` `

أين يقع مخيم جباليا؟

سياسة
9 نوفمبر 2023
أين يقع مخيم جباليا؟
يقع مخيم جباليا في الجهة الشمالية من قطاع غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يضم مخيم جباليا عددًا كبيرًا من السكان الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي سابقًا، وهو من المخيمات ذات الكثافة السكانية الكبيرة جدًا. يعاني هذا المخيم من قلة الأماكن الترفيهية التي يحتاجها السكان، كما أن المباني داخله مبعثرة وغير منظمة تنظيمًا جيدًا، وهناك العديد من المشاكل التي يعاني منها بما في ذلك مشكلة انقطاع الكهرباء.

أين يقع مخيم جباليا؟

يقع مخيم جباليا في الجهة الشمالية من قطاع غزة قرب القرية الفلسطينية التي تحمل الاسم نفسه، وهو أحد المخيمات التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى، ويطلق على هذه الوكالة اسم الأونروا اختصارًا، وأما عن إنشاء هذا المخيم؛ فإنه كان عام 1948 بعد حرب النكبة.

ويطلق على هذه الوكالة اسم الأونروا اختصارًا، وأما عن إنشاء هذا المخيم؛ فإنه كان عام 1948 بعد حرب النكبة
سُمي مخيم جباليا بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة جباليا الفلسطينية، وأما عن اسم هذه المدينة

لماذا سمي مخيم جباليا بهذا الاسم؟

سُمي مخيم جباليا بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة جباليا الفلسطينية، وأما عن اسم هذه المدينة؛ فإنه مشتق من الجبل كما يرى بعض المختصين، وفيما يأتي بعض من المعلومات حول هذه المدينة حسب موقع بلدية جباليا:

  • أصل اشتقاق الاسم: يرى البعض بأن اسم جباليا مشتق من الجبل، في حين يرى بعض المختصين بأنه مشتق من كلمة أزاليا الرومانية أو جبالاية السريانية أو من كلمة جيلا.
  • الموقع: يبعد مركز مدينة جباليا الفلسطينية في قطاع غزة مسافة 2 كيلومتر إلى الجهة الشمالية الشرقية من مركز مدينة غزة، ويوجد بين المدينتين بعض الطرق المعبدة التي تصل بينهما.
  • الشكل العمراني: تتخذ العمارات والأبنية في مدينة جباليا شكل نجمة ذات عدة محاور بمحاذاة الطرق الفرعية، وتم بناء معظم بيوتها السابقة من الطوب الطيني الذي يتم تجفيفه بالشمس.
  • الجامع العمري الأثري: يمكن العثور على الجامع العمري الأثري في وسط جباليا، وهو مسجد قديم يعود تاريخه إلى عام 27 هجري، مما يعني أنه أحد أقدم المساجد في أراضي قطاع غزة.

كم تبلغ مساحة مخيم جباليا؟

في الوقت الراهن تبلغ مساحة مخيم جباليا 1.4 كيلومتر مربع، وهي المساحة التي كان يتمتع بها منذ قامت الأونروا بتأسيسه تقريبًا على الرغم من الزيادة الكبيرة التي شهدها المخيم في عدد السكان خلال العقود التالية. ويجدر الذكر بأن مخيم جباليا أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين داخل أراضي قطاع غزة حسب الموقع الرسمي للأونروا.

هل عدد سكان مخيم جباليا كبير؟

إن عدد سكان مخيم جباليا كبير جدًا مقارنةً بالمساحة التي يتمتع بها هذا المخيم؛ فإن عدد السكان الحالي يصل إلى 116,011 نسمة حسب الموقع الرسمي للأونروا، بينما كان عدد السكان 37,800 نسمة عند إنشاء المخيم عام 1948، مما يعني أن الزيادة في عدد السكان بلغت 78,211 نسمة، وهو ما يزيد على الضعفين.

هل تعرضت عائلات مخيم جباليا إلى القصف مؤخرًا؟

بالفعل تعرضت عائلات مخيم جباليا إلى القصف بالرغم من كونه أحد المخيمات التابعة للأونروا في قطاع غزة، وكان هذا القصف خلال حرب طوفان الأقصى الدائرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية من جهة وجيش الاحتلال من جهة أخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول مجزرة مخيم جباليا:

  • ذريعة جيش الاحتلال: ادعى جيش الاحتلال وجود بعض قيادات المقاومة في قطاع غزة داخل مخيم جباليا، مما جعله يقصف هذا المخيم ويوقع مئات الجرحى والقتلى إلا أن حركات المقاومة تنفي هذه الادعاءات.
  • القنابل التي تم استخدمها: قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باستخدام اثنتين من القنابل التي تزن الواحدة منها 907 كيلوجرام تقريبًا في قصف مخيم جباليا، مما تسبب بكثير من الأضرار جانب الإصابات والقتلى، وذلك حسب أحد التقارير.
  • عدد الضحايا: كانت مجزرة مخيم جباليا واحدة من أبشع المجازر التي شهدها قطاع غزة في حرب طوفان الأقصى، ووصل عدد الجرحى والقتلى في هذه المجزرة إلى أكثر من 400 ضحية.
  • الإعلان عن مقتل بعض الأسرى: على إثر القصف الذي تعرض إليه مخيم جباليا في قطاع غزة أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام عن مقتل 7 من الأسرى لديها، وذلك بفعل القوة التفجيرية الكبيرة التي أزهقت كثيرًا من الأرواح.
  • استنكار الأمم المتحدة: أصدرت وكالة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة بيانًا تدعو فيه لإيقاف إطلاق النار داخل غزة بعد مجزرة مخيم جباليا، وصرحت الأمم المتحدة بأن القصف لمخيم جباليا ربما يصل إلى جريمة حرب.
  • موقف منظمة العفو الدولية: صرحت منظمة العفو الدولية بوجود أدلة دامغة على ارتكاب جرائم حرب في هجمات الاحتلال الصهيوني على غزة، ودعت سلطات الاحتلال إلى وقف الهجمات غير القانونية، والسماح بوصول المساعدات إلى القطاع.

هل مخيم جباليا الوحيد التابع للأونروا في غزة؟

لا يعد مخيم جباليا المخيم الوحيد التابع للأونروا في قطاع غزة، وإنما هناك عدة مخيمات أخرى أيضًا، وهي المخيمات الآتية:

  • مخيم البريج: يضم مخيم البريج في قطاع غزة 46,629 لاجئًا، وهو أحد المخيمات التي تقع في وسط قطاع غزة، ويعود تأسيسه إلى خمسينيات القرن العشرين، ويحتوي هذا المخيم على 13 منشأة من المنشآت التابعة للأونروا.
  • مخيم الشاطئ: يتم تصنيف مخيم الشاطئ على أنه ثالث أكبر المخيمات في أراضي قطاع غزة، ويقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويصل عدد سكانه إلى 90,713 نسمة، ويتضمن 17 منشأة من المنشآت التابعة للأونروا.
  • مخيم المغازي: يحتوي مخيم المغازي على 9 منشآت تابعة لمنظمة الأونروا، وهو أحد المخيمات الواقعة إلى الجهة الجنوبية من مخيم البريج، ويعد واحدًا من أصغر مخيمات القطاع، ويبلغ عدد سكانه 33,255 نسمة.
  • مخيم النصيرات: يسكن 80,409 نسمة من المواطنين الفلسطينيين في مخيم النصيرات داخل أراضي قطاع غزة، وهو مخيم يقع في الجزء الأوسط من القطاع، ويصل عدد منشآت الأونروا فيه إلى 17 منشأة.
  • مخيم خان يونس: يقع مخيم خان يونس إلى الجهة الغربية من المدينة التي تحمل الاسم نفسه داخل قطاع غزة، ويسكنه 88,854 من المواطنين الفلسطينيين، وأما عن عدد منشآت الأونروا فيه؛ فإنه يبلغ 25 منشأة.
  • مخيم دير البلح: يبلغ عدد سكان مخيم دير البلح 26,674 مما يجعله المخيم الأصغر داخل حدود قطاع غزة على الإطلاق، وهو مخيم تم تأسيسه في وسط قطاع غزة، ويتضمن 9 من المنشآت التابعة لمنظمة الأونروا.
  • مخيم رفح: بعدد سكان يصل إلى 133,326 نسمة يعد مخيم رفح واحدًا من أكبر مخيمات قطاع غزة على الإطلاق، ويقع هذا المخيم إلى الجهة الجنوبية من المدينة التي تحمل الاسم نفسه، ويضم 25 منشأة تابعة لمنظمة الأونروا.

ما هي أبرز المعلومات عن مخيم جباليا؟

يعاني مخيم جباليا من دمار كبير خلال الوقت الراهن نظرًا للقصف الذي تعرض إليه، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والتفاصيل حول هذا المخيم:

  • القرب من معبر ايريز: إن مخيم جباليا أقرب المخيمات من معبر ايرز على الإطلاق، وهو المعبر الوحيد الذي يسمح للمشاة بالمرور إلى الأراضي المحتلة من قطاع غزة.
  • المباني المدرسية في المخيم: يحتوي مخيم جباليا على 16 من المباني المدرسية، وتعمل 10 منها بنظام الفترتين الصباحية والمسائية، بينما تعمل المدارس الأخرى لفترة واحدة فحسب.
  • عدد المراكز الصحية: بالرغم من الاكتظاظ السكاني الكبيرة في مخيم جباليا إلا أن عدد المراكز الصحية التي تخدمه  يبلغ 3 مراكز فحسب، ويقع أحد هذه المراكز ضمن حدود منطقة الصفطاوي.
  • المشاكل التي يعاني منها المخيم: هناك العديد من المشاكل التي يتعرض إليها مخيم جباليا، وأبرزها مشكلة البطالة المرتفعة بين السكان، وكذلك قلة توفر المواد المخصصة للبناء، وتلوث مصادر المياه، والاكتظاظ السكاني الكبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة

مؤشرات تدل على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مجزرة شارع الرشيد

الفيديو من تركيا وليس لإتلاف مساعدات من شركات داعمة لإسرائيل في غزة

انتقائية شبكة سي إن إن في الحديث عن مجزرة جباليا ومساهمتها في نشر التضليل

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على