. يجدر التنبيه إلى ضرورة تجنب زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير حتى لا يتعرض المرء إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشوفان هو القمح؟

هل الشوفان من النشويات؟

هل النشويات الصحية تزيد الوزن؟

هل السعرات الحرارية في الشوفان مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على