` `

متى تم بناء ميناء إيلات؟

سياسة
13 ديسمبر 2023
متى تم بناء ميناء إيلات؟
تم بناء ميناء إيلات وافتتاحه رسميًا عام 1955 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على ميناء إيلات من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي لشحن الكثير من السلع والبضائع القادمة باتجاه البحر الأحمر، ويجدر الذكر بأن هذا البحر شهد الكثير من الأحداث المهمة سابقًا، وعلى رأسها: حادثة إغراق المدمرة التي تحمل اسم الميناء عام 1967 على يد القوات البحرية المصرية.

متى تم بناء ميناء إيلات؟

تم بناء ميناء إيلات وافتتاحه رسميًا عام 1955 مما يعني أن عمره يبلغ 68 عامًا في الوقت الراهن من عام 2023، وهو واحد من الموانئ المهمة للاحتلال الإسرائيلي. هناك العديد من الموانئ الأخرى التي تقع تحت سيطرة الاحتلال على الشواطئ الفلسطينية أيضًا، ويبلغ مجموع عددها 5 موانئ على شواطئ البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

يتم الاعتماد على ميناء إيلات من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي لشحن الكثير من السلع والبضائع القادمة باتجاه البحر الأحمر
يقع ميناء إيلات على شواطئ المدينة التي تحمل الاسم نفسه

ما هو ميناء إيلات؟

إن ميناء إيلات واحدٌ من الموانئ التي أنشأها الاحتلال الإسرائيلي بعد مرور 7 أعوام من الإعلان عن تأسيس دولته على الأراضي الفلسطينية. لهذا الميناء أهمية استراتيجية كبيرة؛ فإنه الميناء البحري الوحيد الذي يطل على البحر الأحمر للاحتلال الإسرائيلي، بينما تطل جميع موانئه الأخرى على البحر الأبيض المتوسط.

أين يقع ميناء إيلات؟

يقع ميناء إيلات على شواطئ المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وهو من موانئ خليج العقبة في البحر الأحمر، ويقابله ميناء العقبة من جانب المملكة الأردنية الهاشمية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول خليج العقبة الذي يضم ميناء إيلات:

  • النطاق الجغرافي: يغطي خليج العقبة المنطقة الجغرافية التي تمتد على طول الحافة الجنوبية الشرقية لشبه جزيرة سيناء وحتى الجزء الغربي من الجزيرة العربية.
  • الدول المطلة على خليج العقبة: لا تطل دولة الاحتلال الإسرائيلي وحدها على خليج العقبة، وإنما تطل عليه كذلك جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.
  • الأبعاد: يصل طول خليج العقبة إلى 160 كيلومتر، ويبلغ أقصى عرض يتمتع به 24 كيلومتر، وأما عن عمقه؛ فإنه يصل إلى 1.85 كيلومتر في النقطة الأعمق على الإطلاق.

هل ميناء إيلات هو الوحيد على البحر الأحمر؟

بالرغم من كونه الميناء البحري الوحيد للاحتلال الإسرائيلي على شواطئ البحر الأحمر إلا أن هناك عدة موانئ أخرى على شاطئ هذا البحر أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • ميناء مصوع: يقع ميناء مصوع في إريتريا، ويتمتع هذا الميناء بأهمية كبيرة على الصعيد المحلي بالنسبة إلى السكان؛ لأنه الميناء الذي هبط فيه الصحابة عند هجرتهم من مكة إلى الحبشة.
  • ميناء جدة الإسلامي: يقع ميناء جدة الإسلامي في المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ هذا الميناء إلى فترة صدر الإسلام، وهو واحد من أكبر الموانئ في أراضي السعودية.
  • ميناء العقبة: لميناء العقبة أهمية كبيرة على الصعيد السياحي إلى جانب أهميته التجارية؛ فإنه المنفذ البحري الوحيد للمملكة الأردنية الهاشمية، ويتم الاعتماد عليه في استيراد الكثير من السلع والمواد ذات الأهمية الكبيرة.
  • ميناء السويس: يقع ميناء السويس عند مدخل القناة التي تحمل الاسم نفسه في جمهورية مصر العربية، وكانت أهميته كبيرة في السابق؛ إلا أنه صار أقل أهمية في الوقت الراهن نظرًا لافتتاح عدة موانئ أخرى لمصر.
  • ميناء الحديدة: يمكن لميناء الحديدية في الأراضي اليمنية استقبال السفن التي لا تزيد حمولتها عن 31 مليون كيلوجرام، ولا يقتصر على استقبال السفن التجارية، وإنما يستقبل سفن السياح وسفن الركاب أيضًا.
  • ميناء بورتسودان: يقع ميناء بورتسودان في المدينة التي تحمل الاسم نفسه داخل الأراضي السودانية، وهو البوابة الأولى للسودان، ويصل طوله إلى 6 كيلومتر تقريبًا، ويبلغ عرضه 2.5 كيلومتر.
  • ميناء جيبوتي: يطلق على ميناء جيبوتي اسم ميناء دوراله محليًا، وهو الميناء الرئيسي لجمهورية جيبوتي في أفريقيا، وتسهم إيرادات هذا الميناء بجزء كبير من الإيرادات التي تحصل عليها الحكومة الجيبوتية.
  • ميناء المخا: يقع ميناء المخا في الجمهورية اليمنية، وهو واحد من أقدم الموانئ في اليمن وشبه الجزيرة العربية، وعلى الرغم من أهميته في السابق؛ إلا أنه بدأ يفقد أهميته منذ قرنين نظرًا لافتتاح موانئ أخرى بما فيها ميناء عدن.

ماذا كان اسم إيلات قبل الاحتلال؟

وضحت موسوعة القرى الفلسطينية ماذا كان اسم إيلات قبل الاحتلال؛ فإن هذه المدينة كانت معروفة باسم أم الرشراش أو المرشش، وذلك نسبةً إلى القبيلة العربية التي استقرت على أراضيها. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول مدينة إيلات:

  • تدمير أم الرشراش: قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باحتلال قرية أم الرشراش مع نهاية أربعينيات القرن الحادي والعشرين، تم تدمير القرية بالكامل لإقامة مدينة إيلات، وتم تشييد ميناء إيلات بعد الاحتلال.
  • اسم إيلات: إن اسم إيلات ليس جديدًا، وإنما هو اسم قديم كانت تُعرف به هذه المدينة، ويرى بعض الباحثين بأنها من الأسماء التي أطلقها الصليبيون على المدينة عند احتلالها، ويرى بعضهم أنها تعود إلى الكنعانيين.
  • الموقع الجغرافي: تقع إيلات ضمن الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، وتحدُّها صحراء النقب من الشمال، والبحر الأحمر من الجنوب، وبلدة طابا في مصر من الغرب، ومدينة العقبة الأردنية من الشرق.
  • قرية الحجاج: كانت إيلات معروفة باسم قرية الحجاج أو قرية الحجيج، وذلك لأن الحجاج قديمًا كانوا يستريحون فيها أثناء عودتهم وذهابهم إلى الحج من مصر وبلاد الشام.
  • إيلات ليست مصرية: يظن البعض بأن مدينة إيلات كانت مدينة مصرية إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك، وهناك العديد من الأدلة التي تبين بأن مدينة إيلات ليست من أراضي جمهورية مصر العربية.

خلال حرب طوفان الأقصى انتشرت بعض المقاطع المرئية التي تدّعي بأنه قصف يستهدف مدينة إيلات، ولكن فريق تحقيقات مسبار تتبع هذه المقاطع المرئية للتأكد من صحتها، وانتهت التحقيق إلى أن الادعاءات التي تتضمنها المقاطع مزيفة، وإنما هي من الحرب الروسية الأوكرانية لا من الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

هل إيرادات ميناء إيلات تشمل النفط الخام؟

لم تشمل إيرادات ميناء إيلات النفط الخام مدة سنوات سبقت حرب غزة 2023 -حسب العربي الجديد- إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي اضطرت إلى الاعتماد على هذا الميناء من جديد لاستيراد شحنات النفط الخام من عدة دولة حول العالم، وهذا يعني أن الحرب المذكورة كانت نقطة مهمة في تاريخ ميناء إيلات والواردات التي يستقبلها.

هل هناك أهمية استراتيجية كبيرة لمدينة إيلات ومينائها؟

كان تاريخ ميناء إيلات متأخرًا قرابة 7 سنوات من الإعلان عن تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ميناء ذو أهمية استراتيجية كبيرة، كما أن لمدينة إيلات أهمية كبيرة للاحتلال أيضًا، وتتمثل أهمية هذه المدينة ومينائها فيما يأتي:

  • الميناء الوحيد على البحر الأحمر: لا يوجد للاحتلال الإسرائيلي أي ميناء على البحر الأحمر سوى ميناء إيلات، وهذا يعني أنه يربط دولة الاحتلال مع العديد من الدول المجاورة الأخرى.
  • الربط بين عدة دول: يقع ميناء إيلات في موقع يربط دولة الاحتلال الإسرائيلي مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية برًا وبحرًا في الوقت ذاته، مما يزيد من أهميته الاستراتيجية.
  • البديل المحتمل لحركة الشحن: يتم النظر إلى ميناء إيلات على أنه بديل محتمل لنقل البضائع وحركة الشحن بين قارة آسيا من جهة وأوروبا من جهة أخرى حسب العربي الجديد.

في عام 2023 انتشرت بعض المقاطع المرئية مع الادعاء بأنها حرائق في إيلات من صواريخ المقاومة الفلسطينية خلال حرب طوفان الأقصى، وحاول فريق تحقيق مسبار التأكد من صحة هذه الادعاءات، ووجد بأنها مضللة، وتم الاعتماد على مقاطع من حرائق في العاصمة الأيرلندية دبلن.

هل ميناء إيلات أكبر موانئ الاحتلال الإسرائيلي؟

على الرغم من أهميته الكبيرة إلا أن ميناء إيلات ليس أكبر موانئ الاحتلال الإسرائيلي، وإنما يحتل ميناء حيفا المرتبة الأولى بين أكبر موانئ الاحتلال كما أنه من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، ويطل هذا الميناء على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ويمتد على طول 3 كيلومتر تقريبًا حسب وورلد أطلس.

هل تأثير الحوثيين على ميناء إيلات كبير؟

إن تأثير الحوثيين على ميناء إيلات كبير بالفعل؛ فإن التهديدات القادمة من الحوثيين في اليمن تؤدي إلى تعطيل النسبة الأكبر من أرباح الميناء، وإذا قامت اليمن بإغلاق مضيق باب المندب في وجه السفن التجارية الذاهبة إلى أراضي الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن ذلك يؤدي إلى إطالة الرحلات البحرية بشكل أكبر مما يتسبب بمزيد من الخسائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

هل فلسطين دولة معترف بها؟

كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟

كم عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على