` `

أين يقام مهرجان كان السينمائي؟

ثقافة وفن
22 أكتوبر 2023
أين يقام مهرجان كان السينمائي؟
يقام مهرجان كان السينمائي في فرنسا، تحديدًا في مدينة كان الفرنسية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثير ما هو مهرجان كان السينمائي؟.. يعد هذا المهرجان واحدًا من أهم المهرجانات السينمائية العالمية، إن لم يكن المهرجان الأهم، وهو عبارة عن حدث عالمي يُقام كل عام بحضور عدد كبير من صُنّاع السينما حول العالم. لكن هل تعلم أين يقام مهرجان كان السينمائي، وما هي شروط حضوره أو المشاركة فيه، كل هذه المعلومات وأكثر سنقدمها لكم في هذا التقرير بحسب مصادر موثوقة.

أين يقام مهرجان كان السينمائي؟

يقام مهرجان كان السينمائي في فرنسا، تحديدًا في مدينة كان الفرنسية، فعند التخطيط لإقامة المهرجان لأول مرة بدأ البحث عن المكان المناسب، الذي كان بحد ذاته تحديًا لأصحاب الفكرة آنذاك، وبحسب مصادر موثوقة كانت جميع أنظار العالم وقتها تتوجه نحو مهرجان البندقية، لذا كان التحدي يكمن في إيجاد مدينة تنافس البندقية في معالمها وقيمتها، وكانت الخيارات عديدة كانت أولها مدينة كان، مع خيارات أخرى وصلت إلى مدينة الجزائر التي كانت فرنسا تعتبرها مدينة أو ولاية فرنسية، إلا أن القرار وقع أخيرًا على مدينة كان بعد دراسات مستفيضة.

القرار وقع أخيرًا على مدينة كان بعد دراسات مستفيضة
بدأت فكرة تشكيل مهرجان كان السينمائي في فرنسا تتشكّل في ذهن المؤرخ فيليب إيرلانجي منذ عام 1938

من هو مؤسس مهرجان كان السينمائي؟

بدأت فكرة تشكيل مهرجان كان السينمائي في فرنسا تتشكّل في ذهن المؤرخ فيليب إيرلانجي منذ عام 1938، حيث كلفته الحكومة الفرنسية بايجاد طريقة لتشجيع التبادل الفني الدولي، عندها زار مهرجان البندقية في إيطاليا، الذي كان يعقد لتقييم مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية. إن ظروف الحرب وقتها وهيمنة ألمانيا على العديد من المجالات ومنها السينما جعلت فيليب يفكر في مخرج لهذه الهيمنة، حيث منحت جائزة المهرجان لفيلم ألماني يوصف بأنه وثائقي، وهذا يعني استبعاده من المنافسة، وقد تم هذا الاختيار بعد ضغط من الزعيم الألماني هتلر، الذي فرض عليهم اختيار فيلم ألماني للفوز بالمسابقة،  لذا تم البدء بالمشروع لإطلاق مهرجان كان السينمائي في فرنسا، ليتيح الفرصة لتقديم الأفلام السينمائية وتقييمها دون هيمنة ألمانيا.

تم إطلاق المشروع بالفعل عام 1939 ليُقام المهرجان في مدينة كان، حيث وضعت لتنظيمه ميزانية تبلغ قرابة 970 ألف فرنك فرنسي، لكن طبول الحرب العالمية التي دقت حينها حالت دون قيام المهرجان بشكل فعلي. انتظر الحلم أعوامًا قبل تحقيقه بالفعل بعد انتهاء الحرب، وأقيم أول مهرجان في عام 1946 بحسب مصادر موثوقة، إلا أن هذا المشروع قوبل بالرفض من عدة دول أهمها ألمانيا وإيطاليا، لكن هذا الرفض لم يحل دون قيامه بالفعل في موعده المحدد.

ما هو أقدم مهرجان سينمائي في العالم؟

يعد مهرجان البندقية السينمائي أقدم مهرجان سينمائي عالمي، بحسب مصادر موثوقة، كما يعتبر أهم المهرجانات وأرقاها، وقد تم عقده أول مرة في عام 1932، أي قبل التفكير بعقد مهرجان كان السينمائي بحوالي 7 أعوام. يقام هذا المهرجان سنويًا في مدينة البندقية ولازال حتى يومنا الحالي، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية. يذكر بأن مهرجان البندقية يضم مجموعة من أبرز الممثلين والمخرجين العالميين، ما يعطيه قيمة عالية من الناحية الفنية.

جوائز مهرجان كان

يعتبر مهرجان كان السينمائي أحد أهم المهرجانات العالمية، لذا يتنافس المنتجون والمخرجون على تقديم أفضل الأفلام للمشاركة والفوز في هذا المهرجان. إن جائزة المهرجان عبارة عن سعفة ذهبية تم تصميمها عام 1954، أي بعد تسع سنوات على انطلاقة المهرجان، وقد عمل على تصميمها لوشيان لازون، حيث إن التصميم عبارة عن سعفة نخيل مغروسة في قلب، وتم التعديل على تصميم السعفة في بداية الثمانينات، وتُمنح هذه الجائزة عادةً لأفضل فيلم. لا تقتصر جوائز كان على جائزة واحدة فقط، بل يتم  تقديم جوائز أخرى لأفضل مخرج وأفضل سيناريو، وجائزة لأفضل فيلم قصير.

مهرجان كان السينمائي 2023

تم عقد الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي 2023 في الفترة الواقعة بين 16 إلى 27 أيار/مايو 2023، وقد صعد خلال هذه الـ 12 يومًا أكثر من 38.000 محترف من صناع الأفلام وروادها أمام الملايين من عشاق السينما وخبرائها، وكانت أمام لجنة الحكام بقيادة روبن أوستلوند  مهمة شاقة لاختيار الفائز بالجائزة الكبرى؛ بسبب كثرة الأعمال الفنية وأهميتها. كان ضمن الأسماء المرشحة أسماء كبيرة فازت بالسعفة الذهبية مرات عدة؛ مثل كين لوتش الفائز بالسعفة الذهبية مرتين على التوالي، كما حضر المهرجان عدد كبير من النجوم العالميين الذين تألقوا بالفعل على السجادة الحمراء.

جوائز مهرجان كان 2023

عُقد مهرجان كان آخر مرة في شهر مايو من عام 2023 بمشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية، وكانت النتائج كما يلي:

  • جائزة السعفة الذهبية: كانت من نصيب الفيلم الفرنسي تشريح السقوط Anatomy of a Fall، للمخرجة جوستين تريت.
  • الجائزة الكبرى: كانت من نصيب فيلم منطقة الاهتمام، للمخرج جوناثان جليزر.
  • جائزة لجنة التحكيم: كانت من نصيب فيلم الأوراق المتساقطة، للمخرج الفنلندي آكي كوريسماكي.
  • جائزة أفضل مخرج: كانت من نصيب المخرج الفيتنامي تران آنه هونغ.
  • جائزة أفضل سيناريو: كانت من نصيب يوجي ساكاموتو، عن فيلم الوحش.
  • جائزة أفضل ممثلة: كانت من نصيب الممثلة التركية ميرفا ديزدار Merve Dizdar ، عن فيلم الأعشاب الجافة.
  • جائزة أفضل ممثل: كانت من نصيب كوجي ياكوشو، عن فلم أيام مثالية.
  • جائزة السعفة الذهبية الفخرية: كانت من نصيب مايكل دوغلاس.
  • جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم أول: كانت من نصيب غلاف الشرنقة الصفراء، للمخرج ثين آن فام.
  • جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير: كانت من نصيب فيلم 27، للكاتبة فلورا آنا بودا.

ما هي شروط مهرجان كان السينمائي؟

الحقيقة أن معظم المنتجين والمخرجين يطمحون للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، الذي يعطي أفلامهم قيمة نوعية باعتباره واحدًا من أهم المهرجانات العالمية، لذلك يتم تقديم طلب للمشاركة إلى اللجنة المنظمة، التي تبحث في تحقيق شروط معينة للموافقة على انضمام الفيلم للمهرجان، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن يكون الفيلم منتجًا خلال عام فقط من بدء المهرجان.
  • أن يكون توزيع الفيلم في بلده الأصلي فقط.
  • عدم مشاركة الفيلم في أي مسابقة دولية أو مهرجان دولي منافس أو غير منافس.
  • عدم عرض الفيلم عبر شبكة الإنترنت، كما يمنع مشاركة الأفلام المُصدّرة على أقراص DVD.
  • يتم عرض كل فيلم مشارك في دور العرض في فرنسا.

أين يقام مهرجان كان السينمائي بالتحديد؟

ذكرنا أن مهرجان كان السينمائي يقام في كل عام في مدينة كان، لكن هل تعلم أن موقع إقامته تغير منذ انطلاقته أول مرة، فقد تم إطلاقه أول مرة عام 1946 وأقيم حينها في كازينو أو قصر كروازيت في مدينة كان، التي تطورت وازدهرت منذ ذلك الحين وتحوّلت من منطقة سياحية هادئة إلى واحدة من أهم المناطق السياحية في العالم. استمر هذا الحال حتى بداية السبعينات بعد نجاح المهرجان على جميع المستويات فباتت الحاجة ملحة إلى تغيير مكانه، وقررت السلطات الفرنسية الانتقال إلى قصر جديد ذي إمكانيات أكبر في نهاية عام 1982، في حين تم عمل العرض الأخير في هذا القصر، وتم الإعلان عن هدمه لاحقًا في عام 1988.

أما فيما يتعلق بنسخة مهرجان كان لعام 1983 فقد تم عقده في المبنى الجديد أو القصر الجديد، الذي صُمم من قِبل دويت وبينيت، وتم إطلاق اسم قصر المهرجانات أو قصر المؤتمرات عليه. عُرِضَ أول فيلم في المبنى الجديد بتوقيع المخرج مارتن سكورسيزي. يُشار إلى أن حجم القاعات الكبير في القصر الجديد أسهم في تطور المهرجان. يُذكر بأن من أهم الطقوس أو المراسم المهمة خلال المهرجان هو مرور النجوم فوق الدرجات الحمراء، أو فوق السجاد الأحمر، الذي يعد حلمًا لكل موهوب فني حول العالم.

هل يقام مهرجان كان سنويًا؟

منذ إنطلاق مهرجان كان السينمائي في عام 1946 وهو يقام سنويًا في شهر مايو/أيار من كل عام، إلا أن بعض الدورات أُلغيت خلال هذه السنوات لأسباب قهرية، كان أهمها إلغاء المهرجان عام 2020 بسبب جائحة كوفيد 19، ليصل مجموع مرات إلغائه إلى 5 مرات هي بالترتيب:

  • عام 1939: كان هذا موعد إقامة الدورة الأولى من المهرجان، الذي أُلغي بسبب الحرب العالمية الأولى.
  • عامي 1984 و1950: تم إلغاء المهرجان لأسباب اقتصادية بسبب تدهور وضع فرنسا الاقتصادي إبّان الحرب العالمية.
  • عام 1968: أُلغي المهرجان بسبب انطلاق الثورة الطلابية الفرنسية في نفس العام.
  • عام 2020: أُلغي المهرجان بسبب جائحة كوفيد 19 التي اجتاحت العالم، وأدت إلى حظر التجول والعديد من الإغلاقات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دولبي لم تخصص صالاتها لعرض فيلم باربي فقط

فيلم أوبنهايمر لم يحصل على تقييم 101 على موقع روتن توميتوز

ما هو مهرجان الرجل المحترق؟ وهل انتشر فايروس إيبولا وسط مرتاديه؟

الصور مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لمهرجان كوكايين لإحياء ذكرى إسكوبار

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على