` `

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

سياسة
6 نوفمبر 2023
ما هو عمر دولة إسرائيل؟
يعني أن عمر دولة الاحتلال يبلغ 75 عامًا تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبدأ عمر دولة إسرائيل مع الإعلان عنها رسميًا من عام 1948 الذي نشبت فيه حرب النكبة، ولكن التواجد اليهودي في الأراضي الفلسطينية سبق هذا العام بعدة عقود قامت الجماعات الصهيونية خلالها بالإعداد والتجهيز لقيام دولتها، كما أن هناك كثيرًا من المحطات التاريخية المهمة التي سبقت قيام دولة الاحتلال، وأبرزها: وعد بلفور وزير الخارجية البريطاني.

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

يمكن معرفة ما هو عمر دولة إسرائيل بعد التحقق من تاريخ الإعلان عن قيام هذه الدولة؛ فإن الإعلان كان يوم 14 مايو/أيار من عام 1948، مما يعني أن عمر دولة الاحتلال يبلغ 75 عامًا تقريبًا، وهي واحدة من الدول التي قامت بالعديد من الحروب داخل أراضي الوطن العربي، كما أنها تتسبب بالعديد من الصراعات في المنطقة.

عمر دولة الاحتلال يبلغ 75 عامًا تقريبًا، وهي واحدة من الدول التي قامت بالعديد من الحروب داخل أراضي الوطن العربي، كما أنها تتسبب بالعديد من الصراعات في المنطقة
على الرغم من العمر الطويل الذي تتمتع به دولة فلسطين -كما أنها تخضع لسيطرة المسلمين منذ قرون طويلة

كم هو عمر دولة فلسطين منذ الإعلان عن استقلالها؟

على الرغم من العمر الطويل الذي تتمتع به دولة فلسطين -كما أنها تخضع لسيطرة المسلمين منذ قرون طويلة- إلا أن الإعلان عن استقلالها كان عام 1988 بعد انعقاد الدورة 19 للمجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، وهذا يعني أن عمر فلسطين بعد الإعلان عن الاستقلال يبلغ 35 سنة تقريبًا، ولكنها لم تستطع التخلص من الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المستمرة على أراضيها حتى الوقت الراهن.

هل كانت الكيبوتسات مهمة في قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي؟

لم تكن بداية عمر دولة إسرائيل والإعلان عن قيامها مرة واحدة، وإنما سبق ذلك العديد من الخطوات، وكان من أبرزها إنشاء الكيبوتسات، التي تعد بمثابة مجتمعات زراعية مصغرة لليهود في الأراضي الفلسطينية. تم تنظيم هجرة اليهود إلى الكيبوتسات على نحو مستمر حتى تم الإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد انتهاء الانتداب البريطاني.

هل مر تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدة محطات تاريخية؟

لا شك بأن تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي مر بالعديد من المحطات التاريخية المهمة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المحطات:

  • الاحتلال البريطاني لفلسطين: كان الاحتلال البريطاني لفلسطين سابقًا على الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن بريطانيا فرضت سيطرتها على الأراضي الفلسطينية عام 1917 بعد طرد العثمانيين في الحرب العالمية الأولى.
  • وعد بلفور: في عام 1917 وعد وزير الخارجية البريطاني -آرثر بلفور- بإقامة وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية، ويطلق على هذا الوعد اسم وعد بلفور. 
  • منح بريطانيا حق الانتداب على فلسطين: عقدت الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى مؤتمر سان ريمو، الذي منح حق الانتداب على فلسطين لبريطانيا عام 1918 حتى يقرر الفلسطينيون مصيرهم.
  • المواجهات في القدس والخليل: في عام 1929 قامت العديد من المواجهات في كل من القدس والخليل، وأدت إلى مقتل 200 يهودي، ولكن القوات البريطانية قتلت 116 فلسطينيًا بعدها حتى تُخمد الشغل.
  • التوصية بتحديد هجرة اليهود إلى فلسطين: في عام 1930 أوصت إحدى اللجان الملكية البريطانية بتحديد هجرة اليهود إلى الأراضي الفلسطينية، وكذلك تم إصدار وثيقة حكومية توصي بتحديد هجرتهم إلى فلسطين خلال العام نفسه.
  • قيام منظمة الكف الأسود: تم تشكيل منظمة الكف الأسود بقيادة الشهيد عز الدين القسام، لتنشط بين العامين 1930-1935 في مواجهة التواجد اليهودي والانتداب البريطاني على فلسطين المحتلة.
  • الثورة العربية في فلسطين: بدأت الثورة العربية في فلسطين عام 1936 بإضراب في يافا، إلا أنها استمرت حتى عام 1939 ضد الانتداب البريطاني، وأسفرت عن قيام القوات البريطانية بقتل ما يزيد على 5 آلاف فلسطيني مع 3 أضعاف من الجرحى.
  • التوصية بتقسيم فلسطين: أوصت الأمم المتحدة -عام 1947- بتقسيم فلسطين إلى دولتين؛ إحداهما عربية والأخرى يهودية، مع إخضاع القدس لسيطرة دولة بعد انتهاء الانتداب البريطاني، وهذا يعني أن دولة الاحتلال متأخرة عن تأسيس فلسطين.
  • الإعلان عن قيام الدولة: في عام 1948 بدأت دولة إسرائيل بالإعلان عن قيامها رسميًا، وشهد هذا العام حربًا بين القوات العربية وقوات جيش الاحتلال إلا أن الجيوش العربية لم تستطع تحرير فلسطين.

من أنشأ دولة إسرائيل ومتى توفي؟

عند البحث لمعرفة من أنشأ دولة إسرائيل ومتى توفي يتضح بأن المؤسس الحقيقي لهذه الدولة هو مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل، الذي توفي عام 1904 قبل الإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بعشرات السنوات، فإن تأسيس الدولة اليهودية كان على رأس الغايات من إنشاء الحركة الصهيونية، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق هذه الغاية إلا عام 1948 بعد مرور سنوات طويلة من الإعداد والهجرة المستمرة لليهود إلى الأراضي الفلسطينية.

هل قام دافيد بن غوريون بالإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي؟

كانت بداية عمر دولة إسرائيل بالإعلان عنها رسميًا من قبل دافيد بن غوريون الذي كان رئيسًا للحركة الصهيونية وقتها، كما أنه شغل منصب الرئيس الأول لدولة الاحتلال الإسرائيلي. تشير بعض الوثائق إلى وجود أوامر من دافيد بن غوريون بتسميم الآبار في الأراضي الفلسطينية خلال حرب النكبة -حسب العربي الجديد- مما يعني أن الاعتداء المستمر على المدنيين من قبل دولة الاحتلال ليس جديد، وإنما هو ملازم لها منذ تأسيسها.

من هي أول دولة اعترفت بقيام دولة إسرائيل؟

بدأ الاعتراف بقيام دولة إسرائيل من قبل الولايات المتحدة التي اعترفت بدولة الاحتلال يوم 14 مايو/أيار من عام 1948 فور الإعلان عن قيامها، وهذا يعني أن عمر دولة إسرائيل يساوي عمر اعتراف الولايات المتحدة بها، وكان بيان قرار الاعتراف من قبل الرئيس الأمريكي -هاري ترومان- شخصيًا.

هل كانت مصر أول دولة عربية تعترف بدولة الاحتلال؟

على الرغم من اعتراف بعض الدول الأجنبية بدولة الاحتلال الإسرائيلي منذ الإعلان عن تأسيسها عام 1948، إلا أن الاعتراف العربي بهذه الدولة تأخر حتى عام 1979، وكانت جمهورية مصر العربية أول الدول التي تعترف بقيام دولة الاحتلال داخل الوطن العربي، وذلك بعد توقيع اتفاقية السلام بين الدولتين خلال فترة حكم الرئيس أنور السادات.

ما هي أول الدول التي اعترفت بقيام دولة الاحتلال؟

على مدار عمر دولة إسرائيل اعترفت كثير من الدول حول العالم بهذه الدولة رغم احتلالها للأراضي الفلسطينية، وتتضمن القائمة الآتية أول الدول اعترافًا بدولة إسرائيل حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • الولايات المتحدة: تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين أول الدول اعترافًا بدولة الاحتلال؛ فإن ذلك كان منذ اليوم اليوم من الإعلان عن تأسيسها يوم 14 مايو/أيار من عام 1948، في حين تأخرت الدول الأخرى عدة أيام.
  • الاتحاد السوفياتي: اعترف الاتحاد السوفياتي بقيام دولة الاحتلال يوم 17 مايو/أيار من عام 1948، مما يجعله في المرتبة الثانية بين أول الدول اعترافًا بدولة الاحتلال بعد مرور 3 أيام على الإعلان عن تأسيسها فحسب.
  • نيكاراجوا: يوم 18 مايو/أيار من عام 1948 اعترفت جمهورية نيكاراجوا -في أمريكا الوسطى- بدولة الاحتلال، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي.
  • جمهورية التشيك: اعترفت جمهورية التشيك بقيام دولة الاحتلال يوم 18 مايو/أيار من عام 1948 بعد مرور 4 أيام على تأسيسها، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة أيضًا.
  • سلوفاكيا: تحتل سلوفاكيا المرتبة الثالثة بين أول الدول اعترافًا بقيام دولة الاحتلال على أراضي فلسطين؛ فإنها اعترفت بدولة إسرائيل يوم 18 مايو/أيار من عام 1948.
  • صربيا: في يوم 18 مايو/أيار من عام 1948 اعترفت صربيا بدولة إسرائيل، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين أول الدول اعترافًا بدولة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية أيضًا.
  • بولندا: اعترفت بولندا بقيام دولة الاحتلال يوم 18 مايو/أيار من عام 1948 -بعد مرور 4 أيام من عمر دولة إسرائيل- إلى جانب سلوفاكيا وجمهورية التشيك وبعض الدول الأخرى، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة.

هل تعترف جميع الدول العربية بدولة الاحتلال؟

على الرغم من وجود بعض الدول العربية التي تعترف بدولة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، إلا أن هناك الكثير من الدول التي ترفض الاعتراف بها حتى الآن، وعلى رأسها: دولة الكُويت، وكذلك دولة ليبيا، والجماهيرية العربية السورية، والعراق، وتونس، وكذلك سلطنة عُمان، إلا أن بعض هذه الدول اعترفت بالاحتلال سابقًا ثم سحبت اعترافها.

وعلى الرغم من ترسيم الحدود البحرية بين الجمهورية اللبنانية ودولة الاحتلال؛ إلا أن لبنان لا زال من الدول التي لا تعترف بدولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا، في حين يرى الاحتلال بأن هذه الاتفاقية بمثابة اعتراف مكتوب بها من قبل لبنان. وكانت مصر على رأس الدول التي اعترفت بالاحتلال مبكرًا، وكذلك الأردن، وتم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي من قبل البحرين والإمارات والمغرب وغيرها.

كم عدد سكان إسرائيل 2023؟

بعد مرور 75 سنة من عمر دولة إسرائيل تقريبًا؛ وصل عدد سكان إسرائيل 2023 إلى 9.7 مليون نسمة حسب وكالة الأناضول التركية، ويمثل العرب ما نسبته 21% من مجموع المواطنين الذين يحملون جنسية الاحتلال، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى 11.1 مليون نسمة بحلول عام 2030 مع زيادة الأعداد باستمرار حتى الوصول إلى 15.2 مليون نسمة عند حلول الذكرى 100 للإعلان عن دولة الاحتلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

ادعاءات مضللة لوزير المالية الإسرائيلي عن تاريخ الشعب الفلسطيني

كيف تستخدم إسرائيل مقولة حرب الحضارات لتبرير جرائمها في غزة؟

هل غيرت الخارجية التركية اسم عاصمة إسرائيل إلى القدس على موقعها الإلكتروني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على