` `

أين تقع بيت لاهيا؟

سياسة
9 نوفمبر 2023
أين تقع بيت لاهيا؟
الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط في الجزء الشمالي الشرقي من قطاع غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد بيت لاهيا واحدة من القرى والمدن الفلسطينية التي تضم عدة آثار قديمة، كما أنها تتمتع بالأراضي الخصبة الزراعية، ولكنها تعرضت إلى الكثير من التخريب والدمار على إثر الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر منذ حرب النكسة، وحتى الخروج من أراضي قطاع غزة بشكل كامل في السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.

أين تقع بيت لاهيا؟

تقع بيت لاهيا على الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط في الجزء الشمالي الشرقي من قطاع غزة، وهي واحدة من القرى التي تم احتلالها من قبل الصهاينة خلال حرب النكسة، إلا أن الاحتلال خرج منها فيما بعد كما غادر جميع الأراضي الأخرى داخل قطاع غزة، وكان ذلك في عام 2005 بعد مرور عقود على احتلال غزة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو سبب تسمية بيت لاهيا بهذا الاسم؟

حسب موسوعة القرى الفلسطينية تم أخذ كلمة لاهيا من اللغة السريانية، وتعني المتعب أو المقفر، وقيل بأنها مشتقة من كلمة الآلهة، كما يرى البعض بأنها مشتقة من اللهو، وأما الجزء الأول؛ فإنه بمعنى البيت في اللغة العربية، وهو المنزل. يعود سبب تسمية بيت لاهيا بهذا الاسم إلى أنها كانت مكانًا لصنع الأصنام قديمًا حسبما يرى بعض المختصين، ويرى آخرون بأنها كانت حديقة جميلة مما دعلى إلى تسميتها بيت لاهيا.

كم يبلغ عدد سكان بيت لاهيا؟

يبلغ عدد سكان بيت لاهيا 75 ألف نسمة تقريبًا خلال الوقت الراهن، ويجدر الذكر بأن عدد سكان هذه القرية كان 38,441 نسمة عام 1997، في حين وصل عدد السكان إلى 64,457 نسمة عام 2007 مما يعني أنه شهد زيادة كبيرة خلال العقود الأخيرة، ووصلت الزيادة إلى أكثر من الضعف خلال أقل من 3 عقود.

هل موقع بيت لاهيا قريب من مخيم جباليا؟

إن موقع بيت لاهيا قريبً من مخيم جباليا فعلًا، وهو المخيم ذو التعداد السكاني الأكبر بين مخيمات قطاع غزة، ويجدر الذكر بأن قرية بيت لاهيا تحد هذا المخيم من الجهة الشمالية، وهو مخيم يعاني من بعض الصعوبات، وازدادت هذه الصعوبات بعد الحصار الذي فرضه الاحتلال على قطاع غزة، وفي الآونة الأخيرة تعرّض إلى قصف تسبب بوقوع مئات الضحايا والإصابات.

ما هي مصادر دخل عائلات بيت لاهيا؟

تختلف مصادر دخل عائلات بيت لاهيا بشكل كبير؛ إلا أن القسم الأكبر من السكان يعتمدون على العمل داخل الأراضي التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال في جني الدخل، ويعتمد السكان الآخرون على الزراعة أو المحلات أو الوظائف المختلفة في جني الأموال التي يحتاجونها، وتعتمد فئة من المواطنين داخل القرية على المهن والصناعات الأخرى في توفير الدخل.

هل هناك الكثير من العائلات التي تعيش في بيت لاهيا؟

لا شك بأن هناك الكثير من العائلات التي تعيش داخل أراضي بيت لاهيا في قطاع غزة، ومنها: عائلة سلمان التي تنقسم إلى العديد من الفروع، وكذلك عائلة المصري، وعائلة علي، وعائلة البراوي، وعائلة العطاطرة التي توجد منطقة كاملة باسمها داخل أراضي بيت لاهيا، كما أنها من العائلات المترابطة ترابطًا وثيقًا.

يقتصر السكن في منطقة السلاطين من بيت لاهيا على عائلة السلطان التي حملت هذه المنطقة اسمها، ومن العائلات الأخرى في بيت لاهيا: عائلة غبن التي تعد من أكثر العائلات تعدادًا، وعائلة أبو حالوب، وعائلة عليان، وعائلة حمودة، وعائلة عبد الدايم، وعائلة أبو جراد، وعائلة الأشقر، وعائلة كيلاني، وعائلة الأرناؤوط.

هل توجد آثار في قرية بيت لاهيا؟

هناك العديد من الآثار التي تقع داخل حدود بيت لاهيا، ويعود بعضها إلى آلاف السنين، وتتضمن القائمة عدة من أبرز هذه الآثار:

  • خربة صقعب: تقع خربة صقعب في الجزء الشرقي من مدينة بيت لاهيا حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفي هذه الخربة تم العثور على آثار لقبور ومساكن قديمة يصل عمرها إلى آلاف السنوات.
  • قبة أم النصر: يمكن العثور على قبة أم النصر في الجزء الشرقي من بيت لاهيا، وتم تشييد هذه القبة لترمز إلى نصر الأيوبيين على الصليبيين، وتقع في واحدة من أعلى مناطق قطاع غزة.
  • مقبرة بيت لاهيا: تحمل هذه المقبرة اسم قرية بيت لاهيا، وهي واحدة من المقابر التي تتمتع بعمر قديم جدًا، وتقع في الجزء الجنوبي من القرية.
  • خربة اللقية: تحتوي خربة اللقية على بقايا من نفق بالإضافة إلى بقايا مسجد قديم، وتم إطلاق هذا الاسم على الخربة نظرًا لكونها منطقة لقاء الأيوبين -بقيادة صلاح الدين- في معركتهم ضد الصليبيين.
  • سدرة العجمي: عند الذهاب إلى وسط البلد في قرية بيت لاهيا يمكن العثور على سدرة يطلق عليها اسم سدرة العجمي، وهي شجرة يعود عمرها إلى عدة قرون.
  • مسجد الشيخ سليم أبو مسلم: تم بناء مسجد الشيخ سليم أبو مسلم منذ قرابة 5 قرون، ويقع هذا المسجد وسط قرية بيت لاهيا، وشهد بعض عمليات الترميم مع بناء طابق جديد لاستيعاب المصلين.
  • خربة حمودة: في خربة حمودة تم العثور على بعض الشقف والفخار بالإضافة إلى القطع الرخامية الأثرية، ويمكن الذهاب إلى هذه الخربة في الجهة الشرقية من قرية بيت لاهيا.
  • مسجد الشيخ سعد: يقع مسجد الشيخ سعد إلى الجهة الشرقية من مسجد الشيخ سليم أبو مسلم، وهو من مساجد وسط قرية بيت لاهيا، ويعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 5 قرون.

ما هي أحياء قرية بيت لاهيا؟

تنقسم بيت لاهيا في الوقت الراهن إلى العديد من الأحياء، وهي: حي السلاطين الذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية، وحي السيفا الذي يقع في الجهة الشمالية الغربية، وكذلك حي العطاطرة الذي يقع في الجهة الغربية، بالإضافة إلى حي أصلان الواقع في الجزء الأوسط من القرية، وحي الحارة الغربية، وحي أم الفحم، وحي الفردوس، وحي السلام، وحي حارة فدعوس، وحي الحارة الشرقية، وحي مدينة الشيخ زايد.

هل شهد تاريخ بيت لاهيا عدة اغتيالات؟

بالفعل شهد تاريخ بيت لاهيا العديد من الاغتيالات للشخصيات المعروفة في فلسطين، وكان يحيى عياش -القائد في كتائب عز الدين القسام- من أبرز الشخصيات التي تم اغتيالها في بيت لاهيا، وكذلك إبراهيم أبو علبة الذي كان قياديًا من قيادات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وسعيد عبد الفتاح أبو الجديان من سرايا القدس.

ما هي أبرز المعلومات عن بيت لاهيا؟

تبعد بيت لاهيا قرابة 7 كيلومتر من مركز مدينة غزة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • القرى المحيطة: هناك عدة من القرى التي تحيط ببيت لاهيا، وهي: قرية دير سنيد، وقرية هربيا، وقرية النزلة، وقرية دمرا، وكذلك مدينة بيت حانون، ومدينة جباليا، ومن الغرب والشمال الغربي يحدها البحر الأبيض المتوسط.
  • الدمار الكبير عند الاحتلال: بعد احتلالها من قبل جيش الاحتلال وبسط نفوذ الصهاينة عليها تعرضت بيت لاهيا إلى الكثير من التخريب والقصف والتجريف، كما أن العديد من سكان بيت لاهيا لاقوا حتفهم خلال الانتفاضة الفلسطينية.
  • الأراضي الزراعية: تتميز بيت لاهيا بالأراضي الزراعية منذ عدة قرون، كما كانت تحيط بها الأشجار الضخمة، وهناك الكثير من الأنشطة الزراعية في القرية حتى الوقت الراهن، ويعتمد بعض السكان على تصدير المنتجات الزراعية في دخلهم.
  • الكثبان الرملية المحيطة: تحيط الكثبان الرملية بقرية بيت لاهيا، ويصل ارتفاع بعض هذه الكثبان إلى 55 مترًا عن مستوى سطح البحر مما يعني أنها تساوي ارتفاع عمارة من 18 طابقًا تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلم الإسرائيلي لم يُرفع في مدينة غزة كما ادعت قوات الاحتلال

بكاء المتحدث الرسمي للأونروا على ضحايا قصف مدرسة في غزة قديم

الفيديو ليس لخنازير تأكل جثث عناصر من المقاومة الفلسطينية خلال العدوان الأخير

الفيديو من ألمانيا وليس لحريق في مطار بن غوريون جراء استهدافه بصواريخ المقاومة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على