` `

كم يبلغ عدد سكان مخيم جنين؟

سياسة
7 ديسمبر 2023
كم يبلغ عدد سكان مخيم جنين؟
وصل عدد سكان مخيم جنين إلى 23,628 لاجئ مسجل لعام 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تأسيس مخيم جنين خلال خمسينيات القرن العشرين بعد الحرب التي نشبت بين الدول العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي وعرفت باسم حرب النكبة. كانت الغاية من هذا المخيم إيواء اللاجئين الذين تسببت الحرب بتهجيرهم من مساكنهم، وتتم إدارته من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى المعروفة اختصارًا باسم الأونروا.

كم يبلغ عدد سكان مخيم جنين؟

وصل عدد سكان مخيم جنين إلى 23,628 لاجئ مسجل لعام 2022 حسب إحصائيات الأونروا، وهي آخر الإحصائيات المتوفرة حتى الوقت الراهن. يُذكر بأن هذا المخيم أحد المخيمات ذات الكثافة السكانية المرتفعة في الأراضي الفلسطينية؛ فإن الكثافة السكانية على أراضيه تبلغ 56,257 نسمة لكل كيلومتر مربع.

صورة متعلقة توضيحية
تبلغ الكثافة السكانية على أراضي مخيم جنين 56,257 نسمة لكل كيلومتر مربع

أين يقع مخيم جنين؟

يقع مخيم جنين إلى الجهة الغربية من مدينة جنين في الضفة الغربية، ويطل هذا المخيم على سهل مرج بن عامر من الجهة الشمالية، ويمر به وادي الجدي من المنطقة الغربية، كما أن المرتفعات تحيط به من هذه الجهة، وأما من الجهة الجنوبية؛ فتحده قرية برقين حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.

يُذكر أنّه في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الصور مع الادعاء بأنها لصناديق رصاص تم وضعها عند مدخل مخيم جنين لتكون تبرعًا من مجهول إلى المقاومة الفلسطينية بعد اقتحامات عام 2023، ولكن فريق تحقيق مسبار تتبّع هذه الادعاءات وتبين له بأنها مضللة؛ فإن تاريخها يعود إلى عام 2019 لا إلى عام 2023 كما في الادعاءات.

إلى أي القرى يعود أصل سكان مخيم جنين؟

يعود أصل سكان مخيم جنين إلى بعض القرى التابعة لمدينة جنين، وينحدر أغلبهم من منطقة الكرمل في حيفا، وتصل نسبة السكان من قرية زرعين إلى 18.4% من مجموع السكان، بينما تبلغ نسبة السكان من قرية المنسي 11.5% من مجموع اللاجئين، وتتوزع النسبة المتبقية على عشرات القرى الفلسطينية، وبمعرفة ذلك يتضح من هم أهل مخيم جنين، ويتبين بأنهم ينحدرون من قرى فلسطينية مختلفة تم تهجير أهلها.

كم شهيد في اجتياح جنين 2002 من الفلسطينيين؟

في عام 2002 قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي باجتياح مخيم جنين مما تسبب بوقوع أكثر ما يزيد على 50 شهيدًا من الفلسطينيين على الأقل، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذا الاجتياح:

  • بداية ونهاية اجتياح المخيم: بدأ اجتياح مخيم جنين -حسب الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية- يوم 3 أبريل/نيسان من عام 2002 واستمر حتى يوم 19 أبريل/نيسان من عام 2002.
  • مقاومة الاجتياح: تعددت طرق المقاومة لاجتياح مخيم جنين عام 2002 من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وشملت إطلاق النار من القناصة الفلسطينيين، وكذلك تفجير أحد المباني المفخخة.
  • هدم المنازل بالجرافات: نظرًا للمقاومة الشرسة التي شهدها جيش الاحتلال الإسرائيلي قام باستخدام الجرافات لهدم المنازل في المخيم، وترددت بعض الأنباء عن دفن الضحايا تحت ركام المنازل.

لم يكن اجتياح جنين عام 2002 آخر اقتحامات الاحتلال، وإنما تعرض المخيم إلى اقتحام عام 2023 من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وانتشرت بعض الصور مع الادعاء بأنها لمصحف بين الأنقاض التي نتجت عن هذه الاقتحامات، وتبين لفريق تحقيق مسبار كون هذا الادعاء مضللًا.

هل شهد مخيم جنين عدة من الاغتيالات؟

شهد مخيم جنين العديد من عمليات الاغتيال على أراضيه بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعض الفلسطينيين الذين تم اغتيالهم في هذا المخيم:

  • علاء أحمد صباغ: كان علاء أحمد صباغ واحدًا من قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لمنظمة فتح الفلسطينية، وفي يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2002 قامت طائرة مقاتلة بقصف أحد منازل مخيم جنين مما أدى إلى مقتله.
  • عماد نشرتي: في يوم يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2002 قصفت طائرة مقاتلة المنزل الذي تواجد فيه عماد نشرتي -من قادة كتائب سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي- مما تسبب بمقتله إلى جانب علاء أحمد صباغ.
  • أمجد العجمي: كان أمجد العجمي واحدًا من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين، وتم اغتياله يوم 9 أغسطس/آب من عام 2006 عن طريق صواريخ أطلقتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على منزله.
  • محمد عتيق: وقع محمد عتيق -أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية- ضحية قصف المنزل الذي تواجد فيه يوم 9 أغسطس/آب من عام 2006 إلى جانب أمجد العجمي.

هل تتمركز كتيبة جنين في مخيم جنين؟

بالفعل تتمركز كتيبة جنين داخل مخيم جنين، وهي واحدة من حركات المقاومة الفلسطينية التابعة لسرايا القدس، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • تأسيس كتيبة جنين: كان تأسيس كتيبة جنين عام 2021 خلال معركة سيف القدس التي خاضتها فصائل المقاومة الفلسطينية من غزة، وبدأت بعدد قليل من المسلحين إلا أن أعدادهم تزايدت بعد ذلك.
  • مؤسس كتيبة جنين: تم تأسيس كتيبة جنين من قبل جميل العموري الذي وقع شهيدًا يوم 10 يونيو-حزيران من عام 2021، الذي أُسس خلاله هذه الكتيبة، وهو من مسلحي كتائب سرايا القدس.
  • العمليات في مخيم جنين: خاضت كتيبة الجنين العديد من العمليات في المخيم، وتنقسم هذه العمليات إلى إرباك الحواجز الإسرائيلية، والاشتباكات المسلحة ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي.
  • تسليح كتيبة جنين: قام المسلحون في كتيبة جنين بشراء أسلحتهم من الأموال الخاصة التي يمتلكونها، واستطاعت الكتيبة الحصول على بعض الأسلحة كذلك من مخازن جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الناطق العسكري: يُعرف الناطق العسكري الرسمي لكتيبة جنين بكنيته، وهو أبو معاذ، الذي يتولى مسؤولية نشر مختلف المواد المتعلقة بالإعلام الحربي.
  • خوض معركة بأس جنين: خاضت كتيبة جنين معركة بأس جنين في المخيم ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي، واستخدمت العديد من الأساليب خلال هذه المعركة، وأبرزها إحراق الإطارات لتزداد صعوبة مهمة طيران الاحتلال.

هل مخيم جنين من أكبر المخيمات الفلسطينية مساحة؟

إن مخيم جنين واحد من أكبر المخيمات الفلسطينية الواقعة خارج قطاع غزة بالفعل؛ فإنه يحتل المرتبة الخامسة على الرغم من مساحته المتواضعة التي تبلغ 0.42 كيلومتر مربع فحسب، وتتضمن القائمة الآتية أسماء المخيمات ذات المساحة الأكبر:

  • مخيم عقبة جبر: يحتل مخيم عقبة جبر المرتبة الأولى بين المخيمات الفلسطينية ذات المساحة الأكبر بمساحة تبلغ 1.67 كيلومتر مربع، وهو المخيم الوحيد الذي تزيد مساحته على كيلومتر مربع داخل أراضي الضفة الغربية.
  • مخيم الأمعري: في المرتبة الثانية بين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ذات المساحة الأكبر في الضفة الغربية يأتي مخيم الأمعري، الذي تبلغ مساحته 0.93 كيلومتر مربع، وهي أكثر من ضعف مساحة مخيم جنين.
  • مخيم عين السلطان: بمساحة تبلغ 0.87 كيلومتر مربع يحتل مخيم عين السلطان المرتبة الثالثة بين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ذات المساحة الأكبر في الضفة الغربية بمساحة تزيد على الضعف من مخيم جنين.
  • مخيم عايدة: تبلغ مساحة مخيم عايدة للاجئين 0.71 كيلومتر مربع، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة بين مخيمات اللاجئين ذات المساحة الأكبر في الضفة الغربية.

ما هي أبرز المعلومات عن مخيم جنين؟

عند النظر إلى مخيم جنين على الخريطة يتبين بأنه يقع على مساحة صغيرة جدًا مما يعني ارتفاع الكثافة السكانية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مخيم جنين:

  • الصراعات المسلحة: هناك الكثير من الصراعات المسلحة التي شهدها مخيم جنين خلال الانتفاضة الأولى والثانية وغيرها، وأبرزها اجتياح عام 2002 الذي وصفه ياسر عرفات بجنين غراد تشبيها بحصار ستالينغراد.
  • الغرض من تأسيس المخيم: على الرغم من تأسيس مخيم جنين عام 1953 -بعد عدة سنوات من النكبة- إلا أن الغرض من تأسيسه تمثل في إيواء الفلسطينيين، الذين تم تهجيرهم خلال الحرب التي استمرت بين العامين 1948-1949 في فلسطين.
  • المدارس في المخيم: يضم مخيم جنين على أراضيه 4 مدارس تابعة للأونروا، وتستقبل هذه المدارس قرابة 2,000 طالب وطالبة، مما يعني أن القدرة الاستيعابية للمدرسة الواحدة تبلغ 500 طالب وطالبة تقريبًا.
  • المرافق الصحية في مخيم جنين: يحتوي مخيم جنين على مركز رعاية صحية واحد فحسب، ويقدم هذا المركز خدمات الرعاية الصحية الأولية؛ بما في ذلك خدمات رعاية الأطفال ورعاية الرضع والتطعيمات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مخيم بلاطة؟

أين يقع مخيم جباليا؟

كم يبلغ عدد سكان مخيم جباليا؟

كم عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على