` `

ما هو أسرع صاروخ في العالم؟

سياسة
15 أكتوبر 2023
ما هو أسرع صاروخ في العالم؟
يُعرف صاروخ أفانغارد الباليستي العابر للقارات بأنه أسرع صاروخ في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إنتاج أسرع صاروخ في العالم من قبل جمهورية روسيا الاتحادية، وهناك الكثير من الصواريخ الباليستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بعدة أضعاف حول العالم خلال الوقت الراهن، وهناك العديد من الدول التي تنتج هذه الفئة من الصواريخ؛ بما فيها روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية.

ما هو أسرع صاروخ في العالم؟

يُعرف صاروخ أفانغارد الباليستي العابر للقارات بأنه أسرع صاروخ في العالم حتى الآن بسرعة تصل إلى قرابة 27 ضعفًا من سرعة الصوت حسب الجزيرة، وهو واحد من الصواريخ التي تم إنتاجها من قبل جمهورية روسيا الاتحادية، ويدّعي الاتحاد الروسي بأن أنظمة الدفاع الجوي لا تستطيع تدمير هذا الصاروخ؛ نظرًا لسرعته الكبيرة.

صورة متعلقة توضيحية
تبلغ سرعة أسرع صاروخ في العالم قرابة 27 ماخ

كم تبلغ سرعة أسرع صاروخ في العالم؟

تبلغ سرعة أسرع صاروخ في العالم قرابة 27 ماخ، وهو ما يعادل 33,076.19 كيلومتر في الساعة، ويجدر الذكر بأن وحدة ماخ تستخدم لقياس السرعة، وتشير إلى المسافة التي يقطعها الصوت في المحيط. عادةً ما يتم قياس سرعة الصواريخ الباليستية أو الصواريخ الفرط صوتية بهذه الوحدة بشكل أساسي.

كم تبلغ سرعة صاروخ الشيطان الروسي؟

تصل سرعة صاروخ الشيطان الروسي 9 أضعاف سرعة الصوت مما يعني أنها ليست أسرع صاروخ في العالم؛ إلا أنها من أكثر الصواريخ سرعة. يجدر الذكر بأن هناك بعض أنواع صاروخ الشيطان التي تبلغ سرعتها 4 أضعاف سرعة الصوت؛ فإن عائلة صاروخ الشيطان الروسي تتضمن 3 أنواع مختلفة من الصواريخ كما يأتي:

  • صواريخ سارمات: إن صاروخ سارمات واحد من الصواريخ النووية التي تنتمي إلى عائلة الشيطان الروسية، ويستطيع هذا الصاروخ حمل قرابة 10 آلاف كيلوجرام من الحمولة النووية مما يعطيه قوة تدميرية هائلة.
  • صواريخ كينغال: يتم الاعتماد على صواريخ كينغال من قبل جمهورية روسيا الاتحادية للتعامل مع الأهداف ذات الأهمية الكبيرة، ويمكن لهذا النوع من الصواريخ أن يحمل الرؤوس النووية الحربية أيضًا.
  • صواريخ تسيركون: تعد صواريخ تسيركون من أكثر الصواريخ سرعة حول العالم، وقام الاتحاد الروسي بتجربة هذه الصواريخ أكثر من مرة، وتم وصفها من قبل الرئيس الروسي بأنها صواريخ لا تقهر.

ما هي أبرز المعلومات حول أسرع صاروخ في العالم؟

لا يستطيع أسرع صاروخ أمريكي التفوق على سرعة صواريخ أفانغارد التي تصنف على أنها الأسرع حول العالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول أسرع صاروخ في العالم:

  • بدء التطوير: لم يكن البدء بتطوير صواريخ أفانغارد الروسية حديثًا، وإنما تعود إلى فترة طويلة بداية من التسعينيات، ولكن الاتحاد الروسي أعلن عنها بشكل رسمي مع اقتراب نهاية العقد الثاني من القرن الحالي بعد إجراء العديد التجارب.
  • المدى: يعد أسرع صاروخ في العالم واحدًا من الصواريخ العابرة للقارات ذات المدى الكبير جدًا؛ فإن هذا الصاروخ يستطيع الوصول إلى 6 آلاف كيلومتر من مكان الإطلاق.
  • وزن الصاروخ: يصل وزن صواريخ أفانغارد التي طورتها جمهورية روسيا الاتحادية إلى قرابة 2,000 كيلوجرام، ويمكن لهذه الصواريخ أن تحمل رؤوسًا تقليدية أو رؤوسًا نووية.

كم تبلغ سرعة الصاروخ البالستي؟

إن أسرع صاروخ في العالم واحد من الصواريخ الباليستية، كما أن هناك العديد من أنواع الصواريخ البالستية الروسية وغير الروسية التي تستطيع الوصول إلى سرعات متفاوتة تفوق سرعة الصوت، وتبلغ سرعة هذه الفئة من الصواريخ 5 أضعاف سرعة الصوت على الأقل مما يعني أنها فائقة السرعة.

هل توجد الكثير من الصواريخ الباليستية في العالم؟

إلى جانب أسرع صاروخ في العالم توجد الكثير من الصواريخ الباليستية الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الصواريخ الباليستية حسب رابطة الحد من الأسلحة:

  • صاروخ فروج-7: يعتمد صاروخ فروج-7 على الوقود الصلب، وهو أحد الصواريخ الباليستية المتوفرة لدى الجيش الأفغاني، ويمكنه أن يضرب الأهداف على بعد 70 كيلومتر تقريبًا.
  • صاروخ إسكندر: يتوفر صاروخ إسكندر بعدة من الإصدارات، ويصل مدى بعضها إلى قرابة 400 كيلومتر، وهو صاروخ باليستي يعتمد على الوقود الصلب ويتم تشغيله من قبل الجيش الروسي والجيش الأرميني والجيش البيلاروسي.
  • صاروخ إم 51: تم تطوير صاروخ إم 51 من قبل القوات الفرنسية، وهو صاروخ يعتمد على الوقود الصلب، ويصل مداه إلى أكثر من 9 آلاف كيلومتر.
  • صاروخ سكود: يتم تشغيل صواريخ سكود من قبل عدة دول حول العالم بما فيها جمهورية مصر العربية، وأفغانستان، وبيلاروسيا، وهو أحد الصواريخ التي تعتمد على الوقود الصلب، ويصل مدى بعضها إلى أكثر من 500 كيلومتر.
  • صاروخ دي 5 ترايدنت II: يصل مدى صاروخ صاروخ دي 5 ترايدنت II إلى قرابة 12 ألف كيلومتر، وهو أحد الصواريخ الباليستية التي يتم تشغيلها من قبل الجيش الأمريكي، ويعتمد على الوقود الصلب.
  • صاروخ دونج فينج 4: يُعرف صاروخ دونج فينج 4 باسم دي إف 4 أيضًا، وهو واحد من صواريخ جمهورية الصين الشعبية التي تعتمد على الوقود السائل، ويمكنها ضرب الأهداف على بُعد 5,500 كيلومتر تقريبًا. 
  • صاروخ دونغفينغ 5: يعتمد صاروخ دونغفينغ 5 على الوقود السائل، وهو صاروخ يزيد مداه عن 13 ألف كيلومتر مما يعني أنه عابر للقارات، ويتم استخدامه من قبل جمهورية الصين الشعبية.
  • صاروخ خرمشهر: يستطيع صاروخ خرمشهر ضرب الأهداف على بعد 2,000 كيلومتر تقريبًا، وهو أحد الصواريخ التي تم تطويرها من قبل الجيش الإيراني، ويعتمد على الوقود السائل.
  • صاروخ آر 36: يتم تشغيل صاروخ آر 36 من قبل جيش جمهورية روسيا الاتحادية فحسب، وهو صاروخ يعتمد على الوقود السائل ويصل مداه إلى قرابة 16 ألف كيلومتر.

كم كيلو متر هو مدى الصواريخ العابرة للقارات؟

تُعرف الصواريخ العابرة للقارات باسم ICBM اختصارًا لاسمها الإنجليزي intercontinental ballistic missile حسب موسوعة بريتانيكا، ويصل مدى هذه الصواريخ إلى أكثر من 5,600 كيلومتر، وهناك الكثير من الأمثلة عليها، وأبرزها: أسرع صاروخ في العالم المعروف باسم أفانغارد، وكذلك صاروخ دي 5 ترايدنت II الأمريكي.

ما هو أخطر صاروخ في العالم؟

يعد الصاروخ النووي أخطر صاروخ في العالم على الإطلاق مقارنةً بأنواع الصواريخ الأخرى، وهناك بعض الدول التي لديها ترسانة كبيرة من الصواريخ والأسلحة النووية خلال الوقت الراهن، وعلى رأسها: الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية روسيا الاتحادية، ويمكن لهذه الصواريخ أن تُحدِث دمارًا هائلًا وأضرارًا كبيرة في الأرواح.

يمكن للصاروخ النووي الواحد أن يبيد مدينة بأكملها، ويقتل الملايين من البشر، وذلك إلى جانب المخاطر والأضرار البيئية التي تنتج عن تفجير الرأس النووي أيضًا. لم يتم استخدام الصواريخ النووية سوى مرتين في التاريخ، وكانتا من قبل الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية حسب مكتب شؤون نزع السلاح التابع للأمم المتحدة.

ما هو أسرع صاروخ فضائي في العالم؟

حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية يعد مسبار باركر للشمس أسرع صاروخ فضائي في العالم بسرعة وصلت إلى 163 كيلومتر في الثانية، وهو ما يساوي 586,800 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنه يتجاوز سرعة أسرع صاروخ في العالم من الصواريخ الحربية غير المخصصة للانطلاق إلى الفضاء واستكشافه.

ما هي أسرع الطائرات الحربية في العالم؟

تمت صناعة أسرع صاروخ في العالم من قبل جمهورية روسيا الاتحادية خليفة الاتحاد السوفييتي التي تمكنت من إنتاج أسرع الطائرات الحربية، وهي طائرة ميكويان ميج-25 التي وصلت سرعتها إلى 3,395 كيلومتر في الساعة حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي عام 1978.

يُطلق على طائرة ميكويان ميج-25 اسم فوكس بات أيضًا، وهي من الطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ويصل طول جناحها إلى 13.95 متر، ويبلغ طولها 32.82 متر، ويصل الحد الأعلى لوزن إقلاع هذه الطائرة الحربية إلى 37.4 ألف كيلوجرام تقريبًا، ويجدر الذكر بأنها من الطائرات الحربية ذات المقعد الواحد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

الفيديو ليس لسقوط صاروخ فلسطيني تسبب بمجزرة جباليا

هل مخترع الكرسي الكهربائي الذي يستخدم للإعدام هو طبيب أسنان فعلًا؟

هل استخدمت حماس أنابيب المياه التي مولها الاتحاد الأوروبي في صناعة الصواريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على