` `

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

سياسة
5 نوفمبر 2023
ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟
يبلغ طول الحدود بين لبنان وفلسطين 81 كيلومتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الحدود بين لبنان وفلسطين توجد العديد من الأراضي التي تفرض دولة الاحتلال الإسرائيلي سيطرتها عليها داخل لبنان، كما أن الاحتلال يفرض سلطته على جميع الأراضي الواقعة ضمن منطقة الشريط الحدودي في فلسطين أيضًا، وتشهد هذه المنطقة نزاعًا على ترسيم الحدود منذ فترة طويلة، وعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق على ترسيم بعضها؛ إلا أن بعضها الآخر لا يزال محل نزاع حتى الآن.

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

يصل طول الحدود اللبنانية البرية إلى 484 كيلومتر فحسب، ويبلغ طول الحدود بين لبنان وفلسطين 81 كيلومتر، وهذا يعني أن طول الحدود اللبنانية الفلسطينية يمثل 16.74% من مجموع طول الحدود البرية، وفي بعض الأحيان تلاقي المناطق الحدودية مواجهة بين فصائل المقاومة اللبنانية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

في بعض الأحيان تلاقي المناطق الحدودية مواجهة بين فصائل المقاومة اللبنانية وجيش الاحتلال الإسرائيلي
لا شك بأن لبنان لها حدود مع فلسطين المحتلة بطول 81 كيلومتر؛ إلا أن جميع هذه الحدود تحت سيطرة الاحتلال من الجانب الفلسطيني

هل لبنان لها حدود مع فلسطين المحتلة؟

لا شك بأن لبنان لها حدود مع فلسطين المحتلة بطول 81 كيلومتر؛ إلا أن جميع هذه الحدود تحت سيطرة الاحتلال من الجانب الفلسطيني، ولا يقع أي منها تحت سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. يجدر الذكر بأن الحدود البرية للمناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية تقتصر على الحدود مع الأردن بطول 148 كيلومتر، والحدود مع أراضي الاحتلال بطول 330 كيلومتر.

هل تعد الحدود اللبنانية الإسرائيلية الأطول للاحتلال؟

لا تعد الحدود اللبنانية الإسرائيلية الأطول للاحتلال، وإنما هي قصيرة مقارنةً بالحدود المشتركة مع الأردن وسوريا وغيرهما. فيما يأتي ترتيب الحدود البرية لمناطق سيطرة دولة الاحتلال مع الدول والأراضي المجاورة:

  • الحدود مع الضفة الغربية: يصل طول الشريط الحدودي بين أراضي الضفة الغربية -الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية- وأراضي دولة الاحتلال إلى 330 كيلومتر، مما يجعله الشريط الحدودي الأطول للاحتلال.
  • الحدود مع الأردن: يبلغ طول الشريط الحدودي بين الأردن وأراضي دولة الاحتلال 327 كيلومتر منها 20 كيلومتر داخل البحر الميت، وهو ما يجعله الشريط الحدودي الذي يحتل المرتبة الثانية مع دولة الاحتلال.
  • الحدود مع مصر: تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أطول شريط حدودي مع دولة الاحتلال؛ فإن طول الحدود المشتركة بينهما يصل إلى 208 كيلومتر.
  • الحدود مع سوريا: يصل طول الشريط الحدودي بين أراضي الجماهيرية العربية السورية وأراضي دولة الاحتلال في فلسطين إلى 83 كيلومتر، وعلى الرغم من قُصره مقارنةً بالحدود مع الأردن أو مصر إلا أنه يحتل المرتبة الرابعة.
  • الحدود مع لبنان: بطول يصل إلى 81 كيلومتر تحتل الحدود بين لبنان وفلسطين المرتبة الخامسة بين الأشرطة الحدودية الأطول مع دولة الاحتلال، وذلك بفارق يبلغ 2 كيلومتر بينها وبين الشريط الحدودي مع سوريا.
  • الحدود مع قطاع غزة: يبلغ طول الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي التي يسيطر عليها دولة الاحتلال 59 كيلومتر فحسب، وهو ما يجعله الشريط الحدودي الأقصر مع الاحتلال على الإطلاق.

هل تقع الحدود بين لبنان وفلسطين إلى الجنوب؟

تقع الحدود بين لبنان وفلسطين إلى الجنوب بالفعل، وفي هذه المنطقة يوجد ما يُطلق عليه اسم الخط الأزرق الذي يصل طوله إلى 120 كيلومتر، وتتضمن هذه المنطقة 272 برميلًا أزرق اللون لإبقاء فاصل بين لبنان وأراضي الاحتلال، وهناك الكثير من المناطق التي تقع في الجنوب اللبناني وتُمثّل خلافًا بين الجمهورية اللبنانية والاحتلال حتى الوقت الراهن.

ما هي مساحة الجنوب اللبناني؟

عند البحث لمعرفة ما هي مساحة الجنوب اللبناني يتضح بأنها تبلغ 929.6 كيلومتر مربع، وهي محافظة تمتد من صيدا وحتى الناقورة، ويوجد في هذه المحافظة 3 أقضية، وهي: قضاء صيدا الذي يضم 42 بلدية، وقضاء جزين الذي يضم 35 بلدية، وقضاء صور الذي يضم 56 بلدية، وهذا يعني أن مجموع عدد بلديات محافظة الجنوب اللبناني يبلغ 133 بلدية.

هل استخدم الاحتلال الفسفور الأبيض في الجنوب اللبناني؟

توجد بعض الأدلة المرئية التي تؤكد استخدام قنابل الفسفور الأبيض في الجنوب اللبناني حسب منظمة العفو الدولية، وذلك في إطار الهجمات الدائرة بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة اللبنانية على إثر حرب طوفان الأقصى الدائرة خلال الوقت الراهن، كما شهدت الحدود بين لبنان وفلسطين كثيرًا من العمليات بين كلا الطرفين.

ما هي أهمية أراضي لبنان المحتلة في الجنوب لإسرائيل؟

على الحدود بين لبنان وفلسطين توجد العديد من الأراضي اللبنانية التي يسيطر عليها جيش الاحتلال، وتتمثل أهمية أراضي لبنان المحتلة فيما يأتي:

  • الحماية من المقاومة: توجد العديد من المستوطنات في الأجزاء الشمالية من فلسطين المحتلة، ومن خلال احتلال بعض الأراضي اللبنانية تستطيع دولة الاحتلال حماية مستوطنيها من حركات المقاومة التي تنطلق من جنوب لبنان.
  • توفير الأمن المائي: تعاني دولة الاحتلال من مشاكل في الأمن المائي، وتساعد السيطرة على بعض أجزاء الجمهورية اللبنانية في توفير المياه المطلوبة.
  • الضغط الاستراتيجي لحل الصراع مع العرب: إن الأراضي المحتلة في الجنوب اللبناني تعد منفذًا استراتيجيًا وعسكريًا لمساومة الدول العربية، التي تقف في مواجهة حل الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والعرب.
  • إرباك النظام السياسي اللبناني: من خلال احتلال الأجزاء الجنوبية من لبنان يهدف الاحتلال الصهيوني إلى زعزعة استقرار الأمن السياسي في الأراضي اللبنانية، إلى جانب إرباك الخطط التنموية داخل لبنان أيضًا.

هل تم الاتفاق على ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل برًا؟

حتى الوقت الراهن لم يتم ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل برًا، ولا تزال مشكلة ترسيم الحدود قائمة، وذلك منذ قيام الاحتلال الصهيوني بالسيطرة على بعض الأراضي اللبنانية قبل دخول القرن الحادي والعشرين وحتى الوقت الراهن. يُشار إلى أن لبنان لا تعترف بحق الاحتلال في العديد من الأراضي الواقعة ضمن الخط الأزرق -بما فيها مزارع شبعا- إلى الآن.

متى تم ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية؟

تم الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية بالفعل، وكان ذلك خلال عام 2022 بعد العديد من المناقشات في كلا الجانبين، وترى دولة الاحتلال بأنها كسبت اعتراف لبنان بها مع توقيع اتفاقية ترسيم الحدود. بمناسبة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان ودولة الاحتلال قام رئيس الجمهورية اللبنانية -ميشيل عون- بإلقاء خطاب يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2022.

هل توجد قوات حفظ سلام على الحدود بين لبنان وفلسطين؟

بالفعل هناك قوات حفظ سلام على الحدود بين لبنان وفلسطين، وتُعرف هذه القوات باسم اليونيفيل، وتقوم بالعديد من الوظائف المختلفة، وأبرزها ما يأتي حسب الموقع الرسمي:

  • انسحاب الاحتلال من جنوب لبنان: تعتني قوات اليونيفيل الموجودة في الجزء الجنوبي من الأراضي اللبناني بتأكيد انسحاب جيش الاحتلال الصهيوني من هذه المنطقة وفق الخط الأزرق الموجود بينهما.
  • مساعدة لبنان على بسط سلطتها: إلى جانب تأكيد انسحاب جيش الاحتلال الصهيوني من الجنوب اللبناني تساعد قوات اليونيفيل السلطات اللبنانية في بسط نفوذها على هذه المناطق أيضًا.
  • المساعدة في تأمين حدود لبنان: بناء على طلب الجمهورية اللبنانية تعتني اليونيفيل بتأمين حدود لبنان، وإيقاف مرور الأسلحة أو أية معدات ذات صلة بالأسلحة دون موافقة السلطات اللبنانية.
  • دعم القوات اللبنانية: قامت قوات اليونيفيل لحفظ السلام بدعم القوات المسلحة اللبنانية أثناء انتشارها في جميع الأراضي الواقعة إلى الجنوب، بينما تسحب دولة الاحتلال جيشها من هذه المنطقة.
  • تأمين المساعدات الإنسانية وعودة النازحين: كان تأمين عودة النازحين إلى أراضي جنوب لبنان من أبرز المهمات التي أوكلت بها قوات اليونيفيل، وكذلك الحال بالنسبة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لوصول قيس سعيد إلى الحدود بين فلسطين ومصر حديثًا

مجزرة مستشفى المعمداني: رواية هشة تقدمها إسرائيل وأدلة تشير إلى مسؤوليتها

الفيديو قديم وليس للبنانيين تسلّقوا السياج الحدودي مع إسرائيل بعد طوفان الأقصى

الفيديو قديم وليس لمحاولة عبور أردنيين الحدود الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على