` `

كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟

سياسة
10 ديسمبر 2023
كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟
يصل طول شارع صلاح الدين في غزة إلى 45 كيلومتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن شارع صلاح الدين في غزة واحد من أكثر الشوارع أهمية في القطاع، وذلك لأنه يربط الشمال بالجنوب، ويمتد هذا الشارع على عشرات الكيلومترات عابرًا العديد من المدن، وينتهي عند معبر رفح الحدودي الذي يربط قطاع غزة مع العالم الخارجي؛ فإن جميع المعابر الأخرى حول قطاع غزة تقع تحت سيطرة الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية.

كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟

يمكن الاعتماد على الخرائط لمعرفة كم طول شارع صلاح الدين في قطاع غزة؛ فإنه من الشوارع الطويلة التي تربط محافظات القطاع مع بعضها البعض، ويصل طوله إلى 45 كيلومتر، ويمر بالكثير من القرى والمدن، كما أنه يقطع وادي غزة أيضًا. وشهد هذا الشارع اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 ضمن معركة طوفان الأقصى.

إن شارع صلاح الدين في غزة واحد من أكثر الشوارع أهمية في القطاع، وذلك لأنه يربط الشمال بالجنوب
يبدأ شارع صلاح الدين في غزة من مدينة بيت حانون شمالًا وينتهي عند معبر رفح جنوبًا

هل شارع صلاح الدين من أشهر الشوارع في مدينة غزة؟

لا يعد شارع صلاح الدين أشهر الشوارع في مدينة غزة، وإنما هو من الشوارع التي تمتد على طول القطاع ولا يقتصر على المدينة وحدها، وهناك العديد من الطرق ذات الشهرة الكبيرة في مدينة غزة بما فيها شارع عمر المختار. يجدر الذكر بأن مدينة غزة تضم عدد سكان يقترب من المليون نسمة في الوقت الراهن.

وكان مقتل محمد الدرة من أبرز الوقائع التي شهدها شارع صلاح الدين، وكان ذلك بالقرب من مفترق نتساريم، وانتشرت بعض الصور لمستوطنين في ذات المكان خلال معركة طوفان الأقصى عام 2023؛ إلا أن فريق تحقيقات مسبار تتبع هذه الصور للتحقق من صحتها ووجد بأنها قديمة، وتتضمن ادعاءات مضللة.

ما هو أكبر شارع في غزة المدينة؟

على الرغم من طوله المتواضع مقارنةً بشارع صلاح الدين في غزة إلا أن شارع عمر المختار أكبر شوارع المدينة؛ فإن هناك فرقًا بين مدينة غزة التي يربطها شارع عمر المختار مع بعضها البعض وقطاع غزة الذي يمتد شارع صلاح الدين على طوله، وشهد شارع عمر المختار الكثير من الأحداث البارزة خلال تاريخه.

في يوم الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2013 خرج مسير عسكري لسرايا القدس في شارع عمر المختار، وذلك في ذكرى العدوان على غزة حسب المركز الإعلامي الفلسطيني، ويمر بهذا الشارع العديد من الأحياء، وعلى رأسها: حي الرمال الذي يُعرف بأنه القلب النابض لمدينة غزة.

ما هي أبرز الأماكن التي يمر بها شارع صلاح الدين؟

لا شك بأن شارع صلاح الدين في غزة يمر بالعديد من الأماكن البارزة على طول القطاع، ومنها: مستشفى الدرة للطب النفسي، ووادي غزة، وبالقرب من مساره يقع مخيم البريج، كما يمر هذا الشارع بالكثير من المدن، ومنها: مدينة النصر، ومدينة الشوكة، ومدينة غزة، ومدينة جباليا.

هل يمر شارع صلاح الدين بالقرب من مطار غزة؟

يمر شارع صلاح الدين في غزة بالقرب من مطار غزة المعروف كذلك باسم مطار ياسر عرفات الدولي، وهو مطار مدمر تم افتتاحه في الأعوام الأخيرة من القرن العشرين. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذا المطار:

  • موقع مطار غزة: يقع مطار غزة الدولي داخل محافظة رفح على الحدود المصرية الفلسطينية مما يعني أنه في الجزء الجنوبي من القطاع، ويمر به شارع صلاح الدين في غزة.
  • الوقت المستغرق في البناء: بدأ تشييد مطار غزة الدولي يوم 20 يناير/كانون الثاني من عام 1996، بينما تم افتتاحه يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1998، مما يعني أنه استغرق سنتين تقريبًا.
  • أول عملية إقلاع: بالرغم من افتتاحه رسميًا عام 1998، إلا أن أول عملية إقلاع من مطار غزة الدولي كانت عام 1997 عندما خرجت طائرة تحمل الحجاج الفلسطينيين منه إلى مطار بورسعيد المصري.
  • المدرج: يضم مطار غزة الدولي مدرجًا واحدًا للهبوط والتحليق فحسب، ويصل طول هذا المدرج إلى 3,080 متر، وأما عرضه؛ فإنه يبلغ 60 متر.
  • الطاقة الاستيعابية: تم تشييد مطار غزة الدولي لاستيعاب 750 ألف مسافر سنويًا، وذلك في صالة رئيسية تبلغ مساحتها 4,000 متر مربع، وهي مساحة متواضعة مقارنةً بالكثير من المطارات اليوم.
  • المباني والمرفقات: تضمن مطار غزة الدولي الكثير من المباني والمرفقات إلى جانب صالة الاستقبال الرئيسية، ومنها مبنى إدارة الطيران المدني، ومبنى الصيانة، ومبنى الشحن، وبرج المراقبة، ومبنى التشريفات.
  • تدمير المطار: استمر مطار غزة الدولي بالعمل حتى تدميره من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2001، مما يعني أنه عمل مدة 3 سنوات تقريبًا، وأصبح بمثابة مكب للنفايات في الوقت الراهن.

هل يبدأ شارع صلاح الدين من بيت حانون؟

يبدأ شارع صلاح الدين في غزة من مدينة بيت حانون شمالًا بالفعل، ويمتد إلى جنوب القطاع، وعُرفت المدينة بهذا الاسم نسبةً للملك حانون الذي وضع بيتًا لعبادة أحد التماثيل داخل المنطقة حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية. يعمل سكان هذه القرية بعدة من المجالات، وأبرزها: الزراعة؛ فإن المساحات المخصصة للزراعة تبلغ 45% من مجموع مساحة بيت حانون تقريبًا.

ما هو موقع شارع صلاح الدين في غزة؟

لا يقتصر موقع شارع صلاح الدين في غزة على نطاق جغرافي ضيق، وإنما هو شارع رئيسي يربط شمال القطاع بجنوبه بدايةً من مدينة بيت حانون في الشمال وحتى الوصول إلى مدينة رفح الفلسطينية في الجنوب. يجدر الذكر بأنه يبدأ من معبر بيت حانون المعروف باسم معبر إيريز لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي، وينتهي عند معبر رفح.

لماذا سمي شارع صلاح الدين الأيوبي بهذا الاسم؟

سُمي شارع صلاح الدين الأيوبي بهذا الاسم نسبةً إلى القائد المسلم الذي قام بتحرير الأقصى والقدس بعد حصارها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: ولد القائد صلاح الدين الأيوبي بين العامين 1137-1138 في مدينة تكريت، وكانت وفاته يوم 1193 في مدينة دمشق السورية، وكان لديه من العمر 56 سنة تقريبًا.
  • الصعود في القوة: بدأ صلاح الدين الأيوبي حياته العسكرية جنديًا مع عمه في مصر، ثم أصبح وزيرًا للدولة الفاطمية بعد ذلك، ولكنه شرع في توحيد المسلمين تحت قيادته بعد ذلك حتى أصبحت لديه قوة كبيرة.
  • الأراضي التي سيطر عليها: استطاع صلاح الدين الأيوبي السيطرة على العديد من الأراضي تحت قيادته، وشمل ذلك كلًا من مصر واليمن وسوريا وفلسطين، وهو مؤسس الأسرة الأيوبية في الحكم.
  • استعادة القدس: خاض صلاح الدين الأيوبي حروبًا ضد الصليبيين حتى تمكّن من استعادة السيطرة على القدس عام 1187 بعد مرور 9 عقود من سيطرة الصليبيين عليها تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا.

في عام 2021 انتشرت بعض الصور التي تُظهر مقتدى الصدر وهو يرتدي زي صلاح الدين الأيوبي، ولكن فريق تحقيقات مسبار تتبع هذه الصور للتأكد من صحتها، ووجد بأنها ادعاءات مضللة وليست صحيحة، ولم يكن مقتدى الصدر مرتديًا زي صلاح الدين الأيوبي في الصورة الحقيقية.

هل توغل الاحتلال في شارع صلاح الدين عام 2023؟

خلال عام 2023 نشبت حرب طوفان الأقصى بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وعُرفت هذه المعركة باسم السيوف الحديدية من جانب الاحتلال، وحاول خلالها التوغل بشارع صلاح الدين في غزة فعلًا، ولكن المقاومة أرغمته على الانسحاب بعد توجيه ضربات بصواريخ موجهة وغيرها من الأسلحة الأخرى حسب العربي الجديد.

هل توجد شوارع رئيسية في غزة غير شارع صلاح الدين؟

لا تقتصر الشوارع الرئيسية على شارع صلاح الدين في غزة، وإنما هناك شارع رئيسي آخر بالفعل، وهو شارع الرشيد الذي يقع في الجهة الغربية من القطاع، ويمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويبدأ كذلك من شمال قطاع غزة وحتى الجنوب، ويمر شارع الرشيد بمدينة بيت لاهيا ومدينة غزة وعدة مدن أخرى حتى الوصول إلى رفح في النهاية.

هل شارع صلاح الدين في غزة من أقدم الشوارع حول العالم؟

لا يعد شارع صلاح الدين في غزة أقدم الشوارع حول العالم؛ إلا أنه أحد أقدم هذه الشوارع حسب وكالة بي بي سي، وهو شارع عبر عليه الإسكندر الأكبر، وشهد الكثير من عمليات المواجهة خلال حرب غزة 2023، ويتم الاعتماد على هذا الشارع اليوم للانتقال من شمال القطاع إلى جنوبه بشكل مباشر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة تايم الأميركية لم تختر الفلسطيني خالد نبهان شخصية العام

الفيديو قديم وليس لحريق في تل أبيب إثر قصفها بصواريخ المقاومة

الفيديو لطفلة أُصيبت خلال قصف إسرائيلي على غزة ولا تدعي إصابتها

ادعوا أنّها لعناصر من حماس: رواية مضللة حول صور ومشاهد لمدنيين جردتهم إسرائيل من ملابسهم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على