` `

أين يقع مخيم بلاطة؟

سياسة
29 نوفمبر 2023
أين يقع مخيم بلاطة؟
يقع مخيم بلاطة داخل حدود بلدية نابلس في الأراضي الفلسطينية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يزدحم مخيم بلاطة بالسكان، وهو واحد من المخيمات التي تقع داخل الأراضي الفلسطينية، وهناك الكثير من المخيمات الأخرى للاجئين في فلسطين أيضًا. وتعاني هذه المخيمات عمومًا من عدة مشاكل وصعوبات، وعلى رأسها مستويات البطالة، بالإضافة إلى ضعف توفير العديد من الخدمات الأساسية التي يحتاجها الأفراد.

أين يقع مخيم بلاطة؟

يقع مخيم بلاطة داخل حدود بلدية نابلس في الأراضي الفلسطينية، وهو مخيم تأسس عام 1950 -بعد حرب النكبة بعامين اثنين فحسب- إلا أنه أصبح أكبر مخيمات الفلسطينية المحلية فيما يتعلق بعدد السكان. لا ينحدر سكان هذا المخيم من قرية واحدة، وإنما تم تهجيرهم من عشرات القرى الفلسطينية.

ينحدر سكان مخيم بلاطة من عشرات القرى الفلسطينية
ينحدر سكان مخيم بلاطة من عشرات القرى الفلسطينية

يقوم الطبيب ظافر الخياط بعلاج المحتاجين داخل مخيم بلاطة مجانًا، وتم تداول بعض الصور لهذا الطبيب مع لافتة تبين علاجه المجاني للمرضى مع الادعاء بأنها لطبيب جزائري إلا أن تحقيق مسبار تابع هذا الادعاء وتبين بأنه مضلل، ويحمل ظافر الخياط شهادة الطب والجراحة العامة من جامعة النجاح.

ما الجهة المسؤولة عن إدارة مخيم بلاطة؟

تتم إدارة مخيم بلاطة من قبل وكالة الأونروا التي تُعرف رسميًا باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى، كما أنها تدير الكثير من المخيمات في فلسطين وقطاع غزة.

يُذكر أنّ بعض المقاطع انتشرت مؤخرًا لمتحدث الأونروا الرسمي مع الادعاء بأنه يبكي على ضحايا قصف مدرسة داخل غزة في معركة طوفان الأقصى، ولكن تحقيق مسبار بيّن بأنه ادعاء مضلل.

كم تبلغ مساحة مخيم بلاطة؟

تبلغ مساحة مخيم بلاطة 0.25 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنه ذو مساحة صغيرة جدًا مقارنةً بالكثير من المخيمات الأخرى التابعة للأونروا، ومنها: مخيم جباليا الذي يقع في قطاع غزة وتصل مساحته إلى 1.4 كيلومتر مربع، وكذلك مخيم عايدة الذي تبلغ مساحته 0.71 كيلومتر مربع، وهناك بعض المخيمات الأخرى ذات المساحة القريبة أيضًا.

كم عدد سكان مخيم بلاطة 2023؟

يصل عدد سكان مخيم بلاطة 2023 إلى 23 ألف لاجئ فلسطيني حسب الموقع الرسمي للأونروا، ويجدر الذكر بأن عدد سكان المخيم كان 5 آلاف نسمة عند تأسيسه بداية خمسينيات القرن العشرين، ثم أصبح عدد سكانه 16.405 ألف نسمة مع حلول عام 1995، مما يعني أن الأعداد تتزايد بشكل كبير بين عام وآخر.

لماذا سمي مخيم بلاطة بهذا الاسم؟

اندلعت المواجهات في مخيم بلاطة خلال الآونة الأخيرة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو مخيم يضم عددًا كبيرًا من السكان، وتوجد عدة تفسيرات لسبب إطلاق هذا الاسم عليه حسب موسوعة المخيمات الفلسطينية، ويرى البعض بأن بلاطة مفرد كلمة بلاط، إلا إن الآخرين يعترضون لأنها ذُكرت في معجم البلدان بضم الباء لا بفتحها.

ويرى بعض المختصين بأن القرية التي أقيم عليها المخيم عُرفت باسم بلوطة نسبة إلى إحدى أشجار البلوط ثم عرفت باسم بلاطة، ويقول البعض بأن سكان هذه القرية كان اسمهم البلالطة أو البلاطيون ثم أخذت القرية اسمهم فأطلق عليها اسم بلاطة، وقال بعضهم بأنها سُميت بلاطة بسبب قساوة صخورها لأن البلاط يعني وجه الأرض الصلب.

هل توجد قرى تحمل اسم بلاطة خارج فلسطين؟

لا يقتصر اسم بلاطة على القرية التي أقيم عليها المخيم، وإنما هناك العديد من القرى التي تحمل هذا الاسم خارج الأراضي الفلسطينية أيضًا، ومنها: قرية بلاطة في مرج العيون، وكذلك قرية بلاطة في قضاء عالية، وفي قضاء جبيل، وجميعها داخل الجمهورية اللبنانية، وهناك قرية بلاطة في غوطة دمشق، وفي محافظة اللاذقية عدة قرى يُطلق عليها اسم بلاطة أيضًا.

كم بلغ عدد شهداء مخيم بلاطة في قصف 2023؟

أدت المواجهات في مخيم بلاطة إلى سقوط عدد كبير من الضحايا والشهداء، ووصل عدد شهداء مخيم بلاطة في قصف عام 2023 إلى 13 ضحية خلال يوم واحد فحسب، وهو عدد كبير جدًا، وتعرّض المخيم إلى هذا القصف بعد مدة من بدء معركة طوفان الأقصى التي تعرض الاحتلال الإسرائيلي خلالها إلى كثير من الخسائر.

هل مخيم بلاطة الوحيد للاجئين داخل الضفة الغربية؟

إلى جانب مخيم بلاطة توجد العديد من المخيمات الأخرى للاجئين داخل الضفة الغربية أيضًا، ولكن مخيم بلاطة يتميز بكونه المخيم ذا عدد السكان الأكبر، وتتضمن القائمة الآتية عدة من مخيمات الضفة الأخرى:

  • مخيم الأمعري: تم تأسيس مخيم الأمعري عام 1949 ضمن حدود البيرة، وهو مخيم يحتل مساحة تبلغ 0.93 كيلومتر مربع مما يعني أنه أكبر من مخيم بلاطة، ويصل عدد سكانه إلى 10,500 نسمة.
  • مخيم الجلزون: يضم مخيم الجلزون قرابة 11 ألف لاجئ مسجل، ويقع هذا المخيم على مساحة مساوية لمساحة مخيم بلاطة، وينحدر سكانه من قرابة 36 قرية فلسطينية تم تهجيرها.
  • مخيم العروب: تبلغ مساحة مخيم العروب 0.24 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنه أصغر من مخيم بلاطة، وأما عن عدد سكانه؛ فإنه يصل إلى 10,400 لاجئ، وأما عن تأسيسه؛ فإنه كان عام 1949.
  • مخيم الفوار: يرجع سكان مخيم الفوار إلى 18 قرية من القرى الفلسطينية، وهو مخيم تبلغ مساحته 0.27 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه 8 آلاف نسمة من اللاجئين، ويضم هذا المخيم مركزًا صحيًا واحدًا.
  • مخيم بيت جبرين: تم تأسيس مخيم بيت جبرين في ذات العام الذي تأسس خلاله مخيم بلاطة، وهو مخيم تبلغ مساحته 0.02 كيلومتر مربع إلا أن عدد سكانه يبلغ ألف لاجئ، وتبلغ نسبة البطالة في المخيم 30% تقريبًا.
  • مخيم دير عمار: يصل عدد سكان مخيم دير عمار إلى 2,220 نسمة، وهو مخيم يحتل مساحة تبلغ 0.16 كيلومتر مربع، ويقع هذا المخيم على بعد 20 كيلومتر إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله.
  • مخيم نور شمس: يصل عدد اللاجئين في مخيم نور شمس إلى 13,519 نسمة، وهو مخيم تبلغ مساحته 0.21 كيلومتر مربع، مما يعني أن الكثافة السكانية تبلغ 64,376 نسمة لكل كيلومتر مربع بالنظر إلى المساحة وعدد السكان.
  • مخيم عقبة جبر: يصل عدد سكان مخيم عقبة جبر إلى أكثر من 6,400 لاجئ، ويتضمن هذا المخيم -الذي يقع على مساحة صغيرة- كثيرًا من المنشآت الحيوية، ومنها مركز توزيع الأغذية والمراكز الصحية.

ما هي أبرز المعلومات عن مخيم بلاطة؟

يتميز مخيم بلاطة للاجئين في الأراضي الفلسطينية بعدد السكان الكبير مقارنةً بعدد سكان المخيمات الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المخيم:

  • المنشآت الحيوية: يحتوي مخيم بلاطة على الكثير من المنشآت الحيوية، وأبرزها مراكز الأطفال، والمراكز الصحية، ومركز إعادة التأهيل المجتمعي، بالإضافة إلى وجود مركز توزيع أغذية مع 4 مدارس.
  • التركيبة العمرية للسكان: تصل نسبة سكان مخيم بلاطة الذين تتراوح أعمارهم بين 0-14 سنة إلى قرابة 40% من مجموع السكان، وتصل نسبة السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25-60 سنة إلى 34% تقريبًا.
  • أصل السكان: يرجع أصل سكان مخيم بلاطة إلى عشرات القرى الفلسطينية، ومنها المسعودية، ورأس العين، وبيت دجن، ودير طريف، وكذلك كفر قاسم، وكفر سابا، وعرب السوالمة، وطيرة دندن، واللد، وأبو غوش، وكفر عانا.

المشاكل الرئيسية:

 هناك عدة من المشاكل الرئيسية التي يعاني منها سكان مخيم بلاطة، ومنها مستويات البطالة العالية بين القادرين على العمل، وكذلك الكثافة السكانية المرتفعة، كما أن المدارس الموجودة في هذا المخيم مكتظة بالطلبة أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو غلاف قطاع غزة؟

كم يبلغ عدد سكان مخيم جباليا؟

كم عدد اليهود في فلسطين 2023؟

الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على