` `

كم عدد الكنائس في غزة؟

سياسة
8 نوفمبر 2023
كم عدد الكنائس في غزة؟
يبلغ عدد الكنائس في غزة 3 كنائس للمسيحيين فحسب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تواجه الكنائس في غزة كثيرًا من الصعوبات خلال الوقت الراهن -كما هي حالة المساجد والمعالم الأخرى داخل القطاع- نظرًا للحصار الذي يفرضه جيش الاحتلال بسبب الحرب الأخيرة، التي أطلقت عليها فصائل المقاومة اسم طوفان الأقصى بينما أطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية، وتعرضت بعض هذه الكنائس إلى كثير من الأضرار جرّاء القصف الصهيوني المستمر.

كم عدد الكنائس في غزة؟

يبلغ عدد الكنائس في غزة 3 كنائس للمسيحيين فحسب، وهي: كنيسة القديس برفيريوس، وكنيسة دير اللاتين التي يطلق عليها اسم كنيسة العائلة المقدسة أيضًا، والكنيسة المعمدانية. لم تسلم هذه الكنائس من الأضرار جرّاء القصف الذي تتعرض إليه مختلف معالم قطاع غزة في الحرب الدائرة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023.

لم تسلم هذه الكنائس من الأضرار جرّاء القصف الذي تتعرض إليه مختلف معالم قطاع غزة في الحرب الدائرة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023.
قام طيران الاحتلال بقصف كنيسة القديس برفيريوس يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 حسب العربي الجديد

متى تم قصف كنيسة القديس برفيريوس في غزة؟

قام طيران الاحتلال بقصف كنيسة القديس برفيريوس يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 حسب العربي الجديد، وهو ما تسبب بوقوع 18 ضحية من المواطنين الذين يحتمون بالكنيسة لتجنب العدوان على غزة، وخلّف هذا القصف العديد من المفقودين تحت الأنقاض أيضًا.

هل كنيسة القديس برفيريوس من أقدم الكنائس في العالم؟

لا تعد كنيسة القديس برفيريوس واحدة من أقدم الكنائس في غزة، وإنما هي واحدة من أقدم الكنائس على مستوى العالم أيضًا؛ فإن تاريخها يعود إلى القرن الخامس الميلادي مما يجعلها ثالث أقدم كنائس الروم الأرثوذكس عالميًا، وربما يزور بعض مسيحيين غزة للذهاب إلى هذه الكنيسة الأثرية أحيانًا؛ إلا أن قصف الاحتلال أدى إلى تدميرها بعد مرور قرابة 15 قرنًا على بنائها.

أين تقع كنيسة دير اللاتين غزة؟

تقع كنيسة دير اللاتين غزة في مدينة غزة على شارع عمرو بن الجموح، وبجانبها توجد مدرسة تحمل اسم الكنيسة نفسه، وعُرفت هذه الكنيسة كذلك باسم كنيسة العائلة المقدسة، وذلك لأن العائلة المقدسة عند النصارى مرّت بهذه المنطقة من قطاع غزة أثناء ذهابها إلى أراضي مصر حسب حسب موقع البطريركية اللاتينية.

هل الكنيسة المعمدانية في غزة للبروتستانت؟

إن الكنيسة المعمدانية في غزة للبروتستانت بالفعل، وهي واحدة من الكنائس الثلاثة الموجودة داخل أراضي قطاع غزة. يجدر الذكر بأن طائفة البروتستانت من الطوائف التي ظهرت في شمال أوروبا مع بدايات القرن السادس عشر الميلادي، ثم انتشرت في مختلف أنحاء العالم بعد سلسلة من الحروب الدينية التي وقعت داخل أوروبا حسب موسوعة بريتانيكا.

هل أسماء العائلات المسيحية في غزة عديدة؟

لا شك بأنّ أسماء العائلات المسيحية في غزة عديدة ولا تقتصر على عائلة أو اثنتين، ولكن بعض هذه العائلات أكثر شُهرةً من بعضها الآخر، ومن أشهر العائلات المسيحية التي تعيش في أراضي قطاع غزة: عائلة خوري، وعائلة عياد، وعائلة الصراف، وعائلة الطويل، بالإضافة إلى عائلة ترزي، وعائلة الصايغ، وتتم زيارة الكنائس في غزة من قبل هذه العائلات بشكل دوري لإقامة الشعائر الدينية وغيرها.

هل نسبة المسيحيين في غزة كبيرة؟

إن نسبة المسيحيين في غزة منخفضة جدًا وليست كبيرة؛ فإنها تبلغ 0.05% تقريبًا حسب وكالة بي بي سي، ومعظم هؤلاء المسيحيين يتبعون طائفة الروم الأرثوذكس. يمكن العثور على السكان المسيحيين داخل قطاع غزة في العديد من الأحياء، ويعملون في العديد من الوظائف الحكومية إلى جانب الصياغة والتدريس وغيرها من الوظائف الأخرى.

كم يبلغ عدد المسيحيين في قطاع غزة؟

يبلغ عدد المسيحيين في قطاع غزة 1,100 نسمة تقريبًا، وهذا يعني أن عددهم منخفض جدًا مقابل العدد الكلي الذي يبلغ مليوني نسمة في قطاع غزة تقريبًا، ومعظم سكان غزة من المسلمين. يجدر الذكر بأن المسيحيين داخل القطاع يتعرضون إلى الكثير من الأضرار -كما هي حالة غيرهم- بسبب الاعتداءات المستمرة للاحتلال، وأدت حرب طوفان الأقصى إلى تدمير بعض المعالم الخاصة بهم أيضًا أو إلحاق أضرار كبيرة بها.

هل قام الاحتلال بالاعتداء على كثير من الكنائس المسيحية؟

إلى جانب الاعتداء على الكنائس في غزة قام الاحتلال بالاعتداء على الكثير من الكنائس الأخرى داخل أراضي فلسطين، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز حالات الاعتداء على الكنائس في فلسطين المحتلة:

  • الاعتداء على كنيسة القديس يوحنا المعمدانية 1967: تقعد كنيسة القديس يوحنا المعمدانية في مدينة عين كارم، وفي عام 1967 قام بعض مستوطني الاحتلال بالاعتداء على هذه الكنيسة وسرقة محتوياتها.
  • الاعتداء على الكنيسة الأرمنية للقديس المخلص 1967: شهد عام 1967 الاعتداء على الكنيسة الأرمنية للقديس المخلص من خلال الاستيلاء عليها كليًا وتحويلها إلى ثكنة لجيش دولة الاحتلال.
  • الاعتداء على كنيسة المهد 1967: إن كنيسة المهد واحدة من أبرز الكنائس الموجودة في أراضي فلسطين المحتلة، وتم الاعتداء عليها من قبل شرطة الاحتلال، وكان ذلك عن طريق دخولها وتناول الخمر أثناء إقامة القدّاس.
  • الاعتداء على كنيسة القيامة 1971: حاولت سلطات دولة الاحتلال إحراق كنيسة القيامة في مدينة القدس عام 1971 من خلال دخول أحد المستوطنين إليها وتحطيم القناديل الأثرية.
  • الاعتداء على الكنيسة المعمدانية 1982: قامت واحدة من العصابات اليهودية بدخول الكنيسة المعمدانية عام 1982 لإحراقها وإحراق مكتبتها، كما أُعيدت محاولة إحراقها مرة أخرى عام 2007 أيضًا.
  • الاعتداء على كنيسة اللاتين 1998: دخل بعض جنود دولة الاحتلال إلى كنيسة اللاتين في مدينة يافا عام 1998 للاعتداء عليها، وقاموا بإطلاق النار على المصلين في الكنيسة.
  • الاعتداء على كنيسة عمواس 2010: في عام 2010 أقدمت بعض قوات الاحتلال الصهيوني على اقتحام كنيسة عمواس، ولم تراعي هذه القوات حرمة المكان بالنسبة إلى النصارى، وإنما دخلت واعتدت عليه.
  • الاعتداء على الكنيسة الرومانية في القدس 2014: قام بعض المتطرفين اليهود بخط بعض الشعارات المسيئة للمسيح على جدار الكنيسة الرومانية في القدس، وكان هذا الاعتداء على الكنيسة خلال عام 2014.
  • الاعتداء على كنيسة الأرمن الأرثوذكس 2021: خلال عام 2021 قام بعض مستوطني دولة الاحتلال بالاعتداء على رجال دين مسيحيين يتبعون كنيسة الأرمن الأرثوذكس، وقاموا بضربهم ضربًا مبرحًا.

ما هي أبرز المعلومات حول المسيحيين في غزة؟

تتم زيارة الكنائس في غزة من قبل المسيحيين بشكل منتظم خلال المناسبات الدينية المختلفة، وذلك على الرغم من قلة عدد المواطنين المسيحيين داخل أراضي القطاع، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول المسيحيين داخل غزة:

  • التعدي بذريعة القضاء على حماس: تقوم قوات الاحتلال بالتعدي على بعض المعالم التابعة للمسيحيين في غزة بذريعة القضاء على حركة المقاومة الإسلامية حماس، وكان من بينها الاعتداء على كنيسة القديس بورفيروس.
  • إخلاء البيوت خلال معركة طوفان الأقصى: خلال معركة طوفان الأقصى قام معظم السكان المسيحيين داخل قطاع غزة بإخلاء بيوتهم والتوجه إلى الكنائس للاحتماء بها، ووصل عدد المسيحيين الذين قاموا بالإخلاء إلى 900 نسمة تقريبًا.
  • أصول المسيحيين في غزة: تعود أصول معظم المسيحيين في غزة -حسب أحد أعضاء مجلس وكلاء الكنيسة الأرثوذكسية العربية- إلى المدينة نفسها، وتمتد جذورهم في المدينة إلى أكثر من 400 عام.
  • الظروف المعيشية الصعبة: يواجه المسيحيون في قطاع غزة ظروفًا معيشية صعبة مقارنةً بالظروف التي يعيشها المسيحيون في الأماكن الأخرى من فلسطين، وذلك بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع.
  • الكنائس التي تعمل حاليًا: على الرغم من وجود 3 كنائس داخل أراضي قطاع غزة إلا أن هناك اثنتان من الكنائس العاملة في الوقت الراهن فحسب، وهما: كنيسة القديس برفيريوس، والكنيسة اللاتينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الفرق بين كنيسة المهد وكنيسة القيامة؟

ما صحة ادعاء كوهين بأن إسرائيل لم تقصف أي كنيسة في غزة؟

الرواية الإسرائيلية حول مجزرة المستشفى المعمداني: من التبني إلى الإنكار

أوجه التضليل في تحقيق أسوشييتد برس حول قصف المستشفى المعمداني

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على