` `

هل يعمل معبر رفح دائمًا؟

أخبار
12 أكتوبر 2023
هل يعمل معبر رفح دائمًا؟
لا يعمل معبر رفح دائمًا حسب منظمة العفو الدولية (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتمد سكان غزة على معبر رفح بشكل رئيسي لنقل البضائع والتنقل من داخل القطاع إلى الدول الأخرى حول العالم بعد الوصول إلى الأراضي المصرية، وذلك لأنه المعبر الحدودي الوحيد الذي يصل بين القطاع والعالم الخارجي، كما أن جميع المعابر الأخرى تخضع لسيطرة دولة الاحتلال التي تفرض كثيرًا من القيود على التنقل ونقل البضائع المختلفة.

هل يعمل معبر رفح دائمًا؟

لا يعمل معبر رفح دائمًا حسب منظمة العفو الدولية، وإنما يظل هذا المعبر مغلقًا معظم الأوقات، مما يمنع الفلسطينيين الموجودين داخل قطاع غزة من الانتقال إلى الجانب المصري، بالإضافة إلى منع الفلسطينيين الموجودين في الخارج من العودة إلى القطاع كثيرًا من الأحيان، وذلك بالرغم من سيطرة الجانبين المصري والفلسطيني على هذا المعبر تحت مراقبة الاتحاد الأوروبي.

صورة متعلقة توضيحية
افتتح معبر رفح البري عام 1982 

متى تم افتتاح معبر رفح البري؟

تم افتتاح معبر رفح البري عام 1982 -حسب أحد الأبحاث- لتسهيل حركة النقل بين الجانبين الفلسطيني والمصري من قطاع غزة، وهو الممر البري الوحيد الذي لا يخضع لسيطرة دولة الاحتلال بالنسبة إلى قطاع غزة، وعادةً ما يضغط جانب دولة الاحتلال لإغلاق هذا المعبر وتشديد الحصار على السكان في غزة وشلّ الحركة بين قطاع غزة ومصر.

هل معبر رفح مفتوح الآن خلال حرب طوفان الأقصى؟

يظن البعض بأن معبر رفح مفتوح الآن؛ إلا إنه مغلق في الحقيقة خلال معركة طوفان الأقصى حتى يوم الخميس الموافق لتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الثاني 2023؛ نظرًا لما تضمنته هذه الحرب من تطورات، ومع إغلاق هذا المعبر البري أصبح سكان القطاع في حصار تام من جميع الجهات، ولا يستطيعون الوصول إلى المتطلبات الطبية والغذائية، وغيرها من متطلبات الحياة الأساسية.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة التي تُنشر على أنّها من العملية.

لماذا معبر رفح مغلق خلال حرب طوفان الأقصى؟

يبحث الكثيرون من أجل معرفة لماذا معبر رفح مغلق خلال حرب طوفان الأقصى التي تدور بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال، ويعود السبب في ذلك إلى القصف الذي شهده هذا المعبر من جانب دولة الاحتلال، كما هدّد جيش الاحتلال بقصف أية مركبات تدخل من خلال معبر رفح وتحمل المساعدات للمواطنين في غزة أيضًا، وذلك بالرغم من تصريح وزير الخارجية المصري بالحرص على استمرار فتح معبر رفح مع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية.

هل الحصار المفروض على غزة قانوني؟

إن الحصار الشامل الذي تفرضه دولة الاحتلال على قطاع غزة غير قانوني حسب القانون الدولي للإنسان، ويجدر الذكر بأن الاحتلال أعلن عن قطع جميع الإمدادات عن قطاع غزة بشكل كامل؛ بما فيها الإمدادات التي يحتاجها السكان بشكل أساسي، وشمل ذلك الطعام والمياه والكهربائي وغيرها.

هل يُسمح بنقل البضائع عن طريق معبر رفح؟

يُسمح بنقل البضائع عن طريق معبر رفح الحدودي فعلًا، وذلك إلى جانب تنقل الأفراد بين الجانبين الفلسطيني والمصري، ولكن قسم نقل البضائع مختلف عن القسم المخصص لانتقال الأفراد، ويعاني قسم البضائع من بعض المشاكل التي تحول دون القدرة على النقل بالشكل المطلوب لممارسة الأنشطة التجارية والاقتصادية المختلفة.

ما هي آلية نقل البضائع من خلال معبر رفح؟

تقوم السلطات المصرية باعتماد آلية محددة للسماح بنقل البضائع بين الجانبين المصري والفلسطيني من خلال معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وفيما يأتي تفاصيل آلية نقل البضائع:

  • حجز الدور: في البداية ينبغي على التجار الفلسطينيين من قطاع غزة حجز دور لاستيراد البضاعة من جانب جمهورية مصر العربية، ويكون الحجز من خلال مكتب المعبر التجاري في مدينة رفح.
  • تقديم الأوراق الثبوتية: على جميع التجار الذين يرغبون بنقل البضائع التزام تقديم جميع الأوراق الثبوتية الخاصة بهذه البضائع، ويشمل ذلك الفاتورة، وكذلك شهادة المنشأ، وقائمة المحتويات التي تتضمنها البضائع.
  • تحديد تاريخ إدخال البضاعة: بعد الانتهاء من تقديم الأوراق الثبوتية يتم الانتظار حتى وصول البضائع إلى الجانب المصري، وفي حالة وصولها يتم تحديد تاريخ لإدخالها إلى الجانب الفلسطيني من خلال معبر رفح.
  • فحص البضاعة: يقوم جانب دولة الاحتلال بفحص البضائع عند دخولها إلى الجانب الفلسطيني من خلال معبر رفح، وعند انتهاء الفحص تُخرَج هذه البضائع إلى قطاع غزة، وتكون مُحمّلة على شاحنات فلسطينية.

كم كيلو متر بين رفح وغزة؟

بعد معرفة كم كيلو من معبر رفح للقاهرة ومقارنة ذلك بالمسافة بين رفح وغزة يتبين بأن الفرق شاسع؛ فإن الرحلة من معبر رفح للقاهرة تستغرق عدة ساعات، بينما تقع مدينة رفح على بعد 35 كيلومترًا عن مركز مدينة غزة، وأما بعدها عن مدينة خان يونس في قطاع غزة؛ فإنه يبلغ 10 كيلومترات فحسب.

كم معبر في قطاع غزة؟

عند البحث لمعرفة كم معبر في قطاع غزة يتبين أن مجموع المعابر يبلغ 5 بالإضافة إلى معبر رفح، وفيما يأتي بيان لجميع المعابر:

  • معبر كارني: يُعرف معبر كارني كذلك باسم معبر المنظار التجاري، ويحتوي هذا المعبر على 34 خانة، ويتضمن ممرًا واحدًا للشاحنات، ويقع هذا المعبر تحت سيطرة دولة الاحتلال في فلسطين.
  • معبر رفح: يعد معبر رفح المعبر البري الوحيد من قطاع غزة إلى خارج الأراضي الفلسطينية، كما أنه المعبر الوحيد الذي لا يخضع لسيطرة دولة الاحتلال، ويقع في المدينة التي تحمل الاسم ذاته.
  • معبر العودة: يُطلق الاحتلال على هذا المعبر اسم معبر صوفا، وهو معبر يقع في الجزء الشرقي من مدينة رفح، ويسيطر عليه الاحتلال، ويختص بنقل البضائع إلى قطاع غزة دون نقل البضائع من قطاع غزة إلى الخارج.
  • معبر الشجاعية: يحمل هذا المعبر اسم حي الشجاعية في قطاع غزة، ويقع تحت سيطرة الاحتلال الذي يطلق عليه اسم ناحال عوز، وهو مخصص لمرور الوقود إلى القطاع، ولكن الاحتلال يقوم بإغلاقه يومين أسبوعيًا.
  • معبر كرم أبو سالم: يخضع معبر كرم أبو سالم إلى سيطرة الاحتلال بالتنسيق مع سلطات جمهورية مصر العربية، ويطلق عليه اسم معبر كيرم شالوم، ويستخدم أحيانًا لمرور المساعدات، إلا أنه مخصص للحركة التجارية بين الاحتلال وغزة أساسًا.
  • معبر بيت حانون: يسيطر الاحتلال على معبر بيت حانون إلى قطاع غزة، ويطلق عليه اسم معبر إيريز، ويقع هذا المعبر في الجزء الشمالي من مدينة غزة، وهو مخصص لمرور الحالات المرضية التي تحتاج إلى علاج بشكل أساسي.

هل تقع مدينة رفح في مصر؟

لا تقع مدينة رفح داخل حدود جمهورية مصر العربية بالكامل، كما أنها لا تقع داخل حدود قطاع غزة، وإنما تنقسم هذه المدينة إلى جزأين يخضع أحدهما لسيطرة مصر في حين يقع الآخر ضمن سيطرة الجانب الفلسطيني، ولكن الجزء الأكبر من مدينة رفح يقع في فلسطين، وهي المدينة التي يقع داخلها معبر رفح الحدودي.

لماذا سميت مدينة رفح بهذا الاسم؟

أطلق اليونان اسم رافيا على واحدة من مدنهم، وكانت هذه المدينة حصنًا للجزء الشرقي من مصر، وسميت مدينة رفح بهذا الاسم اقتباسًا من الاسم الفرعوني المذكور. يعود تاريخ هذه المدينة إلى قرابة 5 آلاف سنة، وأطلق عليها عدة أسماء أخرى، ومنها: اسم روبيهوي عند الفراعنة، واسم رفيحو عند الآشوريين.

ما هي أبرز المعلومات عن معبر رفح؟

إن معبر رفح المعبر الوحيد الذي يرطب قطاع غزة بالعالم الخارجي بينما تربط المعابر الأخرى القطاع مع المدن الفلسطينية المجاورة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول معبر رفح:

  • إصدار موافقات العبور بموافقة الاحتلال: على الرغم من عدم خضوعه لسيطرة الاحتلال؛ إلا أن العبور عن طريق رفح يحتاج إلى موافقة سلطات الاحتلال والحصول على شهادة حسن سير وسلوك منها.
  • تذبذب الحركة بشكل كبير: يشهد معبر رفح تذبذبًا كبيرًا في الحركة بين حين وآخر، وربما يكون هذا التذبذب يوميًا، وذلك بناءً على الحالة السياسية الراهنة.
  • أطول فترة إغلاق: بعد استيلاء حركة المقاومة الإسلامية حماس على قطاع غزة شهد معبر رفح أطول فترة إغلاق في تاريخه؛ فإن إغلاقه استمر حتى مرور 255 يومًا في هذه الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لانسحاب الطائرات الإسرائيلية من سماء غزة بسبب البرق والرعد

المشاهد قديمة وليست من توجه بدو سيناء إلى الحدود مع غزة خلال الحرب الجارية

الفيديو قديم وليس لمحاولة عبور أردنيين الحدود الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى

المشاهد لا توثق دخول مساعدات إنسانية مصرية إلى قطاع غزة بعد القصف الأخير لمعبر رفح

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على