` `

هل تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟

سياسة
15 نوفمبر 2023
هل تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟
إن إسرائيل تمتلك السلاح النووي النيوتروني (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بما أن إسرائيل تمتلك السلاح النووي؛ فهذا يعني أنها واحدة من القوى العالمية الكبيرة بالفعل، وذلك نظرًا لما يتمتع به هذا النوع من الأسلحة من القوة التدميرية الهائلة مقارنةً بالأسلحة الأخرى التي تمتلكها الدول المحيطة، ولكن الاحتلال لم يستخدم أسلحته النووية حتى الآن. يجدر الذكر بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة التي استخدمت القنابل النووية في التاريخ.

كم تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟

إن إسرائيل تمتلك السلاح النووي ولكن دون إحصائيات رسمية تحدد حجم ترسانتها، وتشير بعض التقديرات إلى وجود 80 رأس نووي لدى دولة الاحتلال، بينما يصل عدد القنابل النووية في إسرائيل المحتلة إلى 200 قنبلة مع وجود كمية من اليورانيوم والبلوتونيوم الذي يسمح لها بإنتاج 100 قنبلة أخرى حسب المركز الإعلامي الفلسطيني، ويصل عددها إلى 90 قنبلة نووية حسب إحصائيات ستاتيستا، ويبلغ عدد الرؤوس النووية لدى الاحتلال إلى 500 رأس نووي حسب الجيش اللبناني.

إن إسرائيل تمتلك مفاعل نووي في مدينة ديمونا بالفعل، وهي واحدة من المدن الواقعة ضمن صحراء النقب
تشير بعض التقديرات إلى وجود 80 رأس نووي لدى دولة الاحتلال

هل إسرائيل تمتلك مفاعل نووي في ديمونا؟

إن إسرائيل تمتلك مفاعل نووي في مدينة ديمونا بالفعل، ويعرف باسم مفاعل ديمونا، وهي واحدة من المدن الواقعة ضمن صحراء النقب، وتم أخذ اسم هذه المدينة -التي تأسست عام 1955- من التوراة. على الرغم من معرفة بعض التفاصيل حول هذا المفاعل، إلا أن عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها إسرائيل المحتلة أو مدى قدرة هذا المفاعل لا تزال غير معلومة رسميًا.

لماذا لم تستخدم إسرائيل النووي في غزة؟

لم تستخدم إسرائيل النووي في حرب غزة 2023 بالرغم من وجوده لديها نظرًا لأن اتخاذ مثل هذا القرار يتطلب كثيرًا من التفكير، وهناك العديد من العوامل التي تحول دون استخدام هذه الأسلحة، وفيما يأتي بعضًا من أبرزها:

  • الخوف من نشوب حرب نووية: لا شك بأن استخدام الأسلحة النووية من قبل دولة الاحتلال في غزة يمكن أن يتسبب بنشوب حرب نووية ذات نطاق واسع بينها وبين بعض الدول التي تتعاطف مع القضية الفلسطينية.
  • القوة التفجيرية الكبيرة: إن إسرائيل تمتلك السلاح النووي إلا أن استخدام هذا النوع من الأسلحة ربما يؤدي إلى تضرر بعض المناطق المحيطة، ولكن هذه المنطقة صارت خالية خلال حرب طوفان الأقصى.
  • وصول الأضرار إلى أراضي الاحتلال: ربما لا تصل القوة التفجيرية للقنابل النووية إلى المناطق المأهولة في أراضي الاحتلال بعد إخلائها، إلا أن الأضرار التي تنتج عن الإشعاعات النووية ذات تأثير أبعد نطاقًا.

هل يوجد مفاعل نووي في فلسطين؟

يتساءل البعض هل يوجد مفاعل نووي في فلسطين أم أنها واحدة من الدول غير النووية، ويجدر الذكر بأن المفاعل النووي الوحيد المعروف على أراضي فلسطين هو مفاعل ديمونا الذي يقع تحت سيطرة الاحتلال، ولا تمتلك الفصائل أو السلطة الفلسطينية أية مفاعلات نووية، كما لا تمتلك الدول العربية أسلحة نووية أيضًا.

هل إسرائيل تمتلك السلاح النووي النيوتروني؟

إن إسرائيل تمتلك السلاح النووي النيوتروني بالفعل، وهو واحد من أسلحة الدمار الشامل، ويصنّف ضمن الأسلحة النووية التي لا تتسبب بكثير من الأضرار الناتجة عن الانفجار، إلا أن لها أضرارًا كبيرًا تنتج عن الإشعاعات التي تستطيع تمزيق أنسجة الكائنات الحية المختلفة، وهذا يعني أنها تستطيع الإبقاء على المباني والأحجار إلا أنها تقتل الكائنات الحية والبشر.

هل تمتلك إسرائيل عدة أنواع من القنابل النووية؟

تمتلك إسرائيل عدة أنواع من القنابل النووية فعلًا؛ فإن لديها القنابل النيوترونية التي يطلق عليها اسم القنبلة النووية النظيفة، كما أن لديها أسلحة نووية تكتيكية ذات قدرة تدميرية محدودة مقارنة بالقنابل الاستراتيجية، وذات دقة أكبر في إصابة الأهداف المطلوبة، ولديها أسلحة نووية استراتيجية يمكنها تدمير مدن بكاملها.

ما هي الدول التي تمتلك السلاح النووي؟

توجد العديد من الدول التي تمتلك السلاح النووي في العالم حاليًا، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الدول التي تمتلك السلاح النووي مع حجم الترسانة النووية لكل منها حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023:

  • روسيا: لدى جمهورية روسيا الاتحادية -خليفة الاتحاد السوفياتي- أكبر ترسانة نووية في العالم على الإطلاق؛ فإن حجم ترسانتها النووية يصل إلى 5,889 رأسًا نوويًا بفارق يزيد على 600 رأس نووي عن الولايات المتحدة.
  • الولايات المتحدة: في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر ترسانة نووية حول العالم تأتي الولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن الترسانة النووية التي تتوفر لديها بحجم 5,244 رأسًا نوويًا.
  • الصين: على الرغم من حجم ترسانتها النووية الصغير الذي يصل إلى 410 رؤوس نووية فحسب؛ إلا أن جمهورية الصين الشعبية تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد روسيا والولايات المتحدة.
  • فرنسا: لدى فرنسا ترسانة نووية من 290 رأسًا نوويًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين الدول ذات الترسانة النووية الأكبر، كما أنها في المرتبة الأولى على مستوى أوروبا الغربية.
  • المملكة المتحدة: تحتل المملكة المتحدة المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر ترسانة نووية في أوروبا الغربية والخامسة على مستوى العالم، ويصل عدد الرؤوس النووية لديها إلى 225 رأسًا.
  • باكستان: إن باكستان الدولة الوحيدة التي لديها ترسانة نووية ضمن دول العالم الإسلامي، وهي الدولة التي تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم بترسانة تتضمن 170 رأسًا نوويًا.
  • الهند: استطاعت الهند إنتاج ترسانة نووية من 164 رأسًا نوويًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الثامنة على مستوى العالم بين الدول التي لديها الترسانة النووية الأكبر على مستوى العالم.
  • إسرائيل المحتلة: إسرائيل تمتلك السلاح النووي بعدد رؤوس يصل إلى 90 رأسًا حسب إحصائيات ستاتيستا، وهذا يعني أنها الوحيدة التي لديها سلاح نووي في الشرق الأوسط، وتحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • كوريا الجنوبية: في المرتبة التاسعة والأخيرة بين الدول التي لديها أسلحة نووية تأتي كوريا الجنوبية؛ فإنها تمتلك 20 رأسًا نوويًا فحسب، وهي الدولة التي لديها أصغر ترسانة نووية على الإطلاق.

ما هي مبادئ استراتيجية إسرائيل النووية؟

تقوم استراتيجية إسرائيل النووية على عدة مبادئ أساسية، وهي المبادئ الآتية حسب أحد الأبحاث:

  • مبدأ الاحتكار الإقليمي: تصرّح دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها لا تتحمل وجود أسلحة نووية لدى أية دولة من الدول العربية، كما أنها تصرّح بعدم السماح لهذه الدول بامتلاك الأسلحة النووية أيضًا.
  • مبدأ الغموض: منذ بداية مشروعها النووي وحتى الوقت الراهن يكتنف الغموض كثيرًا من التفاصيل حول الترسانة والأسلحة النووية لدولة الاحتلال، ولم تعلن هذه الدولة نفسها ضمن الدول النووية رسميًا حتى الوقت الراهن.
  • مبدأ التكامل: يشير مبدأ التكامل إلى أنّ إسرائيل تمتلك السلاح النووي وتقوم باستخدامه على نحو يتكامل مع السياسات العامة والأغراض السياسية والنفسية الأخرى حسب استراتيجيات الدولة العليا.

هل مخاطر الأسلحة النووية كبيرة جدًا؟

إن مخاطر الأسلحة النووية كبيرة جدًا، وليس كذلك فحسب، وإنما تصنف على أنها أخطر الأسلحة على الإطلاق وفق الأمم المتحدة، وفيما يأتي بعضًا من مخاطر الأسلحة النووية:

  • الإصابات المباشرة: تؤدي الأسلحة النووية إلى الإصابات المباشرة التي يتعرض إليها الأفراد، ويمكنها أن تسبب بالوفاة أحيانًا، ويكون ذلك بسبب الموجات الإنفجارية.
  • الحروق: ربما تتسبب القنابل والأسلحة النووية إلى إصابة الأفراد بالحروق من الدرجة المتوسطة أو الدرجة بالغة الخطورة، ويكون ذلك بسبب الحرارة والنيران التي تنتج عن النووي.
  • المتلازمة الإشعاعية الحادية: تعد المتلازمة الإشعاعية الحادة واحدة من المتلازمات المرضية التي يتعرض إليها البعض بسبب انتشار الإشعاع النووي.
  • العمى: يصاب البعض بالعمى عند تعرض المنطقة إلى التفجيرات النووية، ويكون ذلك بسبب الضوء المركّز الذي يتسبب به الانفجار النووي بشكل أساسي.
  • التلوث: إلى جانب المخاطر الصحية المباشرة التي تتسبب بها الأسلحة النووية يمكن لهذه الأسلحة كذلك أن تؤدي إلى تلوث مصادر المياه وتلوث الأغذية التي يحتاجها الأفراد للمحافظة على صحتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوجه التضليل في المقارنة بين القوة العسكرية الإسرائيلية والفلسطينية

مؤشرات تدل على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مجزرة شارع الرشيد

إسرائيل تنشر صورًا لمنصة إطلاق صواريخ في ساحة ترابية فارغة على أنها من حديقة أطفال

الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على