` `

ما هو لواء جولاني؟

سياسة
25 ديسمبر 2023
ما هو لواء جولاني؟
إن لواء جولاني واحد من ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد مرور قرابة 60 يومًا من بدء الاجتياح البري في حرب غزة 2023، قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي سحب لواء جولاني من قطاع غزة، وهو أحد الألوية التي شاركت في العمليات التي خاضها جيش الاحتلال على قطاع غزة، ولكنه تعرض إلى العديد من الخسائر في جنوده. ولم تكن هذه الحرب الوحيدة التي شارك فيها لواء جولاني، وإنما شارك في كثير من الحروب منذ تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما هو لواء جولاني؟

إن لواء جولاني واحد من ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي التي تقوم بالكثير من المهمات العسكرية، وخاض العديد من الحروب التي شنها الجيش على الدول المجاورة أو في الأراضي الفلسطينية. ويتميز المجندون في هذا اللواء بقبعاتهم ذات اللون البني، ويشير هذا اللون إلى ارتباطهم بالأرض.

يُذكر أنّه في عام 2023 قام جنود من لواء جولاني في جيش الاحتلال الإسرائيلي بأعمال شغب، وادعت بعض حسابات التواصل الاجتماعي بأن هذه الأعمال كانت بعد معركة طوفان الأقصى التي بدأت من قطاع غزة خلال العام ذاته، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذا الادعاء ووجد بأنه ادعاء مضلل، ويعتمد على مقاطع قديمة.

بعد مرور قرابة 60 يومًا من بدء الاجتياح البري في حرب غزة 2023 قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي سحب لواء جولاني من قطاع غزة
تم تشكيل لواء جولاني في جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم 22 فبراير/شباط من عام 1948

كيف يبدو شكل علم لواء جولاني؟

يبدو علم لواء جولاني على شكل شجرة ذات لون أخضر على خلفية صفراء اللون وتمتد جذور هذه الشجرة إلى الأرض، إشارةً إلى ارتباط الجنود الأوائل في هذا اللواء بالأرض؛ فإنهم كانوا من المزارعين. أما عن الشجرة التي يتضمنها الشعار؛ فإنها شجرة زيتون، ويدل اللون الأصفر في هذا العلم على صحراء النقب، بينما يشير اللون الأخضر إلى تلال الجليل.

متى تم تشكيل لواء جولاني؟

تم تشكيل لواء جولاني في جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم 22 فبراير/شباط من عام 1948، مما يعني أنه أحد الألوية التي سبق وجودها إعلان تأسيس دولة الاحتلال؛ فإن إعلان التأسيس كان يوم 14 مايو/أيار من عام 1948، وكان بينهما قرابة 3 أشهر، وكان اللواء متمركزًا في منطقة تلال الجليل وقتها.

هل خاض لواء جولاني عدة حروب؟

هناك عدة من الحروب التي خاضها لواء جولاني منذ تأسيسه عام 1948 وحتى الوقت الراهن بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحروب:

  • حرب النكبة: مع بداية تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 خاض جيشها حربًا يطلق عليها اسم حرب الاستقلال، وشارك لواء جولاني في هذه الحرب على عدة جبهات ضد الدول العربية.
  • العدوان الثلاثي: يُعرف العدوان الثلاثي عام 1956 باسم أزمة السويس أو حرب السويس حملة سيناء، وهي حرب خاضها لواء جولاتي، واستطاع خلالها الاستيلاء على منطقة رفح مما سمح بمرور مدرعات الاحتلال الإسرائيلي.
  • حرب النكسة: يطلق على حرب النكسة عام 1967 اسم حرب الأيام الستة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وشارك لواء جولاني في هذه الحرب، واستطاع خلالها القيام بعملية انتهت باحتلال أحد المواقع السورية على أطراف مرتفعات الجولان.
  • حرب لبنان الأولى: بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب لبنان الأولى عام 1982، وهي حرب شارك فيها لواء جولاني، وقام بعدة أدوار مهمة استمرت حتى نهاية الحرب.
  • الانتفاضة الفلسطينية الثانية: خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي بدأت عام 2000 واستمرت حتى عام 2005 على أراضي فلسطين، شارك لواء جولاني في عملية الدرع الواقي.
  • حرب 2006: خلال عام 2006 قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بعملية أطلق عليها اسم أمطار الصيف، وكان لواء جولاني واحدًا من الألوية التي شاركت في هذه العملية.
  • حرب لبنان الثانية: شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب لبنان الثانية عام 2006، وقاد لواء جولاني المعارك التي اشتعلت في بلدة بنت جبيل خلال هذه الحرب.

هل شارك لواء جولاني في عدة حروب على غزة؟

إلى جانب مشاركته في العمليات خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية وبعدها، شارك لواء جولاني في عدة من الحروب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بالفعل، ومنها الحروب التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • معركة الفرقان: أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي على معركة الفرقان اسم الرصاص المصبوب، وكان لواء جولاني أحد ألوية الجيش التي شاركت في الاجتياح البري لغزة خلال هذه الحرب التي استمرت بين العامين 2008-2009.
  • معركة العصف المأكول: في معركة العصف المأكول عام 2014 حاول جيش الاحتلال اجتياح غزة برًا، وشارك لواء جولاني في هذا الاجتياح، ولكنه خسر العديد من جنوده وضباطه في هذه المعركة.
  • معركة طوفان الأقصى: بدأت المقاومة حرب طوفان الأقصى خلال عام 2023، وعلى إثر هذه الحرب بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياحًا بريًا لقطاع غزة، وشارك لواء جولاني في هذا الاجتياح.

كم عدد لواء جولاني الذين قُتلوا في طوفان الأقصى؟

وصل عدد لواء جولاني الذين قتلوا في طوفان الأقصى حتى تاريخ كتابة هذا المقال إلى 88 جنديًا وفق تصريحات جنرال جيش الاحتلال الإسرائيلي المتقاعد موشيه كابلنسكي، مما يعني أن اللواء خسر عددًا كبيرًا من مقاتليه قبل الإعلان عن انسحابه خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2023، ولم يقتصر ذلك على الجنود وحدهم، وإنما شمل الضباط وبعض القادة أيضًا.

من هو قائد لواء غولاني الذي قتل في غزة 2023؟

انتشر اسم قائد لواء غولاني تومر جرينيرغ الذي قتل في غزة عام 2023 خلال معركة طوفان الأقصى، وهو قائد كتيبة 13 من كتائب اللواء، وتُعرف هذه الكتيبة كذلك باسم كتيبة جدعون، وكان مقتله بعد تدبير كمين من فصائل المقاومة الفلسطينية يوم 13 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 داخل الشجاعية حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

ما هي وحدات وكتائب لواء جولاني؟

وفق المكتبة اليهودية الافتراضية يضم لواء جولاني 3 كتائب، وإلى جانب كتائب لواء جولاني يضم هذا اللواء عدة وحدات أيضًا، وهي على النحو الآتي:

  • كتيبة براك: تم إطلاق هذا الاسم على الكتيبة نسبة إلى القاضي والجنرال براك، وهو أحد الكتيبتين الأصليتين اللتين تشكل لواء جولاني منهما، وخاض عدة معارك بما فيها حرب النكسة.
  • كتيبة جدعون: منذ تأسيسها تولت كتيبة جدعون مسؤولية منطقة جلبوع، وهي من الكتيبتين الأصليتين للواء جولاني، وشاركت هذه الكتيبة في حرب الاستقلال، وأطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى القاضي جدعون.
  • كتيبة الخروقات الأولى: كانت كتيبة الخروقات الأولى أولى الكتائب في لواء جفعاتي، إلا أنها انضمت إلى لواء جولاني عام 1956 بعد ذلك، وكانت تهدف إلى إضعاف التحصينات في منطقة النقب عند تأسيسها.
  • وحدة القوات الخاصة: تُعرف وحدة القوات الخاصة في لواء جولاني باسم وحدة حرب العصابات وحرب المدن، وهي وحدة تأسست عام 1956 لتنفيذ بعض المهام البعيدة عن خطوط العدو.
  • وحدة الاستطلاع: يتلقى جنود وحدة الاستطلاع تدريبات شاملة حتى تتوفر لديهم مستويات عالية من الكفاءة البدنية للقيام بالمهام المطلوبة خارج حدود الاحتلال الإسرائيلي، وهي نخبة لواء جولاني.
  • وحدة الاتصالات الخاصة: يحصل الجنود في وحدة الاتصالات الخاصة على تدريبات اتصالات عملية تستمر مدة 3 أشهر إضافة إلى التدريبات الروتينية التي يتلقاها كافة جنود لواء جولاني، وتتولى الوحدة مسؤولية العديد من أدوات الاتصال.
  • وحدة الهندسة القتالية: تقوم وحدة الهندسة القتالية بقيادة قوات اللواء إضافة إلى تحييد حقول الألغام وإنشاء المسارات الجديدة وغيرها من المهمات، ويحمل المجندون في هذه الوحدة ألغامًا ومعدات هندسية ثقيلة.
  • وحدة أوريف المضادة للدبابات: كما يظهر من اسمها تتولى هذه الوحدة مسؤولية التصدي للمدرعات والدبابات، ويحمل جنود هذه الوحدة من لواء جولاني صواريخ مضادة للدبابات.

هل يضم لواء جولاني الدروز؟

يضم لواء جولاني الدروز بالفعل، واستطاع الدرزي غسان عليان الوصول إلى قيادة هذا اللواء، فإنه أصبح قائد لواء جولاني عام 2013 بعد ترشحه إلى هذا المنصب من قبل الفريق بيني غانتس، وهو أول قائد درزي وأول قائد غير يهودي للواء جولاني، ولكنه أصيب عام 2014 خلال معركة العصف المأكول التي أطلق عليها الاحتلال الإسرائيلي اسم الجرف الصامد. 

ما هي أبرز ألوية الجيش الإسرائيلي؟

هناك العديد من ألوية الجيش الإسرائيلي إلى جانب لواء جولاني الذي شارك في حرب طوفان الأقصى عام 2023، وتعرض إلى كثير من العمليات التي أدت إلى مقتل عشرات الجنود ضمن صفوفه، ومن هذه الألوية: لواء جعفاتي الذي يتكون من 3 كتائب تتبع القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولواء المظليين الذي يعرف بأنه لواء مشاة النخبة، وكذلك لواء كفير الذي يعد أكبر ألوية المشاة في الجيش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قوات قسد؟

ما هي قوات الباسيج؟

ما هي لعنة العقد الثامن؟

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على