` `

هل تشرب القطط الصغيرة الماء؟

علوم
11 أكتوبر 2023
هل تشرب القطط الصغيرة الماء؟
يجدر الذكر بأن القطط الصغيرة يمكنها شرب الماء بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني الأطباء البيطريون بتحديد هل تشرب القطط الصغيرة الماء أم أنها لا تحتاج إلى الماء، ويجدر الذكر بأن الماء أساسي للقطط كما أنه أساسي للإنسان حتى لا يصاب بالجفاف، ولكنها تحصل على كميات السوائل التي تحتاجها من الحليب خلال المراحل الأولى من عمرها، ثم تعتمد على الماء أو السوائل الأخرى فيما بعد.

هل تشرب القطط الصغيرة الماء؟

يبحث الكثيرون من محبي الحيوانات الأليفة لمعرفة هل القطط الصغيرة لا تشرب الماء أم أنها تستطيع شرب الماء!.. يجدر الذكر بأن القطط الصغيرة يمكنها شرب الماء بالفعل، ولكن على المرء اتباع العديد من الإرشادات لضمان عدم تعرض القطط إلى أي من الأضرار، وكذلك من الضروري معرفة قدر الماء والطعام الذي تحتاجه القطط؛ لتحصل على الكميات المناسبة دون زيادة أو نقصان.

لتحصل على الكميات المناسبة دون زيادة أو نقصان
وضحت مؤسسة حماية القطط في المملكة المتحدة ماذا تشرب القطط الصغيرة عبر موقعها الرسمي

ماذا تشرب القطط الصغيرة حديثة الولادة؟

وضحت مؤسسة حماية القطط في المملكة المتحدة ماذا تشرب القطط الصغيرة عبر موقعها الرسمي؛ فإن القطط تحتاج إلى شرب الحليب من أمها بشكل أساسي حتى تكبر بالقدر الكافي لتناول الأطعمة الصلبة أو بدء شرب الماء بشكل طبيعي. يمكن الاعتماد على بعض أنواع الحليب المخصصة للقطط الصغيرة عندما يصعب وصولها إلى حليب أمها.

هل تشرب القطط حديثة الولادة الماء؟

إلى جانب ضرورة معرفة كم تشرب القطط الصغيرة الماء لا بد أيضًا من التحقق مما إذا كانت القطط حديثة الولادة مستعدة لشرب الماء أو لا، ويجدر الذكر بأن القطط الصغيرة لا تحتاج إلى الماء عندما يتوفر الحليب الذي تحتاجه، ولكنها تستطيع شرب الماء بالفعل. يمكن الاعتماد على المياه لضمان عدم تعرض القطط حديثة الولادة إلى الجفاف حتى توفير الحليب الذي تتطلبه القطة عند الحاجة إلى ذلك.

هل القطط تشرب الماء البارد في الصيف؟

إن القطط تشرب الماء البارد خلال فصل الصيف بالفعل، وهي واحدة من الطرق الفعالة التي تؤدي إلى شرب مزيد من المياه مع ارتفاع درجات الحرارة في هذا الفصل، ولتبريد الماء يمكن لمربي القطط إضافة مكعبات الثلج، ومن الجيد اتباع هذه الطريقة للحد من تعرض القطط إلى الجفاف.

كيف يمكن تشجيع القطط على شرب الماء؟

يمكن أن تشرب القطط الصغيرة الماء بشكل أكبر عند اتباع بعض الطرق والإرشادات، مما يضمن حصولها على كميات المياه الكافية، وكذلك الحال بالنسبة إلى القطط الكبيرة أيضًا. تتضمن القائمة الآتية عدة من الطرق لتشجيع القطط على شرب المياه:

  • توفير وعاء واسع: من الجيد الاعتماد على وعاء واسع لتعبئته بالماء ثم تقديمه إلى القطط حتى تشرب، وذلك لأن القطط تحب الشرب دون أن تلمس المياه شُعيراتها عادةً.
  • توزيع الماء في عدة أماكن: بدلًا من توفير الماء في مكان واحد داخل المنزل يستطيع مربي القطط توزيع الماء في العديد من الأماكن، حتى تزداد فرصة الشرب عندما تحتاج القطط إلى الماء.
  • تجنب الأوعية البلاستيكية: من الأفضل استخدام الأوعية المصنوعة من السيراميك أو الزجاج أو المعدن بدل الأوعية البلاستيكية عند تعبئة المياه للقطط، وذلك لأن البلاستيك يمكنه تلويث الماء مما يمنع القطط من الشرب.
  • وضع الماء بعيدًا عن الطعام: يكون وعاء المياه في بعض الأحيان قريبًا من طعام القطط أو قريبًا من حاوية القمامة، وربما يؤثر ذلك على الشرب، ولذلك من الأفضل أن يكون الماء بعيدًا عن الأطعمة.
  • متابعة تحرك المياه: تفضل بعض القطط الشرب من المياه المتحركة، كما أن بعضها يحب الشرب من الصنبور مباشرة، وفي هذه الحالة ينبغي توفير الأدوات التي تضمن حركة مناسبة للماء أو الإشراف على فتح الصنبور لتشرب القطط.
  • تجنب الماء الذي يتضمن الكلور: إن بعض القطط شديدة الحساسية تجاه الكلور مما يمنعها من الشرب، وفي هذه الحالة من الأفضل تقديم الماء المصفى الذي لا يحتوي على الكلور الموجود في مياه الصنبور.
  • التحقق من ظل القطة: في بعض الأحيان لا تشرب القطط الكميات الكافية من المياه؛ نظرًا لوجود الظل في مكان يعيق رؤيتها، ولذلك ينبغي التحقق من مكان ظل القطة والتأكد من عدم تأثيره على رؤية المياه.
  • توفير الأكواب عند الحاجة: هناك العديد من القطط التي تفضل شرب الماء من الأكواب، وفي هذه الحالة ينبغي توفير الأكواب المخصصة للقطط وتوزيعها داخل المنزل لضمان حصولها على كميات المياه المناسبة.
  • وضع الماء في مكان يسهل الوصول إليه: إذا كان وعاء المياه في مكان يصعب الوصول إليه؛ فإن ذلك يحد من قدرة القطط على الشرب، ولذلك كان من الضروري وجود الوعاء في المكان المناسب من المنزل.
  • تنظيف وعاء الماء: مع مرور الوقت ربما يتسخ وعاء الماء من المعادن أو لعاب القطط، ولذلك تنبغي مراعاة تنظيفه بشكل منتظم حتى تشرب القطط منه دون مواجهة أية مشكلة.

هل شرب القطط للماء بكثرة يتطلب زيارة الطبيب؟

تشرب القطط الصغيرة الماء بكثرة في بعض الأحيان، ويشير شرب القطط للماء بكثرة فجأة إلى أنها تعاني من بعض المشاكل الصحية التي تتطلب زيارة الطبيب؛ للتحقق من صحتها واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الحاجة. يجدر الذكر بأن كميات المياه تختلف بين قطة وأخرى؛ فإنها تصبح أقل إذا تناولت القطط الطعام الرطب، وفي حالة تناول الطعام الجاف؛ فإن حاجتها إلى شرب المياه تصبح أكبر.

كيف يمكن تعويد القطط الصغيرة على الاستحمام بالماء؟

تحتاج القطط الصغيرة إلى الاستحمام لتنظيفها جيدًا، ولكن مربي القطط يواجهون صعوبة في تعويد هذه القطط على الماء، ومن الجيد الحصول على السلالات التي تحب المياه حتى تعتاد بشكل أسرع، وكذلك ينبغي على المرء البدء بتقديم الماء إلى القطة مبكرًا، وتنقيط الماء عليها بشكل لطيف، واستخدام بخاخات رذاذ الماء حتى تعتاد الماء بشكل أسرع.

متى تبدأ القطط الصغيرة بالأكل؟

تبدأ القطط الصغيرة بالأكل عند مرور 4 أسابيع من ولادتها تقريبًا، وتشرب القطط الصغيرة الماء في هذا الوقت أيضًا، ولكنها تستغرق وقتًا إضافيًا حتى يتم فطامها عن الحليب بشكل كامل. لا بد من الاستمرار بتقديم الحليب إلى القطط حتى تصبح قادرة على تناول الأطعمة الصلبة والاعتماد عليها، لضمان حصولها على العناصر الغذائية التي تحتاجها دائمًا.

هل توجد إرشادات لإطعام القطط الصغيرة؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات لإطعام القطط الصغيرة بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • اختيار الطعام المناسب: تحتاج القطط الصغيرة إلى الأطعمة التي تتضمن مستويات مرتفعة من البروتين إلى جانب المزيد من السعرات الحرارية وبعض العناصر الغذائية بما فيها الكالسيوم.
  • الرضاعة من الزجاجة: إذا لم تكن القطط الصغيرة مع أمها ولم تكن في العمر الذي يمكنها تناول الأطعمة الصلبة عنده؛ فإن على المرء الاعتماد على الزجاجة لتوفير الحليب الذي تحتاجه في هذه المرحلة.
  • استشارة البيطري في الأطعمة الجافة أو الرطبة: من الجيد استشارة البيطري في تحديد نوع الطعام الذي يناسب القطط الصغيرة؛ فإن هناك نوعان مختلفان، وهما: الأطعمة الجافة، والأطعمة الصلبة.
  • مراعاة الإرشادات الصحيحة: من الضروري قراءة التعليمات الموجودة على علبة طعام القطط، وذلك لضمان حصول القطط الصغيرة على كميات الطعام المناسبة التي تضمن أفضل مستويات من النمو.
  • متابعة الزيادة في الوزن: ينبغي على مربي القطط متابعة الزيادة الدورية في الوزن ليضمن حصولها على كميات الطعام المناسبة، ويجدر الذكر بأن القطط الصغيرة عادةً ما يزداد وزنها 453 جرام شهريًا.
  • اعتماد طريقة الإطعام المناسبة: هناك طريقتان اثنتان لإطعام القطط الصغيرة بشكل أساسي، وهي طريقة التغذية الحرة وطريقة التغذية بالوجبات، وتميل طريقة الوجبات إلى توفير جدول زمني أكثر انتظامًا.
  • التواصل مع البيطري عند عدم تناول الطعام: في حالة لاحظ المرء بأن القطط الصغيرة لا تتناول الكميات الكافية التي تحتاجها من الطعام؛ فإن عليه التواصل مع الطبيب البيطري للتحقق من الأسباب ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

كم مرة تحتاج القطط الصغيرة إلى تناول الطعام يوميًا؟

تشرب القطط الصغيرة الماء بشكل متفاوت حسب عمرها وطبيعة الطعام الذي تتناوله، وكذلك تختلف كميات الطعام التي تحتاجها يوميًا حسب العمر على النحو الآتي حسب ويب ميد:

  • الأسبوع الأول: خلال الأسبوع الأول من حياتها تحتاج القطط الصغيرة إلى وجبة واحدة كل 2-3 ساعات، وهذا يعني أنها تحتاج إلى 8-12 وجبة يوميًا خلال هذه الفترة.
  • الأسبوع الثاني: في الأسبوع الثاني من حياة القطط الصغيرة تحتاج إلى وجبة واحدة كل 3-4 ساعات، وهذا يعني أن عدد وجباتها اليومية تتراوح بين 6-8 وجبات.
  • الأسبوع الثالث: تحتاج القطط الصغيرة في الأسبوع الثالث من عمرها إلى وجبة واحدة كل 4-6 ساعات، مما يعني أن عدد وجباتها اليومية يتراوح بين 4-6 وجبات.
  • في عمر 6 أسابيع: عندما تصل القطط الصغيرة إلى عمر 6 أسابيع تصبح بحاجة إلى 3 وجبات على الأقل، ويتم تقسيم هذه الوجبات على مدار اليوم بالتساوي.
  • في عمر 12 أسبوعًا: تحتاج القطط الصغيرة إلى 3 وجبات من الأطعمة فحسب خلال اليوم الواحد عندما يصل عمرها إلى 12 أسبوعًا، ويتم تقسيم هذه الوجبات بالتساوي على اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القطط تنقل الأمراض؟

ما الفرق بين القط الذكر والأنثى؟

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على