` `

أين يقع حاجز حوارة؟

أخبار
24 أكتوبر 2023
أين يقع حاجز حوارة؟
يقع حاجز حوارة شمال القرية التي تحمل الاسم نفسه في محافظة نابلس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن حاجز حوارة واحدٌ من الحواجز العسكرية التي يتم استخدامها من قبل جيش الاحتلال الإسرئيلي لتفتيش المواطنين الفلسطينيين عند الدخول إلى محافظة نابلس والخروج منها، وفي بعض الأحيان كان يتعرض المارّون من خلال هذا الحاجز إلى الكثير من الممارسات التعسفية، التي تتسبب بتأخيرهم أو تمنعهم من دخول المحافظة أو الخروج منها.

أين يقع حاجز حوارة؟

يقع حاجز حوارة شمال القرية التي تحمل الاسم نفسه في محافظة نابلس، وهو أحد الحواجز العسكرية التي ينصبها الاحتلال لمراقبة حركة مرور الفلسطينيين. تم تأسيس هذا الحاجز عام 2000، ثم شهد العديد من التغيرات في التشديد على حركة المرور، كما أن هناك الكثير من الوقائع التي حدثت في هذا الحجز بين جنود الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين.

كما أن هناك الكثير من الوقائع التي حدثت في هذا الحجز بين جنود الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين
تقع قرية حوارة الفلسطينية في محافظة نابلس على الطريق الرئيسي الذي يربط المحافظة بمحافظتي رام الله والقدس

ما هي أبرز المعلومات عن قرية حوارة؟

تقع قرية حوارة الفلسطينية في محافظة نابلس على الطريق الرئيسي الذي يربط المحافظة بمحافظتي رام الله والقدس، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • التسمية: تم إطلاق اسم حوارة على هذه القرية اقتباسًا من الكلمة حورون، وهي كلمة تشير إلى إله الرعي والزرع عند الكنعانيين، وهي القرية التي تضم الحاجز المعروف باسمها خلال الوقت الراهن.
  • المعالم الأثرية: هناك العديد من المعالم الأثرية في قرية حوارة، ومنها خربة الطيرة، وكذلك بيت الخربة، ومقام الشيخ بشارة، ومتحف التراث الفلسطيني الريفي.
  • العائلات المقيمة في القرية: تقيم العديد من العائلات في قرية حوارة الفلسطينية، إلا أن هُناك 3 من العائلات التي تقيم في هذه القرية بشكل أساسي، وهي: عائلة عودة، وعائلة ضميدي، وعائلة الخموس.
  • التعرض إلى الهجوم من قبل المستوطنين: قام أحد الفلسطينيين بقتل اثنين من دولة الاحتلال في قرية حوارة عام 2023، مما تسبب بهجوم المستوطنين على هذه القرية وتصدي المواطنين لهم، وأدت هذه الحادثة إلى كثير من الإصابات.
  • القطاعات الاقتصادية الأساسية: يستحوذ قطاع التجارة على النسبة الأكبر من الأنشطة الاقتصادية في قرية حوارة، ويليه قطاع سوق العمل داخل أراضي دولة الاحتلال، وفي المرتبة الثالثة يأتي قطاع الصناعة حسب دليل بلدة حوارة.
  • إقامة مستوطنة يتسهار: استحوذت دولة الاحتلال على مساحة كبيرة من الأرض لإقامة مستوطنة يتسهار في قرية حوارة وبعض القرى المجاورة، وكانت الطرق الالتفافية التي تربط بين مستوطنات الاحتلال من أهداف هذه المستوطنة.

هل هناك عدة حواجز للاحتلال في قرية حوارة؟

إن حاجز حوارة ليس الحاجز الوحيد الذي يحيط بهذه القرية، وإنما هُناك اثنان من الحواجز الأخرى أيضًا، وهما: حاجز زعترة الذي يقع في الجهة الجنوبية من القرية، وحاجز يتسهار من الجهة الشمالية الغربية، وتهدف هذه الحواجز إلى فصل المحافظات الشمالية للضفة الغربية عن الجنوب والوسط.

هل حاجز حوارة العسكري هو الوحيد في نابلس؟

إن حاجز حوارة العسكري الذي تنصبه دولة الاحتلال ليس الوحيد في قرية حوارة فضلًا عن كونه ليس الوحيد في نابلس، وإنما هناك عدة حواجز أخرى في نابلس، ومنها ما يأتي حسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني:

  • حاجز دوار حوارة الأول: يتم نصب حاجز دوار حوارة الأول بين وقت وآخر، ولا يعد من الحواجز الدائمة في نابلس، ويتضمن هذا الحاجز عدة منشآت بالإضافة إلى كاميرات المراقبة، ويتم إشغاله دون جدول زمني معروف.
  • حاجز جيت: يُنصَب هذا الحاجز على الشارع الذي يصل بين مدينة قلقيلية ومدينة نابلس، ويحتوي على برج لجنود الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب المكعبات الإسمنتية وكاميرات المراقبة، وهو حاجز غير دائم يتم تشغيله بين وقت وآخر.
  • حاجز معاليه أفرايم: يقوم الاحتلال الإسرائيلي بتشغيل حاجز معاليه أفرايم بين وقت وآخر خلافًا لحاجز حوارة الدائم، وهو حاجز يتحكم بحركة الذين يريدون دخول الأغوار، ويتضمن أبراج مراقبة ومكعبات إسمنتية وساحات للسيارات.
  • حاجز عورتا: قامت دولة الاحتلال بنصب هذا الحاجز في قرية عورتا الفلسطينية، وهو حاجز دائم يشغله جنود الاحتلال طيلة الوقت، ويتضمن بوابة وبرج مراقبة للتحكم في حركة المرور.
  • حاجز شفي شمرون: يتضمن حاجز شفي شمرون بوابة حديدية بالإضافة إلى برج مراقبة ومكعبات إسمنتية، وهو حاجز بين جنين ونابلس، وهو من الحواجز التي تكون مفتوحة عمومًا، ويتم تشغيله في فترات متباعدة.
  • حاجز بيت فوريك: إن حاجز بيت فوريك واحد من الحواجز الدائمة بين نابلس وبلدة بيت فوريك، وعلى الرغم من كونه دائمًا؛ إلا أن تفتيش المارة من قبل جنود الاحتلال يكون بين فترة وأخرى على هذا الحاجز.
  • حاجز الطنيب: يقع هذا الحاجز قرب مصنع الطنيب على الطريق بين مدينة نابلس ومدينة طولكرم، ويتضمن عدة مكعبات إسمنتية، ويتم تشغيله من قبل جنود الاحتلال بين فترة وأخرى، وليس حاجزًا دائمًا.
  • حاجز زعترة: يحتوي حاجز زعترة على ساحات انتظار بالإضافة إلى ساحات الاحتجاز وأبراج المراقبة وكاميرات المراقبة وأبراج الإنارة وغيرها، وهو من الحواجز الدائمة في مدينة نابلس الفلسطينية.
  • حاجز الطور: لا يتم تشغيل حاجز الطور بشكل دائم، وإنما هو من الحواجز التي يشغلها جنود الاحتلال بين وقت وآخر، وهو حاجز يفصل بين الحي السامري في جبل جرزيم من جهة ومدينة نابلس من جهة الأخرى.

كم حاجز في فلسطين المحتلة؟

عند البحث لمعرفة كم حاجز في فلسطين يتضح بأن عددها وصل إلى 705 حسب المسح الذي تم إجراؤه عام 2018 من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، ويشمل ذلك حاجز حوارة بالإضافة إلى جميع الحواجز الأخرى على الأراضي الفلسطينية، وهي حواجز تعيق حركة مرور الفلسطينيين وتؤدي إلى تعطيلهم في كثير من الأحيان.

ما هي أبرز أسماء الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية؟

تختلف أسماء الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية حسب اسم القرية أو المعالم التي تقع بالقرب منها، وهناك عدد كبير جدًا من الحواجز التي تنصبها دولة الاحتلال إلى جانب حاجز حوارة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحواجز:

  • حاجز قلنديا: يقع حاجز قلنديا على الطريق الواصل بين مدينة رام الله ومدينة القدس، وتم تخصيص هذا الحاجز لعبور المقدسيين إضافة إلى حاملي هوية القدس وحاملي التصاريح من الفلسطينيين في الضفة الغربية.
  • حاجز مدخل مدينة الظاهرية: إن حاجز مدخل مدينة الظاهرية واحد من حواجز دولة الاحتلال في محافظة الخليل، ويتضمن بوابة حديدية دون أبراج عسكرية، ولكنه يحتوي على كاميرات مراقبة دائمًا.
  • حاجز عزون: يقع حاجز عزون في محافظة قلقيلية، وهو حاجز ملاصق لمعسكر جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويتضمن كاميرات مراقبة وأبراج مراقبة وغيرها من المرافق الأخرى.
  • حاجز شعفاط: يقع حاجز شعفاط في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة القدس، وهو حاجز مخصص لعبور المقدسيين، وعادةً ما يتم استخدامه من قبل سكان البلدات التي جعلها الجدار العازل خارج القدس.
  • حاجز جبارة: يقع حاجز جبارة في الجزء الجنوبي من محافظة طولكرم الفلسطينية، وهو حاجز دائم يتضمن برج مراقبة بالإضافة إلى البوابة الحديدية والمكعبات الإسمنتية.
  • حاجز مدخل مدينة السموع: يتم وضع حاجز تفتيش عسكري على مدخل مدينة السموع في محافظة الخليل بين وقت وآخر، وعندئذ يتم إيقاف كافة المركبات الفلسطينية لتفتيشها إضافة إلى التدقيق في هويات الركاب والسائقين.
  • حاجز دير بلوط: يضم حاجز دير بلوط في محافظة سلفيت بوابة حديدة بالإضافة إلى الكاميرات والمكعبات الإسمنتية وبرج المراقبة، ويتم تشغيله من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بين وقت وآخر.
  • حاجز مثلث خرسا: يتضمن حاجز مثلث خرسا في محافظة الخليل بوابتين حديديتين إضافة إلى برج عسكري، ويعتني بتفتيش المركبات الفلسطينية وركابها بين وقت وآخر.

هل يوجد طريقة لتجنب أزمة الحواجز في فلسطين؟

كثيرًا ما تؤدي الحواجز في فلسطين -سواءً حاجز حوارة أو غيره- إلى تأخير المواطنين بسبب الأزمات التي تنتج عنها، ويمكن تجنب هذه الأزمة عن طريق تطبيق أزمة الذي أطلقه مركز برج اللقلق -حسب وكالة الأناضول- ليستطيع المواطن التحقق من الحواجز التي تشهد أزمة سير وتجنبها من خلال الذهاب إلى حاجز آخر أقل اكتظاظًا.

ما هي أبرز ممارسات الاحتلال ضد الفلسطينيين؟

هناك الكثير من الممارسات التي يمارسها الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين إلى جانب التأخير على حواجز التفتيش ومنع البعض من المرور، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الممارسات:

  • نزع الملكية بالحكم العسكري: اعتمدت دولة الاحتلال الإسرائيلي على القوة والحكم العسكري لنزع ملكية الأرض من أصحابها، وشمل ذلك مصادرة ممتلكات الكثير من الفلسطينيين في فترات متفاوتة خلال القرن العشرين.
  • القيود على التنقل: تفرض دولة الاحتلال الإسرائيلي كثيرًا من القيود على تنقل المواطنين بين أراضي فلسطين المحتلة، وخصوصًا المواطنين الذين يعيشون في القدس الشرقية وقطاع غزة.
  • مصادرة الأراضي لبناء المستوطنات: قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة جزء كبير من مساحة الضفة الغربية لبناء المستوطنات، وهو ما تسبب بخسارة المواطنين لكثير من الأراضي التي يمكن استغلالها لأنشطة اقتصادية مختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا

الفيديو قديم وليس للبنانيين تسلّقوا السياج الحدودي مع إسرائيل بعد طوفان الأقصى

المشاهد قديمة وليست من توجه بدو سيناء إلى الحدود مع غزة خلال الحرب الجارية

مشهد قديم لإطلاق القوات الأردنية النار لمنع المتظاهرين من عبور الحدود إلى فلسطين

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على