` `

ما هي كتيبة جنين؟

سياسة
29 نوفمبر 2023
ما هي كتيبة جنين؟
كتيبة جنين واحدة من الجماعات المسلحة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ازدادت شعبية كتيبة جنين بشكل كبير في السنوات الأخيرة؛ نظرًا للعمليات التي تقوم بها داخل الأراضي الفلسطينية المُحتلة لمقاومة جيش الاحتلال الإسرائيلي. تتخذ هذه الكتيبة من مخيم جنين حصنًا لها، وتضم في صفوفها عشرات المسلحين المجهزين جيدًا للمواجهة، واكتسبت الكتيبة هذه الشعبية خلال سنوات قليلة من تأسيسها فحسب.

ما هي كتيبة جنين؟

إن كتيبة جنين واحدة من الجماعات المسلحة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية. ومنذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن استطاعت هذه الكتيبة القيام بالعديد من العمليات التي ألحقت أضرارًا بجيش الاحتلال، كما أنها شاركت فصائل المقاومة الأخرى في بعض من عملياتها أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
تتبع كتيبة جنين لسرايا القدس، وهي الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي

إلى أي الجماعات تتبع كتيبة جنين؟

منذ الإعلان عن انطلاقها وحتى الوقت الراهن تتبع كتيبة جنين لسرايا القدس، وهي الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي التي نشأت مع بداية ثمانينيات القرن العشرين، وكانت لها الكثير من العمليات البارزة في فلسطين، ومنها المبادرة بإدخال العمليات التي تعتمد على المتفجرات إلى أساليب ووسائل المقاومة الفلسطينية.

من أين انطلقت كتيبة جنين في بدايتها؟

انطلقت كتيبة جنين في بدايتها من مخيم جنين، وهو أحد المخيمات التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى المعروفة اختصارًا بالأونروا. وخاضت الكتيبة العديد من العمليات داخل هذا المخيم، وعادةً ما تحاول التصدي لاقتحامات الاحتلال الإسرائيلي المتتابعة.

يُذكر أنّ هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها مخيم جنين في الضفة الغربية، أبرزها مستويات الفقر والبطالة المرتفعة، وعادةً ما يشهد هذا المخيم عمليات منتظمة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي أو السلطة الفلسطينية، وتؤدي هذه العمليات إلى اشتباكات وغيرها من أعمال العنف، وربما تتسبب بارتقاء عدد من الضحايا.

هل شعار كتيبة جنين يشبه شعار سرايا القدس؟

يشبه شعار كتيبة جنين شعار سرايا القدس بالفعل؛ فإن هذه الكتيبة تابعة للسرايا، ولكن أفرادها يرتدون شارة كتب عليها اسم كتيبة جنين. يجدر الذكر بأن الشعار يتضمن خريطة فلسطين بالإضافة إلى قبة الصخرة مع قبضتين وفوهتي بندقية، وتمت كتابة اسم الحركة على هذا الشعار مع آية قرآنية أيضًا.

من هو مؤسس كتيبة جنين؟

كان جميل العموري مؤسس كتيبة جنين حسب الموقع الرسمي لسرايا القدس، وهو أحد مواليد محافظة جنين في الضفة الغربية، وارتقى عام 2021 بعد تعرضه إلى كمين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولم يسفر الكمين عن مقتله وحده، وإنما أدى إلى استشهاد وسام أبو زيد مع اثنين من عناصر السلطة الفلسطينية.

ما هي أبرز المعلومات عن جميل العموري؟

كان جميل العموري واحدًا من شهداء كتيبة جنين، وهو مؤسس هذه الكتيبة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد جميل العموري يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1996 وكانت وفاته يوم 10 يونيو/حزيران من عام 2021، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان 25 عامًا تقريبًا.
  • الدراسة والعمل: أكمل العموري دراسته الابتدائية والإعدادية في مخيم جنين، ولكنه اضطر بعد ذلك إلى العمل سائقًا على سيارة أجرة ليساعد أهله، ومن خلال عمله استطاع شراء سلاحه بهدف مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
  • التأثر بشادي العموري: كان جميل العمور متأثرًا بعمه شادي العموري، وهو أحد المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ 20 عامًا، وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد.
  • الانضمام إلى سرايا القدس: أصبح جميل العموري واحدًا من أعضاء سرايا القدس خلال فترة مبكرة من شبابه، وقبل الانضمام إلى هذه الحركة كان من المشاركين في جميع المواجهات والمسيرات التي تقف في وجه الاحتلال.
  • العملية العسكرية الأولى: قام مؤسس كتيبة جنين بالعملية العسكرية الأولى في حياته خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 2020 عندما أطلق النار على قوات الاحتلال أثناء هدم أحد منازل جنين.
  • تأسيس كتيبة جنين: حاول جميل العموري تشكيل عدة من الخلايا العسكرية لمقاومة الاحتلال في مخيم جنين، وانتهى ذلك بتأسيس كتيبة جنين مع بعض رفقائه.
  • الاغتيال: حاول الاحتلال اغتيال واعتقال جميل العموري عدة مرات، إلا أن محاولاته باءت بالفشل حتى يوم 10 يونيو/حزيران من عام 2021 عندما نصبَ الاحتلال كمينًا للعموري وتمكن من إصابته برصاصة أوقعته قتيلًا.
  • اللقب بعد الوفاة: بعد وفاته أطلق رفاق جميل العموري عليه لقب مجدد الاشتباك، وذلك لمساهمته الكبيرة في تجديد الاشتباكات المسلحة وعمليات إطلاق النار ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

هل عدد كتيبة جنين معروف؟

لا يزال عدد كتيبة جنين الدقيق غير معروف حتى الوقت الراهن حسب شبكة بي بي سي، إلا أن العشرات من أفراد هذه الكتيبة ظهروا خلال العروض العسكرية أو أثناء جنائز المقاومين الذين يرتقون في الاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعلى الرغم من عددهم القليل مقارنةً بقوات الاحتلال إلا أن لهم جهودًا كبيرة في التصدي له.

هل استطاعت كتيبة جنين إسقاط طائرات مسيرة؟

استطاعت كتيبة جنين إسقاط طائرات مُسيّرة تابعة لجيش الاحتلال بالفعل على الرغم من الأسلحة البدائية التي يستخدمها أفراد هذه الكتيبة في كثير من الأحيان. وكثيرًا ما تقوم فصائل المقاومة الفلسطينية بإسقاط الطائرات المسيرة، ويكون ذلك بالاعتماد على صليات مكثفة من رصاص البنادق الرشاشة.

متى خاضت كتيبة جنين معركة بأس جنين؟

شهدت الأراضي الفلسطينية معركة بأس جنين عام 2023 قبل بدء طوفان الأقصى، وهي معركة لم تخضها كتيبة جنين وحدها، وإنما شاركت فيها بعض فصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة الأخرى أيضًا. واستمرت هذه المعركة مدة يومين اثنين، وأسفرت عن استشهاد 12 مواطنًا فلسطينيًا بسبب الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال معركة بأس جنين، تعرّض عشرات الجنود من قوات الاحتلال إلى الإصابات، كما تسببت الاشتباكات بمقتل أحد الجنود أيضًا، وفي هذه المعركة استطاعت المقاومة الانتصار وتحقيق أهدافها من الوقوف في وجه اعتداءات جنود الاحتلال الإسرائيلي، ومع مرور الوقت تزداد الحاضنة الشعبية لهذه الكتيبة بسبب عملياتها على نحوٍ كبير.

ماذا يحدث في جنين 2023؟

كثيرًا ما تنتشر الأخبار لتوضيح ماذا يحدث في جنين 2023 من الاعتداءات المستمرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن جنين تتعرض إلى العديد من العمليات العسكرية التي تتسب بوقوع الضحايا من الجانب الفلسطيني.

يُذكر أنّ بعض حسابات التواصل الاجتماعي نشرت صورًا ادعت لأنها من معركة جنين خلال شهر يوليو/تموز من عام 2023 إلا أن تحقيق مسبار وجدها ادعاءات زائفة.

ما هي أبرز المعلومات عن كتيبة جنين؟

كان شهيد كتيبة جنين المبتسم واحدًا من أبرز شهداء هذه الحركة المسلحة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الكتيبة:

  • عدد أفراد كتيبة جنين عند البداية: في البداية كان عدد أفراد كتيبة جنين 4 مسلحين فحسب، ولكن العدد أصبح 8 ثم ازداد بشكل كبير حتى استطاع تحقيق العديد من الخسائر التي طالت جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • جاهزية كتيبة جنين: نظمت كتيبة جنين مسيرًا في الذكرى 20 لمعركة مخيم جنين، وأظهرت الكتيبة عشرات الجنود المجهزين تجهيزًا كاملًا مع ارتدائهم الزي العسكري، مما يعني أنها جاهزة لخوض العديد من العمليات.
  • تسليح كتيبة جنين: لا يعتمد المسلحون في كتيبة جنين على مصادر دعم خارجية بشكل أساسي، وإنما يقومون بشراء أسلحتهم من مالهم الخاص، ويتحصنون في أراضي مخيم جنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو محمد الزواري؟

ما هو غلاف قطاع غزة؟

الصورة ليست لحاجز أقامته حماس لمنع دخول المساعدات إلى شمالي قطاع غزة

الصورة من تدريبات قديمة وليست لأسر القسام ضباطًا إسرائيليين قبيل بدء الهدنة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على