` `

كم عدد اليهود في فلسطين 2023؟

سياسة
15 نوفمبر 2023
كم عدد اليهود في فلسطين 2023؟
يُشكل اليهود ما نسبته 73.5% من سكان أراضي الاحتلال بحسب احصائيات 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزايد عدد اليهود في فلسطين بشكل مستمر خلال القرن الماضي حتى صار يزيد على 7 ملايين نسمة في الوقت الراهن، بينما لم يتجاوز نصف المليون نسمة مع بداية القرن العشرين. نتجت هذه الزيادة عن استمرار الهجرة لليهود من مختلف أنحاء العالم إلى فلسطين، وازدادت بشكل أوضح بعد إقامة دولة لليهود في فلسطين. 

كم عدد اليهود في فلسطين 2023؟

حسب إحصائيات عام 2023 وصل عدد سكان أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى 9.7 مليون نسمة، وبلغت نسبة اليهود في فلسطين -من مجموع سكان إسرائيل - قرابة 73.5% بعدد وصل إلى 7.1 مليون نسمة، وهو ما يدل على الزيادة الكبيرة عند معرفة كم كان عدد اليهود في فلسطين عام 1948 والمقارنة بينها وبين العدد الحالي.

بلغت نسبة اليهود في فلسطين -من مجموع سكان الاحتلال- قرابة 73.5% بعدد وصل إلى 7.1 مليون نسمة
عند النظر إلى تاريخ اليهود في فلسطين يتضح بأن أعدادهم كانت قليلة مع بداية القرن العشرين

أين كان اليهود قبل احتلال فلسطين؟

عند النظر إلى تاريخ اليهود في فلسطين يتضح بأن أعدادهم كانت قليلة مع بداية القرن العشرين. لم يكن اليهود قبل احتلال فلسطين في دولة محددة، وإنما كان بعضهم في دول أوروبا بما فيها أوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي، كما أن بعض اليهود عاشوا في أمريكا وآسيا وأفريقيا قبل الهجرة إلى فلسطين أيضًا.

هل عاش اليهود في فلسطين قبل 1948؟

عاش اليهود في فلسطين قبل 1948 فعلًا إلا أنه لم تكن لهم دولة؛ فإن دولة الاحتلال نشأت يوم 14 مايو/أيار من عام 1948 إلا أن اليهود توافدوا قبل هذا العام بشكل مستمر. أخذ عدد اليهود في فلسطين بالتزايد حتى استطاعوا تشكيل قوة احتلالية كبيرة، وتبع ذلك هزيمة العرب في معركة النكبة خلال العام نفسه ثم النكسة عام 1967 بعد ذلك.

كم كان عدد اليهود في فلسطين عام 1948؟

حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية كان عدد اليهود في فلسطين عام 1948 قرابة 650 ألف نسمة فحسب، وهذا يعني أن عدد اليهود داخل الأراضي الفلسطينية ازداد قرابة 6.45 مليون نسمة خلال 75 عامًا، وذلك مع تزايد الهجرات إليها. ويجدر الذكر بأن عدد الهجرات اليهودية إلى فلسطين بلغ 101,828 نسمة عام 1948 وحده.

هل مرت هجرة اليهود إلى فلسطين بعدة مراحل؟

مرّ تاريخ اليهود في فلسطين بعدة مراحل من الهجرات حتى وصل إلى مئات الآلاف بحلول حرب النكبة والإعلان عن دولة الاحتلال. فيما يأتي قائمة بمراحل هجرة اليهود إلى فلسطين حتى قيام دولتهم حسب أحد الأبحاث:

  • المرحلة الأولى: استمرت المرحلة الأولى منذ بداية هجرة اليهود إلى الأراضي الفلسطينية وحتى بداية الحرب العالمية الأولى عام 1914، ووصل عدد اليهود المهاجرين في هذه الفترة إلى 46 ألف يهودي تدفعهم الصهيونية.
  • المرحلة الثانية: بدأت المرحلة الثانية من الهجرة اليهودية إلى فلسطين وانتهت مع نهاية الحرب العالمية الأولى، وهي الفترة التي تخللها وعد بلفور بإنشاء وطن لليهود على أراضي فلسطين.
  • المرحلة الثالثة: بدأت المرحلة الثالثة من هجرة اليهود إلى فلسطين مع بداية الاحتلال البريطاني عام 1917 واستمرت حتى الثورة الفلسطينية عام 1936، وشهدت هذه الفترة نمو عدد اليهود في فلسطين بشكل أكبر.
  • المرحلة الرابعة: بدأت المرحلة الرابعة من الهجرة اليهودية إلى فلسطين عام 1936 واستمرت حتى عام 1939 خلال الثورة الفلسطينية، ووصل عدد اليهود داخل فلسطين في هذه الفترة إلى أكثر من 384 ألف نسمة مع تطور الحركات المسلحة.
  • المرحلة الخامسة: بدأت المرحلة الخامسة من مراحل الهجرة مع نهاية الثورة الفلسطينية واستمرت حتى بداية الحرب العالمية الثانية، ووصل عدد اليهود إلى أكثر من 445 نسمة في هذه الفترة مع الاستمرار بالزيادة.
  • المرحلة السادسة: عند استلام حزب العمال الحكم في المملكة المتحدة عام 1945 بدأت سادس مراحل الهجرة لليهود إلى فلسطين، واستمرت هذه الفترة حتى انتهاء الانتداب البريطاني، وتم إعلان عشران المستعمرات الجديدة خلالها.
  • المرحلة السابعة: منذ نهاية الانتداب البريطاني وحتى الإعلان عن دولة الاحتلال استمرت آخر مراحل الهجرة اليهودية قبل تأسيس الدولة، وشهدت هذه المرحلة حسمًا عسكريًا لإنشاء دولة اليهود وتثبيتها في أراضي فلسطين.

كم عدد الفلسطينيين في فلسطين 2023؟

وصل عدد الفلسطينيين في فلسطين 2023 إلى 5.48 مليون نسمة حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مما يعني أنه أقل من عدد اليهود في فلسطين حاليًا، وبلغ عدد الذكور 2.78 مليون نسمة في حين وصل عدد الإناث إلى 2.7 مليون نسمة، وهذا يعني أن العدد متقارب، إلا أن الذكور يزيدون على الإناث في عددهم 80 ألف نسمة تقريبًا.

كم يبلغ عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج؟

يبلغ عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج 14.5 مليون نسمة تقريبًا عام 2023 حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وبما أن عدد الفلسطينيين في الداخل يبلغ 5.48 مليون نسمة؛ فهذا يعني أن الفلسطينيين الذين يعيشون في الخارج يبلغ عددهم 9.152 مليون نسمة، ويُشكّلون العدد الأكبر من الفلسطينيين.

ما هو عدد سكان غزة 2023؟

وصل عدد سكان غزة 2023 إلى 2.23 مليون نسمة وفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ويبلغ عدد الذكور في القطاع 1.13 مليون نسمة، وأما الإناث فبلغ عددهم 1.10 مليون نسمة، وهذا يعني أن الفارق بين عدد الذكور وعدد الإناث يبلغ 30 ألف نسمة فحسب، وهو فارق صغير.

هل غزة أكثر المدن اكتظاظًا سكانيًا في العالم؟

تصل الكثافة السكانية في قطاع غزة إلى 21 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع تقريبًا، وعلى الرغم من كونها مرتفعة إلا أنها ليست الأكثر حول العالم وفق إحصائيات ستاتيستا لعام 2023، وفيما يأتي قائمة بالمدن ذات الاكتظاظ السكاني الأكبر:

  • مدينة مقديشو‎: تحتل مدينة مقديشو‎ الصومالية المرتبة الأولى بين المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم؛ فإن الكثافة السكانية على أراضيها تصل إلى 33,244 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • مدينة طنطا: تصل الكثافة السكانية في مدينة طنطا إلى 31,360 نسمة لكل كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الثانية على مستوى العالم، وهي واحدة من مدن جمهورية مصر العربية.
  • مدينة دكا: تحتل دكا -عاصمة بنغلادش- المرتبة الثالثة بين المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان على مستوى العالم، وهي الأولى خارج الوطن العربي، وتصل كثافتها السكانية إلى 30,911 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • مخيم كوتوبالونغ للّاجئين: بكثافة سكانية تصل إلى 28,958 نسمة لكل كيلومتر مربع تحتل مدينة مخيم كوتوبالونغ للّاجئين المرتبة الرابعة بين أكثر المدن اكتظاظًا سكانيًا في العالم، وهي الثانية على مستوى بنغلادش.
  • مدينة تشيكابا: تقع مدينة تشيكابا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتصل الكثافة السكانية في هذه المدينة إلى 27,799 نسمة لكل كيلومتر مربع، مما يجعلها الخامسة على مستوى العالم والثالثة في أراضي أفريقيا.

هل يعيش سكان فلسطين في المخيمات؟

مع تزايد عدد اليهود في فلسطين حتى عام 1948 ثم احتلال كثير من الأراضي الفلسطينية وتهجير أهلها؛ وأصبح كثيرٌ من المواطنين الفلسطينيين الأصليين يعيشون داخل المخيمات بالفعل. يوجد في أراضي الضفة الغربية وحدها 19 مخيمًا للفلسطينيين، بالإضافة إلى 8 مخيمات في قطاع غزة، وهذا يعني أن المجموع يبلغ 27 مخيمًا.

تتبع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية لسلطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى المعروفة اختصارًا باسم الأونروا، وتتركز بشكل أساسي في وسط وشمال فلسطين دون وجود أية مخيمات في الجنوب، ومنها: مخيم الأمعري، ومخيم دير عمار، ومخيم بيت جبرين، ومخيم قلنديا، ومخيم جباليا ومخيم نور شمس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليهود في إيران كُثر؟

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟

كيف هُجِّر الفلسطينيون من أرضهم خلال نكبة 1948؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على