` `

أين تقع مدينة عسقلان؟

أخبار
12 أكتوبر 2023
أين تقع مدينة عسقلان؟
تقع مدينة عسقلان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في فلسطين المحتلة (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع مدينة عسقلان في منطقة غلاف غزة، ويُطلق عليها اسم مدينة أشكلون بشكل رسمي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وهي واحدة من المدن الواقعة قرب مدينة غزة، مما يجعلها عرضة لقصف المقاومة بشكل مستمر عند نشوب الحروب، أو العمليات العسكرية بينها وبين جيش الاحتلال في فلسطين المحتلة.

أين تقع مدينة عسقلان؟

تقع مدينة عسقلان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في فلسطين المحتلة، وهي واحدة من المدن التي تتمتع بتاريخ طويل يرجع إلى قرابة 3000 قبل الميلاد، وفي الوقت الراهن تقع هذه المدينة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، وكثيرًا ما تتعرض إلى القصف خلال المعارك بين جيش الاحتلال وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
عسقلان من الكلمات ذات الأصول العربية الكنعانية، وتعني المهاجرة

لماذا سميت مدينة عسقلان بهذا الاسم؟

يرى بعض المختصين بأن كلمة عسقلان من الكلمات ذات الأصول العربية الكنعانية، وتعني المهاجرة، ويجدر الذكر بأن هذه المدينة عُرفت باسم أشقلون منذ العصور القديمة، وبقي هذا الاسم شائعًا حتى العصر الهليني، ثم عُرفت بعدة أسماء بعد ذلك، وفي الوقت الراهن يُطلق عليها اسم ٲشكلون بشكل رسمي من قبل الاحتلال.

هل عسقلان هي المجدل؟

يتساءل البعض هل عسقلان هي المجدل نفسها أم أنهما مدينتان مختلفتان تقعان بالقرب من مدينة غزة الفلسطينية، ويجدر الذكر بأن مدينة عسقلان هي المدينة التي يُطلق عليها اسم المجدل أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا، وعند البحث لمعرفة ما اسم عسقلان القديم يتبين بأنه لم يكن المجدل أو عسقلان، وإنما هو أشقلون.

كم تبلغ مساحة عسقلان؟

تبلغ مساحة عسقلان الإجمالية 47,788 كيلومتر مربع تقريبًا، وهي واحدة من المدن التي تحتوي على كثير من الأراضي الزراعية؛ فإن مساحة الأراضي الزراعية الموجودة فيها وصلت إلى 42.334 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تُمثّل قرابة 9% من المساحة الإجمالية لهذه المدينة.

هل تم قصف مدينة عسقلان في طوفان الأقصى؟

تم قصف مدينة عسقلان خلال حرب طوفان الأقصى بالفعل، وتسبب القصف إلى إلحاق الكثير من الأضرار بعائلات عسقلان من المستوطنين، وكان القصف منذ يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، وما يزال مستمرًا حتى الوقت الحالي ضمن الحرب الذي أطلقت عليها المقاومة اسم طوفان الأقصى.

قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بمنح المستوطنين في مدينة عسقلان مهلة قبل البدء بعملية القصف ردًا على القصف المستمر لطيران الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة، وكانت المُهلة بإعلان رسمي من قبل المتحدث الرسمي باسم الكتائب؛ فإنه أمهل المستوطنين حتى الساعة 5:00 لمغادرة المدينة قبل البدء بقصفها.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة التي تُنشر على أنّها من العملية.

من هي الجهات المسؤولة عن قصف عسقلان في طوفان الأقصى؟

تلقّت مدينة عسقلان في غلاف غزة قصفًا صاروخيًا برشقات كبيرة خلال معركة طوفان الأقصى بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وكان القصف بشكل أساسي من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس-، وسرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- حتى يتم ردع الاحتلال عن قصف المدنيين داخل أحياء قطاع غزة.

ما هي حرب طوفان الأقصى التي قُصِفت فيها عسقلان؟

إن طوفان الأقصى من الحروب التي خاضتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكان بدء هذه الحرب يوم السبت الموافق لتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2023 من قبل المقاومة خلافًا لما هو معتاد من كون الاحتلال هو الطرف المبتدئ للحرب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذه المعركة:

  • الاسم الرسمي: أطلقت المقاومة الفلسطينية اسم طوفان الأقصى على الحرب التي دارت بينها وبين الاحتلال بدايةً من يوم أكتوبر/تشرين الثاني عام 2023، في حين أطلق الاحتلال على هذه الحرب اسم السيوف الحديدية.
  • قصف مستوطنات الاحتلال: إلى جانب مدينة عسقلان الواقعة داخل حدود الاحتلال قامت حركات المقاومة الفلسطينية بقصف العديد من المدن الأخرى برشقات صاروخية، ومنها تل أبيب، وكذلك مدينة سديروت.
  • الإعلان عن حالة الحرب: بالرغم من عدم تفعيل حالة الحرب منذ وقت طويل بالنسبة إلى دولة الاحتلال؛ إلا إنها اضطرت إلى تفعيل قانون الحرب خلال طوفان الأقصى؛ نظرًا للخسائر والأضرار الكبيرة التي لحقت بها.
  • الخسائر الكبيرة للطرفين: شهدت هذه المعركة سقوط أكثر من ألف قتيل في جانب دولة الاحتلال، وكذلك سقطت أكثر من ألف ضحية أخرى في قطاع غزة، وقام الاحتلال بهدم العديد من الأحياء وقتل الصحفيين وتدمير المساجد في قصفه المستمر.
  • انتقال الجنود من أوروبا: في اليوم الرابع من حرب طوفان الأقصى قامت دولة الاحتلال بنقل عدد كبير من الجنود الاحتياطيين والجنود النظاميين الموجودين في أوروبا إلى الأراضي الفلسطينية للمشاركة في الحرب حسب الجزيرة.
  • إصابة ومقتل قادة في جيش الاحتلال: أعلن جيش الاحتلال بشكل رسمي عن وقوع عدة ضحايا وإصابات ضمن صفوف الضباط، وكان من بينهم: قائد قاعدة تسئليم في سديروت، وقائد لواء ناحال قرب كرم أبو سالم.

كم تبعد مدينة عسقلان عن غزة؟

تبعد عسقلان عن مدينة غزة مسافة 21 كيلومترًا إلى الجهة الشمالية، وهو ما يجعلها ضمن نطاق قصف المقاومة الفلسطينية بشكل متكرر عند خوض الحروب ضد دولة الاحتلال. تعد عسقلان واحدة من المناطق التي تقع ضمن منطقة يُطلق عليها اسم غلاف غزة، وتُعرف هذه المنطقة كذلك باسم عوتيف غزة.

كم تبعد مدينة عسقلان عن القدس؟

إن مدينة القدس واحدةٌ من المدن ذات القيمة التاريخية والدينية الكبيرة بالنسبة إلى المسلمين، كما أنها ذات قيمة دينية كبيرة بالنسبة إلى اليهود المحتلين أيضًا، وتبعد هذه المدينة عن مدينة عسقلان مسافة تبلغ 53 كيلومترًا إلى جهة الشرق، وهذا يعني أنها تساوي أكثر من ضعف المسافة بين مدينة عسقلان ومدينة غزة.

ما هي أبرز المعلومات عن مدينة عسقلان؟

نظرًا لموقعها القريب من قطاع غزة أصبحت مدينة عسقلان من المدن التي تعرضت إلى أضرار كبيرة في حرب طوفان الأقصى، كما أن المقاومة تقوم بقصفها صاروخيًا لإجبار الاحتلال على التوقف عن قصف المدنيين وتهديم المنشآت المدنية داخل حدود قطاع غزة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والتفاصيل حول هذه المدينة:

  • الميناء القديم: إن مدينة عسقلان واحدة من المدن الساحلية في فلسطين المحتلة، ويتضمن ساحل هذه المدينة ميناءً قديمًا يعود في تاريخه إلى العصر البرونزي.
  • تعاقب عدة حضارات: تعاقبت العديد من الحضارات على مدينة عسقلان منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن، وكان من بينها: الحضارة الكنعانية، وكذلك الحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية.
  • التطهير العرقي في المدينة: شهدت مدينة عسقلان حملة تطهير عرقي عام 1951 من قبل دولة الاحتلال، وأجبر العرب الموجودين داخل هذه المدينة على الانتقال منها والذهاب إلى قطاع غزة بدلًا من ذلك.
  • المعارك عام 1948: شهدت مدينة عسقلان العديد من الحروب بين الجيوش العربية وجيش دولة الاحتلال، وكان من بينها: معركة يد مردخاي، ومعركة نجبا، ولكن الاحتلال استطاع السيطرة عليها بعد ذلك وتطهيرها من العرب.
  • الأنشطة الأساسية لسكان المدينة: اعتمد السكان الأصليون في مدينة عسقلان على الزراعة، بالإضافة إلى وجود العديد من الصناعات التي كانت تشتهر بها هذه المدينة، وأبرزها: صناعة الغزل والنسيج، ومارس السكان الأصليون التجارة أيضًا.
  • أعلام مدينة عسقلان: هناك العديد من الأعلام الذين أخرجتهم مدينة عسقلان خلال تاريخها، وكان من بين هؤلاء الأعلام: الإمام ابن حجر العسقلاني، وكذلك الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ومحمد يوسف نجم غرفة رئيس تجارة غزة السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا

خطاب قديم لأردوغان عن فلسطين ولا علاقة له بالحرب الجارية

وصف إسرائيل بأنّها الخير الذي يواجه الشر في غزة: ما حقيقة الادعاءات المضللة لحنانيا نفتالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على