` `

أين يقع مجمع الشفاء الطبي؟

سياسة
12 نوفمبر 2023
أين يقع مجمع الشفاء الطبي؟
يقع مجمع الشفاء الطبي في المنطقة الغربية الوسطى داخل مدينة غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يخدم مجمع الشفاء الطبي كثيرًا من المواطنين الفلسطينيين داخل أراضي قطاع غزة، ويحتوي على العديد من الأقسام المتخصصة التي تستقبل المرضى وتقدم لهم خدمات الرعاية الصحية المناسبة، ولكن هذا المجمع الطبي تعرّض إلى كثير من الأضرار مع نقص الإمدادات؛ بسبب الحصار والقصف الذي يعاني منه القطاع في ظل الحرب الأخيرة المعروفة باسم طوفان الأقصى.

أين يقع مجمع الشفاء الطبي؟

يقع مجمع الشفاء الطبي في المنطقة الغربية الوسطى داخل مدينة غزة الفلسطينية، ويطل المستشفى على شارع الوحدة بالإضافة إلى شارع عز الدين القسام، وهناك بعض المعالم التي تقع بالقرب منه أيضًا، وأبرزها المسجد الذي يحمل اسم المجمع نفسه، ويعد هذا المستشفى واحدًا من أبرز وأهم المستشفيات في قطاع غزة.

يعد هذا المستشفى واحدًا من أبرز وأهم المستشفيات في قطاع غزة.
لا شك بأن مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة يتضمن العديد من الأقسام للتعامل مع فئات المرضى المختلفة

هل توجد عدة أقسام في مجمع الشفاء الطبي؟

لا شك بأن مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة يتضمن العديد من الأقسام للتعامل مع فئات المرضى المختلفة، وأبرزها: قسم مستشفى النساء والتوليد، ويتضمن هذا القسم قسمًا خاصًا بالأطفال الخدّج الذين يحتاجون إلى رعاية، ومن الأقسام الأخرى: قسم مستشفى الأمراض الباطنية، وقسم مستشفى الجراحة، وكذلك بنك الدم، وقسم التخطيط.

يحتوي مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة على وحدة للعناية المركزة، كما أنه يتضمن قسمًا للطوارئ أيضًا، وهو قسم تم تحديثه مؤخرًا ليستقبل المرضى بكفاءة كبيرة في ظل الاعتداءات المستمرة المتزايدة على قطاع غزة من قبل دولة الاحتلال، ولا يقدم المستشفى خدماته لمدينة غزة وحدها وإنما للمدن الأخرى داخل القطاع أيضًا.

لماذا تم قصف مستشفى الشفاء في غزة؟

قامت قوات الاحتلال بقصف مستشفى الشفاء في غزة خلال معركة طوفان الأقصى مما تسبب بوقوع العديد من القتلى والجرحى، وأصاب القصف مبنى العيادات الخارجية بالإضافة إلى قسم الولادة، كما أن طيران الاحتلال يقوم بغارات في المنطقة المحيطة بهذا المجمع أيضًا، ويدعى بأنه من الأماكن التي يستخدمها المسلحون في المقاومة الفلسطينية؛ إلا أن فصائل المقاومة تنفي استخدام أي من المستشفيات للقيام بعملياتها.

هل كان مجمع الشفاء المستشفى الوحيد الذي تعرض إلى القصف؟

لم يكن مجمع الشفاء المرفق الطبي الوحيد الذي تم استهدافه من قبل طيران الاحتلال خلال معركة طوفان الأقصى، وإنما تعرضت بعض المرافق الطبية الأخرى أو محيطها إلى القصف أيضًا مما ألحق بها كثيرًا من الأضرار، ويقوم الاحتلال كذلك بقصف سيارات الإسعاف مما يتسبب بانخفاض مستويات كفاءة القطاع الطبي بشكل كبير.

في وقت سابق من معركة طوفان الأقصى قام الاحتلال بقصف المستشفى الأهلي العربي -المعروف باسم المعمداني- مما تسبب بوقوع مئات الضحايا، وتلاقي هذه الاستهدافات للقطاع الطبي إلى استنكار شديد على المستوى الدولي، ولم يقتصر الإنكار على الدول العربية أو دول العالم الإسلامي وحدها.

هل حصل مجمع الشفاء الطبي على الإمدادات الكافية خلال طوفان الأقصى؟

على الرغم من وصول بعض الإمدادات إلى مجمع الشفاء الطبي وغيره من المستشفيات الأخرى في قطاع غزة، إلا أن كمية المساعدات لا تزال ضئيلة وغير كافية مقارنةً بالعدد الهائل من الجرحى والمصابين نتيجةً للعدوان الكبير الذي يتعرض إليه القطاع من قبل طيران الاحتلال، الذي لا يفرق بين المدنيين والعسكريين من فصائل المقاومة.

هل تعرضت المنظومة الطبية في غزة إلى الانهيار؟

تتجاوز أعداد المصابين الذين يحتاجون إلى علاج الطاقة الاستيعابية لمستشفى الشفاء والمستشفيات الأخرى داخل قطاع غزة خلال حرب طوفان الأقصى، مما تسبب بانهيار المنظومة الطبية فعلًا. لم يقتصر الانهيار على المستشفيات وحدها، وإنما انخفض عدد سيارات الإسعاف التي يتم استخدامها في نقل المصابين بسبب القصف.

وصل عدد المستشفيات التي خرجت من الخدمة في قطاع غزة إلى 12 مستشفى حتى يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 -حسب وكالة بي بي سي- مما يعني أنها تمثل جزءًا كبيرًا من القطاع الطبي الذي يحتاج إليه المواطنون في القطاع للتعامل مع حالاتهم، كما أن الاحتلال يمنع الوقود من الوصول مما يؤدي إلى مزيد من الأضرار التي تلحق بهذا القطاع.

هل كان مجمع الشفاء من المستشفيات الخاضعة لإدارة الاحتلال؟

استطاعت قوات الاحتلال السيطرة على قطاع غزة حتى عام 2005 ثم خرجت من القطاع، وفي هذه الفترة كان مجمع الشفاء الطبي واحدًا من المستشفيات الواقعة تحت سلطة الاحتلال بالفعل، وكانت الطاقة الاستيعابية لمستشفى الشفاء وقتها 336 سريرًا، ولكنه كان يعاني من حالة سيئة، ولم تتوفر فيه المعدات الطبية والتقنيات المتوفرة حاليًا.

لم يكن مجمع الشفاء المستشفى الوحيد الواقع تحت سيطرة الاحتلال قبل خروجه من قطاع غزة، وإنما كانت هناك عدة مستشفيات أخرى أيضًا، ومنها: مستشفى ناصر الواقع في مدينة خان يونس، ولم يراعي الاحتلال العناية بالمرافق الطبية داخل القطاع، وإنما تناقصت الخدمات الطبية وانخفض عدد الأسرة بشكل كبير عند سيطرته على قطاع غزة.

ما دور دائرة الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي؟

إن دائرة الباثولوجي من أهم الدوائر في مجمع الشفاء الطبي داخل قطاع غزة، وتكمن أهميتها في إجراء التشخيص الصحيح للأمراض إلى جانب عمليات البحث الطبي. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذه الدائرة الطبية:

  • بدء العمل في الدائرة: بدأ العمل في دائرة الباثولوجي الموجودة داخل مجمع الشفاء الطبي عام 1991 بالاعتماد على الكوادر المحلية، وفي السنوات الآتية ازداد تطور هذه الدائرة بشكل كبير.
  • أقسام دائرة الباثولوجي: لا تحتوي دائرة الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي على كثيرًا من الأقسام، وإنما تقتصر على قسم الأنسجة بالإضافة إلى قسم السيتولوجي.
  • مدة إجراء التشخيص: تُعنى دائرة الباثولوجي في مجمع الشفاء بإجراء التشخيص الدقيق للحالات المرضية التي تراجع المستشفيات، وعادةً ما يتم إصدار النتيجة في غضون 15 يومًا لا أكثر.
  • التشخيص خلال العمليات الجراحية: هناك أهمية بالغة لقسم الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي أثناء إجراء العمليات الجراحية؛ فإنه يقدم التشخيص المطلوب في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة عند الحاجة إلى ذلك وقت العملية.
  • عدد العينات التي يتم استقبالها: يقوم قسم الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي باستقبال بين 4,000-5,000 عينة سنويًا، وهذا يعني أن عدد العينات الشهرية التي يقوم القسم بفحصها يبلغ 400 عينة تقريبًا.

هل تم إغلاق مجمع الشفاء الطبي خلال فترة انتشار وباء كورونا؟

خلال فترة انتشار وباء كورونا تم إغلاق مجمع الشفاء الطبي فعلًا، وذلك -حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية- بسبب تسجيل إصابات لبعض السيدات ضمن قسم الباطنية، ولكن بعض الأقسام استمرت بالعمل لتقديم خدماتها الصحية الضرورية إلى المرضى. يجدر الذكر بأن فترة انتشار هذا الوباء عانت من إغلاقات كثيرة في قطاع غزة والعالم.

ما هي أبرز المعلومات عن مجمع الشفاء الطبي غزة؟

يخدم مجمع الشفاء الطبي غزة بشكل كبير من خلال المراكز المتخصصة والأقسام المتنوعة، وتزداد الحاجة إليه في أوقات العدوان على المدنيين من قبل الاحتلال، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن المستشفى:

  • تأسيس المستشفى: تم تأسيس مجمع الشفاء الطبي عام 1946 قبل الإعلان عن دولة الاحتلال، وفي عام 1967 أصبح واحدًا من المستشفيات الخاضعة للاحتلال بعد سيطرته وبسط نفوذه على أراضي قطاع غزة.
  • الخضوع للإدارة المصرية: انتهى الانتداب البريطاني على الأراضي الفلسطينية عام 1948، مما أدى إلى انتهاء إدارته لمجمع الشفاء وانتقالها إلى جمهورية مصر العربية حتى عام 1967.
  • تأسيس المستشفى: يصل عدد الموظفين في مجمع الشفاء الطبي إلى 1,500 موظف تقريبًا، وهذا يعني أن هذا المجمع وحده يضم قرابة ربع العاملين داخل مستشفيات قطاع غزة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد المستشفيات في غزة؟

مزاعم إسرائيلية دون أدلة عن مقرات لحماس تحت مستشفى الشفاء

ادعاءات كاذبة عن وجود مسلحين في مستشفى الإندونيسي لحظة قصف الاحتلال محيطه

مزاعم دون دليل على أن حماس أدرجت أسماء مقاتليها على قوائم الجرحى المغادرين إلى مصر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على