` `

هل يمكن معرفة عمق البئر الارتوازي؟

علوم
15 أكتوبر 2023
هل يمكن معرفة عمق البئر الارتوازي؟
يعرف البئر الارتوازي بأنه البئر الذي ترتفع فيه المياه إلى السطح تلقائيًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف عمق البئر الارتوازي بين منطقة وأخرى، وربما يصل إلى مئات المترات في بعض الأحيان؛ إلا أنه عادةً لا يتجاوز 64 مترًا فحسب. ينبغي على المرء اتباع العديد من الإرشادات عند الرغبة بحفر هذا النوع من الآبار، وأبرزها: تجنب الحفر بطريقة تؤدي إلى خروج المياه وتدفقها بسرعة كبيرة؛ نتيجة للضغط الذي تتعرض إليه في جوف الأرض.

هل يمكن معرفة عمق البئر الارتوازي؟

لا شك بأنه من الممكن تحديد كم يبلغ عمق البئر الارتوازي بالاعتماد على أشرطة القياس إذا كان من الممكن الوصول إلى المستويات الأعمق، أو باستخدام الموجات الصوتية، أو غيرها من الطرق المتطورة التي يمكنها تحديد أعماق الطبقات المختلفة من الأرض، وتحديد العمق الذي تستقر عليه المياه الجوفية في البئر الارتوازي.

صورة متعلقة توضيحية
عادةً ما يتراوح عمق البئر الارتوازي بين 17-64 مترًا حسب مستوى المياه الجوفية

ما هو البئر الارتوازي؟

يُعرف البئر الارتوازي بأنه البئر الذي ترتفع فيه المياه إلى السطح تلقائيًا دون الحاجة إلى الاعتماد على أي من الأدوات التي يتم استخدامها في الآبار العادية لرفع المياه. يُطلق على هذا النوع من الآبار كذلك اسم الآبار بالغة العمق، وعادةً ما يتراوح عمق البئر الارتوازي بين 17-64 مترًا حسب مستوى المياه الجوفية.

ما هو الفرق بين البئر العادي والبئر الارتوازي؟

عند البحث لمعرفة ما هو الفرق بين البئر العادي والبئر الارتوازي يتضح بأن الفارق الأساسي بينهما -وفق سلطة المياه الفلسطينية- يكمن في طريقة صعود المياه إلى السطح؛ فإن المياه تصعد إلى السطح دون الحاجة إلى استخدام المضخات في الآبار الارتوازية، وأما الآبار العادية؛ فإن المياه تحتاج فيها إلى مضخات لتصعد إلى الأعلى ويستطيع الأفراد الاستفادة منها.

كيف تصعد المياه إلى السطح من البئر الارتوازي؟

بعد الانتهاء من حفرها وبغض النظر عن عمق البئر الارتوازي المحفور تخرج المياه من البئر دون الحاجة إلى استخدام المضخات، وإنما بالاعتماد على الضغط الذي ينشأ من طبقة المياه الجوفية داخل الأرض، وتتدفق مياه البئر الارتوازي بشكل مستمر في بعض الأحيان بينما تتدفق بشكل متقطع في أحيان أخرى.

هل توجد أضرار لحفر البئر الارتوازي بشكل خاطئ؟

عند حفر البئر الارتوازي لا بد من الحذر جيدًا، وذلك لأن الحفر الخاطئ لهذا النوع من الآبار يمكنه أن يؤدي إلى تدفق المياه بشكل كبير، مما يتسبب بالفياضانات أو يؤثر على الموائل الطبيعية في المنطقة، وكذلك يتسبب هذا التدفق الكبير بهبوط الأرض أحيانًا، ولذلك ينبغي التعرف على عمق البئر الارتوازي مع معرفة الخصائص الأخرى والحفر بالشكل المناسب؛ لضمان تجنب أية أضرار محتملة.

كيف يمكن تمييز المياه القادمة من بئر ارتوازي؟

ربما يجد البعض صعوبة في تمييز المياه القادمة من الآبار الارتوازية عن المياه التي تجري على الأرض من مصادر أخرى، وتتضمن القائمة الآتية أبرز الفروقات التي تميز مياه الآبار الارتوازية:

  • عدم وجود أية أنابيب: في بعض الأحيان يلاحظ وجود أنابيب قريبة من المياه المتدفقة، وعادةً ما يشير ذلك إلى وجود تسريب في هذه الأنابيب، وفي حالة عدم وجود أية أنابيب؛ تزداد فرصة كونها من بئر ارتوازي.
  • وجود الفقاعات: عندما تكون المياه متدفقة من الآبار الارتوازية؛ فربما تصاحبها بعض الفقاعات التي تظهر عند النظر إليها، ولكن هذه الفقاعات لا تظهر أحيانًا بالرغم من وجود البئر الارتوازي.
  • عدم وجود ينابيع قريبة: ربما يوجد نبع قريب عند قاعدة المنحدرات أو غيرها من التضاريس الطبيعية الأخرى مما يؤدي إلى تدفق المياه على السطح، وفي هذه الحالة لا تكون المياه من البئر الارتوازي.

ما هو أعمق بئر ارتوازي في العالم؟

يختلف عمق البئر الارتوازي بين بئر وآخر حول العالم، ويعرف الحوض الارتوازي الكبير في الأراضي الأسترالية بأنها أكبر الآبار الارتوازية وأكثرها عمقًا على مستوى العالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا البئر:

  • المساحة الكبيرة: يمتد الحوض الارتوازي الكبير على مساحة 1.7 مليون كيلومتر مربع، وهذا يعني أن مساحته تزيد على 20% من مساحة القارة الأسترالية حسب وزارة التغير المناخي والطاقة والبيئة والمياه الأسترالية.
  • حجم المياه: إلى جانب مساحته الهائلة يتميز الحوض الارتوازي الكبير بكميات المياه التي يتضمنها؛ فإنه يحتوي على قرابة 65 مليون جالون من المياه، وهي كمية كافية لملء ميناء سيدي بالمياه 130 ألف مرة حسب.
  • توفير المياه للكثير من المنشآت: يسهم الحوض الارتوازي الكبير في توفير المياه لقرابة 7,600 شركة داخل الأراضي الأسترالية، وذلك إلى جانب خدمة 120 مدينة بالإضافة إلى قرابة 180 ألف نسمة أيضًا.
  • متوسط العمق: يختلف عمق البئر الارتوازي المعروف باسم الحوض الارتوازي الكبير كثيرًا بين نقطة وأخرى، إلا أن متوسط العمق لهذا البئر يبلغ قرابة 500 متر.

ما أعمق بئر تم حفره يدويًا حول العالم؟

عند النظر إلى عمق البئر الارتوازي الأعمق في العالم يتضح بأن هناك فارق كبير بينه وبين أعمق الآبار الذي تم حفرها يدويًا، وهو بئر ماء وودنجدين الذي يبلغ عمقه 390 متر تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا البئر:

  • الموقع: يقع بئر ماء وودنجدين قرب مستشفى نوفيلد، وهو واحد من المستشفيات القريبة على مدينة برايتون ومدينة هوف داخل أراضي إنجلترا في المملكة المتحدة.
  • المظهر من الخارج: عند النظر إليه من الخارج يظن المرء بأنه يشبه أي بئر آخر في العالم؛ فإنه بئر مُغطى يبلغ عرضه 0.91 متر تقريبًا، ولكنه يمتد حتى مسافة طويلة في الأرض.
  • مدة الحفر: بالرغم من العمق الكبير لبئر ماء وودنجدين إلا أن هذا البئر استغرق 4 سنوات في حفره فحسب، وكان ذلك بدايةً من عام 1858 وحتى عام 1862 بالاعتماد على 45 رجلًا.

كم يبلغ عمق البئر العادي؟

يحاول البعض معرفة كم يبلغ عمق البئر العادي إلا أن ذلك يعتمد على مستوى المياه الجوفية تحت سطح الأرض إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، وهناك بعض الآبار التي يتراوح عمقها بين 3.05-9.14، بينما يصل عمق بعض الآبار الأخرى إلى مئات المترات، وتحتاج الآبار العميقة إلى العديد من الأدوات الحديثة لحفرها بالشكل المطلوب.

كيف نعرف عمق مياه البئر العادي عن طريق إسقاط الحجارة؟

يوضح موقع سيانسنغ كيف نعرف عمق البئر العادي بالاعتماد على إسقاط الحجارة، وهي إحدى الطرق التي تتم الاستفادة منها عند وجود آبار غير عميقة جدًا، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • توفير الأدوات: لا يحتاج قياس البئر العادي بالاعتماد على هذه الطريقة إلى الكثير من الأدوات، وإنما تقتصر الأدوات المطلوبة على ساعة التوقف لحساب الوقت، وكذلك الآلة الحاسبة، ولا بد من توفير حجر لإسقاطه في البئر.
  • معرفة زمن وصول الحجر إلى سطح المياه: في البداية ينبغي على المرء إلقاء الحجر في البئر مع تشغيل ساعة الإيقاف، وعند وصول الحجر إلى سطح المياه وسماع صوت ارتطامه ينبغي إيقاف الساعة.
  • حساب عمق الجزء الفارغ من المياه: لمعرفة عمق الجزء الفارغ من مياه البئر يتم استخدام المعادلة ز2×9.8×0.5 بشكل مباشر، ويجدر الذكر بأن ز تشير إلى الزمن الذي استغرقه الحجر للوصول إلى سطح المياه.
  • معرفة عمق المياه: بعد معرفة عمق الجزء الفارغ من البئر يتم طرح هذه القيمة من العمق الكلي المعروف سابقًا للبئر، وبذلك يكون المرء على معرفة بعمق الجزء الفارغ وعمق المياه معًا.

هل توجد إرشادات لحفر الآبار؟

مهما كان عمق البئر الارتوازي أو العادي المطلوب ينبغي اتباع العديد من الإرشادات عند الحفر لضمان عدم إلحاق الأضرار بالعناصر البيئية المحيطة إلى جانب تحقيق أقصى استفادة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • التحقق من التكاليف: يجب على المرء التحقق من تكاليف حفر البئر في البداية والمقارنة بينها وبين التكاليف التي يتم دفعها عند شراء الماء من المصادر القريبة الأخرى، للتحقق من جدوى الحفر وكونه أقل تكلفة.
  • التعرف على الآبار السابقة: من الجيد التعرف على محاولات الحفر السابقة للآبار ضمن المنطقة الجغرافية نفسها، والتحقق من وجود المياه أو عدم وجودها، وذلك لتجنب الحفر أو اتخاذ الإجراءات المناسبة إذا كانت التجارب السابقة فاشلة.
  • استشارة المختصين: هناك الكثير من المختصين الذين يمكنهم تقديم الاستشارات حول حفر الآبار الارتوازية أو غيرها من الآبار، ويمكن استشارة أحد هؤلاء المختصين الجيولوجيين قبل الحفر لضمان الوصول إلى أفضل نتيجة.
  • الابتعاد عن الملوثات: عند اختيار مكان حفر البئر الارتوازي أو البئر العادي يجب على المرء تجنب الأماكن التي تعاني من الملوثات المختلفة؛ بما فيها علف الحيوانات وأنظمة الصرف الصحي وغيرها.
  • اتخاذ القرار حول طريقة الحفر: هناك العديد من الطرق المتوفرة لحفر الآبار، وينبغي على المرء اختيار الطريقة الأنسب التي يمكنها الوصول إلى العمق المطلوب بأقل التكاليف الممكنة.
  • الحصول على التصاريح: تطلب الحكومات المحلية في العديد من الدول حول العالم الحصول على التصاريح قبل البدء بحفر الآبار، وفي هذه الحالة يجب على المرء الحصول على التصريح المطلوب قبل بدء الحفر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معالجة مياه الشرب؟

هل يمكن الحد من مصادر تلوث المياه؟

هل يمكن المحافظة على الماء من التلوث؟

هل يوجد نصائح لاختيار مضخات المياه المنزلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على