` `

ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟

سياسة
18 ديسمبر 2023
ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟
يشتمل الكونغرس على مجلسين؛ هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم التساؤل عن الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؛ نظرًا لتأثيرهما الكبير في صناعة سياسات الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الحال بالنسبة إلى مجلس النواب الأمريكي، وهي المجالس التشريعية التي تقوم بسن القوانين الجديدة، إضافة إلى وجود الكثير من السلطات التي تتمتع بها حسب دستور الولايات المتحدة والقوانين السارية في البلاد.

ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟

لا شك بأن الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس كبير؛ فإن الكونغرس يتضمن مجلس الشيوخ الأمريكي، ويتمتع مجلس الشيوخ بسلطة كبيرة في الكونغرس الأمريكي. يجدر الذكر بأن نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية يكون رئيسًا لمجلس الشيوخ، ويقوم المجلس باختيار رئيس فعلي آخر من بين الأعضاء المنتمين إلى حزب الأغلبية أيضًا.

يظن البعض بأن مجلس الشيوخ هو الكونغرس إلا أن ذلك ليس صحيحًا، وإنما يعرف الكونغرس بأنه الهيئة التشريعية التي أنشئت في الولايات المتحدة الأمريكية
تم إنشاء الكونغرس الأمريكي عام 1789 بموجب الدستور

هل مجلس الشيوخ هو الكونغرس؟

يظن البعض بأن مجلس الشيوخ هو الكونغرس إلا أن ذلك ليس صحيحًا، وإنما يعرف الكونغرس بأنه الهيئة التشريعية التي أنشئت في الولايات المتحدة الأمريكية بموجب الدستور الذي صدر عام 1789، ويتضمن مجلس النواب بالإضافة إلى مجلس الشيوخ ولا يقتصر على أحد من المجلسين دون المجلس الآخر.

من أقوى مجلس الشيوخ أم الكونغرس؟

لا يمكن تحديد من أقوى مجلس الشيوخ أم الكونغرس؛ لأن مجلس الشيوخ جزء من الكونغرس وليس منفصلًا عنه كما سبق عند بيان الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس، ولكن مجلس الشيوخ يتمتع بالكثير من القوة والسلطة، وفي بعض الأحيان تكون سلطته أعلى من سلطة رئيس الولايات المتحدة ورئيس مجلس النواب.

ما هي صلاحيات الكونغرس؟

هناك العديد من الصلاحيات التي يتمتع بها مجلس الكونغرس الأمريكي، وتشمل هذه الصلاحيات: إنشاء القوانين، وكذلك إعلان الحرب، وعزل الضباط الفيدراليين ومحاكمتهم، والموافقة على التعيينات الرئاسية، وجمع المال العام بالإضافة إلى توفيره والإشراف عليه. يجري المجلس كلًا من أعمال الرقابة والتحقيق، وكذلك يوافق على المعاهدات التي تتفاوض عليها السلطة التنفيذية في البلاد.

كم عدد أعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس؟

يبلغ عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي 100 عضو حسب موقع فيسيت ذا كابيتول، ويمثل هؤلاء الأعضاء جميع الولايات الأمريكية باستثناء مقاطعة كولومبيا المعروفة باسم واشنطن العاصمة، وذلك بواقع اثنين من النواب عن كل ولاية، ويشمل الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس عدد الأعضاء؛ فإن عدد أعضاء الكونغرس يشمل كلًا من أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء مجلس النواب.

ما هي شروط أعضاء مجلس الشيوخ؟

توجد عدة من الشروط التي ينبغي استيفاؤها للترشح إلى عضوية مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي توضيح لهذه الشروط:

  • العمر: لا يقبل مجلس الشيوخ جميع مواطني الولايات المتحدة الأمريكية الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا فحسب، وإنما ينبغي أن يبلغ عمر المرشح 25 عامًا على الأقل للترشح إلى عضوية المجلس.
  • المواطنة: يجب على جميع الراغبين بالترشح إلى عضوية مجلس الشيوخ الأمريكي أن يكونوا من المواطنين، وينبغي أن لا تقل مدة المواطنة عن 7 سنوات، وهذا يعني أن الترشح لا يشمل المواطنين الجدد.
  • مدة الانتخاب: يجب على الراغبين بالحصول على عضوية مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة أو تكون مدة ترشحهم حتى مرور سنتين اثنتين فحسب، وبعدها يتم ترشيح الأعضاء الجدد مرة أخرى.
  • المعيشة في الولاية: يمثل كل اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ولاية محددة، ويجب على المواطنين الذين يريدون الترشح أن يكونوا من سكان الولاية التي يمثلونها.

هل هناك كثير من الصلاحيات لمجلس الشيوخ؟

يتمتع مجلس الشيوخ الأمريكي بالكثير من الصلاحيات التي حددها دستور الولايات المتحدة الأمريكية والقوانين السارية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الصلاحيات:

  • التصديق على المعاهدات: يحق لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية التفاوض وإبرام المعاهدات مع الحكومات الأخرى، ويقوم مجلس الشيوخ بالمصادقة عليها، ويمكنه كذلك إجراء التعديلات عليها عند الضرورة.
  • الموافقة على ترشيحات مجلس الوزراء والسفراء والقضاة: يقوم الرئيس الأمريكي بتعيين أعضاء حكومته الرئاسية بالإضافة إلى غيرهم من المسؤولين، وبدون الحصول على موافقة مجلس الشيوخ لا يمكن لأي منهم تولي منصبه.
  • لوم الأعضاء وطردهم: يحق لمجلس الشيوخ الأمريكي معاقبة أحد الأعضاء باللوم الذي يعد بمثابة الرفض الرسمي، ويمكن التصويت لطرد العضو بغالبية الثلثين أيضًا، وشهد مجلس الشيوخ طرد العديد من الأعضاء في تاريخه.
  • إجراء التحقيقات: يمكن لمجلس الشيوخ الأمريكي إجراء التحقيقات الرسمية في المخالفات التي تقوم بها السلطات التنفيذية، وكذلك يحق لها إجراء التحقيق مع المسؤولين والوكالات الأخرى أيضًا.

هل عدد أعضاء مجلس النواب في الكونغرس كبير؟

عند معرفة الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس يتضح بأنه يشتمل على مجلسين، وهما مجلس الشيوخ الذي يبلغ عدد أعضائه 100 عضو فحسب، ومجلس النواب؛ الذي يبلغ عدد أعضائه يبلغ 435 عضوًا، وهو ما يعني أنه على أكثر من 4 أضعاف عدد الأعضاء في مجلس الشيوخ، ويتولى هذا المجلس عدة من السلطات الممنوحة لمجلس الشيوخ أيضًا، ومن بينها: إجراء التحقيقات.

متى تم عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي أول مرة؟

لم يشهد مجلس النواب الأمريكي أية حادثة عزل لأحد رؤسائه حتى عام 2023 عندما قرر عزل كيفن مكارثي، وفيما يأتي بعض المعلومات حول مكارثي وحادثة عزله:

  • الدراسة الجامعية: حصل كيفن مكارثي على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1989، ثم حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1994 من جامعة ولاية كاليفورنيا، وذلك حسب موسوعة بريتانيكا.
  • تاريخ مكارثي في مجلس النواب: أصبح كيفن مكارثي أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكي أول مرة عام 2006، ثم أعيد انتخابه بعد ذلك عدة مرات حتى الوقت الراهن، وأصبح رئيس المجلس عام 2023.
  • تاريخ العزل: قرر مجلس النواب الأمريكي عزل رئيسه مكارثي يوم يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 بعد تصويت الأغلبية في المجلس على هذا القرار.
  • العمر عند العزل: ولد رئيس مجلس النواب الأمريكي السابق كيفن مكارثي يوم 26 يناير/كانون الثاني من عام 1965، مما يعني أن عمره عند قرار العزل كان يبلغ 58 عامًا تقريبًا.

لماذا سمي مجلس الشيوخ بهذا الاسم؟

يعود اشتقاق اسم مجلس الشيوخ إلى الكلمة اليونانية senex التي تعني كبير السن، ومن هذه الكلمة اشتقت كلمة Senate التي تعني مجلس الشيوخ، ويجدر الذكر بأن هذه الفئة من المجالس ليست جديدة، وإنما ظهرت عند الرومان قديمًا، كما أنها ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن الثامن عشر.

ما هي أبرز المعلومات عن الكونغرس؟

يكمن الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس في طبيعة كل منهما؛ فإن مجلس الكونغرس يشمل كلًا من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وكل واحد من هذين المجلسين قسم من مجلس الكونغرس، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن الكونغرس:

  • طبيعة الكونغرس: تم إنشاء الكونغرس الأمريكي عام 1789 بموجب الدستور، وكان منذ ذلك الوقت منفصلًا عن السلطة التنفيذية والسلطة القضائية للحكومة من الجهة الهيكلية.
  • اختيار الأعضاء: يتم اختيار أعضاء مجلس الشيوخ على أساس الولايات بواقع اثنين من النواب عن كل ولاية، وأما مجلس النواب؛ فيتم انتخاب أعضائه عن الولايات بناءً على عدد السكان.
  • أهم سلطات الكونغرس: هناك العديد من السلطات التي يتمتع بها كونغرس الولايات المتحدة الأمريكية بشكل صريح، ومن أهمها: سك النقود، وإعلان الحرب، ودعم الجيوش وتكوينها، فرض الضرائب وجمعها.
  • التشاركية بين مجلسي الكونغرس: على الرغم من انفصال مجلس النواب عن مجلس الشيوخ هيكليًا إلا أن هناك تشاركية بين المجلسين في سن القوانين، ولا بد أن يجتمع المجلسان مع بعضهما مرة واحدة في السنة على الأقل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

هل اتفاقية سيداو تابعة للأمم المتحدة؟

هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على