` `

كم مضيق في العالم العربي؟

سياسة
17 ديسمبر 2023
كم مضيق في العالم العربي؟
يتضمن الوطن العربي 4 مضائق بالإضافة إلى ممر مائي اصطناعي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند معرفة كم مضيق في العالم العربي يتضح بأن عددها قليل وليس كبيرًا، إلا أن بعضها يتمتع بأهمية كبيرة نظرًا لمرور ناقلات النفط أو بسبب الربط بين قارتين أو لغير ذلك من الأسباب. يجدر الذكر بأن دول الوطن العربي تطل على العديد من المسطحات المائية، سواءً كانت في قارة آسيا أو أفريقيا، ومنها: البحر الأبيض المتوسط، وبحر العرب.

كم مضيق في العالم العربي؟

عند النظر إلى خريطة مضائق الوطن العربي يتضح بأنها تتضمن 4 مضائق بالإضافة إلى ممر مائي اصطناعي. تُعرف المضائق بأنها ممرات بحرية طبيعية توصل بين بحرين، وأما إذا كانت هذه الممرات صناعية؛ فإنه يُطلق عليها اسم القنوات، ولا يتجاوز عرض المضيق ضعف عرض البحر الإقليمي.

عند معرفة كم مضيق في العالم العربي يتضح بأن عددها قليل وليس كبيرًا
تُعرف المضائق بأنها ممرات بحرية طبيعية توصل بين بحرين

ما هي أبرز المعلومات عن المضائق؟

تتضمن خريطة مضائق الوطن العربي والعالم عددًا كبيرًا من المضائق ذات الأهمية المتفاوتة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن المضائق:

  • وجود مضائق غير قابلة للعبور: هناك بعض المضائق غير القابلة للعبور حول العالم، ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى المسطحات المائية الضحلة أو وجود الشُعب المرجانية التي تعيق حركة مرور السفن.
  • دور المضيق في تغيير أنماط الطقس: تلعب المضائق دورًا مهمًا في تغيير أنماط الطقس؛ فإنها تُشكّل الممر الذي تحتاجه تيارات المحيط للعبور.
  • أضيق المضائق المائية: يحتل مضيق البسفور المرتبة الأولى بين المضائق المائية الأضيق حول العالم، وهو مضيق يقع داخل الأراضي التركية، ويربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

هل قناة السويس من مضائق العالم العربي الصناعية؟

إن قناة السويس من مضائق العالم العربي الصناعية؛ فإن كلمة المضيق وكلمة الممر المائي يُطلقان بالتبادل على ذات المعنى أحيانًا حسب أحد الابحاث، وتصل هذه القناة البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • كثافة الاستخدام: تتمتع قناة السويس بكثافة استخدام مرتفعة جدًا؛ فإنها أكثر القنوات الملاحية كثافةً بالنظر إلى استخدامها، وكثيرًا ما تستخدمها السفن الحديثة للعبور.
  • الوصل بين قارتين: تصل قناة السويس بين قارتين اثنتين؛ فإنها تسمح للسفن المختلفة بالانتقال بين قارة آسيا وقارة أفريقيا مرورًا بأراضي جمهورية مصر العربية.
  • تقصير المسافة على السفن: إن قناة السفن أقصر الطرق التي تصل بين أوروبا من جهة، والدول الواقعة في الجهة الغربية من المحيط الهادي والدول الواقعة حول المحيط الهندي من جهة أخرى.

ما هي أسماء الممرات المائية في الوطن العربي؟

تشمل الممرات المائية في الوطن العربي كلًا من المضائق الطبيعية والقنوات، وفيما يأتي قائمة بأسمائها وبعض التفاصيل حولها:

  • مضيق باب المندب: يصل مضيق باب المندب بين البحر الأحمر من جهة والمحيط الهندي من جهة أخرى، ويبلغ متوسط عمق هذا المضيق 35 متر، وينقسم إلى ممرين أحدهما شرقي والآخر عربي.
  • مضيق هرمز: يبلغ متوسط عمق مضيق هرمز 100 متر تقريبًا، وهو مضيق في العالم العربي يصل بين خليج عُمان من جهة والخليج العربي من جهة أخرى، وأصبحت أهميته كبيرة جدًا بعد اكتشاف البترول في دول الخليج العربي.
  • مضيق جبل طارق: إن مضيق جبل طارق أقرب نقطة اتصال بين قارة أوروبا من جهة والجناح الإفريقي من الوطن العربي من جهة أخرى، وهو مضيق يصل بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط.
  • مضيق تيران: يقع مضيق تيران بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، ويبلغ عرضه 4.5 كيلومتر، وهو نقطة الاتصال الأقرب بين الجناحين الأفريقي والآسيوي من دول العالم العربي.
  • قناة السويس: إن قناة السويس من الممرات المائية الصناعية ذات الأهمية البالغة في الوطن العربي، وهو واحد من القنوات ذات الأهمية الخاصة على مستوى العالم لا الوطن العربي وحده.

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي عام 2023 ادعاءً بأن وسائل الإعلام الأمريكية أعلنت عن تدمير إحدى بارجات الاحتلال الإسرائيلي الحربية أمام مضيق باب المندب، ولكن تحقيق مسبار وجد هذا الادعاء زائفًا، ولم يتم الإعلان عن استهداف سفينة حربية في مضيق باب اليمن من قبل الحوثيين كما في الادعاء.

هل أهمية الممرات المائية في الوطن العربي كبيرة؟

لا شك بأن أهمية الممرات المائية في الوطن العربي كبيرة؛ فإن بعضها يُستخدم لمرور شحنات النفط، كما أنها تصل بين العديد من دول العالم بطرق أقصر. تقوم العديد من الدول باستثمار المضائق التي تمر بأراضيها على النحو الذي يمكنه خدمة هذه الدولة، ومن ذلك: قناة السويس التي تمر بالأراضي المصرية وتستوفي رسومًا حسب فئة السفينة.

هل مضيق هرمز من المضائق المهمة لتصدير النفط؟

هناك مضيق في العالم العربي تمر من خلاله ثلث إمدادات النفط التي يتم تصديرها حول العالم، وهو: مضيق هرمز، وهذا ما يجعله واحدًا من المضائق المهمة لتصدير النفط فعلًا. تتضمن القائمة الآتية عدة من المعلومات حول هذا المضيق:

  • موقع المضيق: يقع مضيق هرمز في الجزء الجنوبي من الخليج العربي، ويفصل الخليج عن مياه بحر العرب ومياه خليج عمان، وتحِدّه سلطنة عُمان من الجهة الجنوبية بينما تحده إيران من الجهة الشمالية.
  • الأهمية التاريخية: إلى جانب الأهمية الاقتصادية يتمتع مضيق هرمز بأهمية تاريخية كبيرة أيضًا؛ فإن له تاريخًا طويلًا، ومرّ به السومريون خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد حسب البوابة الإعلامية لسلطنة عُمان.
  • سبب التسمية: أخذ مضيق هرمز اسمه من الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه، وهي جزيرة احتلها البرتغاليون عام 1515، إلا أن القوات الفارسية والبريطانية طردت البرتغاليين منها عام 1632 لتصبح تحت سيطرة إيران.
  • الطاقة الاستيعابية من ناقلات النفط: يبلغ عرض ممر الدخول وممر الخلوج في مضيق هرمز 10.5 كيلومتر تقريبًا، ويستطيع هذا المضيق استيعاب عدد يتراوح بين 20-30 ناقلة نفط يوميًا.
  • أكبر مستوردي النفط عبر مضيق هرمز: تقوم العديد من الدول باستيراد النفط عن طريق الناقلات التي تمر بمضيق هرمز، وعلى رأسها اليابان.
  • أهميته للدول العربية النفطية: تعتمد المملكة العربية السعودية على مضيق هرمز لتصدير 88% من إنتاجها النفطي، بينما تعتمد العراق عليه لتصدير 98% من إنتاجها، وتعتمد عليها الإمارات بنسبة 99% من إنتاج النفط.
  • الدول التي تعتمد على مضيق هرمز لتصدير كامل شحنات نفطها: تعتمد مل من إيران والكويت وقطر على مضيق هرمز لتصدير 100% من إنتاجها النفطي.

خلال عام 2023 انتشرت بعض المشاهد مع الادعاء بأنها لحاملة طائرات أمريكية رصدتها إيران في مضيق هرمز، ولكن تحقيق مسبار انتهى إلى كون هذا الادعاء مضللًا؛ فإن المشهد الذي تم نشره قديم من عام 2022 لا من عام 2023، وكان مشهدًا خلال التدريبات المشتركة بين القوات الأمريكية والقوات اليابانية في المحيط الهادئ.

هل هناك الكثير من المضائق الرئيسية حول العالم؟

ربما يعد مضيق هرمز أهم مضيق في العالم العربي لصادرات النفط، وهناك العديد من المضائق الرئيسية الأخرى ذات الأهمية الكبيرة حول العالم، وفيما يأتي قائمة بتفاصيل العديد من المضائق الرئيسية:

  • مضيق بيرنغ: يفصل مضيق بيرنغ بين جمهورية روسيا الاتحادية وألاسكا، ويربط بين بحر سيبيريا الشرقي الواقع في المحيط المتجمد الشمالي وبحر بيرينغ من المحيط الهادئ.
  • مضيق تايوان: يقع مضيق تايوان بين جزيرة تايوان والبر الرئيسي لجمهورية الصين الشعبية، ويربط بحر الصين الشرقي ببحر الصين الجنوبي.
  • مضيق الدردنيل: يقع مضيق الدردنيل بين تركيا الأوروبية وتركيا الآسيوية، ويربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وهو واحد من المضائق ذات الأهمية الكبيرة في العالم.
  • مضيق توريس: يقع مضيق توريس في المحيط الهادئ، وهو المضيق الذي يفصل بين جزيرة كيب يورك في الأراضي الأسترالية من جهة وبابوا غينيا الجديدة من جهة أخرى.
  • مضيق دوفر: يقع مضيق دوفر في الجزء الأضيق من القناة الإنجليزية، وهو المضيق الذي يربط القناة ببحر الشمال، ويفصل بريطانيا عن أوروبا القارية.
  • مضيق سوندا: يفصل مضيق سوندا جزيرة جاوة في الأراضي الإندونيسية عن جزيرة سومطرة، وهو المضيق الذي يربط بحر جاوة بالمحيط الهندي.

ما هو أطول مضيق في العالم؟

لا يوجد مضيق في العالم العربي يضاهي طول مضيق ملقة الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وهو أطول مضيق في العالم بطول يصل إلى 800 كيلومتر، ويصل هذا المضيق بين بحر الصين الجنوبي من جهة وبحر أندامان من جهة أخرى، وهو الطريق الأقصر بين الأراضي الصينية والأراضي الهندية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع أطول جسر بحري في العالم؟

هل يطل الوطن العربي على محيطين؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

هل يشكل عدد سكان الوطن العربي قُرابة 5 من إجمالي سكان العالم حاليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على