` `

هل الرقص الشركسي له أسماء؟

ثقافة وفن
19 أكتوبر 2023
هل الرقص الشركسي له أسماء؟
له العديد من الأسماء بالفعل حسب نوع الرقصة التي يتم اتباعها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الرقص الشركسي واحدًا من أنواع الرقص الشعبي التي تنتشر في العديد من الدول حول العالم؛ بما فيها المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية. ينتسب هذا النوع من الرقص إلى الشركس الذين عاشوا في شركيسيا، الخاضعة لسيطرة جمهورية روسيا الاتحادية خلال الوقت الراهن.

هل الرقص الشركسي له أسماء؟

عند البحث لمعرفة ما اسم الرقص الشركسي يتضح بأن له العديد من الأسماء بالفعل حسب نوع الرقصة التي يتم اتباعها. يعد الرقص الشركسي واحدًا من أنواع الرقص الذي يتميز برقته بالنسبة إلى الإناث، في حين يكون رجوليًا بالنسبة إلى الذكور، ولا يزال محافظًا على كثير من العادات والتقاليد حتى الوقت الراهن بالرغم من وجود العديد من المؤثرات المختلفة.

لا يزال محافظًا على كثير من العادات والتقاليد حتى الوقت الراهن بالرغم من وجود العديد من المؤثرات المختلفة
منذ بداية تاريخ الرقص الشركسي وحتى الوقت الراهن تطورت العديد من الأنواع المختلفة

ما هي أبرز أنواع الرقص الشركسي؟

منذ بداية تاريخ الرقص الشركسي وحتى الوقت الراهن تطورت العديد من الأنواع المختلفة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أنواع الرقص الشركسي:

  • رقصة القاف: تتميز رقصة القاف بما تتمتع به من الانعزال إلى جانب ضبط النفس، وهي واحدة من أنواع الرقص الشركسي البطيء ذي الحركات الأنيقة.
  • رقصة زيكسويكوي: إن رقصة زيكسويكوي واحدة من الرقصات الرومانسية ذات الحركات البطيئة، وهناك العديد من الأنواع الفرعية التي تندرج تحتها، ومنها رقصة زيكسويكوي شيش.
  • رقصة يسلهمي: في بعض الأحيان تتم تأدية رقصة يسلهمي من قبل راقص منفرد، في حين يتم تقديمها من قبل اثنين أو مجموعة من الراقصين أحيانًا، وهي رقصة تتميز بالحيوية التي تتمتع بها.

هل يتطلب تعليم الرقص الشركسي لياقة بدنية عالية؟

لا شك بأن تعليم الرقص الشركسي يتطلب لياقة بدنية عالية، كما أن هناك العديد من أنواع الرقص الشركسي التي تتطلب جسمًا متناسقًا، مما يعني أنها لا تناسب ذوي الأجسام النحيلة أو المصابين بالسمنة، وذلك لوجود العديد من الحركات المتميزة التي يحتاج هذا النوع من أنواع الرقص إلى أدائها بلياقة كبيرة.

هل يوجد قواعد للرقص الشركسي؟

توجد قواعد للرقص الشركسي بالفعل، ومنها: عدم تلامس الراقصين مع بعضهم البعض إلا في حالات نادرة، وعادةً ما يتم ارتداء الزي الشركسي التقليدي، كما أنه يتطلب حركات سريعة للأقدام، وينبغي على كافة الراغبين بأداء الرقص الشركسي الالتزام بهذه القواعد حتى يستطيع الوصول إلى أفضل مستويات ممكنة.

هل ينتشر الرقص الشركسي في الأردن وسوريا؟

ينتشر الرقص الشركسي في الأردن وسوريا بالفعل، وكان انتشاره بعد تهجير الشركس من مواطنهم الأصلية وانخراطهم مع المجتمعات التي تعيش داخل العديد من الأراضي في بلاد الشام، وعلى الرغم من هذا الانخراط مع المجتمعات؛ إلا أنهم يحافظون على تاريخ الرقص الشركسي بما فيه من قواعد وآداب دون إحداث أية تغييرات كبيرة.

من هم الشركس؟

يُعرف الشركس كذلك باسم الأديغة، وهي واحدة من المجموعات العرقية التي تعيش في بلاد القفقاس، جمهورية قراتشاي - تشيركيسيا، وجمهورية قبردينو - بلقاريا، وجمهورية أديغيا، وهي من جمهوريات الاتحاد الروسي، كما أن عددًا منهم هاجر قديمًا إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية، وفلسطين المحتلة.

ما هي أبرز المعلومات عن الشركس؟

يشتهر الرقص الشركسي على نحو واسع في الكثير من الدول حول العالم لما يتمتع به هذا الرقص من حركات متميزة مقارنة بغيره، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الشركس الذين ينتسب إليهم هذا النوع من الرقص:

  • نقص المعلومات حول أصول الشركس: لا تزال الكثير من المعلومات الموثقة حول أصول الشركس وعاداتهم القديمة مجهولة، وذلك نظرًا لقلة المصادر المكتوبة حول هذه الشعوب التي ابتكرت الرقص الشركسي.
  • الموطن الأصلي: يطلق على الموطن الأصلي للشركس اسم شركيسيا، وهي منطقة تم غزوها من قبل روسيا في القرن التاسع عشر، ولا تزال تحت سيطرة الاتحاد الروسي حتى الوقت الراهن.
  • الاقتصاد التقليدي: يعتمد الاقتصاد التقليدي للشركس بشكل أساسي على الرعي والزراعة المختلطة بما في ذلك زراعة الفاكهة، وذلك حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الدين: يتم تصنيف الشراكسة على أنهم من المسلمين السنة بشكل أساسي خلال الوقت الراهن، ولكن هناك بعض الطوائف التي تنتمي إلى أديان أخرى قديمة غير الإسلام.
  • اللغة الأساسية: يتحدث الشركس اللغة الشركسية بشكل أساسي، وهي لغة لها العديد من اللهجات، كما أن معظم الأفراد من الأصول الشركسية يتحدثون باللغات الأجنبية أيضًا.
  • الوصول إلى سدة الحكم في فترة المماليك: استطاع بعض الشراكسة الوصول إلى سُدّة الحكم في عهد الدولة المملوكية، التي استمرت منذ عام 1250 وحتى عام 1517، مما يعني أنهم كانوا ذوي نفوذ كبير في بعض الأحيان.

لماذا يتضمن علم الشركس عدة نجوم؟

يحتوي علم الشركس على 12 نجمة تمثل كل واحدة منها إحدى القبائل، وهي 9 قبائل أرستقراطية تدل عليها النجوم العلوية، بالإضافة إلى 3 قبائل ديموقراطية تشير إليها النجوم التي أسفلها حسب وورلد أطلس. يجدر الذكر بأن هذا العلم يتمتع باللون الأخضر، بينما تتمتع النجوم باللون الأصفر.

هل تعرض الشركس إلى إبادة جماعية؟

تعرّض الشركس إلى إبادة جماعية بالفعل من قبل الإمبراطورية الروسية التي سبقت الاتحاد السوفييتي وروسيا المعاصرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الإبادة والتهجير الذي نتج عنها:

  • سبب الغزو: هناك عدة من الأسباب التي دعت الإمبراطورية الروسية إلى غزو مواطن الشركس الأصلية، وكان من بينها التوسع ضمن منطقة البحر الأسود، وتحدي الدولة العثمانية.
  • تاريخ الإبادة الجماعية: لم يتعرض الشركس إلى الإبادة الجماعية من قبل الإمبراطورية الروسية خلال وقت قصير، وإنما استمرت هذه الإبادة منذ عام 1760 وحتى عام 1860 مما يعني أنها استمرت 100 عام تقريبًا.
  • طريق الاضطهاد والإبادة: مارست الإمبراطورية الروسية كثيرًا من الإجراءات لإبادة الشركس، وكان من بينها إحراق المدن بكاملها، وذبح المدنيين، كما أنهم قاموا بترحيل الشراكسة من مواطنهم أيضًا.
  • عدد القتلى: نتيجة لعمليات ذبح المدنيين وغيرها من ممارسات الإبادة قُتل قرابة مليون شركسي خلال 100 عام، وهذا يعني أن الإمبراطورية الروسية قضت على معظم سكان شركيسيا.
  • التهجير: تعرّض كثير من الشركس الأصليين إلى التهجير من مواطنهم، وذهب بعضهم إلى سوريا والأردن وغيرها من الدول مما تسبب بانتشار الرقص الشركسي فيها أيضًا.

ما هي عادات الشركس الأبرز؟

لا يعد الرقص الشركسي العادة والسمة الثقافية الوحيدة المعروفة من عادات الشركس، وإنما هناك الكثير من العادات الأخرى المميزة أيضًا، وأبرزها ما يأتي:

  • الاعتناء بالأطفال: تحافظ شعوب الشركس على روابط الأسرة بشكل كبير، وتعتني بالطفل كثيرًا، كما أن هناك بعض العادات والمراسم التي يتبعها الشركس لاستقبال المواليد الجدد أيضًا.
  • التربية بقسوة: على الرغم من الاعتناء بالأطفال إلا أن الشركس يعتادون تربية الأطفال بقسوة، وبعيدًا عن مظاهر عطف الأبوة، وذلك إلى جانب المنافسات التي يخوضها الأطفال لتعليمهم معاني الرجولة.
  • تخصيص حصة للمحتاجين: حرص الشركس بشكل كبير على تخصيص جزء من المحاصيل الزراعية التي ينتجونها لتقديمها إلى المحتاجين، وهي واحدة من أبرز العادات التي تبين الترابط الاجتماعي بين أفراد قبائل الشركس.
  • ندرة الزواج بين الأقارب: على الرغم من إباحة الزواج بين الأقارب في الإسلام -الذي يعتنقه معظم الشركس اليوم- إلا أن هذا الزواج نادرًا ما يقع بسبب عادات الشركس، كما أن بعضهم يرفض الزواج من الجيران أيضًا دون الاقتصار على الأقارب.
  • احترام الكبار: إن احترام الكبار من أبرز التقاليد والعادات التي يتمتع بها الشركس، ويمكن رؤية ذلك في العديد من المظاهر، وأبرزها الوقوف عندما يدخل الكبير الغرفة، وكذلك إعطائه صدر المجلس تقديرًا له.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الآشوريون عرب؟

ما هي السنة الأمازيغية؟

ما الفرق بين اللهجة واللغة؟

ما هي أشهر الأكلات الشعبية السعودية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على