` `

متى بدأت حرب غزة 2023؟

أخبار
12 أكتوبر 2023
متى بدأت حرب غزة 2023؟
بدأت حرب غزة 2023 يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن حرب غزة الأخيرة شهدت الكثير من الأحداث غير المسبوقة؛ بما في ذلك وقوع عدد كبير من القتلى بين المستوطنين والعسكريين، كما أن هذه الحرب شهدت وقوع أعداد كبير من الضحايا في الجانب الفلسطيني داخل قطاع غزة أيضًا، وذلك إلى جانب تدمير كثير من المباني في القطاع بشكل مباشر من قبل الاحتلال.

متى بدأت حرب غزة 2023؟

بدأت حرب غزة 2023 يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 من قبل كتائب عز الدين القسام. ويتساءل العديد لمعرفة ما اسم الحرب على غزة 2023، ويجدر الذكر بأنها حملت اسم طوفان الأقصى من الجانب الفلسطيني، بينما حملت اسم السيوف الحديدية من جانب جيش الاحتلال، وأما عن أسباب حرب غزة 2023؛ فأبرزها الرد على اعتداءات الاحتلال المتكررة التي طالت المسجد الأقصى حسب التسجيل الصوتي لمحمد الضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام.

فأبرزها الرد على اعتداءات الاحتلال المتكررة التي طالت المسجد الأقصى حسب التسجيل الصوتي لمحمد الضيف
يوجد حرب في غزة 2023 بالفعل، وهي حرب شهدت وقوع عدد كبير من الخسائر في كلا الجانبين

هل يوجد حرب في غزة 2023؟

هناك حرب في غزة 2023 بالفعل، وهي حرب شهدت وقوع عدد كبير من الخسائر في كلا الجانبين، وأما عن طريقة بداية هذه الحرب؛ فإن حرب غزة 2023 بدأت خلال ساعات الصباح الباكر بشكل مفاجئ من قبل المقاومة الفلسطينية، وكانت بدايتها وفق الآتي حسب الجزيرة:

  • القصف الصاروخي: كان القصف الصاروخي أول خطوة من خطوات الحرب الأخيرة بين المقاومة الفلسطينية في غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، واستطاع هذا القصف تغطية تسلل المقاومين إلى الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال.
  • استخدام الطائرات الشراعية: بالتزامن مع الوابل الصاروخي قام جنود سلاح الجو من كتائب عز الدين القسام باستخدام الطائرات الشراعية للانتقال إلى الجهة الأخرى من الحدود الفاصلة بين الاحتلال وقطاع غزة.
  • تأمين الأرض: عند وصولهم إلى الجانب الآخر من الحدود الفاصلة قام جنود سلاح الجو من كتائب القسام بتأمين الحدود، حتى تستطيع الفِرَق الأخرى القيام بأعمالها للتوغل في عمق المدن التي تحيط بغزة.
  • اقتحام الحدود: بعد تأمين الحدود الفاصلة قامت قوات النخبة من كتائب القسام باستخدام المتفجرات وغيرها، للتخلص من الجدار الإلكتروني والإسمنتي الذي يفصل قطاع غزة عن المدن المحتلة، لتبدأ عملية عسكرية واسعة النطاق.
  • توسيع الفجوات في الحدود: بعد اقتحام الحدود وتفجير جزء منها مع تأمينها؛ تم الاعتماد على الجرافات من جانب المقاومة الفلسطينية لتوسيع الفجوات والسماح بدخول أعداد أكبر من المقاومين.
  • مهاجمة وحدة الاتصالات: قامت قوات النخبة من كتائب الشهيد عز الدين القسام بمهاجمة مقر قيادة جيش الاحتلال في المنطقة المحيطة والتشويش مع الاتصالات، إلى جانب منع قوات جيش الاحتلال من التواصل مع بعضهم البعض.

كم عدد القتلى من غزة في الحرب الأخيرة؟

حتى ظهر يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 وصل عدد ضحايا الجانب الفلسطيني من حرب غزة الأخيرة إلى قرابة 1100 شهيدًا، بالإضافة إلى عدد كبير من الإصابات نتيجةً للقصف العنيف الذي شنّه طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويجدر الذكر بأن عدد المصابين وصل إلى 5000 مصاب تقريبًا حتى يوم 12 أكتوبر 2023.

هل عدد قتلى الاحتلال في حرب غزة الأخيرة كبير؟

على خلاف الحروب السابقة كان عدد القتلى من الجانب الإسرائيلي كبيرًا جدًا في حرب غزة 2023؛ فإن عدد القتلى لا يقل عن 1200 قتيل حتى يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، مما يعني أنه أكثر من عدد الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة، كما أن عدد المصابين تجاوز 3000 مصاب أيضًا حسب نتائج حرب غزة 2023 المعروفة حتى الوقت الراهن، وهو ما يشير إلى ضراوة الحرب، ونظرًا لهذه الخسائر تم طلب الدعم الأمريكي لاسرائيل في غزة.

متى أعلن الاحتلال عن قطع الإمدادات عن غزة؟

أعلنت دولة الاحتلال عن قطع جميع الإمدادات عن قطاع غزة خلال حربها الأخيرة، وكان ذلك يوم الإثنين الموافق لتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 ضمن خطوات الاحتلال لاطباق الحصار على القطاع، وذلك ردًا على الهجوم المفاجئ من كتائب عز الدين القسام قبل يومين من اتخاذ هذا القرار، وشمل ذلك قطع إمدادات الطعام والماء والكهرباء عن جميع من في القطاع بمن فيهم السكان، كما أنها فرضت حصارًا على المعابر، مما قلل من عدد عدد النازحين في غزة 2023 إلى الخارج بشكل كبير.

هل تم إدخال منظومة دفاع جوي جديدة في حرب غزة الأخيرة؟

في حرب غزة 2023 أعلنت كتائب عز الدين القسام -التي تعد من أبرز المشاركين في حرب غزة 2023- عن إدخال منظومة دفاع جوي جديدة ضمن الأسلحة التي تستخدمها، وهي منظومة محلية الصنع، وأُطلق عليها اسم متبر 1. تهدف هذه المنظومة إلى التصدي لطائرات الاحتلال، التي تقوم بقصف الكثير من المواقع داخل قطاع غزة متسببة بدمار كبير، ويمكن لهذه المنظومة أن تزيد من خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة.

ما أبرز الأسلحة التي استخدمتها المقاومة في حروب غزة؟

لم تكن حرب غزة الأخيرة الحرب الوحيدة على القطاع، وإنما خاض الاحتلال حروبًا أخرى على حركات المقاومة الفلسطينية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الأسلحة التي استخدمتها المقاومة خلال هذه الحروب:

  • صواريخ قسام: تم استخدام صواريخ قسام 1 وصواريخ قسام 2 وصواريخ قسام 3 من قبل كتائب عز الدين القسام خلال حرب الفرقان عام 2008-2009 لقصف الاحتلال.
  • صواريخ غراد: كانت صواريخ غراد من بين الصواريخ التي استخدمتها المقاومة الفلسطينية في حروبها ضد جيش الاحتلال، وكان ذلك في معركة العصف المأكول، وكذلك في حرب حجارة السجيل.
  • قذائف الهاون: كثيرًا ما تعتمد حركات المقاومة الفلسطينية -بما فيها كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس- قذائف الهاون خلال حروبها مع دولة الاحتلال، وتم استخدام هذه القذائف خلال خلال حرب غزة 2023 أيضًا.
  • الطائرات المسيرة: استطاعت حركات المقاومة الفلسطينية تطوير العديد من الطائرات المُسيّرة التي تم استخدامها خلال حروبها من غزة مع جيش الاحتلال، وكان من بينها طائرة شهاب التي ظهرت في حرب سيف القدس.
  • أسلحة القنص: تم استخدام أسلحة القنص للقضاء على جنود جيش الاحتلال في بعض معارك وحروب المقاومة الفلسطينية في غزة، ومن ذلك استخدام القناص لقتل 53 جنديًا من الاحتلال في حرب الفرقان حسب بعض المصادر.

ما هي الصواريخ التي تستخدمها كتائب القسام في حروب غزة؟

يعرف الكثيرون ما هي الحروب التي مرت على غزة بالإضافة إلى معرفة الأسلحة والصواريخ التي تم استخدامها خلال هذه الحروب بما فيها حرب غزة 2023 من قبل كتائب القسام؛ فإنّ الكتائب اعتمدت على عدد من أنواع الصواريخ قصيرة وطويلة المدى في حروبها ضد الاحتلال، ومنها: صاروخ قسام 1 وصاروخ قسام 2 وصاروخ قسام 3، بالإضافة إلى صاروخ M75 وصاروخ R160 وصاروخ العطار وصاروخ J80، وصاروخ عيّاش 250 الذي يعد واحدًا من أحدث صواريخ المقاومة طويلة المدى.

ما هي أبرز محطات اليوم الأول من حرب غزة الأخيرة؟

شهدت اليوم الأول من الحرب عدة محطات مهمة شملت المشاركين في حرب غزة 2023 من الجانبين، وعلى إثرها تم طلب الدعم الأمريكي لاسرائيل في غزة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المحطات:

  • اختراق أجواء الاحتلال: مع الساعات الباكرة من يوم السبت الموافق 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023 اخترقت قوات كتائب القسام حدود الاحتلال بالطائرات الشراعية، ثم تسلّلت قوات النخبة بعد تأمين الحدود واختراقها.
  • التصريح بوابل كبير من الصواريخ: صرّح قائد أركان كتائب القسام -محمد الضيف- ببدء عملية طوفان الأقصى، وصرّحت الكتائب بإطلاق وابل من 5 آلاف صاروخ مع بداية هذه العملية.
  • إعلان حالة الطوارئ: في اليوم الأول من الحرب أعلن وزير دفاع الاحتلال عن حالة الطوارئ، وشملت حالة الطوارئ المناطق التي تمتد حتى مسافة 80 كيلومتر من حدود قطاع غزة نظرًا لنتائج حرب غزة 2023.
  • تعطل الملاحة الجوية في مطار بن غوريون: خلال اليوم الأول من حرب غزة الأخيرة تعطلت الملاحة الجوية من مطار بن غوريون داخل الأراضي المحتلة، وذلك بسبب الحرب التي تشهدها دولة الاحتلال.
  • ارتفاع عدد المصابين والقتلى: منذ اليوم الأول من حرب غزة الأخيرة شهدت دولة الاحتلال مئات القتلى والمصابين، وهذا يعني أن خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة كانت كبيرة جدًا.
  • أسر عدد كبير من الجنود: منذ اليوم الأول من حرب المقاومة الفلسطينية على دولة الاحتلال استطاعت المقاومة أن تأسر عددًا كبيرًا من الجنود، كما أنها أسرت العديد من الضباط مع مقتل قائد لواء ناحال خلال اليوم الأول أيضًا.

هل أعلنت دولة الاحتلال حالة الحرب في حرب غزة الأخيرة؟

بعد الأحداث التي جرت خلال أول يومين من حرب غزة 2023 -التي تعد آخر الحروب التي مرت على غزة حتى الآن- أعلنت دولة الاحتلال حالة الحرب بشكل رسمي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تفعيل هذا القانون منذ الحرب التي جرت يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1973، على الرغم من قيامها بكثير من العمليات العسكرية منذ ذلك الوقت، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل قانون الحرب وتفعيله:

  • بدء الحرب بقرار من الحكومة: ينص القانون الأساسي لحكومة دولة الاحتلال على أن بدء الحرب لا يجوز إلا بقرار من الحكومة، وذلك خلافًا للأعمال العسكرية التي يمكن إجراؤها للدفاع عن الدولة دون تفعيل حالة الحرب.
  • إخطار لجنة الشؤون الخارجية والأمن: يوجب القانون الأساسي لدولة الاحتلال تقديم إخطار بقرار الحكومة إلى لجنة الشؤون الخارجية والأمن في أقرب وقت، وهي واحدة من لجان الكنيست في دولة الاحتلال.
  • وضع إمكانيات الدولة في خدمة الجيش: يمنح بروتوكول إعلان الحرب في دولة الاحتلال الحكومة وضع جميع إمكانيات الدولة تحت تصرف الجيش، وذلك حتى يستطيع القيام بعمليات عسكرية كبيرة ضد العدو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

تحذيرات إسرائيل لسكان غزة قبل القصف: لغة تهديدية وقتل مبرَّر

فيديو كمين العلم الذي استهدف جنودًا إسرائيليين على حدود غزة قديم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على